أخبار يوم ٤ تشرين الاول

         

                   أخبار يوم ٤ تشرين الاول

١-السومرية…

قائمة محدثة بأكثر الدول تضررا من كورونا…أفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية بارتفاع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى أكثر من 234.8 مليون إصابة، وإجمالي الوفيات إلى أكثر من 4.8 مليون وفاة.وبحسب بيانات الجامعة بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم 234897122، وإجمالي الوفيات 4801304.
وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ701169حالة وفاة، وبلغ إجمالي الإصابات فيها 43682974.
تلتها البرازيل في المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات بـ597.948 حالة فاة، وإجمالي الإصابات 21468121.

في المرتبة الثالثة تأتي الهند بإجمالي وفيات 448817، وإجمالي إصابات 33813903.

وفي المرتبة الرابعة المكسيك من حيث عدد الوفيات بـ278592 وإجمالي إصابات 3678980.

وفي المرتبة الخامسة روسيا بإجمالي وفيات 206179، وإجمالي إصابات 7474850.

وسادسا البيرو بإجمالي وفيات 199423، وإجمالي إصابات 2177283.
وفي المرتبة السابعة إندونيسيا بإجمالي وفيات 142173 وإجمالي إصابات 4219284.

وفي المرتبة الثامنة بريطانيا بإجمالي وفيات 137338 وإجمالي إصابات 7937810.

وفي المرتبة التاسعة إيطاليا بإجمالي وفيات 131031، وإجمالي إصابات 4682034.

تلتها في المرتبة العاشرة كولومبيا، بإجمالي وفيات 126401، وإجمالي إصابات 4962054.
٢-السومرية…
خبير يتوقع ظهور فيروس جديد ويقترح جملة من التدابير…
قال رئيس المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، غاو فو، إن العالم سيواجه بالتأكيد ظهور فيروس جديد في المستقبل، ودعا المجتمع الدولي إلى الالتزام بجملة من المبادئ لمواجهته.وقال رئيس المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في كلمة ألقاها في "المنتدى الدولي للعلوم والتكنولوجيا في المجتمع"، إن "العالم لا يواجه فقط وباء كورونا، بل يواجه أيضا عددا من المشكلات الأخرى، مثل المغالطات الإعلامية، عندما يكون هناك خلط بين المعلومة والتضليل، وهذا يثير العديد من الشائعات والمشكلات التي يجب حلها".وأكد جاو فو أن العالم سيواجه بالتأكيد في المستقبل ما يسمى "بفيروس X"، الذي لا تزال خصائصه غير معروفة لأي شخص ويمكن أن تحدث في أي مكان وفي أي وقت.وأضاف أنه من أجل مستقبل البشرية، من الضروري العمل معا لحل مثل هذه المشكلات، واقترح في هذا الصدد مبدأ "العناصر الأربعة": "التعاون، والمنافسة، والتواصل، والتنسيق".وأكد أن تبادل المعلومات عنصر أساسي لحل مثل هذه المشكلات، مشيرا إلى أن التبادل المفتوح للمعلومات من جانب الصين، سمح للعلماء في جميع أنحاء العالم بالبدء في تطوير لقاحات ضد فيروس كورونا في وقت قصير بعد ظهور وباء كورونا.
٣-ار تي …
وزير إسرائيلي: دولة مسلمة في طريقها للتطبيع مع إسرائيل والعراق قد يكون التالي… أكد وزير في الحكومة الإسرائيلية أن هناك دولة مسلمة أخرى في طريقها للتطبيع مع إسرائيل، مشيرا إلى أن "العراق قد يكون الدولة التالية التي قد تطبع علاقاتها مع تل أبيب". وفي حديث إذاعي، قال عيساوي فريج، وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية، إن "الدولة التالية التي قد تطبّع علاقاتها مع إسرائيل، ستكون العراق على ما يبدو".وأضاف: "يمكننا عقد عدة اتفاقات، أمامنا الآن العراق بالإضافة لدولة أخرى مسلمة في الطريق، ولكن إذا تجاهلنا القضية الفلسطينية سنضحك على أنفسنا ليس أكثر".وأشار إلى اجتماع أعضاء "ميرتس" الليلة مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، قائلا: "سأطمئنكم، لن تقوم دولة فلسطينية، عندما دخلنا الائتلاف الحكومي اتفقنا على أن هناك قضايا لن نناقشها، لكننا لم نتفق على أنه لا ينبغي أن نلتقي ونتحدث لأنه من واجبنا إقناع شركائنا بأن الطريق الصحيح هو استئناف المفاوضات، وليس هناك بديل عن ذلك".
٤-شفق نيوز/
اعادت مجلة "حروب صغيرة (سمول وورز)" الأمريكية قراءة كتاب "التخطيط للفشل: حروب الولايات المتحدة في فيتنام، العراق وافغانستان" الصادر العام 2019، معتبرة انه في ظل الترنح الامريكي خلال عملية الانسحاب السريع والفوضوي من افغانستان، سيكون من المفيد الاطلاع على الاعمال المجهولة التي تنبأت بهذا الاحتمال قبل سنوات وتقييم الدروس منها. والكتاب هو للمؤلف جيمس ليبوفيتش، وصادر عن دار نشر جامعة اكسفورد في نيويورك، ومؤلف من 246 صفحة، في العام 2019. ويقول تقرير المجلة حول كتاب ليبوفيتش انه يمثل "أطروحة عملية- أكاديمية مستنيرة حول ثلاثة من الاخطاء الفادحة في السياسة الخارجية للولايات المتحدة"، مشيرا الى ان الكتاب "تنبأ بالعديد من إخفاقات حملة افغانستان ويتحدث عن الالم ويحلل، ما مررنا به جميعا في اغسطس/آب وسبتمبر/أيلول من العام 2021"، في اشارة الى التخبط الامريكي في الانسحاب من افغانستان وسيطرة حركة طالبان على البلاد بسرعة كبيرة. وتوضح المجلة انه كبداية فإن الرئيس جو بايدن يتحمل اللوم، كما يمكن إلقاء اللوم من قبله على الرؤساء دونالد ترامب وباراك اوباما وجورج بوش، وانه بغض النظر عن الحزب الحاكم، فقد "كان هناك تعفن هيكلي في أسس المؤسسة (الحاكمة)، مشيرة الى ان ليبوفيتش يحدد بشكل دقيق طبيعة ذلك، وهو بذلك يطرح اطارا للفكر، اذا تم تطبيقه بشكل سليم، فقد يساعد في "تجنب المستنقعات التي اصبحت سمات (وليست اخطاء) لتدخلات السياسة الخارجية الامريكية". وتابعت المجلة ان كتاب "التخطيط للفشل" هو مقارنة جيدة لثلاث حالات: فيتنام والعراق وافغانستان، وهو يتضمن المرحلة الاولى (قرار التدخل) مع "تثبيت" على اهداف المهمة، والمرحلة الثانية "الفصل" بين الوسائل والغايات العسكرية، والمرحلة الثالثة تتعلق ب"تحديد الموارد" (حيث اصبحت الحرب عالية الكلفة وهناك حاجة الى تحديد سقف للإنفاق) والمرحلة الرابعة تتعلق ب "فك الاشتباك بين القوات العسكرية (والقيود الزمنية من اجل الانسحاب).
العراق
وحول حرب العراق، قالت المجلة نقلا عن الكتاب ان ادارة بوش ركزت على تغيير النظام في بغداد، لكنها فشلت في التخطيط لتداعيات ذلك بما في ذلك التمرد وتوفير الامن العام. وفي في المرحلة الثانية، فان ادارة بوش رفضت الاعتراف بمشكلة الميليشيات والتمرد، وهي فشلت بالتالي في طريقة التفكير من خلال سياسات مثل اجتثاث البعث وحل الجيش العراقي.اما في المرحلة الثالثة من حرب العراق، فقد كانت الموارد "مقيدة"، وقام ليبوفيتش ببعض الشروحات بان هذه كانت فترة حملة زيادة القوات الامريكية في العام 2007 ومكافحة التمرد. ويعتبر الكاتب ان ما جرى يتسق في الواقع مع مرحلة "التضييق" (تقليص الموارد) لان هذا كان "الخيار الاقل تكلفة" وكان صغيرا و"قصير المدى". وفي المرحلة الرابعة، فان الكتاب يتحدث عن تحرك ادارة اوباما نحو موقف تفاوضي بشأن وضع القوات وهو الذي قاد فعليا الى الانسحاب في العام 2011. ويشير ليبوفيتش في كتابه الى ان هذا الوضع كان يتعلق اكثر بسعة ادارة اوباما لاخراج الولايات المتحدة من العراق من خلال الاشارة الى انه عندما عادت امريكا الى العراق لاحقا لمحاربة تنظيم داعش، فان الحكومة العراقية قبلت بسهولة بفكرة عدم خضوع الجنود الأمريكيين للمساءلة القضائية وفق القانون العراقي.

فيتنام وافغانستان

يجادل ليبوفيتش في كتابه بعدم كفاية الحجج العقلانية التي تفسر دخول الولايات المتحدة الى فيتنام خلال عهد ادارة جونسون التي ركزت على الحل العسكري عن طريق الجو. كما انه في ظل ادارة نيكسون، توسعت الحرب ، ولكن لغرض موقف تفاوضي امريكي اقوى، وانتهى الصراع بسقوط سايغون في العام 1975 حيث انهار الجيش الفيتنامي الجنوبي والحكومة. اما في افغانستان فان كتاب "التخطيط للفشل" يشير الى ان ليبوفيتش تمتع بالبصيرة لانه نشر في العام 2019، وربما يكون كتب قبل ذلك بكثير الى حين نشره. ويتحدث في الكتاب عن القلق من انهيار وتفكك قوات الامن الافغانية برغم التمويل الامريكي الكبير، وانه يمكن لطالبان ان تثبت وجودها في الاجزاء الجنوبية والشرقية من البلاد وتتحرك في النهاية لتطويق باقي المناطق. يذكر تقرير المجلة بان هذا يبدو مألوفا في ضوء ما جرى في افغانستان مؤخرا. ويشير الى ان القضية لم تكن ان الحكومة الافغانية والجيش سوف يسقطان كما توقع الكثيرون، ولكن بمدى السرعة في سقوطهما. وتنشر المجلة ما تصفه بانها "توصيات لصانعي السياسات في المستقبل" اوردها ليبوفيتش تركز على التفكير الواضح حول بدء التدخلات العسكرية وعملية صنع القرار، ومن بينها، الاعتراف بان التقييم هو عملية مستمرة، وتجنب الجدل الغامض مثل النقاش حول المصداقية الامريكية في فيتنام، وتجنب "ابطاء" تاخير القرارات ما يمكن ان يؤدي الى تقليص الخيارات، و"تنظيم" التخطيط للطوارئ للفشل المحتمل، وضرورة ان تدرك واشنطن القيود بما في ذلك القدرة على الاستفادة من الحكومات المضيفة من خلال الدعم او التهديد بالانسحاب، والتفكير في المستقبل المتغير، وحذر صناع السياسات من عدم اتخاذ القرار.

٥-الشرق الاوسط…الدمام: إيمان الخطاف

تتفاقم الأضرار التي خلفها إعصار «شاهين» على سلطنة عُمان، مع إعلان السلطنة عن انتشال متضررين فارقوا الحياة من تحت الأنقاض، وتسجيل حالتي فقدان إحداهما لطفل في تجمعات مائية جراء ما حدث، مع استنفار كافة قطاعات السلطنة، وتجهيز مراكز الإيواء التي استقبلت مئات المتضررين أمس.وأعلنت وكالة الأنباء العمانية، أن مراكز الإيواء بولاية بوشر استقبلت أمس عدداً من المواطنين العمانيين والمقيمين القاطنين على الشريط الساحلي وبعض المناطق المنخفضة في الولاية والتي خُوطب قاطنوها للتوجه إلى مراكز الإيواء لتفادي التأثيرات المتوقعة للحالة المدارية «شاهين»، إذ استقبلت هذه المراكز صباح أمس 100 فرد من مواطنين ومقيمين، مع تجهيز 6 مراكز إيواء.في حين بلغ عدد من استقبلتهم مراكز الإيواء في ولايتي لوى وشناص بمحافظة شمال الباطنة العمانية نحو 600 شخص، موزعين على 10 مراكز مجهزة بكافة الاحتياجات اللازمة من مواد عينية وإعاشة، بحسب وكالة الأنباء العمانية، التي كشفت عن انتشال شخصين من تحت الأنقاض، ليفارقا الحياة جراء انهيار جبل على سكنهما بسبب الحالة الجوية.وبعد توقف دام لعدة ساعات، أعلنت سلطنة عمان، ظهر أمس، أن سير العمليات عبر مطار مسقط الدولي أثناء إعصار شاهين أصبح مستمراً، مع إعادة جدولة بعض الرحلات ضمن إجراءات المطار، لتجنب مخاطر التأثير المباشر للأنواء المناخية. في حين عقدت وزارة الصحة العمانية عدداً من الاجتماعات الطارئة لإيجاد الحلول اللازمة.وفي الإمارات، أعلنت وزارة الداخلية رفع درجة الاستعداد والجاهزية بجميع القيادات الشرطية لضمان سلامة الجميع وتقليل التأثير على مختلف المناطق. وقامت الوزارة متمثلة بمختلف قطاعاتها باتخاذ إجراءات وقائية، كتسيير عدد من الدوريات الأمنية في المواقع القريبة من الشواطئ والوديان المتوقع جريان السيول بها.ويتوقع المركز الوطني للأرصاد في السعودية، بحسب متحدثه الرسمي حسين القحطاني، أن يتحول «شاهين» من إعصار من الدرجة الأولى إلى عاصفة مدارية ثم إلى منخفض جوي، وذلك خلال 24 ساعة. وأكد أن «شاهين» هو إعصار من الدرجة الأولى، بالتالي لا يعتبر كبيراً مقارنة بأعاصير أخرى ضربت عمان وكانت من الدرجة الرابعة (الأعلى خطورة)، مثل إعصار غونو قبل نحو 15 عاما.ويوضح القحطاني لـ«الشرق الأوسط» أن السعودية تطل على بحار شبه مغلقة، كالبحر الأحمر والخليج العربي، وعادة البحار شبه المغلقة لا تتكون بها الأعاصير، بالتالي هي لن تتأثر مباشرة بالإعصار. مشيراً إلى الفرق بين التأثير المباشر وغير المباشر هو أن الأول يتجه في عين الإعصار إلى اليابسة، في حين أنه في غير المباشر فإن الإعصار وقت اصطدامه باليابسة يبدأ بالانكسار وينخفض مستواه.وأضاف «نلاحظ أن الدولة الخليجية الوحيدة التي تتأثر بالأعاصير بشكل مباشر هي سلطنة عمان، لأنها تطل على بحر مفتوح، والبحار المفتوحة بها أكبر فرصة لتكون الأعاصير». مبيناً أن سلطنة عمان أصبح لديها خبرة كافية في التعامل مع الأعاصير ونوع من الهدوء مع هذه الأحداث.وتشير توقعات الأرصاد السعودية، الصادرة أمس، إلى تأثر أجواء المملكة بصورة غير مباشرة من الحالة المدارية في بحر عمان «إعصار شاهين»، حيث يتوقع تكون منخفض جوي يتسبب في هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة. تصحب غالباً بزخات من البرد ورياح هابطة (تصل سرعتها إلى أكثر من 55كم/س) وتؤدي إلى إثارة الغبار.ويبدأ تأثيرها اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية (منفذ بطحاء، سلوى، حرض) بأمطار متوسطة إلى غزيرة، ويمتد التأثير يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين إلى أجزاء من الرياض (حوطة بني تميم، ليلى)، ومن ثم على (وادي الدواسر، السليل).ومن المتوقع، بحسب الأرصاد، أن تتأثر الأجزاء الشرقية لمنطقة عسير (بيشة، تثليث). وأجزاء من منطقة نجران (نجران، حبونا، بدر الجنوب، شرورة). وشرق مرتفعات منطقة مكة المكرمة (الخرمة، رنية، تربة، ظلم، المويه) بأمطار متوسطة في مجملها، يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

٦-بغداد - «الشرق الأوسط»

أفادت وزارة الصحة والبيئة في العراق، أمس بتسجيل 21 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ويرتفع بذلك إجمالي الوفيات جراء الوباء في العراق إلى 22 ألفا و 365 حالة. وقالت الوزارة في تقرير إنه تم تسجيل 2451 إصابة جديدة بالفيروس ، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليونين وتسعة آلاف و 678 إصابة. وأشار التقرير إلى شفاء 3363 شخصا، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى مليون و922 ألفا و469. ولفت التقرير إلى أن المستشفيات أجرت خلال الساعات الـ24الماضية 20 ألفا و16 فحصا مختبريا لمواطنين للتحقق من الإصابة بفيروس كورونا. وأوضح التقرير أن إجمالي الذين تم تطعيمهم باللقاح المضاد لفيروس كورونا وصل إلى أربعة ملايين و831 ألفا و40 شخصا.

٧-رام الله - «الشرق الأوسط»

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، أمس الأحد، تسجيل 12 وفاة، و872 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، و1380 حالة تعاف ، خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت الوزيرة في التقرير الوبائي اليومي الذي نشرته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، إن نسبة التعافي من فيروس كورونا المستجد في فلسطين بلغت 4ر93 في المائة، ونسبة الإصابات النشطة 6ر5 في المائة، ونسبة الوفيات 1 في المائة من مجمل الإصابات. ولفتت إلى وجود 68 مصابا يتلقون العلاج في العناية المركزة بينهم 17 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

٨-الشرق الاوسط

بيروت: علي زين الدين

يستعيد الدولار الأميركي سطوته على أسواق النقد والاستهلاك في لبنان، بعد شبه نفاد جرعة الدعم النفسي التي تلقاها سعر صرف الليرة فور تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي، ليتحول الاهتمام إلى تتبع آليات إعادة التواصل مع الأسواق المالية الدولية، عبر فتح خطوط المفاوضات مع حاملي السندات الدولية، وموعد استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وما يمكن أن تؤول إليه من تدفقات نقدية.ومع انحدار سعر الليرة مجدداً إلى عتبة 18 ألف ليرة حالياً، نزولاً من مستويات كادت تلامس 13 ألف ليرة لكل دولار، في رد فعل تلقائي للمبادلات النقدية في الأيام الأولى التي تلت صدور مرسوم التأليف، عقب نحو 13 شهراً من الفراغ، بدت الترقبات النقدية أكثر ترجيحاً لتجدد هبوط سعر العملة الوطنية، مزخمة بنضوب شبه تام للمخزون الحر من العملات الصعبة لدى البنك المركزي.ويؤكد مسؤولون مصرفيون لـ«الشرق الأوسط» أنه ما من أحد يعلم على وجه الدقة، سوى قلة يتقدمهم الحاكم رياض سلامة ومن يعاونه في إدارة الحسابات، تركيبة الاحتياطات بالعملات الصعبة المتبقية بحوزة مصرف لبنان، ولا كيفية توزع مبالغها النقدية لدى البنوك المراسلة، إنما يدرك الجميع ملامستها الفعلية للتوظيفات الإلزامية للمصارف التي يمكن تصنيفها بصفتها حقوقاً حصرية للمودعين في الجهاز المصرفي.لكن عدم الإلمام بخفايا التفاصيل، بحسب المسؤولين والخبراء، لا يحجب حقيقة نضوب الاحتياطات الحرة التي تمكن البنك المركزي من لعب الدور المرجعي في سوق القطع، وبالتالي الحد من سيطرة الأسواق الموازية التي يركن إليها المتعاملون في إجراء المبادلات النقدية اليومية وفق هوامش سعرية يتم تداولها عبر التطبيقات على الهواتف الذكية. وهذه المعادلات الواقعية تشي باستمرار التأثير القوي على أسعار الصرف للعوامل السياسية الداخلية، وقياس مدى التقدم المحقق المتوقع في معالجة القضايا الحيوية توطئة لانسياب الدعم المالي عبر برنامج تعقده الحكومة مع صندوق النقد، ثم من خلال وعود الدول والمؤسسات المانحة.وبالتوازي، يشير المسؤولون إلى حقيقة وضع الدولة وسلطاتها كافة بمواجهة استعصاء مالي سبق ولادة الحكومة الحالية، وأفقدها فترة السماح وهامش المناورة معاً. فلم يتوفر لصالح وزارة المال المعنية بالإنفاق سوى التحويل الوارد حديثاً بقيمة 1.14 مليار دولار، كحقوق سحب خاصة من ضمن الحصص الخاصة بالدول الأعضاء التي وزعها صندوق النقد، بينما يستمر تفاقم المشكلات التي تحتاج التمويل العاجل، وفي مقدمها تأمين الفيول لصالح مؤسسة الكهرباء الذي اضطرت الحكومة إلى تخصيصه سريعاً بمبلغ 100 مليون دولار.ويشكل جفاف السيولة بالعملات عقبة كأداء تجابه مهمة الحكومة الجديدة، بمعزل عن توجهاتها لتسريع إعداد خطة التعافي، وتقديمها كورقة عمل إلى المفاوضات التي تطمح لاستئنافها بنهاية الشهر الحالي مع إدارة صندوق النقد، علماً بأن أقصى الآمال المعقودة على تقدم هذه المفاوضات تقف عند حدود إمكانية تدفق نحو ملياري دولار قبل نهاية العام الحالي، من ضمن برنامج متكامل يمتد لعدة سنوات.ويرى مسؤول مالي كبير تحدثت إليه «الشرق الأوسط» أن بدء مهمة التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان التي تم تجديد عقدها القانوني من قبل وزارة المال مع شركة «الفاريز آند مارسال» منتصف الشهر الماضي، ينبغي أن يتطرق إلى معضلة نضوب الاحتياطات الحرة، لا سيما من باب إلزام البنك المركزي بإنفاق نحو 7 مليارات دولار بسعر 1515 ليرة لكل دولار خلال فترة «الفراغ» الحكومي على تمويل دعم مستوردات استراتيجية، من محروقات ودواء وطحين، ومجموعة سلع أساسية وغذائية، قبل اضطراره إلى إعلان نفاد المبالغ القابلة للاستخدام والصرف.
ويلفت إلى أن هذه الوقائع تكشف حقيقة بدء المس بالتوظيفات الإلزامية العائدة للبنوك التي تمثل نسبة 14 في المائة من الودائع «الدولارية» لزبائنها، إذ تظهر أحدث البيانات المالية لميزانية البنك المركزي هبوط قيود احتياط العملات الصعبة إلى نحو 12.66 مليار دولار إذا ما تم عزل التحويل الوارد من الصندوق بمبلغ 1.14 مليار دولار، ومبلغ قيمة دفترية لمحفظة سندات دين دولية بحوزة البنك المركزي، بقيمة 5.03 مليار دولار.وفي المقابل، تبيّن البيانات المصرفية أن إجمالي التوظيفات الإلزامية يصل إلى نحو 14 مليار دولار، وفقاً لأحدث الإحصاءات المجمعة، كما هي بنهاية الشهر السابع من العام الحالي، إذ يبلغ إجمالي حسابات الودائع المحررة بالدولار لدى المصارف نحو 107 مليارات دولار، تمثل «نظرياً» نحو 80.5 في المائة من إجمالي الودائع البالغة نحو 138 مليار دولار، بينما تمثل كتلة الودائع المحررة بالليرة نحو 31 مليار دولار، وفق السعر الرسمي البالغ نحو 1515 ليرة. وهذا ما يعني عملياً أنها تقل عن ملياري دولار، وفق الأسعار السائدة في السوق الموازية. والاحتساب عينه ينطبق على حساب ودائع القطاع العام البالغة نظرياً نحو 5.3 مليار دولار؛ أي نحو 8 آلاف مليار ليرة تساوي سوقياً نحو 446 مليون دولار.

٩-سكاي نيوز الأخبار العاجلة
l قبل 1 ساعة
مقاطع فيديو لتأثيرات "شاهين" في عُمان.. 3 وفيات جراء "المنخفض المداري"
l قبل 1 ساعة
عملية أمنية لعناصر طالبان في كابل.. والهدف خلية لـ"داعش خراسان"
l قبل 11 ساعة
في إكسبو 2020 دبي.. "هايبرلوب" تكشف عن كبسولتها "الثورية"
l قبل 13 ساعة
التعادل ينهي قمة نارية بين ليفربول ومان سيتي.. وصلاح يتألق
l قبل 14 ساعة
وسائل إعلام أفغانية: انفجار في منطقة "کاریزمیر" شمالي كابل وأنباء عن وقوع اشتباكات في المنطقة
l قبل 14 ساعة
تقنية متطورة.. هكذا يرصد جناح روسيا في "إكسبو دبي" عدد زواره
l قبل 14 ساعة
بداية الأزمة.. هزيمة جديدة لريال مدريد
l قبل 14 ساعة
اصطدام طائرة بمبنى في إيطاليا.. وفيديو يوثق الخسائر
l قبل 14 ساعة
عين الإعصار "شاهين" تضرب اليابسة في سلطنة عمان.. تعرف على التفاصيل
l قبل 14 ساعة
الأرصاد العمانية: انخفاض تصنيف "شاهين" إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح 102 - 116 كلم في الساعهl قبل 14 ساعة
بالصورة.. ناسا تكشف "عين الكريستال" في الفضاء
l قبل 16 ساعة
الإمارات تعلن جاهزيتها للتعامل مع الإعصار "شاهين"
l قبل 16 ساعة
هيئة الطوارئ والأزمات في أبوظبي بشأن الإعصار شاهين: نوصي بمتابعة المستجدات من المصادر الرسمية والالتزام بتطبيق التدابير الاحترازية
l قبل 16 ساعة
تكنولوجيا جديدة تجعل الأورام السرطانية تحارب نفسها بنفسها
l قبل 16 ساعة
هيئة الطوارئ والأزمات في أبوظبي: المدارس والجامعات في المناطق المتوقع تضررها تحولت للتعليم عن بعد
l قبل 16 ساعة
هيئة الطوارئ والأزمات في أبوظبي: الحالة المدارية شاهين في بحر العرب تحولت إلى إعصار من الدرجة الأولى
l قبل 17 ساعة
رئيس المجلس السيادي السوداني يؤكد على أهمية الشراكة لحماية الانتقال حتى إجراء انتخابات حرة.

مع تحيات مجلة الكاردينيا

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

868 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع