أخبار يوم ٢١ تموز

       

                        أخبار يوم ٢١ تموز

١-السومرية………

الاتحاد الاوروبي يخفف العقوبات على البنوك الروسية… كشفت مصادر صحفية، اليوم أن الاتحاد الأوروبي سيعدل العقوبات التي يفرضها على روسيا، بحيث يسمح بفك تجميد بعض أموال البنوك الروسية.وذكرت وكالة "رويترز" ان "الاتحاد الأوروبي سيعدل العقوبات التي يفرضها على روسيا، غدا الأربعاء، بحيث يسمح بفك تجميد بعض أموال البنوك الروسية، والتي قد تكون مطلوبة لتخفيف الاختناقات في التجارة العالمية للمواد الغذائية والأسمدة"واضافت أن "مسودة وثيقة أظهرت أنه بموجب التعديل المتوقع أن يقره مبعوثو الاتحاد الأوروبي، غدا الأربعاء، سيتمكن الاتحاد من فك تجميد موارد اقتصادية مملوكة لأكبر البنوك الروسية، وهي "في.تي.بي" و"سوفكومبنك" و"نوفيكوم بنك" و"أوتكريتي بنك" و"برومسفياز بنك" و"بنك روسيا". وتأتي الخطوة وسط انتقادات من زعماء أفارقة بشأن الأثر السلبي للعقوبات على التجارة، والتي قد تكون فاقمت النقص الناتج بالأساس عن غزو روسيا أوكرانيا وحصارها موانئها على البحر الأسود. وينفي الاتحاد الأوروبي حتى الآن أن "تكون عقوباته قد أضرت بتجارة الغذاء"..
٢-الجزيرة………
القضاء يفتح تحقيقا بتسريبات المالكي.. حزب الدعوة ردا على الصدر: لن ننجر إلى فتنة تؤجج الصراع بين العراقيين
الصدر استنكر الاتهامات التي وجهها المالكي في التسريبات المنسوبة إليه، وطالبه بالاعتكاف واعتزال العمل السياسي، وتسليم نفسه للقضاء

رد حزب الدعوة الإسلامية في العراق، بزعامة زعيم ائتلاف دولة القانون ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي على زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي استنكر التسريبات الصوتية المنسوبة للمالكي، وطالبه باعتزال السياسة، في وقت أعلن فيه مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الثلاثاء، فتح تحقيق بشأن هذه التسريبات.ووصف الحزب في بيان التسريبات المنسوبة للمالكي" بـ"الاستراق الإلكتروني"، وأكد أنه لن ينجر إلى "فتنة عمياء". وذكر البيان أنه "مع إرهاصات تشكيل الحكومة، نرى أن هناك من يذكي نار الفتنة بيننا نحن أبناء الصدرين"، (في إشارة إلى المرجعين الشيعيين الراحلين محمد باقر الصدر ومحمد صادق الصدر)، متهمًا أجهزة سرية في الداخل والخارج بالوقوف وراء عملية التسريب، التي قال إن هدفها تحويل العراق إلى بؤرة صراع.وأشار حزب الدعوة، في بيانه، إلى أنه لم يدخل بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003 بأي صراع حزبي مع أي طرف، وأنه لن ينجر إلى فتنة عمياء بين أبناء الوطن الواحد، وندعو أبناء شعبنا وقواه السياسية للحذر من الوقوع في صراع لا يخدم إلا أعداء الإسلام والوطن".

بيان الصدر
وكان الصدر استنكر الاتهامات التي وجهها المالكي في التسريبات المنسوبة إليه، وطالبه بالاعتكاف واعتزال العمل السياسي، وتسليم نفسه للقضاء. وقال الصدر -في تغريدة على تويتر- إن "العجب كل العجب أن يأتي التهديد من حزب الدعوة المحسوب على آل الصدر، ومن كبيرهم المالكي، ومن جهة شيعية تدّعي طلبها لقوة المذهب"، وطالب بإطفاء الفتنة من خلال استنكار مشترك من قبل قيادات القوى الشيعية المتحالفة معه -في ما يعرف بالإطار التنسيقي- من جهة، ومن قبل كبار عشيرته (بني مالك) من جهة أخرى.وتابع الصدر "ولا يقتصر الاستنكار على اتهامي بالعمالة لإسرائيل أو اتهامي بقتل العراقيين، على الرغم من أنني حقنت كل دماء العراقيين -بمن فيهم المالكي- في صِدام سابق كان هو الآمر فيه والناهي"، مضيفا "نعم، لا يقتصر على ذلك فحسب، بل الأهم من ذلك هو تعديه على القوات الأمنية العراقية واتهام الحشد الشعبي بالجبن، وتحريضه على الفتنة والاقتتال الشيعي الشيعي، وقيل إنه في تسريبات لاحقة سيتعدى حتى على المراجع، والله العالم".

وشدد الصدر على أنه "يبرؤ أمام الله والشعب من أي تعدّ عليه ومن أي استعمال عنف ضده. فمن المحتمل أن يتدخل طرف ثالث لتأجيج الفتنة، وأنا بريء منها إلى يوم الدين".

ودعا الصدر المالكي إلى "إعلان الاعتكاف واعتزال العمل السياسي واللجوء إلى الاستغفار أو تسليم نفسه ومن يلوذ به من الفاسدين إلى الجهات القضائية"، لعلها تكون بمثابة توبة له أمام الله والشعب العراقي. وخاطب الصدر المالكي بالقول "لا يحق لك بعد هذه الأفكار الهدامة أن تقود العراق بأي صورة من الصور، بل ذلك خراب ودمار للبلد وأهله".وفي تطور لافت أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الثلاثاء، فتح تحقيق بشأن التسريبات الصوتية المنسوبة للمالكي.وذكر المركز الإعلامي بمجلس القضاء الأعلى في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "محكمة تحقيق الكرخ تلقت طلباً مقدماً الى الإدعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية بخصوص التسريبات الصوتية المنسوبة لنوري المالكي". وأضاف البيان أن "التحقيق الأصولي بخصوص التسريبات يجري وفق القانون".

تسريبات المالكي
وكان المالكي حذر -في تسريب منسوب إليه- من أن المرحلة المقبلة ستكون مرحلة قتال في العراق، وهاجم مجددا الصدر. وقال المالكي -في التسريب الرابع الذي نشره السبت الإعلامي العراقي المقيم في أميركا علي فاضل- إن "المرحلة المقبلة هي مرحلة قتال، وإن الصدر يريد الدم كما يتحدث هو بذلك، وأخبرت رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أني لا أثق بالجيش والشرطة، وكل واحد سيدافع عن نفسه، وأنا سأدافع عن نفسي وأنا أعمل لها ولدينا دبابات ومدرعات ومُسيّرات، وهناك إحساس من قبل الناس، وأول عشيرة استعدت لذلك هي عشيرة بني مالك (قبيلة المالكي) التي ستعلن -في مؤتمر صحفي بالبصرة وبغداد- أنه في حال التحرش به (المالكي) فإننا سنتدخل، لذلك أتمنى على أمة الأخيار أن نكون مستعدين، فالمسألة ليست إعلاما، بل استعدادا نفسيا وعمليا بالسلاح وتوفير الغطاء".وأضاف المالكي أن "العراق مقبل على حرب طاحنة لا يخرج منها أحد إلا في حال إسقاط مشروع مقتدى الصدر، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، ورئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، فإذا أسقطنا مشروعهم نجا العراق، وفي حال عدم استطاعتنا ذلك فإن العراق سيدخل في الدائرة الحمراء". ويتحدث التسريب الخامس الذي نشر الاثنين عن مجموعة تدعى "كتائب أئمة البقيع"، ضمن جماعة كبرى كما يبدو تطلق على نفسها "أمة الأخيار" بقيادة مرجع ديني يشار إليه في التسجيلات باسم "سماحة آية الله الميرزا"، ويوحي التسجيل أن المجتمعين ينتمون إلى تياره.ويتحدث المجتمعون في التسجيل المزعوم الأخير صراحة عن "وجوب سفك الدماء" وفقا لـ"خطة رشيدة" من أجل تسليم الحكم للمالكي، ويقولون إنهم مطيعون له. ولا يبدي المتحدث الرئيسي، الذي يزعم أنه المالكي، موافقته صراحة على تلك الخطة، لكنه لم يعترض عليها واكتفى بالدعاء لمحاوريه. وفي الجزء الأول من التسجيل المسرب، اتهم المالكي رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني بـ"ضرب الشيعة" عبر احتضان "السنة"، واختراق الوضع الشيعي باستخدام مقتدى الصدر، وفق قوله.وفي التسجيل الثاني قال المالكي "أنا أعرفهم (الصدريين).. ضربتهم في كربلاء وفي البصرة وفي مدينة الصدر.. جبناء، والآن صاروا أجبن، لأن أيديهم صارت متروسة دهن وفلوس وحرام"، حسب تعبيره.وتساءل المالكي "كم قتل مقتدى الصدر من بغداد؟ وخطف بسيارات البطة (تويوتا كراون)"، وقال "أردت جعل الحشد الشعبي مشابها للحرس الثوري الإيراني".وقال المالكي -وفق التسجيل المنسوب إليه- إن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر "جاهل" و"لا يفهم بالسياسة"، وإن إيران دعمته من أجل جعله "نسخة ثانية" من زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، محذرا من تسلم الصدر السلطة في العراق. أما التسجيل الثالث، فقد أشار إلى أن "منظمة بدر (التي يتزعمها هادي العامري) لديهم قوة ويأخذون رواتب لـ30 إلى 40 ألف مقاتل، كما أن مقتدى الصدر لديه ألفا جندي في سامراء، لكنه يتسلم رواتب لـ12 ألفا".ووفق ما زعم القائمون على تسريب التسجيل، فإنه جرى خلال اجتماع المالكي مع عدد من كوادر وأعضاء حزب الدعوة قبل عدة أشهر.

نفي
بدوره، نفى المالكي مجددا صحة التسريبات الصوتية المنسوبة إليه، التي أشار آخرها إلى الحشد الشعبي بوصفه "أمة الجبناء"، وإلى الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بوصفه "قاتلا وسارقا".وقال -في تغريدة الأحد- إن الحشد وقادته هم "الأمل الكبير"، مضيفا "لن تنال كل عمليات التزييف والفبركة من علاقتنا بأبناء القوات المسلحة والحشد الشعبي". وفي تغريدة سابقة على تويتر، قال المالكي إن "ما نشر في مواقع التواصل الاجتماعي من كلام بذيء منسوب لي وفيه إساءة للسيد مقتدى الصدر غير صحيح"، مضيفا "أنا أعلن النفي والتكذيب، وأبقى متمسكا برغبة العلاقات الطيبة مع الإخوة الصدريين وباقي الشركاء في العملية السياسية". وحذر المالكي من عمليات "التزوير والتزييف واستخدام أجهزة التقنية الحديثة في نسب تصريحات لي ولغيري". يشار إلى أن المالكي قاد عندما كان رئيسا للوزراء حملة عسكرية سميت "صولة الفرسان" في مدينة البصرة (جنوبي العراق) مارس/آذار 2008 ضد جيش المهدي الذي يقوده الصدر.ويأتي تداول التسجيل في وقت يعيش فيه العراق منذ نحو 9 أشهر أزمة سياسية جراء خلافات حادة على تشكيل الحكومة بين "الإطار التنسيقي" -الذي يضم القوى الشيعية البارزة- والكتلة الصدرية التي فازت بالمرتبة الأولى بـ73 نائبا من أصل 329، لكنها انسحبت من البرلمان في 12 يونيو/حزيران الماضي بعد عدم تمكنها من تشكيل الحكومة.وبعد 11 يوما من الانسحاب، أدى 64 نائبا جديدا اليمين الدستورية، ومعظمهم من قوى "الإطار التنسيقي" أو من مقربين منها، وبينهم مستقلون، وهو ما يضمن لـ"الإطار التنسيقي" النصاب البرلماني المطلوب لتشكيل الحكومة.‫

٣-سكاي نيوز………

مسؤول بمنظمة الصحة يكشف لـ"سكاي نيوز" وضع فيروس "ماربورغ"…كشف ممثل منظمة الصحة العالمية في غانا، فرانسيس كاسولو، عن تفاصيل إعلان المنظمة تفشي فيروس "ماربورغ" في البلد الإفريقي، وطبيعة الوضع والحالة الصحية للمصابين والمخالطين لهم.وأثار إعلان منظمة الصحة تفشي فيروس "ماربورغ" في غانا يوم الاثنين، مخاوف صحية كبرى في إفريقيا، بعد 11 شهرا من تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس غربي القارة.وفي حديث خاص مع موقع "سكاي نيوز عربية"، قال كاسولو، إنه "تم تأكيد حالة تفشي فيروس ماربورغ في غانا بالمنطقة النائية من منطقة أشانتي".وأضاف ممثل منظمة الصحة العالمية في غانا: "حتى الآن، تم الإبلاغ عن حالتي إصابة بالفيروس في غانا، ولسوء الحظ توفي كلاهما، ولدينا في الوقت الراهن أكثر من 93 حالة نتابعها".وأوضح ممثل الصحة العالمية، أنه تم الإبلاغ عن فيروس "ماربورغ" لأول مرة في أواخر الستينيات من القرن الماضي، ومنذ ذلك الحين، تفشى في عدد من البلدان، معظمها في حوض الكونغو بوسط إفريقيا وخاصة بالكونغو الديمقراطية.وتابع قائلا: "امتد الأمر إلى مناطق في أوغندا، وفي الآونة الأخيرة بأنغولا، حيث شهدنا أكثر من 200 حالة وفاة، وغينيا، وحاليا في غانا".وكان هناك 12 تفشيا كبيرا لفيروس "ماربورغ" منذ عام 1967 معظمها في جنوبي وشرقي القارة الإفريقية.وأشار كاسولو إلى أن الفيروس ينتمي إلى نفس عائلة "إيبولا" وله خصائص متشابهة من حيث انتقاله، أي أنه ينتقل عبر الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو من خلال ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

خطير وشديد العدوى

وعن خطورة الفيروس، قال كاسولو: "في الواقع، الفيروس شديد العدوى وخطير، وتشير تقديراتنا الحالية إلى أن ما بين 24 و80 في المئة من المصابين يموتون بهذا الفيروس، وينتشر بسرعة عبر الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين".وتشمل أعراض "ماربورغ" ارتفاعا في درجة الحرارة وآلاما في العضلات، وينزف بعض المرضى في وقت لاحق من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين.ولا يوجد دواء أو لقاح معتمد لماربورغ، لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة يمكن أن تحسّن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.

وعادة، يبدأ ظهور مؤشرات وأعراض فيروس "ماربورغ" فجأة خلال 5 إلى 10 أيام من الإصابة، وتتضمن مؤشرات المرض والأعراض المبكرة، الحمى، والصداع، وآلام في المفاصل والعضلات.

الانتقال خارج القارة

وشدد ممثل منظمة الصحة العالمية في غانا، على أنه حتى الآن، تم الإبلاغ عن معظم حالات تفشي المرض في إفريقيا، باستثناء حالات في مختبر بألمانيا منذ عقود، ولم ينتشر خارجه.وأكد أنه لمنع هذا الفيروس من الانتشار "نحتاج إلى تجنب الاتصال المباشر بخفافيش الفاكهة المصابة وخاصة ذات المنشأ الإفريقي، والتي يُفترض أنها حاملة لهذا الفيروس".وبيّن أنه "إذا لامست شخصا مصابا، فقم بإبلاغ أقرب منشأة صحية حيث سيتم عزلك ومراقبتك، وإذا ظهرت عليك أعراض، فستتم العناية بك". ولفت كاسولو إلى أنه حتى الآن، لا يتوفر لقاح أو علاج لفيروس "ماربورغ".وأوصت منظمة الصحة العالمية، بالإبلاغ عن جميع الحالات المشتبه فيها في وقت مبكر إلى السلطات الصحية حتى يتم عزلها، بما يساهم في تقليل إمكانية انتقال العدوى داخل المجتمع، وفق ممثلها في غانا، الذي أكد: "نوصي أيضا بأن يرتدي الأشخاص المعرضون أو المشتبه في إصابتهم بماربورغ، العديد من الملابس، بحيث تقل فرص انتقال المرض من الحالات المشتبه فيها إلى العاملين الصحيين". كما تشمل التوصيات، بقاء المجتمعات المحلية على اطلاع دائم بطرق انتقال هذا الفيروس، والتي تتمثل في الاتصال المباشر مع شخص مصاب من خلال سوائل الجسم، إضافة إلى أن تستمر الدول في التأهب، حتى تتمكن من الاستجابة في الوقت المناسب لأي تفش محتمل لماربورغ والحمى النزفية الأخرى مثل الإيبولا.واختتم مسؤول الصحة العالمية حديثه قائلا: "سنُبقي العالم على اطلاع بما سيحدث في تفشي فيروس ماربورغ الحالي في غانا".

٤-الشرق الاوسط………فنون……

سعاد ماسي لـ «الشرق الأوسط»: لماذا لا يفكر غيرنا بالهجرة؟

تترجم في «ارسملي بلاد» قلقها حول مستقبل الشعوب [ ]

في «ارسملي بلاد» تترجم الفنانة حلمها في وطن يسكنه السلام (الشرق الأوسط)
بيروت: فيفيان حداد
تهندس سعاد ماسي أعمالها الفنية فتقدمها بمقاييس معينة وتزخرفها بصوت يتسم بالقوة والحنان معاً. فهي استفادت من شهادتها الجامعية في مجال الهندسة المدنية، كي تسطر أغانيها وتقولبها تماماً كمنزل يتألف من سقف وجدران وتطوف فيه روح الفن الأصيل. تميزت بموهبة غنائية لا تشبه غيرها فخاطبت من خلالها الكبار والصغار والحكام والبلدان. قدمت أعمالاً غنائية على أنغام آلة الغيتار التي ترافقها في حفلاتها. وبين موضوعات الحب والطفولة والهجرة وغيرها، بنت قاعدة جماهيرية طالت المشرق والمغرب. صارت واحدة من أشهر الفنانات العربيات اللاتي ينتظر الغرب صدور أعمالهن بالفرنسية والعربية والإنجليزية.الطفلة الجزائرية التي ولدت في بيت موسيقي تستقر اليوم في فرنسا، ولكن ذلك لم يبعدها عن أجواء الشرق والأزمات التي تسكنه. أصدرت أخيراً، واحدة من أغاني ألبومها العاشر «سيكوانا» تحت عنوان «ارسملي بلاد». ورافق الأغنية كليب مصور ضمن فكرة بسيطة. فنراها تجلس على مقعد في غاليري فني وهي تنظر إلى لوحة تتبدل مشهدياتها ورسوماتها لتواكب كلمات الأغنية، وتتحدث فيها عن بلاد سعيدة يعيش أهلها بهناء وسلام.

 


حصدت سعاد ماسي جوائز عالمية عن أعمالها الغنائية


وفي لقاء مع «الشرق الأوسط»، تخبرنا سعاد ماسي عن أغنيتها الجديدة التي تنتقد خلالها اللاأمان في بلادنا. ونسألها عما إذا هي تترجم فيه قلقها ومخاوفها من الغد، فتقول: «رغبت من خلال هذه الأغنية التعبير عن قلقي على مستقبل أطفالنا وشعوبنا وأمتنا. واقع بلادنا بات قاسياً. وعدم النظر إلى هذا الواقع وجهاً لوجه يتحول بطريقة ما إلى حالة نكران. وأنا بطبعي لا أحب التستر على المشكلة أو أن أغض النظر عنها. وكي نحل مشاكلنا علينا أن نحددها أولاً ونضع إطاراً خاصاً بها، كي نستطيع الانقضاض عليها. لذلك ترينني في أغنية (ارسملي بلاد) أتحدث عن الواقع كما هو، ومن دون مواربة».سعاد التي هاجرت إلى فرنسا منذ مدة، تقول: «إن ما نراه للأسف هو هروب من بلادنا أكثر مما هو هجرة. وهذه الظاهرة موجودة فقط في بلدان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. والسؤال الذي يجب علينا طرحه على أنفسنا هو، لماذا هذه الظاهرة تعم فقط بلداننا ودول العالم الثالث؟ لماذا السويديون أو الدنماركيون أو الكنديون وغيرهم لا يعرفون هذا النوع من المشاكل؟ وعندما نعرف الإجابة على هذا السؤال وبصدق سنكون بدأنا نتلمس بداية الحل لها».يلعب النص في أغاني سعاد ماسي دوراً أساسياً في أعمالها الغنائية، لذلك تسرق اهتمام الناس لأنها تخاطبهم بلسان حالهم. فهي بعيدة كل البعد عن الأغاني التجارية المسطحة. وفي «ارسملي بلاد» يحضر الحلم بقوة في كلام الأغنية حول الوطن الذي رسمته في خيالها. وتعلق: «لا أعرف ما إذا كان هذا حلماً، ولكنه إرادة أكيدة وأيضاً صرخة غضب هادئة. فأنا من الأشخاص الذين يحلمون بوعي جماعي بحيث لا يكون هذا رسماً بسيطاً، ولكنه بناء حقيقي لبلداننا. ومن أجل ذلك يتطلب الأمر إرادة لتحقيقه. والبلد الذي أتخيله هو بلد يمكننا العيش فيه جميعاً، بغض النظر عن أصولنا ومعتقداتنا واختلافاتنا. أحلم ببلد تُحترم فيه حرية الفرد حتى تتاح للحرية الجماعية أن تبصر النور».رغم المسافات التي تبعدها عن وطنها الجزائر فإن سعاد ماسي بقيت متمسكة في الغناء بالعربية. صحيح أنها تجيده أيضاً بالإنجليزية والفرنسية، ولكنها ترى في لغتها الأم حاجة وهوية لا تستغني عنهما أبداً. وتوضح في هذا السياق: «لغتي الأم أي الجزائرية؟ هي بالنسبة لي مثل مذياع أرفع الصوت من خلاله. لغتي هي البداية والنهاية وأشبهها بموقع الجزائر في البحر الأبيض المتوسط. فبلادي مسرح مفتوح ومع هذه اللغة استطعت الإبحار في أخرى. وكما تعلمين فإنني أغني أيضاً بالفرنسية والإنجليزية وحتى بالإسبانية. في رأيي رسالة الفنان تكمن في التقريب بين الناس وليس العكس. وتنوع اللغات في غنائنا، يخدم هذا الموضوع».

 


بالنسبة لسعاد ماسي الهجرة مشكلة تواجه فقط شعوب البلدان النامية


تملك سعاد ماسي انطباعاً خاصاً حول الساحة العربية اليوم وتقول: «أشبهها إلى هذا العالم الذي تتحكم به السرعة، لا أعرف لماذا لدي انطباع بأن العالم يركض والناس تركض وراءه. لذلك أحاول المقاومة فأبقى بمنأى عن هذه الظاهرة». وماذا تقصدين بالمقاومة؟ ترد: «بالنسبة لي هي أن أستغرق وقتاً للتفكير، وآخذ المسافة الكافية للكتابة، وكذلك الأمر بالنسبة للتأليف الموسيقي. أحب التحدث مع الموسيقيين والتشاور معهم وكذلك مراقبة الحياة بمشهديتها الكبرى وتفاصيل يومياتها. أحاول أن أحافظ على طبيعتي وأحترم جمهوري. وأطالب نفسي دائماً بعمل يحثني على البحث، فمن خلاله أحاول على الأقل ألا أخيب أمل الناس». وعمن يلفتها على الساحة اليوم تقول: «لا زلت أميل إلى أجواء زمن الفن الجميل فأستمتع بموسيقاه وثراء تركيبات نوتاته، والطاقة الهائلة التي كان يتمتع بها الفنانون في تلك الحقبة».قريبة سعاد ماسي من الناس، ليس فقط بموضوعات أغانيها بل في أدائها اليومي معهم. وهي معروفة بتواضعها كنجمة عالمية، بحيث لم يحصل عندها تضخم للأنا. فهل برأيها هذا التصرف هو من سمة الفنان الأصيل؟، «أعرف تماماً من أين أتيت، فأنا امرأة بسيطة جاءت من عائلة بسيطة وأرغب في البقاء هكذا قريبة من الناس، فأكون منهم وبينهم. وإذا ما ابتعدت عنهم سأشعر من دون شك بأنني خنت الأمانة، وخنت المبادئ التي تربيت عليها».حصدت سعاد ماسي عدة جوائز عالمية عن أعمالها الغنائية، وذاع صيتها في الشرق والغرب. كما ترشحت لجائزتين عالميتين عن ألبومها «أمنية»، وتوجها بلقب أفضل فنانة في فئة أفضل ألبوم، ضمن جوائز أديسون الهولندية. فكانت أول فنانة عربية تحقق ذلك في مهرجان فني يوازي بأهميته جوائز الغرايمي العالمية. حتى إن جيل الشباب يعتبرها أيقونته الفنية، فيتمثل بها ويلحق بحفلاتها حتى آخر الدنيا. وعن الفرق الذي أحدثته في عملها كي تحصد كل هذه الشهرة؟ ترد: «في الحقيقة ليس لدي تفسير لذلك، ولكن ربما لأنني كنت من أوائل النساء اللاتي غنين القومية بالعربية. وربما يعود السبب إلى الخليط الذي أحدثته بين التقليدي والحديث ومزج الأساليب والأدوات بطريقة متناغمة. ومع هذا الاعتراف يتملكني الشعور بضرورة المثابرة والعمل بجدية أكبر».


الفنانة الجزائرية سعاد ماسي

وهل تتوقعين لألبومك الجديد «سيكوانا» النجاح نفسه؟ ترد: «همي الوحيد عندما أقدم عملاً جديداً هو أن أكتب ما يرضي جمهوري. بعدها إن حصدت الجوائز أكون فرحانة. ولكن تنحصر سعادتي الحقيقية بالابتسامة المرسومة على ثغر جمهوري، فصدقيني هي أفضل هدية يمكن لفنان أن يتلقاها».وفي ألبومها الجديد «سيكوانا» تقدم مروحة من الأغاني المنوعة كالروك والكاونتري والموسيقى الصحراوية والشعبية. ومن أصل 11 أغنية يتضمنها الألبوم كتبت 9 منها وتعاونت فيه مع المنتج العالمي جاستن آدامز. فهل تتفاعل أكثر مع الأغاني التي تكتبها؟ توضح ماسي لـ«الشرق الأوسط»: «كتبت 9 من أغنياتي ولحنت 10 منها. وكي أكون صريحة معك فأنا أتفاعل بالطريقة نفسها مع الأغاني التي أقدمها إذا كانت من تأليفي أو العكس. فالأغاني التي أكتبها هي موضوعات اخترتها وتحدثت بها مع المؤلف. أحب هذه الحرية التي أتمتع بها في اختيار موضوعات أغاني وألحانها». وعن المعنى الذي يحمله عنوان ألبومها «سيكوانا» تقول: «يرتبط بملكة وآلهة نهر السين الفرنسي، ويرمز إلى الشفاء في أساطير الغال. وألبومي يتحدث عن شرور عالمنا الحديث وتجريد مجتمعاتنا من إنسانيتها وكأننا نعيش في زمن مريض. لذلك أتمنى أن نشفى من هذا اللهاث وراء المادة ونسياننا البشرية».وعن كيفية اختيارها لأغانيها تقول: «قبل أن أصبح فنانة كنت مواطنة تعيش حياة عادية مثل أي شخص آخر. وفي المقابل كنت أشعر بحساسية شديدة لما يحيط بي كل يوم. إلهامي في اختيار أغنياتي ينبع من هناك. لهذا السبب أكتب أولاً قبل تأليف الموسيقى، ولكن بمجرد وضع كلمات الأغاني، أعمل على الموسيقى التي تقولب الكلمات واللحن، وأحياناً أسمح لنفسي بفعل أشياء مختلفة وهي أن أغني موضوعاً حزيناً بلحن سعيد، وهي طريقة اعتمدها للإشارة إلى أن الأمل موجود دائماً».وعن الكلمة التي تحب التوجه بها إلى المرأة العربية تقول: «موضوع المرأة العربية بحد ذاته يثير فيّ مشاعر مختلطة. وبرأي المطلوب منها أن تتشبث في شق طريقها كي تنجز ما تصبو إليه. وللوصول إلى هذه النتيجة عليها أن تتعلم. فالدراسة هي السلاح الأقوى الذي من خلاله يمكنها أن تواجه أي مشكلة تعتريها. وإذا رغبت بغد مشرق فلتطلب العلم والمعرفة وتسعى إليهما».وتختم لـ«الشرق الأوسط» حديثها مع سعاد ماسي الأم. وتسألها عن القيم والمبادئ التي تزرعها اليوم خلال تربيتها لبناتها كي يصبحن نساء صلبات في المستقبل فترد: «أشدد في تربية بناتي على ضرورة التعامل مع الناس بصدق واحترام وتسامح. فأنا وكغيري من الأمهات لدي عيوبي ومحاسني. وأحاول دائماً أن أتحاور وأتناقش معهن كي نؤسس معاً لرابط قوي يولد عندهن استيعاب الآخر وتفهمه».

٥-السومرية………
كيسنجر يحذر بايدن من مغبة "مواجهة لا نهاية لها" مع الصين… اعتبر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر أن المواجهات المستمرة بين واشنطن وبكين لن تساعد في منع "هيمنة" الصين وتطبيع العلاقات.وبينما حذر من أن الصين لا ينبغي أن تصبح قوة مهيمنة عالمية، أشار كيسنجر في مقابلة أجرتها مع وكالة "بلومبرغ" إلى ضرورة ألا يسمح الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن تتدخل اعتبارات السياسة الداخلية في "أهمية فهم ديمومة الصين". وأضاف: "لقد تأثر بايدن والإدارات السابقة كثيرا بالجوانب المحلية في نظرتهم إلى الصين. من المهم بالطبع منع الهيمنة الصينية أو أي دولة أخرى. لكن ليس هذا أمرا يمكن تحقيقه من خلال المواجهات التي لا نهاية لها"وحذر كيسنجر في وقت سابق من أن العداء المتزايد في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين يهدد بالتسبب في "كارثة عالمية مماثلة للحرب العالمية الأولى".وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال يوم 26 مايو، في خطاب ألقاه حول سياسة واشنطن تجاه الصين، إن الولايات المتحدة تعتبر الصين "التحدي الأكثر جدية" للنظام العالمي..
٦-السومرية ……………
الصدر يعلن تلقيه تهديداً بـ"القتل" من ثلاث جهات…… أعلن زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، تلقيه تهديداً بالقتل من ثلاث جهات، فيما نصحهم بتقديم نفسهم إلى الجهات القضائية.
وقال الصدر في تغريدة عبر تويتر تابعتها السومرية نيوز، "كما قال السيد الوالد (قدس سره) أن في موتي شفوة وفرحا ل‍إسرائيل وأمريكا، وأنا أيضا أقول أن في قتلي شفوة وفرحا ل‍إسرائيل وأمريكاوالإرهابيين والفاسدين لكن العجب كل العجب ان يأتي التهديد من حزب الدعوة المحسوب على آل الصدر ومن كبيرهم المالكي ومن جهة شيعية تدعي طلبها لقوة المذهب". وأضاف: "لذا من هنا اطالب بإطفاء الفتنة من خلال استنكار مشترك من قبل قيادات الكتل المتحالفة معه من جهة ومن قبل كبار عشيرته من جهة أخرى. ولا يقتصر الاستنكار على اتهامي بالعمالة لاسرائيل او لاتهامي بقتل العراقيين على الرغم من اني حقنت كل دماء العراقيين بما فيهم المالكي في صدام سابق كان هو الأمر فيه والناهي".وتابع الصدر: "نعم، لا يقتصر على ذلك فحسب بل الاهم من ذلك هو تعديه على القوات الامنية العراقية واتهام الحشد الشعبي بالجبن وتحريضه على الفتنة والاقتتال الشيعي الشيعي، وقيل انه في تسريبات لاحقة سيتعدى حتى على المراجع والله العالم"وتبرأ "من أي تعد عليه واي استعمال عنف ضده ، فمن المحتمل ان يتدخل طرف ثالث لتأجيج فتنة وانا بريء منها الى يوم الدين". ونصح الصدر، المالكي "باعلان الاعتكاف واعتزال العمل السياسي واللجوء الى الاستغفار او تسليم نفسه ومن يلوذ به من الفاسدين الى الجهات القضائية لعلها تكون بمثابة توبة له امام الله وامام الشعب العراقي. فلا يحق له بعد هذه الاخطاء الهدامة ان يقود العراق باي صورة من الصور، بل ذلك خراب ودمار للعراق واهله".وأردف "ثم العجب كل العجب ان تتوالى مثل هذه الاتهامات علينا نحن آل الصدر من قبل الهدام سابقا ومن قبل الاحتلال ومن قبلك انت ومن قبل بعض الجحهات القضائية بدولة مجاورة للخيانة والعمالة والفساد فلما هذا التوافق بينكم على امر لا دليل عليه".وأتم الصدر "حسبي الله ونعم الوكيل.. وستجتمع الخصوم عند من لا يظلم مثقال ذرة لا في الأرض ولا في السماء"..

٧--سكاي نيوز …………………الأخبار العاجلة
l قبل 1 ساعة
رويترز: خط الغاز الروسي نورد ستريم 1 سيعاود عمله بعد الانتهاء من أعمال الصيانة الخميس المقبل لكن بطاقة أقل
l قبل 2 ساعة
رويترز: الاتحاد الأوروبي سيخفف العقوبات على بنوك روسيا لتسهيل تجارة الغذاء
l قبل 2 ساعة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يصل إلى طهران للمشاركة في القمة الثلاثية مع أردوغان ورئيسي
l قبل 3 ساعات
موظفو مصرف لبنان المركزي يعلنون الإضراب لـ3 أيام بعد مداهمة المصرف في إطار ملاحقة رياض سلامة
l قبل 3 ساعات
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: نتوقع وفيات إضافية بسبب موجة الحرارة في أوروبا
l قبل 3 ساعات
مراسلنا: القضاء العراقي يفتح تحقيقا بالتسريبات المنسوبة للمالكي
l قبل 4 ساعات
صندوق النقد الدولي يحذر من ضربة قوية للاقتصاد الأوروبي بسبب انقطاع الغاز الروسي
l قبل 4 ساعات
وزارة الدفاع التركية: تحييد 7 مسلحين من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق
l قبل 4 ساعات
أردوغان: الأحزاب الكردية المصنفة على لائحة الإرهاب تشكل خطرا على إيران أيضا
l قبل 4 ساعات
أردوغان: استمرار العمل المشترك بين تركيا وإيران سيرفع التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار
l قبل 4 ساعات
بريطانيا تسجل أعلى حرارة بتاريخها بعدما تجاوزت 39.1 درجة
l قبل 5 ساعات
المرشد الإيراني علي خامنئي خلال لقائه أردوغان: تنفيذ ضربة عسكرية بسوريا سيضر بالمنطقة ويعود بالنفع على الإرهابيين
l قبل 5 ساعات
رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد يلتقي رئيسة الحكومة الفرنسية
l قبل 6 ساعات
رئيسة الوزراء الفرنسية تستقبل رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد
l قبل 7 ساعات
رويترز عن وزير الخارجية السعودي: بدون تعاون أوبك+ الجماعي سيكون من المستحيل ضمان إمدادات نفط كافية
l قبل 7 ساعات
مصادرنا: وصول تعزيزات عسكرية تركية إلى منطقة جبل الزاوية في محافظة إدلب السورية
l قبل 8 ساعات
وزيرة الخزانة الأميركية: سنواصل العمل مع كوريا الجنوبية لوضع حد لطموحات بيونغيانغ النووية
l قبل 8 ساعات
نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديميتري ميدفيدف: روسيا ستحقق أهدافها في أوكرانيا والسلام سيكون وفق شروطنا
l قبل 8 ساعات
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: الشراكة الاستراتيجية التي نعززها ستقرّب الإمارات وفرنسا أكثر من أي وقت مضى
l قبل 13 ساعة
المغربي البقالي يحرز ذهبية سباق 3000 متر موانع
مع تحيات مجلة الكاردينيا

    

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

638 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع