قراءة عروضية تحليلية للأناشيد الوطنية العربية

الأستاذ الدكتور محمد تقي جون

قراءة عروضية تحليلية للأناشيد الوطنية العربية

توطئة:

هذه قراءة عروضية تحليلية لبعض الأناشيد الوطنية العربية، تهدف الى استجلاء طاقاتها الموسيقية، ودراسة هذا الجنس الادبي المستبعد من الدراسات الاكاديمية. كما ان الدراسة تضع أمام الراغبين في كتابة الاناشيد الطرق المختلفة التي انتهجها كاتبو تلك الاناشيد، والسر في تميز بعض الاناشيد عن الاخرى. آملا أن تقدم هذه الدراسة إضافة في مجال الادب والموسيقى.

النشيد المصري (بلادي) للشاعر محمد يونس القاضي
لكِ حبّي وفؤادي

فعلاتن فعلاتن

بلادي بلادي بلادي


فعولن فعولن فعولن


أنت غايْتي والمرادْ

 


فاعلاتتن فاعلان
مصر يا أم البلادْ

فاعلاتن فاعلان

كم لنيلكِ من أيادِ

فاعلاتُ متفعلانْ
وعلى كل العباد

فعلاتن فاعلان

لك حبّي وفؤادي

فعلاتن فعلاتن
بلادي بلادي بلادي

فعولن فعولن فعولن

***
فوق جبين الدهر غُرَّة

فاعل فعلن فاعلاتن

مصر أنتِ أغلى دُرَّة

فاعلاتُ فعلن فعلن

واسلمي رغم الأعادي

فاعلاتن فاعلاتن
يا بلادي عيشي حُرَّة


فاعلاتن فعلن فعلن

لكِ حبّي وفؤادي

فعلاتن فعلاتن

بلادي بلادي بلادي


فعولن فعولن فعولن


***
فزت بالمجد القديمْ

فاعلاتن فاعلان

مصر يا أرض النعيمْ

فاعلاتن فاعلان

وعلى الله اعتمادي

فعلاتن فاعلاتن
مقصدي دفع الغريمْ


فاعلاتن فاعلانْ

لكِ حبّي وفؤادي

فعلاتن فعلاتن

بلادي بلادي بلادي


فعولن فعولن فعولن

***
أوفياء يرعوا الزمامْ

فاعلاتن مستفعلان

مصر أولادك كرامْ

فاعلاتن متعلانْ

وفداكِ يا بلادي

فعلاتُ فاعلاتن
نحن حرب وسلامْ 

فاعلاتن فعلانْ

باتحادهم واتحادي
فاعلاتتن فاعلاتن

سوف تحظى بالمرام

فاعلاتن فاعلان


لكِ حبّي وفؤادي

فعلاتن فعلاتن

بلادي بلادي بلادي


فعولن فعولن فعولن


يظهر من قراءة النشيد أن الشاعر بذل جهده ليكون فصيحا، لكن العامية بقيت مهيمنة بوضوح على كثير من مقاطعه، والشاعر يكتب بالعامية وليس القصحى، لذا لا يستقيم الوزن الا بقراءته عاميا ليكون على بحر (مجزوء الرمل). فمثلا: (أنت غايتي والمرادْ) يجب قراءته باختزال الالف (غيتي) و(كم لنيلكِ من أيادِ) بتسكين الكاف (لنيلكْ)، و(يا بلادي عيشي حُرَّة) باختزال الياء (عيشِ)، و(أوفياء يرعوا الزمامْ) باسقاط الهمزة (أوفيا) و(يرعوا) خطأ نحوي فالصحيح (يرعون) بثبوت النون، و(فوق جبين الدهر غُرَّة) بعدم لفظ واو وقاف فوق فتلفظ (فق). و(باتحادهم واتحادي) بإسقاط لفظ الالف (باتحدهم). أما اذا قرأته فصيحا فانه يخرج كثيرا عن تفعيلة الرمل (فاعلاتن/ فعلاتن) لتتحول الى (فاعلاتتن) (فاعلات) (متفعلان) (فعلن فعلن) (متعلان). والشطر الاول (بلادي بلادي بلادي) على بحر (المتقارب) الا اذا قرأته (يا بلادي يا بلادي يا بلادي) يصبح على الرمل. وقد أوردها الشاعر (بلادي بلادي) لانه اراد نقل كلام الزعيم مصطفى كامل.

نشيد فلسطين (فدائي)
كلمات الشاعر الفلسطيني سعيد المزين وتلحين الموسيقار المصري علي إسماعيل
يا أرضي يا أرض الجدود

فعلن فعلن مستفعلانْ
فدائي فدائي فدائي


فعولن فعولن فعولن

يا شعبي يا شعب الخلود

فعلن فعلن مستفعلان
فدائي فدائي فدائي


فعولن فعولن فعولن

***
وأشواق دمّي لأرضي وداري
فعولن فعولن فعولن فعولن
بعزمي وناري وبركان ثأري
فعولن فعولن فعولن فعولن

قهرتُ المحالَ حطَمتُ القيودْ

فعولن فعولُ فعولن فعولْ
صعدتُ الجبالَ وخضتُ النضالَ

فعولن فعولُ فعولن فعولُ

يا أرضي يا أرض الجدود

فعلن فعلن مستفعلانْ
فدائي فدائي فدائي


فعولن فعولن فعولن

يا شعبي يا شعب الخلود

فعلن فعلن مستفعلان
فدائي فدائي فدائي


فعولن فعولن فعولن

***
وإصرار شعبي لخوض الكفاح

فعولن فعولن فعولن فعولُ
بعصفِ الرياحِ ونار السلاح

فعولن فعولُ فعولن فعولُ

فلسطين ثاري وأرض الصمودْ

فعولن فعولن فعولن فعولْ
فلسطين داري ودرب انتصاري
فعولن فعولن فعولن فعولن

يا أرضي يا أرض الجدود

فعلن فعلن مستفعلانْ
فدائي فدائي فدائي

فعولن فعولن فعولن

يا شعبي يا شعب الخلود

فعلن فعلن مستفعلانْ
فدائي فدائي فدائي

فعولن فعولن فعولن

بأرضي وشعبي ونار الألم
فعولن فعولن فعولن فعوْ
بحقِّ القسمْ تحت ظل العلم

فعولن فعوْ لن فعولن فعوْ

وأقضي فدائي إلى أن تعودْ

فعولن فعولن فعولن فعولْ
سأحيا فدائي وأمضي فدائي
فعولن فعولن فعولن فعولن

يا أرضي يا أرض الجدود

فعلن فعلن مستفعلانْ
فدائي فدائي فدائي

فعولن فعولن فعولن

يا شعبي يا شعب الخلود

فعلن فعلن مستفعلانْ
فدائي فدائي فدائي

فعولن فعولن فعولن

***
شكلا، النشيد مكتوب بشكل الموشح: له مطلع من بيتين، الصدران تكرار للفظة فدائي ثلاث مرات، والعجزان ينتهيان بقافية مقيدة بحرف الدال الساكنة. وثلاثة أدوار، كل دور يتألف من بيتين، كل بيت يتكرر روي قافيته في الشطر الاول مرتين بتقسيم متناظر (وهو المسمى التفويف) فيكون للبيت قافية رئيسة وقافيتان داخليتان. واضطر الى تشديد ميم (دمّي) في الدور الاول من اجل الوزن. وفي الدور الثالث لم يقع التفويف بشكل متناظر (فعولن فعولن/ فعولن فعولن) بل جاءت ميم القافية الداخلية على (فعولن فعو) ورحّل السبب الخفيف الباقي (لن) الى التفعيلة التالية، فكان الوزن مضبوطا ولكن التقفية غير متناظرة. وبعد كل دور يتكرر المطلع نفسه.
وزنا، النشيد على بحر المتقارب، ولكن مع بعض الخروج عنه.
المطلع: الصدر على وزن مجزوء المتقارب، والعجز كتابة وحسب القواعد يخرج عن الوزن؛ لان (يا أرضي يا أرض.. يا شعبي يا شعب..) يجب لفظ ألف يا، واذا لفظت كسر الوزن فـ(يا أرضي يا أرض الجدود) على وزن (فعلن فعلن مستفعلانْ) الا اذا اسقطت الالف وقرأ الشطران قراءة عامية (يَأرضي يَأرض الجدود) و (يَشعبي يَشعب الخلود) فتصبح عندها كالصدر على وزن مجزوء المتقارب (فعولن فعولن فعولْ) وجاءت التفعيلة الثالثة (فعولْ = مقصورة) لان الروي الدال في (الخلودْ- الجدودْ) ساكنة. وخالفت الادوار المطلع فبينما كان المطلع من مجزوء المتقارب كانت الادوار على المتقارب التام.


نشيد (وطن مد) للشاعر شفيق الكمالي

وارتدى مجد الحضارات وشاحا
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتنْ
وطن مد على الأفق جناحا

فعلاتن فعلاتن فعلاتن

عبقري المجد عزماً وسماحا
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
بوركت أرض الفراتين وطنْ

فاعلاتن فاعلاتن فعِلن


***
وشموخ لا تدانيه سماء
فعلاتن فاعلاتن فعِلانْ

هذه الأرض لهيبٌ وسناء

فاعلاتن فعلاتن فعِلانْ

وسهول جسدت فينا الإباء

فعلاتن فاعلاتن فاعلانْ
جبلٌ يسمو على هام الدُّنا

فعلاتن فاعلاتن فاعلن


وبنا التاريخ يخضل ضياء
فعلاتن فاعلاتن فعِلانْ

بابل فينا وآشور لنا
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن

غضبة السيف وحلم الأنبياءْ
فاعلاتن فعلاتن فاعلانْ
نحن في الناس جمعنا وحدنا


فاعلاتن فعلاتن فاعلن


وحملنا راية التحرير فكره فعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
حين أوقدنا رمال العُرب ثوره

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

وصلاح الدين غطاها رماحا فعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
منذ أن لز مثنى الخيل مُهره

فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن

***
وصهيل الخيل عند الطلب

فعلاتن فاعلاتن فعِلن

قسماً بالسيف والقول الأبي

فعلاتن فاعلاتن فاعلن


وهدير الشعب يوم النُّوَّب


فعلاتن فاعلاتن فعِلن
إننا سور مداها الأرحب


فاعلاتن فعلاتن فاعلن

والسجايا والشموخ اليعربي

فعلاتن فاعلاتن فاعلن

أورثتنا البيد رايات النبي
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن

نحن أشرقنا، فيا شمس أغربي
فاعلاتن فاعلاتن فاعِلن

مجّدي جذلى بلاد العرب


فاعلاتن فاعلاتن فعِلن

وصمودٌ شق للإنسان دربه

فعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

الجباه السمر بِشر ومحبه

فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن


اجعل الآفاق للثورة ساحة

 

فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
أيها القائد للعلياء شعبه


فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن

***
يا شموخ العز والمجد التليدْ

فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ


يا سرايا البعث يا أُسْد العرينْ

فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ

وابعثي في أرضنا عهد الرشيدْ


فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ
ازحفي كالهول للنصر المبينْ


فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ

يا رحاب المجد عدنا من جديدْ

فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ

نحن جيل البذل فجر الكادحينْ
فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ

وشهيدٌ يقتفي خطو شهيد
فعلاتن فاعلاتن فعلانْ

أمة تبني بعزم لا يلينْ

فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ


وقلاع العز يبنيها الرفاق
فعلاتن فاعلاتن فاعلانْ

شعبنا الجبار زهوٌ وانطلاق

فاعلان/ فاعلاتن فاعلانْ

وشموساً تجعل الليل صباحا فعلاتن فاعلاتن فعلاتن
دمت للعُرب ملاذاً يا عراقْ

فاعلاتن فعلاتن فاعلان


النشيد على بحر الرمل وشكل الموشح، ولكنه غير متناسق ومتناظر بدقة؛ فمن ناحية الوزن، المطلع والاقفال على الرمل التام (فاعلاتن) والمقاطع الاول خليط من الرمل المقصور (فاعلان) والمحذوف (فاعلن)، والمقطع الثاني على الرمل المحذوف (فاعلن) والثالث على الرمل المقصور (فاعلان). ومن ناحية البناء، المقطع الاول الصدور بروي (النون) والاعجاز بروي (الهمزة) وصدر البيت الاول بروي العجز (الهمزة)، والمقطع الثاني صدورا واعجازا بروي واحد هو (الباء)، والمقطع الثالث الصدور بروي (النون) بما فيها الاول، والاعجاز بروي (الدال).
وقد غير الملحن في النشيد، من ذلك: فوضع كلمة (وطن) مكان كلمة اخرى كانت في الاصل، لانه لا موجب نحويا لتسكين وطن، واذا اعطيت حقها الاعرابي ستكون (وطنا) فيكون خروج عن الرمل. وفي المقطع الاول حذف الملحن الهمزات من (سناء، سماء، اباء، ضياء) وأثبتها في الانبياء. وفي قفل المقطع الثاني ابدل تاء (ساحة) ألفا فاصبحت (اجعل الآفاق للثورة ساحا).

موطني

تأليف الشاعر الفلسطيني ابراهيم طوفان وتلحين الاخوين فليفل

موطني
فاعلن
في رُباكْ

ـتفعلان
والسناءُ والبهاءُ

ـتفعلن متفعلن مـ
الجلالُ والجمالُ

فاعلن متفعلن مـُ

في هواك

متفعلان والهناءُ والرجاءُ

ـتفعلن متفعلن مـ
والحياةُ والنجاةُ

فاعلن متفعلن مـُ

هل أراكْ
فاعلان
وغانمًا مكرَّما

متفعلن متفعلن
سالمًا منعَّما

فاعلن متفعلن


هل أراكْ في علاكْ

فاعلان فاعلان

تبلغ السِّماكْ
فاعلن فعول
موطني
فاعلن
•••
موطني
فاعلن
أو يبيدْ

متفعلان


همُّه أن تستقلَّ

ـتفعلن مستفعلن مـ
الشبابُ لن يكلَّ

فاعلن متفعلن مـُ

كالعبيد
فاعلان ولن نكون للعدى

متفعلن متفعلن
نستقي من الردى

فاعلن متفعلن

لا نريدْ
فاعلان
وعيشَنا المنكَّدا

متفعلن متفعلن
ذلَّنا المؤبَّدا

فاعلن متفعلن


لا نريدْ بل نُعيدْ

فاعلان فاعلان

مجدَنا التليدْ
فاعلن فعول
موطني
•••
موطني
فاعلن
رمزُنا

ـتفعلن
لا الكلامُ والنزاعُ

ـتفعلن متفعلن مـ
الحسامُ واليَراعُ

فاعلن متفعلن مـُ

يهزّنا
متفعلن وواجبٌ إلى الوَفا

ـتفعلن متفعلن
مجدُنا وعهدُنا

فاعلن متفعلن

عزُّنا
فاعلن
ورايةٌ تُرفرفُ

متفعلن متفعلن
غايةٌ تُشرِّفُ

فاعلن متفعلن


يا هَناكْ في عُلاكْ

فاعلان فاعلان

قاهرًا عِداكْ
فاعلن فعول


موطني
كتب نشيد موطني بوزن مخصوص مبتدع؛ فلم يكتب قبله نص على وزنه. وهذه السمة المميزة للنشيد. وقد قام الوزن على ثلاث تفاعيل هي (فاعلن، متفعلن، فعولْ). يتألف النشيد من ثلاثة مقاطع، كل مقطع يتألف من التفعيلات الاتية مع تغير بسيط لا يخرجه عن الايقاع نفسه، فالمقطع الاول:
فاعلن = موطني
فاعلن متفعلن متفعلن متفعلن متفعلان
فاعلن متفعلن متفعلن متفعلن متفعلان
فاعلان
فاعلن متفعلن متفعلن متفعلن
فاعلان فاعلان
فاعلن فعولْ
فاعلن = موطني
المقطع الثاني نفسه عدا مجيء (فاعلان) بدل متفعلان في السطر الثالث. وفي المقطع الثالث جاء (متفعلن) بدل (متفعلان) في السطر الثاني والثالث. وجاءت (فاعلن) بدل فاعلان في السطر الرابع.
وفي هذا النشيد كان الشاعر هو المهيمن وكان الملحن يبذل الجهود الكبيرة لتحقيق الموسيقى المبتكرة التي وقَّعها الشاعر في النص، ونجده يكرر بعض الكلمات والجمل لتحقيق ذلك.
ولابد من بيان ان ابراهيم طوقان كان عبقريا في صناعة الاناشيد، وصاحب قدرة فذة في اختيار الموسيقى الملائمة للنشيد. فكانت موسيقاه هي المرتكز الابداعي في كتابة اناشيده. وقراءة دقيقة لاناشيده وتوزيع الكلمات توزيعا موسيقيا رائعا ومهيمنا تجعل ما كتبه ارهاصات حقيقية مهدت الى شعر التفعيلة. ولعل السياب نظر في اناشيده فيما نظر واهتدى الى شكل شعر التفعيلة. وكان طوقان مولعا بالزجل الشعبي، وكان والده زجالا، وهذا يمنحه الفطرة في كتابة الشعر عموما والاناشيد خاصة بموسيقية عالية ومتميزة.

النشيد الوطني السعودي
كلمات إبراهيم خفاجي وتلحين عبد الرحمن الخطيب

فاعلن مستفعلن مستفعْ
سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء

فاعلن متفعلن فعولْ
مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء

فاعلن مستفعلن مسْ
وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ

فاعلن مستفعلن مسْ
يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ
ذ
فاعلن مستفعلن مسْ
رَدّدِي اللهُ أكْبَر

مستفعلن يَا مَوْطِنِي
فاعلن مَوْطِنِي
فاعلن مستفعلانْ
عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين

مستفعلن عَاشَ الْمَلِكْ:

فاعلن فاعلن
لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

***
النشيد السعودي وضعت كلماته على ايقاع السلام الملكي المؤلف مسبقا، وهذا جعل كاتب الكلمات تابعا والملحن متبوعا. وهي كلمات لا تنتسب الى شكل شعري معروف كالقريض والرجز والموشح. وقد مازج فيها الشاعر بين تفعيلتي (فاعلن) و(مستفعلن) أو أجزاء وصور منها: (مستفعلن)، (متفعلن)، (مسنفعْ)، (مسْ)، (مستفعلان)، (فعولْ).

النشيد الوطني الكويتي (وطني الكويت)
كلمات أحمد العدواني وألحان إبراهيم الصولة

وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعْلن
وطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعْلن

وَطَني الكُوَيْت

متفاعلان


وَطَني الكُوَيْت

متفاعلان
وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعْلن


***
سِـفْـرَ الخُـلُـودِ فـنَـادَتِ الشُـهُـبُ

مستفعلن متفاعلن فعِلن
يَـا مَـهْـدَ آبـاءِ الأُلَـى كَـتَـبُـوا

مستفعلن مستفعلن فعِلن

طَـلَـعَـتْ كَـوَاكِــبُ جَـنّـةِ الخُـلْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعلن
الـلـهُ أَكــبَــرُ إنَــهُــمْ عَــرَبُ

مستفعلن متفاعلن فعِلن


وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعْلن
وطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعْلن

وَطَني الكُوَيْت

متفاعلان


وَطَني الكُوَيْت

متفاعلان
وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعْلن

***

سَكَنًا وَعِشْتَ عَلَى المَدَى وَطَنا

متفاعلن متفاعلن فعِلن
بُورِكتَ يَـا وَطَني الكُوَيْتَ لَنَا

مستفعلن متفاعلن فعِلن

صَـرْحَ الحَـيَـاةِ بِـأكْـرَمِ الأيْـدِي

مستفعلن متفاعلن فعلن
يَفْدِيـكَ حُـرٌ فِـي حِـمَـاكَ بَـنَـى

مستفعلن مستفعلن فعِلن


وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعْلن
وطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعْلن

وَطَني الكُوَيْت

متفاعلان


وَطَني الكُوَيْت

متفاعلان
وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعْلن

***

شَـرْعُ الـهُــدَى وَالْـحَـقُ رَائِـدُنَـا

مستفعلن مستفعلن فعِلن
نَـحْـمِيكَ يَا وَطَني وَشَـاهِـدُنَـا

مستفعلن متفاعلن فعِلن

رَبُ الحَـمِــيّـةِ صَـادِقُ الـوَعْـــدِ

مستفعلن متفاعلن فعلن
وَأَمِــيــرُنَـا لِـلْـعِــزِ قَـائِــدُنَــا

متفاعلن مستفعلن فعِلن


وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعْلن
وطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعْلن

وَطَني الكُوَيْت

متفاعلان


وَطَني الكُوَيْت

متفاعلان
وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ

متفاعلن متفاعلن فعْلن

***
شكلا، النشيد مكتوب على طريقة الموشح التام؛ لأنه يبدأ بالمطلع وليس الابيات. ويتألف النشيد من مطلع بشطرين، وقد اضاف التلحين للمطلع تكرار (وطني الكويت) مرتين وتكرار الشطر الاول للمطلع (وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ) فصار المطلع يتكون من شطرين مع هذه الاضافات، وصار يتكرر بمجموعه بعد كل مقطع. وعدد المقاطع ثلاثة، كل مقطع من من أربعة أشطار. ثلاثة أشطار بقافية واحدة والشطر الرابع على جنس قافية المطلع وزنا ورويا.
وزنا، النشيد على بحر الكامل الاحذ. جاء المطلع على (الاحذ المضمر) والمقاطع على (الأحذ) والشطر الاخير من كل مطلع على (الأحذ المضمر) انسجاما مع قافية المطلع.


نشيد عمان الوطني
كلمات الشاعر حفيظ بن سالم السيل الغساني والحان الموسيقار محمد عبد الوهاب

مستفعلن مستفعلن
يـــا ربَّنـا احفــــــظ لنـا


متفعلن مستفعْ
جلالــــة الـسلطــان


مستفعلن مستفعْ
والشعـبَ فـي الأوطــان


مستفعلن فعولْ
بالعـزّ و الأمان


فاعلن متفعلن
وليـدمْ مؤيـدا


فاعلن متفعلن
عاهــلا ممجـدا

فاعلن متفعلن
بالنفـوسِ يفتـدى

فاعلن متفعلن مستفعلن
يا عمان نحنُ من عهدِ النبي


فاعلن متفعلن مستعلن
أوفـياء من كــرامِ العـرب


فاعلن مستفعلان
فارتقـي هـام السماء


فاعلن مستعلان
واملئــــي الكــــونَ ضيــــــــاء


فاعلن فاعلن فاعلان
واسعـــدي وانعمــي بالرخـــاء


شكلا، النشيد مكتوب على شكل مقاطع وهي اربعة: الاول من أربعة أشطار الاول بلا قافية والثلاثة التالية بقافية رويها النون. الثاني من ثلاثة أشطار بقافية رويها الدال. الثالث من شطرين بقافية رويها الباء. الرابع من ثلاثة أشطار بقافية رويها الهمزة.
وزنا، المقطع الاول على بحر الرجز، مع تنويع تفعيلته فجاءت (مستفعلن) (متفعلن) (مستفعْ) (فعولْ). والمقطع الثاني تكون من تفعيلتي (فاعلن متفعلن) وجاءت ايضا (مستعلن)، وليس على بحر معين. والمقطع الثالث من ثلاث تفعيلات (فاعلن مستفعلن مستفعلن) مع تنويع (مستفعلن) فجاءت ايضا (متفعلن) (مستعلن). والمقطع الرابع تشكل الشطران الاول والثاني من (فاعلن مستفعلان) ودخل الطي مستفعلان في الشطر الثاني فأصبحت (مستعلان)، والشطر الثالث من (فاعلن فاعلن فاعلان).

النشيد الوطني القطري
كلمات مبارك بن سيف آل ثاني والحان عبد العزيز ناصر العبيدان

قسما قسما
فعِلن فعِلن
قسمـاً بمـن رفـع السـماء

متفاعلن متفاعلان
قسمـاً بمـن نشـر الضـياء
متفاعلن متفاعلان

قطر ستـبـقى حـرة

متفاعلن مسافعلن
تسمـو بـروح الأوفــيـاء

مستفعلن مستفعلان

سـيروا عـلى نـهـج الهدى سيروا
مستفعلن مستفعلن فعْلن
وعـلى ضياء الأنبـياء

متفاعلن مستفعلان

قطر بقــلـبي سـيرة

متفاعلن مستفعلن
عـزّ وأمجـاد الإبــاء

مستفعلن مستفعلان

قطر الرجـال الأولــين

متفاعلن مستفعلان
حمــاتنـا يـوم النــداء

متفعلن مستفعلان

وحمــائـم يـوم السلام

متفاعلن مستفعلان
جــوارح يــوم الفــداء

متفعلن مستفعلان


النشيد على بحر مجزوء الكامل المذيَّل (متفاعلن متفاعلانْ) ويدخله الاضمار على غير انتظام – كعادة البحر – فيصبح (مستفعلن مستفعلانْ). وكان للتلحين الاثر في توزيع النص والاضافة عليه احيانا.
يبدأ النشيد بتكرار كلمة (قسَمَا) للفت الانتباه واثارة الحماس. و(قسما قسما) ليستا اضافة نصية، بل هما اضافة لحنية، فالنص يبدأ بعدهما.
في البيت الثالث أضاف الملحن مكررا لفظة (سيروا) (سـيروا عـلى نـهـج الهدى سيروا) فكان موفقا جدا في الابتداء بـ(سيروا) والانتهاء بـ(سيروا) فعبّر بالايقاع والدلالة على المسيرة الخالدة التي بدأها الاباء والاجداد ويكملها الابناء والاحفاد. الا أن (سيروا) الثانية زائدة على الوزن، ولولا اللحن لبدا ايقاع البحر مكسورا مرتبكا. والبيت من دون سيروا عروضيا سليم:
(سـيروا عـلى نـهـج الهدى/ وعـلى ضياء الأنبـياء)
في البيت الرابع والخامس جعل الملحن شطريهما مستقلين في الايقاع والوزن بينما هما مدوران والتدوير يحفظهما ضمن ايقاعات بحر مجزوء الكامل، مما جعل البيتين يخرجان عن البحر وتتغير تفعيلاتهما، فصار التذييل في الصدر (متفاعلن مستفعلان) والتذييل يكون في العجز فقط. وصارت التفعيلة الاولى في العجز (متفعلن) وهذه التفعيلة لا تكون في الكامل بل في الرجز. وهذا الفصل الايقاعي بين صدري وعجزي البيتين أفاد في التوضيح والدلالة؛ فانه اكد بالوقوف على لفظة (الاولين) في صدر البيت الرابع (الانتماء) فرجال اليوم هم أنفسهم رجال الماضي التليد بالبطولة والمجد وحب الوطن، وهم عند النداء (الحماة). وفي البيت الخامس كان التقسيم الايقاعي بليغا في التناظر التعبيري الدلالي: فهم (حمائم السلام) وهم (صقور جوارح عند الفداء).


النشيد الوطني البحريني (بحريننا)
كلمات خالد بن أحمد بن سلمان آل خليفة وتلحين الدكتور مبارك نجم النجم

مستفعلن متفعلن مستفعلان بحريننا مليكنا رمز الوئام
مستفعلن متفاعلن متفاعلان دستورها عالي المكانة والمقام
مستفعلن مستفعلن متفاعلن متفاعلن ميثاقها نهج الشريعة والعروبة والقيم
فعلن فاعل فعلن فعلْ عاشت مملكة البحرين
متفاعلان بلد الكرام
متفاعلان مهد السلام
مستفعلن متفاعلن متفاعلان دستورها عالي المكانة والمقام
مستفعلن مستفعلن متفاعلن متفاعلن ميثاقها نهج الشريعة والعروبة والقيم
فعلن فاعل فعلن فعلْ عاشت مملكة البحرين
***
يتألف النشيد الوطني البحريني من مقطع واحد. وكلماته بسيطة تعبر عن الحب للوطن والملك، والالتزام بالإسلام والعروبة ميثاقا ونهجا. وكان اعلاء هذه الفكرة يحظى بالاهتمام الاول لدى واضعي النشيد؛ أكثر من الكلمات. لذا كان النشيد من مقطع واحد كرر مرة واحدة. وكانت العناية الاكبر بالقفلة الختامية (عاشت مملكة البحرين).
ولم يكن كاتب النشيد على معرفة بالعروض فجاء النشيد على ثلاثة بحور: خلط بين الكامل والرجز، وجاءت القفلة على بحر الخبب. وادخل الكاتب التذييل على الكامل التام وهذا لا يجوز؛ لان التذييل يدخل مجزوء الكامل، كما ادخله على الرجز التام والتذييل لا يدخل الرجز. وجاء الشطر الثالث من الكامل الرباعي، والكامل يأتي بتفعيلات ثلاث فقط.. ولم تكن القفلة على الخبب منسجمة مع الاشطار التي على الكامل او الرجز. مما جعل النشيد مضطرب العروض والموسيقى.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1232 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع