د.حسن الزيدي
وجهة نظرعن الصحافة ---لا صحافة بدون معرفة وثقافة مجتمعية وكتابة
أولا-من بين معاني الصحافة --هي الاعلام والاخبار والانباء والاشهار والتدوين حيث لا صحافة بدون معرفة وثقافة مجتمعية وكتابة التي منها (الرسم والموسيقى )وتوفر ادواتا ومتطلبات مناسبة ولذلك نشأت الصحافة متأخرة نسبيا حيث سبقها بوقت مبكر في التاريخ البشري الرسم من خلال ملاحظات (الانسان الواعي- العاقل) لأثار قدميه على الرمال والطين مثلما اكتشف العديد من الكهوف التي كان يلجأ اليها ويرسم فيها بعضا من مشاهداته من حيوانات وطيورا وافاعيا واحداثا دون ان يعرف (الحروف) التي هي من متطلبات تطوير كل المعارف بما فيها الصحافة،كما ان البشر نطقوا وتحدثوا بلغاتا واصواتا عديدة بلغت 8324 لغة حسب احصاأت اليونسكو ومنها 7 الاف لا زالت مستعملة ومنها 10لغات معاصرة ولا زالت اكثر انتشارا وهي حسب الترتيب العددي للناطقين بها (اللغات المندرانية -الصينية والإنكليزية والعربية والاسبانية والبرتغالية والاندونيسية واليابانية والروسية والفرنسية والألمانية اي ان العربية هي ثالث هذه اللغات العشرة من حيث عدد الناطقين بها و(اول اللغات وليست اقدم اللغات السامية )التي يتكلم بها اكثرمن 550 مليونا منهم 450 مليونا يتكلمون العربية وتأتي بعدها (اللغة السامية الامهرية -الحبشية )يتكلم بها حوالي 30 مليونا واللغة التيغرينية في ارتيريا والحبشة 7 ملايين واللغة العبرية -السفارادية وليس الاشكيناز ية 5 ملايين واللغة الاكدية التي عمرها اكثر من خمسة الاف عاما وكانت تستعمل بين 3000-539 ق م ويتكلم بها حوالي مليون ونصف واللغة العمورية في سوريا والعراق وهي منقرضة واللغة الاوغاريتية في شمال سوريا منقرضة أيضا ومثلها اللغة الكنعانية في فلسطين واللغة الفينيقية في جنوب لبنان وتونس بين 1200-500 قم واللغة الآرامية في سوريا اخذت من الفينيقية وهي شبه منقرضة أيضا واللغة السريانية التي جذورها كلدانية وعربية وآرامية وفينيقية لا يزال ينطق بها حوالي مليونا في عدة دول واهمها بلاد الرافدين
ثانيا –منذ وقت مبكر أيضا عرف الانسان بالإضافة للرسم الكتابة على الطين المفخور( الكتابة المسمارية ) وعلى الحجر وعلى (ورق البردي في مصر الفرعونية) فالملحمة الأدبية المتعددة المعاني عن الصداقة والعداوة والشجاعة والموت والحياة التي تنسب لكالكامش ( جلجامش)احد ملوك دويلة الوركاء السومرية في جنوب شرق بلاد الرافدين كتبت في الالف الثاني قم على شكل مسامير على الوان طينية مفخورة باللغة السامية الاكدية وكذلك قانون الملك البابلي حمورابي في عام 1750ق م كتب ايضا باللغة الاكدية على حجر – و(كتاب الموتى) الذي يتحدث عن الخير والشر والجنة والنار تم جمعه بين 1500-50 قم كهنة وعرافون مصريون وتمت كتابته على ورق البردي الذي عرف المصريون الأوائل تصنيعه وكتبوه باللغة الهيروغليفية التي كان يجيدها الكهنة ورجالات الدولة مع بعض الكتاب ( الذين يطلق عليهم الكتاب) وانقرضت هذه اللغة ولم يبق الا القليل في لغة رجال الدين الاقباط 0كما ان ملحمة الالياذة للشاعر هوميروس عاش في القرن الثامن ق0م ويتحدث عن بطولات وامجاد قومه كتبت على الواح حجرية باللغة الاغريقية القديمة0
ثالثا- في عام 2500 ق م انتج الصينيون (الحبر) من نبات أشجار البلوط ومن العاج الأسود مع الصمغ وفاكهة التوت وزيت بذر الكتان وحمض التانيك وكذلك عرفوا منذ القرن الثالث الميلادي (صناعة الورق ) ودونوا (حولياتهم التي تتضمن اهم مراحل تاريخهم)اما الشعوب التي لم تتعلم لا الرسم ولا الكتابة فقد ضاع معظم تاريخها.
رابعا- طبقا لمتطلبات وضرورات وتعقيدات الحياة التي رافقتها مجاعات وقحطا وأوبئة وفيضانات وطوفانات وصراعات ومنافسات وحروبا من اجل المال والسلطة والتوسع الجغرافي والجنس (حروب طروادة) فقد ظهر(فلاسفة ومفكرون ومصلحون) كتبوا عن مساوئ الحروب واهمية السلام والتعايش من اجل تحسين ظروف الحياة مثلما ظهر مأت الأنبياء اشار القرأن مثلا الى 18 نبيا و 7رسلا دعوا الى للتضامن والتعايش والعمل واطاعة ارباب تخيلوهم وافترضوهم مثلما افترضوا بانه توجد بعد الموت جنة للمؤمنين والمخلصين والنزيهين ونار للشريرين والطغاة وترك بعضهم( افكارا روحية ) منها وصايا موسى وتوراة بابل وكلمات زرادشت وتعاليم كونفوشيوس ومقولات (الكنز ربا) ومؤلفات الاناجيل الأربعة وأيات القرأن وقواعد (كتاب الجلوة ) وغيرها مثلما ظهر(مؤرخون ورواة وعلماء ) شاهدوا وعاشوا وسمعوا احداثا ووقائعا وكوارثا منها طبيعية (زلازل وبراكين وفيضانات وامراض ومجاعات) واحداث بشرية مثل الحروب 0 وكتبوا عنها كل حسب وعيه ومفهومه ومستواه الفكري 0ثم ظهر(الوراقون والنساخون والكتبة والرسامون والنحاتون ) الذين كانوا يكتبون وينحتون بأدوات متنوعة على الحجر او جلود الحيوانات او الطين المفخور 0فقد تم مثلا العثور على (معاهدة سلام ) كتبت في 19 تشرين ثاني 1259 ق م بين الفرعون رمسيس الثاني والملك الحيتي خاتوشيلي الثالث مكتوبة باللغة الفرعونية (الهيروغليفية) على ورق البردي المصري وتعتبر حتى الان اقدم معاهدة سلام0
خامسا- بمرور الزمن تطور الانسان ولا يزال وسيبقى وسوف يبقى يتطور معرفيا وثقافيا وصحيا وعلميا وتقنيا ليواجه متطلبات الحياة
فالصينيون الذين عرفوا منذ زمن بعيد صناعة الحبر والورق الذي انتشر في العديد من الدول ومنها اليونان وبلاد فارس بلاد الرافدين في العهد العباسي الأول وخاصة منذ عهد هارون الرشيد حكم بين 789\809م وفي عام 1045 كان الصينيون اول من عرف (علم الطباعة) المحفورة على الخشب -في عام1234كان الكوريون أولى من ابتكر واخترع الطباعة ب(الأحرف المعدنية المنفصلة )وتطورت عندهم حيث استعملوا في عام 1300 الواحا خشبية بلغ عددها ثمانين الف لوحة على الطريقة الصينية ولا زالت محفوظة في احد متاحفهم و مكتوبة باللغة المندرانية الصينية
سادسا -في عام 1447 في المانيا كانت الطفرة العلمية في صناعة المطبعة والطباعة الحديثة حيث تمكن كن الألماني (يوهان غوتنبرغ) اختراع (مطبعة) مع قوالبا حجرية للحروف توضع بجوار بعضها ويوضع عليها الحبر ثم يتم وضع الورق فوقها ثم يضغط عليها فتظهر الحروف المطبوعة وطبع 30 نسخ من الانجيل وفي عام 1605ظهرت اول جريدة ورقية دورية في مدينة ستراسبورغ الألمانية وتبعتها مدينة فرانكفورت عام 1615ومدينة برلين عام 1617ومدينة هامبورغ عام 1618وفي عام 1659 كانت كل مدينة المانية كبرى اودوقية اومملكة تصدر دورياتها ومن الالمان انتشرت فكرة الطباعة الورقية الحديثة للعديد من الدول حسب تطورها المعرفي والثقافي والعلمي
-في عام 1622صدرت في إنكلترا اول (مجلة اخبار العملات )وفي عام 1665 تم طبع صحيفة اوكسفورد عندما حدث طاعون خطير في لندن وكانت تطبع مرتين في الأسبوع وصارت تسمى صحيفة لندن وكثرت الصحف في بريطانيا مما اضطر الحكومة في عام 1712ان تطلب الحصول على رخصة لإصدار مطبوعاتهم
-في عام 1632 صدرت في فرنسا اول دورية في عهد الملك لويس الثالث عشر من قبل طبيبه تيو فراستوس
-في عام 1689 صدرت في المستعمرات البريطانية الثلاثة عشر في شمال اميركا قبل استقلال عام 1776اول صحيفة
-في عام 1758 صدرت في اسبانيا اول صحيفة
-في عام 1795صدرت في روسيا جريدة النحلة الشمالية
-في عام 1798صدرت في مصر صحيفة من اربع صفحات باللغة الفرنسية اثناء حملة نابليون الأول الذي اصطحب معه أكثر من ماءتي عالم وخبير ورسام وخطاط وترك المطبعة بعد رحيله وتحولت في عام 1822ل(مطبعة البولاق) في عهد الوالي محمد علي
-في عام 1819 ظهرت في بلاد فارس التي سميت منذ عام 1925إيران (صحيفة اخبار) برأسة ميزا شيرازي وتبعتها عام 1823 صحيفة وقائع
-في عام1825صدرت في الهند اول صحيفة باللغة الإنكليزية براسة روبرت نايت وفي عام 1836 صدرت في نيودلهي اول صحيفة باللغة الاوردية برئاسة محمد باقر
-في عام1827صدرت في البرازيل اول جريدة باللغة البرتغالية وفي شيلي اول صحيفة باللغة الاسبانية
- في عام 1831صدرت في إستانبول في عهد السلطان محمود الثاني جريدة الوقائع باللغة التركية ثم في عام 1862جريدة (تصوير الأفكار)
-في عام 1839 صدرت اول صحيفة (افريكان)في جمهورية ليبريا التي تعتبر منذ عام 1870 اول دولة مستقلة في افريقيا
-في عام 1847صدرت في الجزائر(صحيفة المبشر) باللغة الفرنسية أصدرتها قيادة الحملة الفرنسية التي غزت الجزائر في عام 1830
-في عام 1861 صدرت في إيطاليا والفاتيكان صحيفة المراقب الروماني
-في عام 1865 صدرت اول صحيفة في سوريا باللغتين العربية والتركية
-في عام 1870صدرت في لبنان صحيفة الجنان باللغة العربية مرتين في الأسبوع للمعلم سليم البستاني
-في عام 1876صدرت في فلسطين صحيفة القدس بالعربية والتركية
- في عام 1879صدرت في اليابان صحيفة اساهي
سابعا- فيما يتعلق بالعراق الحديث والمعاصر
-بين 1849\1918صدرت صحيفة (اشعة النور) باللغة السريانية في بلاد فارس لان النظام العثماني لم يكن يسمح للأقليات القومية ان تتصدر مطبوعات بلغاتها وكانت شهرية وبأربع صفحات ثم صارت نصف شهرية وبثمان صفحات وصارت رمزا لنشوء وظهور الصحافة السريانية في العصر الحديث في الشرق العربي الإسلامي الذي يظم ويحتضن عشرات الأقليات – المكونات القومية والدينية والمذهبية
-بين1868\1917صدرت في ولاية بغداد جريدة زوراء باللغتين التركية والعربية حيث جلب مدحت باشا مطبعة من باريس وكانت برئاسة احمد مدحت ثم خلفه عزت الفاروقي واحمد الشاوي وطه الشواف ومحمد شكري الالوسي وجميل صدقي الزهاوي
-بين عام1885 \1934صدرت صحيفة الموصل بين عام 1902\1909اصدرت جماعة الدومنيكيون في الموصل مجلة اكليل الورد
-بين 1889\1914صدرت في البصرة جريدة البصرة
-بين 1898\1902صدرت صحيفة كوردستان نصف شهرية في مطابع الهلال مع ملحق باللغة الفرنسية في القاهرة وليس في العراق لان النظام العثماني لم يكن يسمح للأقليات القومية والدينية ان تصدر مطبوعات بلغاتها الام وصدرمنها 5 اعداد في القاهرة برئاسة مقداد بادرهان و19 عددا في لندن و5 اعداد في مدينة فولكستون البريطانية وعددان في جنيف وصارت هي الأخرى منذ 22 نيسان 1898 تاريخا للصحافة الكردية في العراق خاصة -كما صدرت في مصر صحيفة اوميد نصف شهرية وباللغتين الكرمانجية والصورانية
كما صدرت في اسطانبول صحيفة الشرق وكردستان وصحيفة الوحدة وصحيفة سربستي التي استمرت 12 عاما كا صدرت في مدينة امد صحيفة الاتفاق وكانت تصدر بالتركية والكورية وفي بغداد صحيفة النداء وكانت تصدر بالعرب والكردي
-بين 1908\1918صدرت جريدة بغداد ثلاث مرات في الأسبوع وباللغتين العربية والتركية وتعبرعن سياسة حزب الاتحاد والترقي العنصرية
-بين 1909\1918صدرت جريدة العراق برئاسة عبد الجبار الخياط وباللغتين العربية والتركية
-بين 1913 1918صدرت في منطقة ماردين في الدولة العثمانية قبل تفككها (مجلة البطريركية)عن دائرة الدراسات السريانية في عهد البطريك عبد الثاني وعاودت الصدور عام 1927في عهد البطريك الياس الثالث وطبعت في دير مارمرقص في القدس ثم أغلقت عام 1941ثم عاودت للصدور منذ 1962في دمشق وتعاقب على رأستها سعيد عبد النور ومار اغناطيوس وروجيه يوسف وعشرات من الكتاب السريان الاروذودوكس
-بين 1923 \1925صدرت مجلة سريانية باسم ليلى برئاسة بولينا حسون
بين 1935 \1942صدرت في سوريا وفي اثناء الاحتلال الفرنسي جريدة هوار واستعملت الحروف اللاتينية وفي كردستان العراق تكتب بالأحرف الارامية في عام 1942 صدرت في سوريا صحيفة روهاني كاستمرار لصحيفة هاوارمنذ عام 1946 صدرت عشرات الصحف والمجلات الكردية وكثرت بعد قانون الحكم الذاتي لعام 1971المطبوعات الكردية
-في عام 1937 أصدرت مريم نرما مجلة بأسم فتاة العرب
ثامنا- بعد الحرب العالمية الثانية تعددت الصحف والمجلات العربية والكوردية والسريانية
تاسعا-بعد ثورة 14 تموز 1958 اقر الدستور المؤقت في مادته الثانية على ان الاكراد شركاء في الوطن مع بقية الأقليات المتحابة والمتأخية فصار يحق لكل من تتوفر فيه شروط قانون المطبوعات المعدل ان يصدر مجلة او صحيفة ويفضل باللغة العربية واللغة القومية ثم مر العراق بازمة حركة 8 شباط 1963التي ضيقت كثيرا على الأقليات القومية والدينية وعلى الأحزاب السياسية
-منذ عام 1973لا زالت تصدر مجلة بين النهرين فصلية حضارية وتراثية للتراث السامي السرياني والكلداني والاشوري والعربي في 120 صفحة من الحجم المتوسط وكان صاحب امتيازها الدكتور جاك إسحاق ورئيس تحريرها لفترة طويلة حتى وفاته الدكتور الاب يوسف حبي وخلفه الاب البير ابونا وأعضاء هيئة التحرير الدكتور لويس ساكو والدكتور بهنام أبو الصوف والدكتور دوني جورج والدكتور يعقوب افرام وتصدر بالعربية وكانت في البداية في الموصل ثم انتقلت الى بغداد
بين 1974 \1984صدرت مجلة الصوت السرياني باللغتين السريانية والعربية
- بين 1975\1993صدرت مجلة مجمع اللغة السريانية في بغداد صدر منها 21 عددا من الحجم الكبير وتتراوح صفحاتها بين 300-550 ومن بين كتابها كوركيس عواد
- بين 1975\2005صدرت مجلة جمع اللغة السرياني
- عاشرا- منذ عام 1991وبعد ان خضع العراق لحصار شامل أميركي واوربي وضعفت الإدارة المركزية صارت منطقة كردستان التي تتمتع منذ عام 1974بحكم ذاتي تحول الى ما يشبه الانفصال حتى سقوط النظام المركزي في عام 2003في بغداد من قبل الأميركان الذين ادعوا انهم محررين0فكثرت مأت الصحف والمجلات بالعربية والكردية والسريانية ولكلدانية والتركمانية وغيرها
-في عام 1992 تأسست مجلة بيت نهرين في دهوك تصدر عن المركز الثقافي الاشوري ورئيسها ازريا ادم وخلفته في تشرين 2024 الإعلامية الزميلة حنان عوديشو
- احد عشر- منذ الغزو الأميركي للعراق في 20 اذار 2003 واحتلاله في 9 نيسان من نفس العام كثرت الصحف والمجلات في العراق لكنها تواجه قلة اقبال لوجود أجهزة التلفاز والهواتف المحمولة وتراجع التعليم زيادة الامية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
833 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع