هل تتدخل إيران في المواجهات بين "حزب الله" وإسرائيل؟

هدى رؤوف

هل تتدخل إيران في المواجهات بين "حزب الله" وإسرائيل؟

تشكل الحدود اللبنانية - الإسرائيلية جبهة قابلة للاشتعال ومعرضة لخطر الانفجار، فمنذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 أطلق "حزب الله" أكثر من 5000 صاروخ وقذيفة مضادة للدبابات وطائرات من دون طيار على أهداف إسرائيلية، ورداً على ذلك ضربت إسرائيل ما لا يقل عن 4500 هدف لـ"حزب الله" في كل من لبنان وسوريا، وعلى الجانب الإسرائيلي قتل "حزب الله" ما يصل إلى 18 جندياً إسرائيلياً. وفى إطار تصعيد الهجمات بين الطرفين أجلي كثير من السكان في شمال إسرائيل ولبنان.


وعلى رغم بدء الهجمات بين الجانين منذ أكتوبر الماضى فإن وتيرة وشدة الهجمات المتزايدة تتصاعد في الأسابيع الأخيرة، ثم جاء تدخل إيران على خط الأزمة، لكن عبر تصريحات فقط حتى الآن. فقد حذر مستشار المرشد الإيراني للشؤون الخارجية ووزير الخارجية الإيراني السابق كمال خرازي من حرب إقليمية تدخل فيها إيران إذا هاجمت إسرائيل "حزب الله". وتحدث عن أن طهران لا ترغب في حرب إقليمية، لكن مع إمكانية امتداد الحرب إلى المنطقة بأكملها فإن جميع الدول، بما في ذلك إيران، ستكون متورطة فيها، مؤكداً أنه ليس أمام طهران سوى دعم "حزب الله".

ونشرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أن إيران حذرت إسرائيل من "عدوان عسكري" واسع النطاق في لبنان، وقالت إن ذلك سيؤدي إلى حرب. وكذلك تحدث القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني أثناء لقاء نظيره وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، محذراً إسرائيل من التصعيد ضد "حزب الله" قائلاً إن إسرائيل ستواجه عواقب وخيمة إذا هاجمت لبنان، كما لمح إلى امتلاك "حزب الله" قدرات جديدة مستعدة للتعامل مع تهديدات إسرائيل.

ربما أوحت التصريحات الإيرانية بالتساؤل حول إمكانية أن تنخرط إيران في المواجهات بين "حزب الله" وإسرائيل، وأن تشهد المنطقة مواجهة مباشرة بين إيران وإسرائيل على غرار ما حدث في أبريل (نيسان) الماضى بعد قصف إسرائيل قنصلية إيران لدى دمشق.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

752 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع