ردود أفعال عراقية ودولية غاضبة من القصف التركي على زاخو

         

رووداو ديجيتال:لاقى القصف الذي طال مصيف برخ في قضاء زاخو بمحافظة دهوك، ردود أفعال مستنكرة وغاضبة، على الصعيدين الشعبي والرسمي، محلياً ودولياً، في وقت شهدت عدد من المدن العراقية تظاهرات احتجاجية، مطالبين الحكومة العراقية باتخاذ موقف حازم وصارم من تركيا وتكرار خروقاتها على السيادة والأراضي العراقية.

وانتاب السياح في تلك المنطقة حالة من الذعر والرعب، عند سماع أصوات القصف المدفعي العنيف الذي استهدف ظهيرة الأربعاء (20 تموز 2022)، قرية برخ في ناحية دركار التابعة لقضاء زاخو في محافظة دهوك بإقليم كوردستان، ما أسفر عن استشهاد 9 مواطنين وإصابة 31 آخرين.

وسارعت السلطات في محافظة دهوك الى نقل الجثث للطب العدلي، والجرحى الى مستشفى زاخو لتلقي العلاج، في وقت ‎وجّه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بالتحقيق الفوري بالحادث، وإيفاد وزير الخارجية فؤاد حسين ونائب قائد العمليات المشتركة وسكرتيره الشخصي وقائد قوات حرس الحدود إلى محل الحادث للوقوف على حيثياته وزيارة الجرحى.

وزير الصحة في حكومة اقليم كوردستان سامان برزنجي قال لشبكة رووداو الإعلامية، أن "ثمانية من السياح فارقوا الحياة قبل وصولهم إلى المستشفى وكلهم من الشباب والأطفال. أربع من الأطفال إناث وأربعة منهم ذكور ويبلغ أصغرهم سنة واحدة من العمر".

العاصمة بغداد شهدت احتجاج المئات من المتظاهرين امام مقر السفارة التركية، منددين بالقصف الذي أسفر عن استشهاد وجرح نحو اربعين شخصاً، وقاموا بانزال العلم التركي من مبنى السفارة، مطالبين الحكومة العراقية بالتعامل بالمثل مع تركيا، في وقت شهدت محافظات البصرة والنجف وكربلاء وواسط احراق العلم التركي واغلاق مكاتب حجز تأشيرات السفر الى تركيا، احتجاجاً على تكرار الخروقات التركية على السيادة العراقية.

بدوره، أكد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، أن على الحكومة الاتحادية العراقية منع تهديد أمن الدول المجاورة انطلاقاً من الأراضي العراقية، مشدداً على ضرورة "إيقاف الجيش التركي ومسلحي (بي كا كا) معاركهم وصداماتهم".


وقال نيجيرفان بارزاني في بيان، يوم الأربعاء (20 تموز 2022)، إن "تكرار عمليات القصف واستمرار المعارك والصدامات بين الجيش التركي ومسلحي (بي كي كي) في المناطق الحدودية مرفوضان تماماً وغير مقبولين ويزعزعان أمن واستقرار إقليم كوردستان والحدود الدولية للعراق".

وفيما يلي نص بيان رئاسة إقليم كوردستان:

ندين بشدة جريمة القصف التي طالت اليوم قضاء زاخو والتي أسفرت عن سقوط عدد من الضحايا من المدنيين والسياح من مختلف مناطق العراق، وجرح عدد آخر منهم.

إن تكرار عمليات القصف واستمرار المعارك والصدامات بين الجيش التركي ومسلحي (بي كي كي) في المناطق الحدودية مرفوضان تماماً وغير مقبولين ويزعزعان أمن واستقرار إقليم كوردستان والحدود الدولية للعراق، وقد أديا إلى إخلاء المئات من قرى وأرياف المنطقة.

نتقدم بتعازينا العميقة لعوائل وذوي الضحايا ونشاركهم آلامهم وأحزانهم، ونرجو الشفاء العاجل للجرحى. وتقدم مستشفيات إقليم كوردستان والأجهزة والجهات المعنية فيه كل المساعدة والخدمات اللازمة للجرحى والمصابين.

على الجيش التركي ومسلحي (بي كي كي) إيقاف معاركهم وصداماتهم وأن لا يتسببوا في المزيد من القتل والدمار في المناطق الحدودية ويكفوا شرور الحرب والعدوان عن أهالي إقليم كوردستان. وعلى الحكومة الاتحادية العراقية اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بمنع تكرار هذه الجرائم ومنع تهديد أمن الدول المجاورة انطلاقاً من الأراضي العراقية.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1281 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع