رحلة الروح و الجسد
لقد شجعني بعض الاخوة الالمان من المسلمين الجدد على اصطحابهم لإداء العمرة بعد ثماني سنوات من اخر عمرة عملتها وكانت رحلة العمرة هذه مختلفة عن كل الرحلات السابقة ، فقد سافرت معهم كرفيق سفر وكمرشد لكني فوجئت بتغييرات عظيمة في المملكة العربية السعودية أصبحت فيها احتاج الى مرشدين في كل مدينة زرناها , لم نشعر بطول الرحلة بالطائرة من المانيا الى مطار جدة والتي تبلغ سبعة ساعات لأننا عملنا استراحة ترانزيت ساعة في مطار إسطنبول وكانت اول مظاهر العمرة التي شعرنا بها " إضافة الى ان نصف ركاب الطائرة قد ارتدوا ملابس الاحرام عندما كنا بالطائرة من إسطنبول الى جدة " شعرنا بالعمرة عندما وزعت علينا حقائب تحتوي على سجادة صلاة وخُف وعدّاد ميكانيكي لحساب مرات الطواف وهي هدية من الخطوط الجوية التركية , وصلنا جدة في الثانية فجرا واخذنا التاكسي الأخضر الذي يعمل بالعداد الى الفندق وفي اليوم التالي ارتحنا من السفر واشترينا ملابس الاحرام وعملنا جولة في المساء لزيارة كورنيش جدة ونافورة الملك فهد الشهيرة وقد تم إعادة بناء الكورنيش بطريقة عصرية حيث يخرج أهالي جدة للكورنيش من العصر لغاية العاشرة مساء تقريبا للتنزه والجلوس على البساط الأخضر في وسط حدائق غناء للسمر وتناول الطعام وشرب القهوة السعودية اللذيذة التي يشربونها بكميات كبير طوال اليوم .
نافورة الملك فهد الشهيرة في البحر الأحمر والمطلة على كورنيش مدينة جدة
جدة ليست ميقات احرام لكن الذي يبيت فيها ليلة يحق له الاحرام منها , في اليوم الثاني عملنا تأشيرة دخول مكة المكرمة المجانية الالكترونية عن طريق الانترنيت بعد تسجيلنا في موقع الزائرين نسك ( بضم النون والسين ) وكذلك اشترينا تذاكر قطار الحرمين السريع الى مكة المكرمة وكان سعرها رخيص والقطار يشبه فندق خمسة نجوم من حيث النظافة والكراسي والارضيات البراقة والتبريد الممتاز , محطة القطار نظيفة جدا وفخمة و منظمة بشكل دقيق حيث يرشدك مسؤولي المحطة المنتشرين في كل مكان الى القطار وموقعك من العربات حسب رقم مقعدك , استغرقت الرحلة عشرين دقيقة فقط , وصلنا الى محطة القطار في مكة المكرمة وكانت بانتظارنا الباصات الحكومية المجانية التي تصل الى الحرم المكي والى كل انحاء مدينة مكة المكرمة وكان وصولنا الحرم المكي مع صلاة الظهر ودرجة الحرارة خمسة وأربعين درجة في الظل , علما بان درجة الحرارة في المانيا عند مغادرتنا كانت 12 درجة مؤية.
الكعبة المشرفة وقد بدت باب الكعبة ومقام سيدنا إبراهيم (ع)
لقد غلبت مشاعر التأثر على من يرافقني من المسلمين الجدد الالمان عند مشاهدتهم للكعبة المشرفة لأول مرة بثوبها الاسود الذي تؤطره الآيات القرآنية الذهبية و قد اصطف الرجال في دوائر حول الكعبة بثياب الاحرام البيضاء استعدادا لصلاة الظهر في حين كانت النساء في الخلف , وما ان انتهينا من صلاة الظهر والشمس الحارقة على رؤوسنا حتى بدأنا مناسك العمرة بالطواف حول الكعبة وكان رفاق السفر يطوفون معي بكل اجلال وروحانية وقد شاهدوا مئات الأشخاص وقد انهمروا في البكاء والدعاء , وقد فاجأني احدهم وقف امام باب الكعبة المشرفة بقوله بالألمانية : نحن الان عراة حفاة امام الله نحمل اثقال ذنوبنا وآلامنا وأوساخ الحياة البالية فاقشعر بدي وشعرت كأني ارتجف من البرد للحظة تحت شمس مكة الحارقة , ومع انتهاء الجزء الأول من العمرة بدانا الجزء الثاني للعمرة حيث اتجهنا الى المسعى وبدأنا بالأشواط السبعة وكان المسعى مبردا بشكل ممتاز خصوصا الأرضيات , اول ما دخلنا المسعى رأيته طويلا جدا فعندما وقفت في الصفا لأرى المروة وقد بدت لي بعيدة في شارع طويل بسبب تقادمي في العمر وقد كنت في المرات السابقة للعمرة أرى المسافة قصيرة جدا وكنت اهرول بينهما ولم اشعر بالوقت حينها لكن في هذه المرة شعرت بان الزمن قد تقادم ولم اعد أتمكن من الهرولة بنفس القوة , بعد الانتهاء من السعي شربنا ماء زمزم وانتهت العمرة فطفنا حول الكعبة طواف الوداع وخرجنا من الحرم وحلقنا رؤوسنا وتحللنا من الاحرام وتناولنا طعام الغداء في احدة المطاعم المقابلة الى باب السلام وكان الحرم المكي يشهد عمليات تطوير كبيرة فقد أغلقت الطوابق العليا وبعض من الطابق الأرضي حيث اعمال التطوير والصيانة استعدادا لموسم الحج القادم وتم عمل العديد من المرافق الصحية حول الحرم الرجال والنساء , كذألك فان اعمال التطوير والبناء في كل المنطقة المحيطة بالحرم المكي ماعدا منطقة برج الساعة ( وقف الملك عبد العزيز للحرمين ) وبعض الفنادق التي تقع الى يساره , وبرج الساعة يحتوي على مجموعة فنادق فاخرة والطوابق الأربعة الأولى منه مول تجاري كبير والطابق الخامس مجموعة كبيرة من المطاعم المزدحمة جدا , وعندما تنظر وانت في الحرم المكي الى الخارج تشاهد غابة من الرافعات والكرينات العملاقة في كل الاتجاهات تعمل على مدار الساعة .
برج الساعة (وقف الملك عبد العزيز للحرمين)
لم نتمكم من زيارة أي معلم من معالم مدينة مكة المكرمة بسبب اعمال الصيانة والتطوير الهائلة ودرجة الحرارة المرتفعة واكتفينا بالبقاء في الحرم المكي للتعبد لغاية المساء عدنا بعدها الى محطة قطار جدة بنفس الباصات الواقفة عند جبل النور الواقعة بين مسجد عمر و الحرم المكي , جدة مدينة قديمة تتمدد طوليا على البحر الأحمر عمرها ثلاثة الاف سنة وقد بدأ تطورها الفعلي في زمن الخليفة عثمان بن عفان عندما اتخذها ميناء لاستقبال الحجاج والمعتمرين ويقارب عدد سكانها اليوم أربعة ملايين ونصف .
زيارة المدينة المنورة
بقينا في جدة يومين للاطلاع على معالمها الحديثة حيث مئات المولات والاف المطاعم والمحلات التجارية والابراج الشاهقة وأماكن الترفيه والشواطئ الخلابة وقد كان الكورنيش الجميل الذي يمتد من شكال الى جنوب المدينة ونادي اليخوت من اجمل ما شاهدناه هناك , ثم توجهنا الى المدينة المنورة بواسطة قطار الحرمين الرائع وقد استغرقت الرحلة التي كنا نقطعها سابقا بخمس ساعات بالسيارة الى ساعة وأربعين دقيقة فقط , المدينة المنورة مدينة الرسول (ص) وعاصمة اول دولة إسلامية تشعرك عند دخولها بالطمأنينة والفرح فالناس ودودين قريبين للقلب يريدون ان يتأكدون بشكل متواصل من ان الخدمة التي يقدمونها لك سواء كانت مجانية او مدفوعة كافية وانت راض ٍ عنها, حتى العبارات التي يستعملونها تشعرك بانك بين اهلك وتعرف هؤلاء الأشخاص منذ زمن طويل , كل الفنادق تقع حول الحرم النبوي الشريف وجو المدينة المنورة وانت تسير بين العمارات الشاهقة لطيف وليس بحرارة مدينة مكة المكرمة خصوصا في المساء عندما تهب رياح باردة تحمل معها روائح غابات النخيل المحيطة, للدخول الى المدينة المنورة لا يحتاج الزائر الى تأشيره زيارة للمسلمين كما في مكة المكرمة لكن من أراد زيارة الروضة الشريفة عليه ان يستعمل نفس تطبيق زيارة العمرة المسمى نسك (بضم النون والسين) حجزنا الزيارة عن طريق ذلك التطبيق وزيارة الروضة الشريفة مع مجموعة زائرين تستغرق من نصف ساعة الى ساعة وكان موعد الزيارة المتوفر في ذلك اليوم الساعة الثانية فجرا وقد كنا بصحبة احد المرشدين السياحيين السعوديين الشباب من شركة سعودية ادهشني اسمها في البداية لكني تأكدت من تطابق الاسم مع أسلوب عمل المرشد الذي رافقنا ( شركة رفاهية المستقبل للسياحة ) فقد كانت تلك الشركة بمستوى عالمي من حيث الجودة والأداء والتكنلوجيا المستعملة وقد شعرت بالفخر من دقة ذلك الشاب في المواعيد وقد اخذنا بيده وادخلنا بين اكثر من خمسمائة زائر في تلك الوجبة حيث يتم تقسيم زائري الروضة الشريفة الى أفواج منتظمة على مدار الساعة منذ وباء كورونا وتم الإبقاء على ذلك النظام لما له من فوائد عديدة , ما ان عرفت اسم المرشد محمد حتى تفاءلت وقلت له محمد سيكون مرشدنا الى سيدنا محمد وهذا فال خير وبركة , طلب محمد من الحرس ان يفسح لنا المجال لنكون في بداية تلك الوجبة واخبره باننا ضيوف من المانيا من المسلمين الجدد فاستجاب الحرس لطلبه بكل ادب واحترام ودخلنا في بداية المجموعة للروضة الشريفة وجلسنا في الصف الأول في المنطقة الواقعة بين غرفة الرسول (ص) (والذي هو فيما بعد قبره الشريف حاليا ) وبين منبره وصلينا ركعتين اتباعا للحديث النبوي الشريف : ما بين بيتي ومنبري روض من رياض الجنة , وقام محمد المرشد السياحي بقراءة دعاء الزيارة لنا وقمت انا بالترجمة الى اللغة الألمانية , المسافة بين المنبر والغرفة الشريفة ستة وعشرين مترا وقد تم فرشها بنوع خاص من السجاد الأخضر يختلف عن بقية الوان السجاد في بقية الروضة الشريفة وطول الروضة 22 متر وعرضها 15 متر .
سقف الروضة الشريفة وتظهر الرسوم الاصلية المملوكية والعثمانية في السقف.
بعد ذلك توجهنا مع الزائرين للمرور من امام الحجرة النبوية قبر الرسول المصطفى وصاحبيه وسلمنا على سيدنا محمد (ص) وعلى من معه.
رسول الله محمد (ص) والى جانبه سيدنا أبو بكر وسيدنا عمر
ومقابل المرقد الشريف هناك شباك ام المؤمنين زوجة الرسول (ص) السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب (رض) التي طلبت ان يبقى شباكها مفتوحا على بيت النبي (ص) وبقي مفتوحا الى يومنا هذا , وقد عرُف عن ام المؤمنين السيدة حفصة غيرتها على النبي محمد (ص) من زوجاته الاخريات وقد أراد ان يطلقها النبي فجاءه جبريل وقال له لا تطلقها فإنها صوامة قوامة وانها زوجتك في الجنة وكما نزلت فيها أوائل سورة التحريم مع ام المؤمنين السيدة عائشة بنت ابي بكر والشباك مرتفع عن الغرفة الشريفة وهو من الخشب بمربعات جميلة , لم يغلق شباك حفصة حسب شرطها فعندما أراد الفاروق عمر (رض) توسعة المسجد النبوي ليتمكن الناس من المرور والسلام على سيدنا محمد (ص) استأذنن ابنته حفصة بهدم حجرتها فرفضت في البداية ثم وافقت فيما بعد بشرط ان تبقى النافذة مفتوحة على الدوام لتستأنس بقربها من الحبيب (ص) وبقيت النافذة مفتوحة الى يومنا هذا.
نافذة ام المؤمنين حفصة (رض)
بعد ذلك خرجنا الى الروضة الشريفة ودخلنا المسجد النبوي الشريف مرة ثانية وعدنا من الجهة الثانية الى الروضة الشريفة ومررنا بحجرة السيدة عائشة من الجانب الاخر ومررنا بباب السيدة فاطمة الزهراء (رض) والذي يقع في الجزء الشمالي من الحجرة النبوية.
باب السيدة فاطمة الزهراء (رض)
منطقة الروضة الشريفة مازالت بنفس النقوش في السقوف والآيات القرآنية الكريمة وفوانيس الإضاءة التي تحمل كلمات لا إله الا الله محمد رسول الله واخر تحديث لتلك المنطقة تم سنة 886 هجرية بناء لأمر السلطان الاشرف قايتباي لتجديد المحراب والسقوف والكتابات والزخارف ذات الطراز المملوكي ولم يطرا أي تغيير يذكر عليها منذ ذلك الوقت لغاية اليوم والمسجد تم تجديده على عدة مراحل تاريخية خلال العصر الاموي والعباسي والمملوكي والسعودي الذي مر بثلاث مراحل للتوسعة والتجديد, المسجد النبوي هو اول مكان تمت إضاءته في شبه الجزيرة العربية وذلك سنة 1909 وتبلغ مساحة المسجد النبوي الحالية 614,800 متر مربع ومساحته الكلية مع الباحات الخارجية مليون عشرين الف متر مربع ويستوعب 650 الف مصلي وسوف تصل المساحة بعد التوسعة الحالية الى مليون و 800 الف مصلي.
المسجد النبوي من الداخل وعلى يسار الصورة تظهر مجموعة كراسي للمصلين الغير قادرين على الركوع والسجود وكل المسجد مفروش بالسجاد الفاخر ما عدا الممرات الرئيسية وهناك أماكن يتم فتحها خلال النهار للتهوية وهي عبارة عن مضلات ضخمة، بعد الانتهاء من الزيارة التي استغرقت ساعتين تقريبا رجعنا الى الفندق للنام من الرابعة حتى الثامنة صباحا.
جولة في المعالم التاريخية للمدينة المنورة
عاد الينا المرشد محمد في الثامنة والنصف مصطحبا ً معه مرشد سياحي اخر في بداية الستينات من عمره وهو متخصص بالأثار التاريخية للمدينة المنورة , وبدأ حديثه معنا بان في كل بقعة من المدينة المنورة إثر تاريخي ونحتاج عشرة أيام تقريبا لزيارتها لكننا اكتفينا بالمناطق الأقرب الى الحرم المدني الشريف حسب راي المرشد عبد الرحمن , المدينة المنورة محمية طبيعيا بسلاسل جبلية وعرة جدة من ثلاث جهات ومفتوحة من شمالها فقط لذلك فان قريش عندما جاءت من الجنوب ( من مكة المكرمة ) لم تتمكن من دخول المدينة الا عندما التفت وصعدت الى شمال المدينة لتتمكن من الدخول , بدانا جولتنا بزيارة مسجد أبو ذر الغفاري الذي يبعد تسعمئة متر عن الروضة الشريفة ويسمى مسجد السجدة ومسجد الشكر ففي موضعه سجد الرسول (ص) سجدة الشكر حين بشره جبريل عليه السلام : بان من صلى عليه صلى الله عليه ومن سلم عليه سلم الله عليه وقد جرت اخر التحديثات سنة 2000, والمكان بالأساس كان بستانا لابي ذر الغفاري تحول الى مسجد بعد سجدة الرسول في ذلك الموضع.
ثم زرنا مسجد الإجابة او مسجد المباهلة او مسجد بني معاوية والمسجد لبني معاوية بن مالك بن عوف بن اوس ويقع شمال البقيع ويبعد 580 مترا فقط عن المسجد النبوي وفي احدى زيارات النبي (ص) للقبائل العربية فقد زار بني معاوية و دعا الرسول (ص) لبني معاوية بن مالك الاوسي بعد ان صلى في الموضع ركعتين بعد سجود طويل جلس وقال لقد طلبت من ربي ثلاثة فأعطاني اثنين ومنعني واحدة سالته ان يمنع امتى بالجدب وانقطاع المطر فأعطانيها وسالته ان لا يهلك امتى بالغرق فأعطانيها وسالته ان لا يجعل بأسهم فيما بينهم فمنعنيها , وفي هذا المسجد وقعت المباهلة بين الرسول (ص) وبين نصارى نجران فسمي كذلك بمسجد المباهلة .
وفي الطريق مررنا بمركز الداوودية وهو مبنى ضخم من عدة طوابق وهو وقف خاص كان في السابق بيت وبستان داؤود باشا والي المدينة المنورة بعد ان عاقبه السلطان العثماني بنقله من ولاية بغداد الى ولاية المدينة المنورة وقد قامت وزارة الأوقاف السعودية بهدم البيت والبستان الذين اوقفهما داؤود باشا لفقراء المسلمين وقامت ببناء ذلك المجمع الكبير ليبقى وقفا إسلاميا خالصا مدى الدهر, بعد ذلك زرنا مسجد الدرع او مسجد الشيخين ويقع شمال غرب المسجد النبوي في موضع يسمى الشيخين في الطريق الى سيد الشهداء وقد صلى الرسول (ص) فيه العصر والمغرب والعشاء والفجر واستعرض الجيش لمعركة أحد وأعاد من لا يستطيع القتال من الأطفال والشيوخ , ثم زرنا مسجد بني حارثة او مسجد المستراح الذي استراح فيه الرسول(ص) وهو في عودته من غزوة أحد وقد بني المسجد في زمن الرسول(ص) وكان يصلي فيه بني حارثة.
ما ان انتهينا حتى توجهنا الى جبل احد الذي سمي احد لأنه الجبل الوحيد في المنطقة ويقع بين الوديان والسهول من حوله وفي مقابل جبل احد يقع جبل الرماة وهو المكان الذي وضع الرسول (ص) خمسين راميا بالسهام وقد نزل أربعين منهم الى ارض المعركة مخالفة لأمر الرسول (ص) لأخذ الغنائم وقد لاحظهم خالد بن الوليد عندما كان قائد فرسان قريش قبل اسلامه فالتف حول المسلمين وقتل الرماة العشرة المتبقين على الجبل وبقية القصة معروفة , وقد بني في مكان معركة احد مسجد احد الذي يبعد عن المدينة المنورة عشرة دقائق بالسيارة وعلى يسار المسجد مقبرة شهداء احد حيث دفن سيد الشهداء عم الرسول محمد (ص) حمزة بن عبد المطلب (رض) مع اثنين من رفاقه وعلى الجهة اليسرى من المقبرة بحوالي 300 متر دفن سبعين شهيدا في قبر جماعي واحد والمقبرة اليوم مسورة بسور حديث ويمكن مشاهدة القبور من خلال السياج الحديدي وقد كان الرسول (ص) يزور قبر عمه بشكل منتظم وقد اكتسبت المنطقة أهمية تاريخية لما لمعركة احد من أهمية في التاريخ الإسلامي.
مسجد أحد وخلفه جبل أحد الذي يتمدد بطول سبعة كيلومتر وعرض ثلاث كيلومتر
جبل الرماة المقابل لجبل أحد حيث ساحة معركة أحد ويظهر الزائرين أزيائهم المختلفة.
عند الانتهاء من زيارة موقع معركة أحد زرنا مسجد القبلتين الذي يبعد أربعة كيلومتر شمال غرب المدينة المنورة، ففي السنة الأولى للهجرة وقبل غزوة بدر الكبرى كان الرسول (ص) في زيارة لبني سليمة وصلى في المسجد الظهر بالناس جماعة وما ان اكمل الركعتين الاوليتين حتى نزلت ايه تحويل القبلة من المسجد الأقصى الى البيت الحرام فتحول للصلاة باتجاه البيت الحرام في مكة المكرمة، و اول من قام بتجديد ذلك المسجد هو الخليفة عمر بن عبد العزيز وجرت عليه عمليات تطوير على مختلف العصور الى ان اصبح الان بمساحة 3920 متر مربع.
مسجد القبلتين ببياضه الناصع البراق
وفي نفس الطريق زرنا جامع الخندق او المساجد السبعة كما يطلق عليها أهالي المدينة المنورة وهي ستة مساجد صغيرة جدا قامت المملكة العربية السعودية ببناء مسجد واحد في نفس المكان الذي تقع فيه تلك المساجد, فعلى يمين الموضع الجديد للمسجد يقع مسجد أبو بكر الصديق ومسجد سلمان الفارسي وعلى يسار المسجد الحالي يقع مسجد عمر بن الخطاب وخلفه من اليمين مسجد علي بن ابي طالب وعلى يساره مسجد فاطمة الزهراء وتلك المساجد كان يتم الصلاة فيها خلال فترة حفر الخندق الذي اقترح حفره سليمان الفارسي ونجح المسلمين في حفره واتقاء شر المشركين ومنطقة الخندق مثلها من الكثير من أراضي المدينة المنورة صخرية شديده الصلابة
جامع الخندق (المساجد السبعة)
مسجد سيدنا علي بن ابي طالب ويظهر خلفه على يساره في الربوة المرتفعة مسجد السيدة فاطمة الزهراء مسور بسياج لأنه تحت الإصلاح.
مسجد سيدنا عمر بن الخطاب ويظهر خلفه من اليمين مسجد سيدنا علي بن ابي طالب
بعد ذلك زرنا مسجد السقيا وهو مكان قبة الرسول (ص) قبل انطلاقه لغزوة بدر الكبرى ودعائه لأهل المدينة البركة ببركتين حيث توضأ في البئر وصلى ثم استعرض الجيش.
مسجد السقيا ثلاث قبب بدون مئذنة
ثم زرقا قرب من مسجد السقيا محطة قطار الحجاز التي بنيت في سنة 1900 وتم افتتاحها سنة 1908 ومازالت حالتها ممتازة وكأنها بنيت حديثا.
محطة قطار الحجاز
بعدها زرنا مسجد الجمعة وهو اول مسجد صلى فيه الرسول (ص) الجمعة جماعة ويقع قرب من مسجد قباء وقد كان الخليفة عمر بن عبد العزيز اول من أعاد بناء المسجد ثم توالت عليه التحديثات الى عهد الدولة السعودية وقد أصبح شكله النهائي كما في الصورة ادناه
مسجد الجمعة
بعد ذلك زرنا بئر غرس التي توضأ فيها الرسول (ص) وأوصى ان يغسل من مائها عند وفاته وعن سيدنا علي بن ابي طالب قال : قال رسول الله (ص) يا علي ان مت فاغسلوني بسبع قرب من بئر غرس وأوصى بان يشرب من تلك البئر وفي احد الأيام قد اهُدي رسول الله قربة من عسل فاكل منها قليلا ثم سكبها في البئر وقد سمعنا خلال زيارتنا للبئر قصص كثيرة عن اشخاص تم شفائهم بشربهم من ماء البئر اخرها قصة الشخص السريلانكي المصاب بالسرطان والذي شرب منها قبل سنوات فشفي وقام ببناء مسجد في المكان الذي شفاه الله فيه والذي يبعد عن تلك البئر ثمانين كيلومترا شمال المدينة المنورة , وقد اخبرنا المرشد السياحي ان الرسول (ص) لم يكن يشرب من ماء في المدينة سوى من بئرين مازال الماء جاري فيهما احدهما بئر غرس .
بئر غرس بشكلها الحالي وعلى يسار البئر تم سحب الماء الى حنفيات لشرب الرجال والأخرى للنساء.
ثم زرنا مزرعة سيدنا سلمان الفارسي لكننا لم ندخلها لوجود اعمال صيانة كبيرة فيها وهي مليئة بأشجار النخيل ومازالت بعض حيطانها قائمة لغاية اليوم.
مدخل مزرعة سيدنا سلمان الفارسي
بعد ذلك زرنا مزارع العالية الغناء وتلك المزرعة كانت ضمن سبعة بساتين يملكها مخيريق بن النضير وهو من احبار اليهود عاش في زمن الرسول (ص) وكان عالما بالدين غنيا وجيها في قومه وكان يعرف رسول الله (ص) بصفته قبل ان يراه وعند معركة أحد وقد صادف ان يكون يوم سبت فطلب الحبراليهودي مخيريق من قومه نصرة النبي (ص) فقالوا له لا نقاتل فاليوم سبت فقال لهم لا سبت لكم فاسلم ثم اخذ سلاحه وحارب مع المسلمين وقال لمن خلفه من اهله والى قومه ان قتلت فأموالي لمحمد يصنع بها ما اراه الله فقاتل في معركة احد حتى قتل وقام رسول الله (ص) بجعل بساتينه السبعة صدقات رسول الله في المدينة , وكان رسول الله يأكل من ثمر تلك المزرعة (عجوة المدينة) وأوصى بأكلها وقد اشترينا من تلك العجوة ذات اللون الأسود البراق , واذا اكلت منه يبقى طعمه المعتدل الحلاوة في الفم .
مزرعة العالية (مزرعة مخيريق ) من الخارج
مزرعة العالية (مزرعة مخيريق) من الداخل
في نهاية زيارة مزرعة العالية توضأنا فيها استعدادا لزيارة مسجد قباء وحسب الحديث النبوي الشريف: من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمره.
مسجد قباء
بعد ان توضأنا في مزرعة عالية المدينة ( مزرعة مخيريق) توجهنا الى مسجد قباء وهو اول مسجد بني في الإسلام وقد جرت عليه عدة توسعات ويقع جنوب المدينة المنورة ويستوعي المسجد حسب التوسعة الأخيرة 66 الف مصلي وقد بناه الرسول (ص) في وسط بساتين النخيل وما يزال البستان قائما الى يومنا هذا في الجهة الجنوبية الشرقية للمسجد وعندما تدخل المسجد وانت تحت القبة الرئيسية وقبل المحراب الحالي تشاهد نقطة في سقف القبة وهي موضع المحراب الأصلي للنبي محمد (ص) وفي هذا المسجد يقع بئر الخاتم , وسمي بئر الخاتم لسقوط خاتم النبي ( الختم ) من يد سيدنا عثمان (رض) في البئر بعد ان توارثه من الرسول (ص) والخلفاء الذين سبقوه وفي مكان البئر بشر الرسول (ص) أبا بكر وعمر بالجنة وبشر عثمان بالجنة وبمصيبة سوف تصيبه ويقع البئر خلف المسجد وقد اغلق البئر بعد توسعة المسجد وتم وضع علامة مكانة للدلالة , ومن المسجد النبوي كان النبي (ص) يزور مسجد قباء كل يوم سبت مشيا على الاقدام والممشى معروف منذ عهد النبوة , وقم تم رصفه بالحجر وخصص للمشي فقط والممشى النبوي او شارع قباء احد اهم واقدم شارع في المدينة المنورة وفيه الكثير من المعالم الإسلامية كالمسجد النبوي مرورا بمصليات العيد النبوية ومنازل اهل المدينة في العهد النبوي فمسجد الجمعة وصولا الى مسجد قباء , واليوم يمشي فيه الناس مخترقين أسواق المدينة القديمة وكذلك تسير فيه السيارات الكهربائية الصغيرة لنقل من لا يستطيع المشي ويبلغ طول الشارع ثلاثة كيلومترات ويعتبر اهم شارع سياحي في المدينة المنورة حيث تقام فيه الفعاليات والأنشطة المختلفة .
مسجد قباء من الواجهة الامامية
بئر الخاتم الذي يقع في الجهة الخلفية من مسجد قباء في داخل البستان
بعد اكمالنا للرحلة التعريفية لبعض معالم المدينة المنورة التاريخية عدنا للفندق للاستراحة وعاد الينا المرشد السياحي محمد مع مدير الشركة السياحية ليأخذنا الى احدى مطاعم المدينة المنورة الراقية حيث تمتعنا بالأكل الحجازي والشامي وقد قمنا بتصوير كافة الاطباق لما لها من جمالية وذوق راقي بعدها عند السابعة مساء اصطحبنا مدير شركة السياحة السيد احمد سلامة الى محطة القطار ورجعنا الى مدينة جدة.
في مدينة جدة مساء اليوم التالي بعد الظهر كانت معنا مرشدة سياحية من الشركة السياحة فرع جدة وهي من سكان مدينة جدة القديمة وقد ولدت هي ووالديها وحدها وجدتها في جدة القديمة وهي تعرف الأماكن وتاريخها والاحداث التاريخية التي مرت بها وهي تتكلم اللغات الألمانية والعربية والإنكليزية واخذتنا الى رباط الخنجي الصغير وهو بيت تاريخي في مدينة جدة القديمة يقع في زقاق الجفري خلف شركة زينل يحتوي على مقهى صغير ومجموعة غرف ويقام فيه ورش عمل ودورات تدريبية وقد شاركنا في ورشة صناعة إطارات الصور الخشبية وكذلك ورشة عمل الصابون اليدوي وشاهدنا اعمال الرسم في ورشة عمل مشابهة في نفس المكان وبعد الانتهاء اخذتنا المرشدة السياحية خلود عبدالواسع الى جولة على الاقدام في مدينة جدة القديمة حيث مئات البيوت التاريخية المبنية بالطراز التقليدي حيث واجهاتها من رواشين الخشب ( المشربيات او الشناشيل ) ويحتوي البيت الواحد على عدة طوابق.
حارة في جدة التاريخية
بيت تقليدي تظهر فيه الرواشن الخشبية
وفي الطريق زرنا مسجد الشافعي التاريخي في حارة المظلوم في جدة التاريخية والمبني في زمن الخليفة عمر بن الخطاب (رض) وهو احد اهم المواقع الإسلامية في المدينة ومنارته بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي وقد استخدمت في بنائه المواد الأولية التي استعملت في القرون الماضية وهي الطين البحري والحجر المنقبي والاخشاب وخلال عمليات إعادة بنائه وترميمه من قبل الملك عبدالله بن عبد العزيز رحمه الله برا بوالديه سنة 2015 و خلال العمل تم العثور على محراب تحت المحراب الحالي يزيد عمره على 1200 عام كما تم العثور على مرجان واحجار كريمة لآخر ترميم كان قد تم قبل 500 عام والمسجد منخفض عن الشارع ومترين من المأذنة الظاهر في الصورة كان تحت الارض.
مسجد الشافعي التاريخي
وزرنا كذلك بيت نصيف التاريخي وبيت العم زاكر وقد اخبرتنا المرشدة السياحية خلود قصة العم زاكر وتعرفنا منها على مصطلح (حق الطريق) المعروف لدى سكان جدة القديمة , العم زاكر كان يعمل نجارا ً في جدة القديمة وقد قام بعمل الكثير من الرواشين الخشبية للبيوت هناك وبعد أيام من وفاته سقط بيته وانهار على نفسه ولم تسقط الأحجار على الناس في الطريق فالبيوت في جدة القديمة عندما تسقط فإنها تسقط على نفسها ولا تسقط على المارة وهذا ما يصطلح عليه (حق الطريق) وليس لدي تفسير لسقوط البيوت هناك على نفسها وليس على الطريق , فقد تكون طريقة البناء او صلابة الأرض او رخاوتها او طريقة حفر اساسات البيوت , وبعد ذلك قامت البلدية بإعادة بناء البيت بنفس الطراز الأصلي ومنذ وفاة العم زاكر لغاية اليوم فان أصدقائه وزملاء وجيرانه يتجمعون أسبوعيا عند الباحة المطلة على بيته وفاء ً لذكراه على الرغم من ان بعضهم يسكن أربعين كيلومتر عن جدة القديمة .
هذا الرابط لفيديو لحظة سقوط بيت العم زاكر:
https://youtu.be/1pAn5oLflAc?si=rXLTPhjWwyY-3z11
بعد ذلك ذهبنا الى سوبيا بار وهي كافتيريا تعمل وتبيع مشروب السوبيا الحجازي الشعبي والكافتيريا تقع في زقاق صغير بديكورات حديثة ممزوجة بتراث جدة التاريخي , والسوبيا هي المشروب الرمضاني الشعبي للحجاز وتصنع من الشعير يضاف اليه الزعفران والهيل ولونها ابيض اللون وهناك سوبيا مخلوطة بالكركديه الأحمر وطعم السوبيا لذيذ جدا ويعطي شعور بالارتواء من العطش والسوبيا مدرة للبول وفيها العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وسكان الحجاز يشربون الكركدية كذلك بكميات كبيرة طوال فصول السنة كمشروب بارد مع قليل من السكر , وفي نهاية الجولة اشترينا العمة الحجازية التقليدية مع الطاقية الحجازية المدببة الراس ثم زرنا باب مكة التاريخي وهو الباب الذي كان الحجاج يذهبون منه الى بيت الله الحرام في مكة المكرمة
باب مكة في جدة التاريخية
اخر فعالية لنا كانت اخر يوم لنا في جدة وهي دعوة غداء قامها لنا أحد الأصدقاء السعوديين في مطعم سمك في مدينة جدة وقد تناولنا صينية مأكولات بحرية تقليدية لم نتذوق مثلها من قبل وشربنا معها شامبانيا سعودية لها طعم عجيب , والشامبانيا السعودية هي مزيج من التفاح والبرتقال والليمون والفراولة والسفن اب والثلج عندما تشربها تهضم الاكل وتعطيك شعورا جميلا بالفرح.
الشعور الذي انتابني خلال تلك الرحلة هو الالفة بالناس الطيبين في الحجاز بلهجتهم الجميلة وروحهم المرحة والاكل الحجازي اللذيذ اشعرني باني جزء من ذلك العالم الروحي المتدفق حيوية وايمانا بعفوية وإنسانية قل مثيلها في هذا الزمن , وقد انتابتني كمية كبيرة من المشاعر بعد ما شاهدته من التطور الذي طرا على المملكة العربية السعودية وما لمسته من الأشخاص الذين تعاملت معهم من احترافية فمثلا سائقي التاكسي الاوفر او كريم سواء كانوا رجالا او نساء وادهشني ان معظم العاملين في المحلات التجارية من النساء ما عدا الحلاقين وبياعي المواد الرجالية فقط هم من الرجال والقطارات ونظام عملها وابنية المحطات والنظافة اعلى من مستوى نظام القطارات في المانيا الدولة التي اخترعت القطار , والالفة والتفاهم والتفاعل بين الناس والتطور العمراني الهائل ومقارنة مع زياراتي السابقة واختصارا فاني أقول بكل فخر بان الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان قد عبروا بالمملكة العربية السعودية سنوات ضوئية من التطور بقفزات حضارية هائلة وبطابع محلي بدون تقليد لتجارب الاخرين تعطيك شعورا بالأصالة والعراقة في كل خطوة مشيناها على تلك الأرض المباركة وأصبحت السعودية حقا فخرا للعرب والمسلمين, صحيح اني اخذت الكثير من الوقت لشرح ما كنا نشاهد الى الاخوة الالمان الذين رافقوني لكننا كمجموعة شعرنا بانتمائنا لذلك المكان الممتلئ حيوية وتفاعل
الشامبانيا السعودية
بسام شكري
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
817 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع