كلمات من المعجم العراقي للكلمات والمصطلحات ( الحلقة الخامسة)

                                          

  

كلمات من المعجم العراقي للكلمات والمصطلحات ( الحلقة الرابعة)

                    

· بالة: حزمة او ملابس مستعملة مضغوطة (هدومه جنْهَهْ بالة يعني مبهدلة وكأنها من بالة ال لنگات) وفي الجواليقي فارسية أي جراب توضع فيه الملابس والغريب أثناء البحث عن البالة باللغة الفارسية وجدت إسمها لنگة وبالعراق ال لنگة ولنگات تسمى بالة. ومن القاموس الإنكليزي:


Bale : a large bundle of goods; specifically : a large closely pressed package of merchandise bound and usually wrapped <a bale of paper> <a bale of hay>. Origin of BALE: Middle English, from Middle French, of Germanic origin; akin to Old High German balla ball

ونقل الشيخ جلال الحنفي في كتابه معجم اللغة العامية البغدادية عن الدكتور داود الجلبي قوله: بالة: رزمة كبيرة من بضاعة أُحكم ربطها, (هي) فارسية وافقها من الفرنسية Balle. ونقل الشيخ الحنفي نفسه عن القس طوبيا في كتابه تفسير الالفاظ الدخيلة انها من الإيطالية (Balla) علمًا بأن في المعجمات العربية كلمة قريبة المعنى والصوت هي كلمة إبّالة وجمعها أبابيل.

·أشْكَرَآه: لفظة تقال في الشيء يقع علنا لا خفاء فيه أي بوضوح بدون لبس وبدون حياء (مو گال لي الكلمة الوصخة أشكرآه, إشگد عيب البنيَّة لابسه هدوم مْصَلِّخَة أشكرآه گِدَّام الناس) وتعني بوضوح وعلانية من اللغة الفارسية (واضح = آشكار وبوضوح = آشكارا) ويقال ( فلان يبوك أشكرآ) أي يسرق علانية. وقولهم: (أنا أحجي أشكرآ) أي أتكلم بصراحة وصدق. ويضيف الصديق أبو علي عبد الحسين: آشكارا فارسية تعنى "علناً" أو "بشكل مكشوف. و "آشكار" تعني "العلن" أو الإفتضاح. يقال "كارش آشكار شد" يعني أن عمله أصبح مفضوحاً أو مكشوفاً.

·صجم ويصجم = صَچَّمَ و يصَچِمُ: صَچَّمْها للبنيَّة كدام الوادم أي تحرش بها أمام الناس أي رماها بكلمات غير لائقة كمن يضرب احداهن بالصَچِمْ اي رشاش الرصاصات الصغيرة الصَچمات وصَچَّمَ الرجل أي رمى له كلمة ينغزه بها فالرصاصة الواحدة لا تقتل بل تجرح غير عن الرصاص الموجود في البندقية الطبنجة.

·صجمة و صجم = صَچِمَة و صَچِمْ:  هي حبة الرصاص او الحديد التي تملأ بها الغدارات والبنادق اوتلك التي تستعمل في الحلقات المزلقية (Ball bearings) في المفاصل الميكانيكية وبالفارسية (ساچمها خرج تفنگ = صچمة البندقية )

صجم

·مسجين ومسيجين ومسيجينة= مسچين ومسيچين و مسيچينة: مسكين ومسكينة بلغة جنوب العراق ومنها الأغنية البصرية الشهيرة

انا المسيچينة انا        انا المظيليمة انا

انا اللي باعوني هلي       بدينار باعوني

أطِگْ روحي وأموت   وأجابل أهل الكوت

وأصير مخبلَة أنا      وأصير مسودِنَة أنا

وأروح للملَّا علي     وأگول له يا ملَّا علي

باعوني وأنا بنية هلي    وإنطوني فصلية هلي

أوگع وأبوس أيده           حسباله أنا أريده!!

·طَبّْ وطَبَّيت وأطُبْ: دخل ويدخل ودخلتُ وأدخل, طُبْ ليجوَّة أي دخل, طَبْ علينا اي دخل علينا فجأة وطبَّيْنا بالبيت أي دخلناه. وفي لسان العرب في طبي: وطبيته إلينا طبيا وأطبيته دعوته وقيل دعوته دعاء لطيفا

·أورفَه لي أو أورفلي: إسم نوع من أنواع طيور الزينة (طير أورفلي) ولقب عائلة عراقية والمقصود بها الإنتماء لمدينة أورفة الموجودة في (şanlıurfa) أي مقاطعة أورفة المجيدة التابعة لتركيا والتي كانت تسكنها قبائل بكر بن وائل والحمدانيين العرب شمال حلب

·جعم وجعمناك = چَعَمْ  و چَعَمْنَاك: قمع ويقمع, چَعَمْنَاك بالله أي آذاك وضربك الله و چَعَمتك زين أي آذيتك وضربتك جيد, وكان بطل الحفرة دائما يردد أچْعَموك الحماية بمعنى ضربوك أو آذوك الحماية. ويقول لسان العرب في كعم: الكعام شيء يجعل على فم البعير كعم البعير يكعمه كعما فهو مكعوم وكعيم شد فاه وقيل شد فاه في هياجه لئلا يعض أو يأكل وفي حديث الإمام علي (فهم بين خائف مقموع وساكت مكعوم) وفي المعجم الوسيط في جعم: جَعَمَ البعيرَ : جعل على فيه ما يمنعه من الأَكل والعضّ

·انكر = أنْگـَر: المرساة ومن حسام قدوري عبد – جامعة واسط فقد قال ( وقد رصد الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري) (ت / 170 هـ) هذه أنكر_resizeاللفظة،الذي صرح بعراقيتها، حيث قال: " والأنگر مرساة السفينة، وهو اسم عراقي ومنها انتقلت للغات اللاتينية ومنها الإنكليزية (Anchor) ويقال مجازا للرجل (شنو ضربت انگر على العزايم بمعنى ألقيت المرساة على الوليمة أي چَلچَلِتْ فوق الأكل في المآدب) (ويقول الجواليقي أنجر مرساة فارسية معربة). ويضيف علاء اللامي في الحضور الأكدي والآرامي : هو مرساة السفينة ويكتبونها (أَنْجَرْ)، لكنهم يلفظون الجيم على أصلها السامي. ولهذه التسمية جذورها الضاربة في عمق اللغات العراقية القديمة. فهي من رواسب اللغات السومرية والأكدية والآرامية. ورصد الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري هذه اللفظة. وصرح بعراقيتها. وقال: والأَنْجَرْ مرساة السفينة، وهو اسم عراقي.  وفي لسان العرب في نجر: ونجر المرأة نجرا نكحها والأنجر مرساة السفينة فارسي في التهذيب هو إسم عراقي وهو خشبات يخالف بينها وبين رؤوسها وتشد أوساطها في موضع واحد ثم يفرغ بينها الرصاص المذاب فتصير كأنها صخرة ورؤوسها الخشب ناتئة بها الحبال وترسل في الماء فإذا رست رست السفينة فأقامت ومن أمثالهم يقال فلان أثقل من أنجرة (ولهذا يقال ذاب أنگر بالعزايم!!!)

·طَبَّ يطُبُّ أطُبُّ وطبطب: ضرب ويضرب وأضرب وطبطبت الكرة بمعنى جعلتها تقفز وطبطبته بمعنى ضربته كالكرة طَبَّ الكرة أي طبطبها ويطبطب بالماي أي يضربه عند السباحة وفي لسان العرب في طب: وطبطب الماء إذا حركه الليث طبطب الوادي طبطبة إذا سال بالماء وسمعت لصوته طباطب والطبطبة شيء عريض يضرب بعضه ببعض الصحاح الطبطبة صوت الماء ونحوه وقد تطبطب قال:

إذا طحنت درنية لعيالها            تَطَبْطَبَ ثدياها فطار طحينها

·لَغَفْ ويلغُفْ و لَغَّاف:  بلع ويبلع ويلغف الشيء يبتلعه بسرعة وتقال للحرامي والمرتشي  ولغفة او هبدة او لهدة يعني كمية كبيرة من الملغوف ويقول لسان العرب في لغف: لغف ما في الإناء لغفا أي لعقه وتلغفت الشيء إذا أسرعت أكله بكفك من غير مضغ ولغفت الإناء لغفا ولغفته لغفا لعقته واللغيف أيضا الذي يأكل مع اللصوص والجمع كالجمع زاد غيره ويشرب معهم ويحفظ ثيابهم ولا يسرق معهم يقال في بني فلان لغفاء واللغيف أيضا الذي يسرق اللغة من الكتب و دلغت الطعام وذلغته أي أكلته ومثله اللغف لغلغ لغلغ الطعام أدمه بالسمن والودك عن كراع أبو عمرو لغلغ ثريده وسغسغه وروغه رواه من الأدم . ويا أسفي ما أكثر اللغَّافة اليوم في عراقنا المسروق قبلا واليوم

·سِوِيَّة:مع بعض سواء بسواء نروح سوية للسينما و نركب الباص سوية كما يذكر ناظم الغزالي في أغنيته (تعيرني بالشيب ليلى وتالي اثنينا انشيِّب سويَّة) وفي لسان العرب في سوا: سواء الشيء مثله والجمع أسواء

·سَوَّة ويْسَوِّي ومْسَوِّين ويْسَوُّون: عمل ويعمل وعاملين ويعملون ويقول ثعلب عن ابن الأعرابي في لسان العرب في همش : يقال للجراد إذا طبخ في المرجل الهميشة وإذا سوِّي على النار فهو المحسوس. وفي نبخ: قال غيره ثريد أنبخاني إذا سوِّي من الكعك والزيت فانتفخ حين صب عليه الماء واسترخى. وفي سوا: قال الكسائي أسوى بمعنى أسقط وأغفل يقال أسويت الشيء إذا تركته وأغفلته

·صُوْغَة:عربية الأصل مصاغ وتستعمل بمعنى هدية (جِبِت لحبيبتي صوغة تخبل من لندن!! ليش ما جبتلنة صوغة من بغداد؟؟) وفي لسان العرب في صوغ: الصوغ مصدر صاغ الشيء يصوغه صوغا وصياغة وصغته أصوغه صياغة وصيغة وصيغوغة الأخيرة عن اللحياني سبكه ورجل صائغ وصواغ وصياغ معاقبة في لغة أهل الحجاز وفي حديث علي وأعدت صواغا من بني قينقاع هو صواغ الحلي

·نجر= نَچِر: شخص او حيوان لا يألف بسرعة يمكن ان تكون من كلمة نكر وينكر أهله اي يهرب منهم (هذا الطويرني شگد نَچِر) يقال عن طيور الجوامع السريعة الفرار من الناس (لا تصير نجر أي لا تبتعد عن الناس وكن إجتماعيا) وفي لسان العرب لأبن منظور في نجر: ونَجَرَ الإِبل يَنْجُرْها نَجْراً أي ساقَها سَوْقاً شديداً. وفي نكر: ورجل نَكِرٌ ونَكُرٌ ونُكُرٌ ومُنْكَرٌ من قوم مَناكِير: دَاهٍ فَطِنٌ. وهذان المعنيان لا علاقة لهما بالمطلوب.

·رجيج = رِچيْچ: ضعيف ويقال (رچيچ الحيل إي ما بيَّ حيل أو ضعيفه) يقابلها رقيق أو ركيك بالعربية شبيك صاير عودك رچيچ؟؟ ويقول إبن منظورفي لسان العرب الرَّكِيكُ الضعيف. رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن. وفي رقق: وأَرَقَّ الشيءَ ورَقَّقه: جعله رقيقاً. واسْترقَّ الشيءُ: نقيض إستغلظَ.

·تنور: في لسان العرب في تنر: قال الليث التنور عمت بكل لسان قال أبو منصور وقول من قال إن التنور عمت بكل لسان يدل على أن الاسم في الأصل أعجمي فعربتها العرب فصار عربيا على بناء فعول والدليل على ذلك أن أصل بنائه تنر قال ولا نعرفه في كرم العرب لأنه مهمل وهو نظير ما دخل في كلام العرب من كلام العجم مثل الديباج والدينار والسندس والاستبرق وما أشبهها ولما تكلمت بها العرب صارت عربية. وبالأوردو تندوري بنفس المعنى.

·تَنُّورَة وتنانير: ملابس نسائية خارجية تلبس حول الخصر وتحزم وتشبه التنور شكلاً

·غَنْدَب ويغندب ومْغَنْدِبْ: عبس ويعبس ومعبس وكما يقول فؤاد سالم في أغنيته:

يَبْنِي.......خِذَوْا كِلْ ضْوَاي وذِبْحَوا بْعَيْنِي شَمْعَة
إوجْهَك اليِضْحَك مْغَنْدِبْ ومابِيْه لَمْعَة
والگمر شْدَنْگِلَّه جاي يشيل.... ظل إبلا ضوة چا شنهي نَفْعَه
والعگارب ينط بكل درب سمها.... وعدنه محسود التلسعه فرد لسعه
والسلف ياكل لحم موتاه يبني.... مالگه خبزه التشبعه
وذني حلوات السلف باگوا كحلهن.... والرمد طش وترس كل عين وسعه
يمه شحچيلك ظلمهم من إجينه نواجهك مصباح جمعة
ويم سجنهم صارت علينه البنادق يبني فَزْعَة
واحد يحط بعيني يايمه صبعه
إو واحد يجر شيلت إختك.... راسها بشارع يْفَرْعَهْ
واحد يگول أم شيوعي إطوها دفعة......
كون أجيك بنار گلبي ..جا حديدك كله أَمَوْعَه

ملاحظة: للراغبين الأطلاع على الحلقة الرابعة:

http://www.algardenia.com/maqalat/8610-2014-01-29-21-44-10.html

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1315 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع