أخبار وتقارير يوم ٩ آب

               

                     أخبار وتقارير يوم ٩ آب

١-الشرق الاوسط :من هم قادة «الجهاد» على «بنك أهداف» الاغتيالات الإسرائيلي؟

رام الله: كفاح زبون
باغتيال الجيش الإسرائيلي خالد منصور؛ قائد المنطقة الجنوبية في «حركة الجهاد الإسلامي»، في المواجهة المشتعلة بقطاع غزة، منذ الجمعة، تكون إسرائيل قد قتلت اثنين من أبرز قادة «سرايا القدس» التابعة لـ«الجهاد» في قطاع غزة، بعد اغتيالها في اليوم الأول تيسير الجعبري قائد المنطقة الشمالية. والاثنان كانا موضوعين على قائمة «بنك أهداف» إسرائيل المعد سلفاً ويضم عدداً من القياديين. فمن هي القيادات المشمولة بهذه القائمة؟

- قائد المنطقة الجنوبية في «الجهاد الإسلامي» خالد منصور: كانت إسرائيل مصرة على اغتيال منصور، واستخدمت كمية كبيرة من الصواريخ ودمرت أكثر من منزل للوصول إليه، قبل أن يفاخر رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لبيد، بإنجاز غير عادي بقتل منصور الذي كان يوصف بأنه أحد أخطر المطلوبين في «حركة الجهاد». التحق بالحركة عام 1988 وهو في بداية تعليمه الثانوي. تعدّه إسرائيل العقل المدبر لعمليات أدت إلى مقتل جنود ومستوطنين. ونجا من محاولات اغتيال متكررة؛ أخطرها عام 2014. شغل منصب قائد المنطقة الجنوبية، وهو أحد أعضاء المجلس العسكري لـ«سرايا القدس»، إضافة إلى أنه أحد قادة «غرفة العمليات المشتركة».

- قائد المنطقة الشمالية في «الجهاد الإسلامي» تيسير الجعبري: تولى الجعبري قيادة لواء الشمال في «الجهاد الإسلامي» قبل ثلاثة أعوام، بعد مقتل سلفه بهاء أبو العطا بغارة على منزله. انضم الجعبري إلى الحركة في سنين مراهقته في الثمانينيات، وتدرج في مواقع عدة، بينها رئاسة الذراع الطلابية للحركة حين كان يدرس الشريعة في الجامعة الإسلامية بغزة، وأيضاً قسم العمليات. وحاولت إسرائيل اغتياله مرات عدة، آخرها العام الماضي. وتمكنت من اغتياله بغارة استهدفت شقته في برج بوسط غزة يوم الجمعة الماضي.
- الأمين العام لـ«الجهاد الإسلامي» زياد النخالة: يتزعم قيادة «الجهاد الإسلامي» حالياً، وكان نائب الأمين العام السابق، رمضان شلح، الذي وافته المنية في يونيو (حزيران) 2020. يقيم النخالة حالياً في طهران، وهو قريب للغاية من المسؤولين الإيرانيين ومن «حزب الله» اللبناني. ولد في غزة بتاريخ 6/ 4/ 1953. اعتقل عام 1971، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة على خلفية العمل ضد إسرائيل، وأفرج عنه عام 1985 في صفقة التبادل الشهيرة المعروفة بصفقة الجليل. شارك بعد ذلك في تأسيس أول جناح عسكري لـ«حركة الجهاد الإسلامي»، واعتقل مرة ثانية عام 1988 قبل أن يبعد إلى جنوب لبنان في العام نفسه، ومن هناك تدرج في المناصب التنظيمية لـ«حركة الجهاد الإسلامي». بعد اغتيال الأمين العام فتحي الشقاقي في أكتوبر (تشرين الأول) 1995، انتخب مجلس شورى الحركة رمضان شلح أميناً عاماً للحركة، وانتخب النخالة نائباً له. أدرجته وزارة الخارجية الأميركية على لائحة «الإرهاب» في 2014 ورصدت مبالغ مالية تقدر بـ5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه أو يساعد في اعتقاله. تسلم قيادة «الجهاد» عام 2018 إثر مرض الأمين السابق رمضان شلح.
- رئيس الجهاز العسكري في «الجهاد» أكرم العجوري: يعد العجوري نائب نخالة ويعيش في دمشق حالياً، وهو مقرب للغاية من «الحرس الثوري» الإيراني. ولد في غزة ثم انتقل إلى سوريا لاحقاً. حاولت إسرائيل اغتياله فعلاً بقصف منزله في دمشق في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 وذلك بالتزامن مع اغتيال بهاء أبو العطا، أحد مسؤولي «السرايا» البارزين في غزة، لكنه نجا وقضى ابنه في الهجوم إلى جانب 6 آخرين. لا يوجد كثير من المعلومات عن العجوري، ويعدّ شخصية غامضة إلى حد ما؛ بحسب الإسرائيليين. وتقول وسائل الإعلام الإسرائيلية إن العجوري في الأساس هو المسؤول عن تطوير صواريخ «الجهاد الإسلامي»، ويجلب عادة دعماً عسكرياً إيرانياً كبيراً للحركة. وركزت وسائل إعلام إسرائيلية كثيراً على النخالة والعجوري بوصفهما يقفان خلف التصعيد على جبهة غزة.
- أسماء أخرى: وتوجد على القائمة الإسرائيلية أسماء مسؤولين آخرين في «الجهاد» أشارت إليهم وسائل إعلام إسرائيلية، وهم مرشحون محتملون للاغتيال، لكن بدرجة أقل، بينهم: محمد الهندي رئيس الدائرة السياسية، والقادة في الحركة أحمد المدلل وخالد البطش وخضر حبيب، وهم أعضاء المكتب السياسي في الحركة.

الاغتيالات... سلاح إسرائيلي فعّال
وسلط اغتيال منصور وقبله الجعبري الضوء على سياسة الاغتيالات التي تعدّها إسرائيل من أسلحتها الأكثر فاعلية. ويعمل ذراعان في إسرائيل على تنفيذ هذه الاغتيالات: «الموساد» الذراع الطولى لإسرائيل ويضرب في الخارج، و«الشاباك» (الأمن العام) وهو الجهاز المسؤول عن عمليات الداخل. واغتالت إسرائيل خلال الصراع الحديث مع الفلسطينيين مسؤولين عسكريين وسياسيين ومفكرين وسفراء وناشطين وكتاباً، في دول عربية وأوروبية، ومسؤولين عسكريين وسياسيين في الضفة وقطاع غزة كذلك، كان أبرزهم خليل الوزير عام 1988 في تونس، وكان الرجل الثاني في منظمة التحرير والمسؤول العسكري الأول في حركة «فتح»، وكمال عدوان وأبو يوسف النجار وكمال ناصر، وهم قادة كبار في حركة «فتح» في لبنان عام 1973، وعلي حسن سلامة المسؤول عن «القوة 17» في بيروت عام 1979، والأمين العام لـ«الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» أبو علي مصطفى بصاروخين أطلقتهما إسرائيل على مكتبه في رام الله بالضفة الغربية في 2001، ومؤسس حركة «حماس» في غزة الشيخ أحمد ياسين في 2004، والقيادي البارز في الحركة عبد العزيز الرنتيسي في العام نفسه، وفي 2012 اغتالت أحمد الجعبري نائب القائد العام لـ«كتائب القسام»، وبهاء أبو العطا قائد المنطقة الشمالية لـ«سرايا القدس» الذراع العسكرية لـ«حركة الجهاد» عام 2019.ولم تستخدم إسرائيل هذا السلاح ضد الفلسطينيين فقط، بل ضد منظمات أخرى كانت تصنفها عدواً، فقتلت عباس الموسوي أمين عام «حزب الله» في لبنان عام 1992، وعماد مغنية في 2008 في سوريا وهو القائد العسكري لقوات «الحزب»، وثمة اغتيالات أخرى نفذت في أماكن مختلفة في العراق وإيران والسودان يعتقد أن لإسرائيل يداً فيها. ومنذ اندلاع الانتفاضة الأولى عام 1987 فعلت إسرائيل هذا السلاح، وراحت تغتال ناشطين بشكل ميداني وسريع، ثم طورت من ذلك في الانتفاضة الثانية. وتضع إسرائيل قائمة للاغتيالات تعرف باسم «بنك الأهداف»، يجري تفعيلها في أوقات الحرب أو أوقات محددة أخرى. وفي حربها الحالية لم ينضب «بنك الأهداف» الإسرائيلي بعد؛ إذ ركزت وسائل إعلام إسرائيلية على زياد النخالة، الأمين العام لـ«الجهاد الإسلامي»، وأكرم العجوري مسؤول الجهاز العسكري في «الجهاد» بصفتهما هدفين قادمين للاغتيال. والتلميح لاغتيال النخالة والعجوري جاء بعد تصريحات من وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، خلال زيارته إحدى منظومات «القبة الحديدية»، قال فيها إن «قيادة (الجهاد الإسلامي) التي تجلس في الخارج في المطاعم والفنادق ويحلون ضيوفاً على طهران وسوريا ولبنان، معزولون عن أتباعهم ويضرون بشكل خطير بحياة سكان غزة، سيدفعون أيضاً الثمن». والأحد؛ قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في خضم القتال في غزة إن «الجولة الحالية لا تشمل غزة والضفة فقط... بل تشمل ساحات أخرى، ولدينا أهداف سنحققها».

٢-الشرق الاوسط……

المفوضية العليا في العراق تنفي تحديد موعد لانتخابات مبكرة… بغداد: «الشرق الأوسط»
نفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم (الأحد)، تحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة.ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم، عن المتحدث باسم المفوضية العليا جمانة الغلاي، أن «المفوضية مؤسسة مهنية محايدة تنفّذ القرارات الصادرة بخصوص الانتخابات والاستفتاءات وغيرها من الأمور المتعلقة بالعمل الانتخابي». وأضافت أن «مجلس المفوضين هو السلطة العليا في مفوضية الانتخابات وهو المعنيّ بتحديد موعد أو المدة الزمنية المطلوبة لإجراء أي عملية انتخابية بالتشاور مع الحكومة استناداً إلى قانون الانتخابات النافذ»، مشيرة إلى أنه «لم يصدر عن مجلس المفوضين أي قرار أو بيان بهذا الخصوص».وذكرت الغلاي أن «ما يخص الميزانية الانتخابية هي عادة تُفرد لها ميزانية خاصة قد تكون مع الموازنة الاتحادية أو مخصصة بشكل منفرد، وهذا يحتاج إلى تشريع»، موضحةً أن «إمكانية إجراء الانتخابات من عدمها أو هل هي جاهزة أم لا يعود إلى مجلس المفوضين».

٣-شفق نيوز………

هددت شركة "بتروجاينا" الصينية، اليوم بالانسحاب من محافظة ميسان جنوبي العراق، في حال استمرت التظاهرات من المناطق المحيطة بها والمهددة لسلامة وأمن كوادرها، مشيرة الى ان مطالب المتظاهرين ليست من اختصاصها.وابلغ مصدر مطلع، وكالة شفق نيوز، أن "ادارة الشركة هددت بإيقاف أعمالها في ميسان والانسحاب من المحافظة والتوجه لمحافظة أخرى، او الانسحاب خارج العراق بشكل كلي، بسبب تهديد محتجين لأمن وسلامة كوادرها". وبين المصدر، ان "انسحاب الشركة يعني فقدان العراق 500 ألف برميل إنتاج يوميا من حقول ميسان النفطية، فضلا عن فقدان أكثر من 5 الاف شخص عمله فيها وتحولهم الى عاطلين عن العمل ".وتابع المصدر، ان "المحتجين من اهالي الكحلاء يطالبون إدارة الشركة بتوفير الكهرباء والماء الصالح للشرب لهم، وهي ليس من اختصاصها"، لافتا الى أن "اطلاق درجات وظيفية زيادة عما تم توظيفه بوقت سابق هي امور رفضتها الشركة بشكل كلي".وأظهر مقطع فيديو تنشره ادناه وكالة شفق نيوز، محاولة عشرات المحتجين اقتحام مقر الشركة بمحافظة ميسان، فيما ردت القوات الامنية باطلاق الرصاص بالهواء لتفريق المحتجين.وأغلقت القوات الأمنية صباح اليوم، جسر "علي الزكي" في قضاء الكحلاء بمحافظة ميسان اوهو الجسر المؤدي الى الشركة الصينية، لمنع المتظاهرين من الوصول الى الشركة.

٤-المدى………

ميسان/ مهدي الساعدي

أكد مصدر مطلع في مديرية مكافحة المخدرات بمحافظة ميسان ان أعداد المتهمين بتجارة وتعاطي المخدرات أخذت بالاتساع يوما بعد آخر.وذكر المصدر لـ (المدى) "ان سجون المحافظة لم تعد تستوعب الأعداد الكبيرة من السجناء والمتهمين بقضايا تجارة وتعاطي المخدرات"، مضيفا ان "أعداد الموقوفين والمحكومين من المتعاطين والمتاجرين بالمخدرات على حد، سواء بلغت أكثر من 350 متهما".في هذه الأثناء، دعا العديد من الناشطين والمهتمين بقضايا مكافحة المخدرات الى تنظيم حملات جادة للوقوف بوجه تلك الظاهرة التي أخذت بالاتساع في المحافظة يوما بعد آخر.وبين المهتم بشؤون مكافحة الإدمان على المخدرات محمد كريم لـ (المدى) "ما زالت الحملات التي تنظم لمكافحة تعاطي المخدرات ضعيفة وتعتمد بدرجة كبيرة على المحاضرات والندوات".وأضاف، انه "لا بد من تنظيم حملات أقوى وأوسع وإيصال الأصوات بفاعلية أكبر لمواجهة المد الكبير من المتاجرة والتعاطي في المحافظة".وأعلنت مديرية مكافحة مخدرات ميسان في وقت سابق من يوم امس السبت القبض على مجموعة من ممولي المخدرات في مركز المحافظة.وقبل ذلك، كشفت مديرية شرطة المحافظة عن الاطاحة باثنين من تجار المخدرات في سيطرة قضاء قلعة صالح جنوبي ميسان.وذكر بيان للمديرية تلقته (المدى)، أن "مفارز مشتركة من شعبة مخدرات قلعة صالح بالاشتراك مع الجيش العراقي (لواء 97 قيادة عمليات ميسان) وسيطرة قضاء قلعة صالح تمكنت من القاء القبض على اثنين من تجار المخدرات".وأضاف البيان، أن "العملية جاءت من خلال المعلومات الاستخبارية الدقيقة الواردة الى مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في ميسان".وأشار، إلى أن "المتهمين كانا يستقلان عجلة صالون، واثناء التفتيش الدقيق تم ضبط بداخلها كيس كبير الحجم يحتوي على مادة الكريستال المخدرة تقدر بحوالي (٤٩٥) غراماً". ولفت البيان، إلى "اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتهمين وتوقيفهما وفق المادة ٢٨ من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (27) لسنة 2017".وتنص المادة (28) من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية على انه "يعاقب بالسجن المؤبد أو المؤقت وبغرامة لا تقل عن عشرة ملايين دينار ولا تزيد على ثلاثين مليون دينار كل من ارتكب أحد الأفعال الآتية:

أولاً: حاز أو أحرز أو اشترى أو باع أو تملك مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو سلائف كيميائية مدرجة ضمن جدول رقم (1) من هذا القانون أو نباتا من النباتات التي تنتج عنها مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو سلمها أو تسلمها أو نقلها أو تنازل عنها أو تبادل فيها أو صرفها بأية صفة كانت أو توسط في شيء من ذلك، بقصد الاتجار فيها بأية صورة وذلك في غير الأحوال التي أجازها القانون. ثانياً: قدم للتعاطي مواد مخدرة او مؤثرة عقليا أو أسهم أو شجع على تعاطيها في غير الأحوال التي أجازها القانون.

ثالثاً: أجيزت له حيازة مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو سلائف كيميائية مدرجة ضمن الجدول رقم (1، 2، 3) لاستعمالها في غرض معين وتصرف فيها خلافا لذلك الغرض.

رابعاً: أدار أو اعد أو هيأ مكانا لتعاطي المخدرات أو المؤثرات العقلية.

خامساً: اغوى حدثا أو شجع زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة على تعاطي المخدرات أو المؤثرات العقلية.

سادساً: يعاقب بالحبس الشديد وبغرامة لا تقل عن خمسة ملايين دينار ولا تزيد عن عشرة ملايين دينار كل من: حاز أو أحرز أو اشترى أو باع أو تملك مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو سلائف كيميائية مدرجة ضمن الجدول رقم (2، 3، 4، 5) من هذا القانون أو سلمها أو تسلمها أو نقلها أو تنازل عنها أو تبادل فيها أو صرفها بأية صفة كانت أو توسط في شيء من ذلك، بقصد الاتجار فيها بأية صورة وذلك في غير الأحوال التي أجازها القانون.كما يعاقب بذات العقوبة المدرجة في الفقرة سادسا من هذه المادة كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو باع أو تملك مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو سلائف كيميائية أو نباتا من النباتات التي تنتج عنها مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو سلمها أو تسلمها أو نقلها أو تنازل عنها أو تبادل فيها أو صرفها بأية صفة كانت أو توسط في شيء من ذلك بقصد الاتجار فيها بأية صورة وذلك في غير الأحوال التي أجازها القانون للمواد المدرجة ضمن الجداول المتبقية من هذا القانون.

٥-سكاي نيوز………………الأخبار العاجلة

l قبل 12 دقيقة
مراسلنا: اتصالات مصرية مكثفة مع كافة الأطراف للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار بقطاع غزة
l قبل 16 دقيقة
مراسلنا نقلا عن مصدر مصري :حتى الآن ليس هناك اتفاق مؤكد على وقف إطلاق النار في غزة وجهودنا مستمرة
l قبل 23 دقيقة
مصادرنا: الجيش الإسرائيلي يعلن استئناف قصف مواقع لحركة الجهاد وسط استمرار إطلاق رشقات صاروخية جديدة من قطاع غزة
l قبل 1 ساعة
رويترز: مسؤول فلسطيني يعلن أن وقف إطلاق النار في غزة سيدخل حيز التنفيذ عند الخامسة مساء اليوم بتوقيت غرينتش
l قبل 1 ساعة
إشتيه: يجب إنهاء الهجمات الإسرائيلية المتتالية على غزة
l قبل 1 ساعة
إشتيه: سنعمل على استخدام معبر رفح لإيصال المساعدات لغزة
l قبل 1 ساعة
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد إشتيه: نتابع الجهود المبذولة من أجل وقف الهجوم الإسرائيلي على غزة
l قبل 2 ساعة
السلطات الإسرائيلية تطلب من سكان مدن النقب التوجه إلى الملاجئ
l قبل 2 ساعة
صفارات الإنذار تدوي في مدينة بئر السبع للمرة الأولى
l قبل 2 ساعة
مصدر أمني مصري: القاهرة تسعى للحصول على رد فلسطيني على مقترح الهدنة
l قبل 2 ساعة
مصدر أمني مصري يقول إن إسرائيل وافقت على مقترح الهدنة في غزة
l قبل 2 ساعة
إطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل
l قبل 2 ساعة
رويترز نقلا عن مصادر مصرية: القاهرة طلبت وقف إطلاق النار في غزة اعتبارا من الساعة 7 بتوقيت غرينتش من مساء اليوم
l قبل 2 ساعة
مراسلنا: انطلاق صفارات الإنذار في عسقلان الآن
l قبل 2 ساعة
رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات الملف النووي الإيراني يبدي تفاؤله بسير المحادثات ويشير إلى إحراز "تقدم"
l قبل 3 ساعات
وزارة الصحة الفلسطينية: 48 ساعة تفصلنا عن تعطل الخدمات الصحية بعد توقف محطة توليد الكهرباء واستنزاف الوقود في مولدات المستشفيات
l قبل 4 ساعات
انطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه مدينة عسقلان
l قبل 4 ساعات
الجيش الإسرائيلي يعلن أنه يشن حاليا قصفا على كل مواقع إطلاق الصواريخ التابعة لحركة الجهاد في غزة
l قبل 6 ساعات
مراسلنا: صفارات الإنذار تدوي في مدينة عسقلان
l قبل 7 ساعات
مصادرنا: قتيلان فلسطينيان جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا في جباليا شمال قطاع غزة
l قبل 8 ساعات
وزير الدفاع الإسرائيلي: سنواصل العمل ضد حركة الجهاد حتى عودة الهدوء وإزالة التهديدات عن غلاف غزة
l قبل 8 ساعات
انطلاق سفن محملة بـ170 ألف طن من المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية
l قبل 8 ساعات
حركة الجهاد تعلن أنها أطلقت صواريخ باتجاه القدس
l قبل 8 ساعات
وسائل إعلام إسرائيلية: منظومة القبة الحديدية تعترض صواريخ قرب القدس
l قبل 9 ساعات
وسائل إعلام إسرائيلية: إطلاق صافرات الإنذار في محيط القدس
l قبل 9 ساعات
وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد الضحايا في الغارات الإسرائيلية على غزة إلى 32 بينهم 6 أطفال
l قبل 15 ساعة
الجيش الإسرائيلي يعلن "تحييد" القيادة "العسكرية" العليا لحركة الجهاد في غزة
l قبل 16 ساعة
دولة الإمارات تدعو إلى خفض التصعيد في غزة والحفاظ على أرواح المدنيين
l قبل 18 ساعة
مقتل فلسطيني وإصابة أكثر من 40 آخرين في استهداف منزل قيادي في حركة الجهاد برفح جنوب قطاع غزة
l قبل 19 ساعة
بعد قصف "أكبر" محطة في أوروبا.. تحذير من "كارثة نووية"
l قبل 20 ساعة
إطلاق أكثر من 400 صاروخ من غزة خلال يومين
l قبل 20 ساعة
دوي صفارات الإنذار في المستوطنات المحيطة بقطاع غزة
l قبل 21 ساعة
الوكالة الدولية للطاقة الذرية: القصف على منشأة زاباروجيا في أوكرانيا يؤكد وجود خطر حقيقي بحدوث كارثة نووية
l قبل 22 ساعة
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي: نبذل جهدا كبيرا مع الشركاء لاستعادة الهدوء والاستقرار والسلام داخل قطاع غزة
l قبل 23 ساعة
مراسلنا: إطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل
مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1104 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع