أفكار شاردة من هنا هناك/٦٣

بيلسان قيصر

أفكار شاردة من هنا هناك/٦٣

غنت عصفورتي:

كل وعود ابن شياع للشعب كذب ودجل واباطيل
حكومة الحرامية والسلابة ما تشبع من الاضاليل

همست عصفورتي
ـ كشف مركز كاثم هاوس البريطاني للدراسات السياسية 18/5/2024 عن الخلافات السياسية داخل البيت السياسي السني مشيرا" ان رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي كان له دور في تفتيت البيت السني لكونه منافق ومعول تهديم العراق". صدقتم في حكمكم.
ـ سؤال لمرجعية النجف، هل يمكن ان تستفيقوا من سباتكم وتبينوا رأيكم في الحكم الشيعي للعراق بعد عام 2003؟ هل ما زال شعار نصرة المذهب ساري المفعول مع حكومة الاطار الشيعي؟
ـ ذكر النائب السابق حيدر الملا انه خلال الدورة البرلمانية التي كان فيها نائبا طرح موضوع اعتبار يوم الغدير عطلة، لكن التيار الصدري رفض مشروق القرار. إذا ما حدا مما بدا يا مقتدى، هل اتاك امر من وليك الفقيه في ايران؟
ـ لماذا لم يستفتِ اغبى واجهل حجج الله مقتدى الصدر مرجعية النجف عن يوم الغدير، ام انه تسلم الموافقة سرا من مرجعية النفاق الفارسية؟
ـ وجه وزير الداخلية، عبد الامير الشمري في 31/5/2024، بعدم السماح لأية عجلة أو دراجة لا تحمل لوحات مرورية بالتجوال. أقول لمعالي الوزير: اليس القرار مبكرا جدا؟
ـ ما رأي مقتدى الصدر بالحديث الشريف" الفتنة نائمة، لعن الله من ايقظها"؟
ـ برر مقتدى الصدر انسحاب تياره من مجلس النواب واعتزاله العمل السياسي لعدم عمله مع الفاسدين أي حكومة الاطار التنسيقي، ولكن بانسحابه واعتزاله السياسي سلم دفة الحكم للفاسدين، فعلا فهيم!

طرفة سياسية
بعد تفجير ثلاثة مطاعم ( KFC) في بغداد من قبل ميليشيات الحشد الشيعي الموالي لإيران امام انظار القوات الأمنية بكل صفاقة، علق البعض ان الحرب استعرت بين الهريسة والفسنجون الإيراني ضد المكدونالد وال (KFC) ... الهم احفظ مطاعمنا يا حافظ يا كريم.

قال الحكيم
ـ اشد أنواع عمى الألوان السياسي ضررا، هو عمى الألوان المذهبي، فهو يجعل الانسان غبيا لا يفرق بين الصالح والطالح.

حجة الله أم آية الله؟
عزى رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي؛ القاضي الولائي فائق زيدان في 20/5/2034 الحكومة والشعب في بيان: ببالغ الحزن والأسّى، تلقينا نبأ وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ آية الله السيد إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية؛ السيد حسين أمير عبداللهيان، ورفاقهم، خلال حادث مؤسف في شمال إيران". كما قدم المرجع الديني الشيعي الأعلى علي السيستاني في 20/5/2034 ، تعازيه إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذكر بيان لمكتب السيد “السيستاني" تلقينا بحزن وأسف خبر رحيل جناب حجة الإسلام والمسلمين السيد إبراهيم رئيسي؛ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ورفقائه إثر حادثة سقوط مروحيتهم، إننا إذ نقدم عزاءنا بهذه الفاجعة الأليمة للأمة الشريفة الإيرانية وحكومتها؛ وبالخصوص عوائلهم المفجوعة بحرارة، نسأل الله تعالى أن يتغمد الراحلين برحمته ورضوانه؛ وأن يمّن على ذويهم بالصبر الجميل والأجر الجزيل". ذيل يعزي الرأس!

المهدي يتجول حول حطام طائرة الرئيس الإيراني
قال قائم مقام مدينة نيسابور الإيرانية مهدي دونده، إن أحد شيوخ نيشابور في 27/5/2024 " شاهدت الإمام المهدي، وهو يسير بتوتر وقلق على طريق تحطم مروحية إبراهيم رئيسي".
هل قطع الغائب خلوته، ولا نقول بعد الان عجل الله فرجه؟

اذا كانت ايران محاصرة فكيف ستكون بلا حصار
أعلن نائب وزير الاقتصاد الإيراني محمد رضواني فر في 31/5/2024 ، أن قيمة التجارة الخارجية لبلاده هذا العام؛ (العام الإيراني بدأ في 20 آذار/مارس)، بلغت: (25) مليارًا و(280) مليون دولار.
وأن صادرات إيران غير النفطية شهدت زيادة بنسّبة: (3.8) بالمئة، في الشهرين الأولين من العام الجاري، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي”. وأن صادرات البلاد غير النفطية في الشهرين الأولين من هذا العام؛ بلغت: (08) مليارات دولار بزيادة قدرها: (3.8) في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إن قيمة التجارة الخارجية للبلاد؛ (إجمالي الواردات والصادرات)، في الشهرين الأولين من العام الجاري، بلغت: (25) مليارًا و(280) مليون دولار، وأن حجم صادرات البلاد بما فيها “النفط الخام وزيت الوقود”، الخدمات الهندسية الفنية وتجارة الأمتعة بلغت: (16) مليار دولار.

من هو الإيراني د. محمد الصدر ابن عم مقتدى الصدر؟
توجد علاقات عائلية ومصهرات بين عائلة الصدر والرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي، مثلا الدكتور محمد الصدر من السياسيين البارزين في ايران وهو من جماعة الإصلاحيين، وهو ابن خال جعفر محمد باقر الصدر، ويتجنب مقتدى الصدر الحديث عن قريبه الإيراني لأنه ليس على وفاق مع علي الخامنئي المتشدد. قال الدكتور محمد الصدر إنه استشار خاتمي (صهره) حول الترشح للانتخابات الإيرانية القادمة، وسمع نصيحة إيجابية، لكنه ينتظر المزيد من المشاورات مع زعماء الحركة الإصلاحية المعارضة للمتشددين في إيران، وقد يصدر منه موقفا نهائيا قريبا. هل عرفتم حقيقة آل الصدر وتفرسهم؟
علما ان والد الدكتور محمد الصدر( آية الله رضا الصدر أستاذ الفلسفة، وشقيق الإمام موسى الصدر المغيّب في ليبيا)، قد كان معارضاً لسياسات آية الله الخميني، توفي في ظروف غامضة خلال اقامته الجبرية.

شرالبلية ما يضحك في انتخابات الرئاسة الايرانية
قدمت النائبة الإيرانية السابقة، زهرة إلهيان، أوراق ترشحها لمنصب رئاسة الجمهورية في إيران، وذلك في تحدٍ للحظر المفروض على ترشح النساء للرئاسة. شددت إلهيان، وفق تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية في 2/6/2024، على أن حكومتها "ستتعامل مع الحريات السياسية والاجتماعية على محمل الجد. واعتقد أنه بمساعدة الشباب، يمكننا خلق العديد من الفرص بالبلاد". علمت ان كندا فرضت على هذه الذئبة المفترسة للمتظاهرين عقوبات بسبب تأييدها لعقوبة الإعدام بحق متظاهرين شاركوا في احتجاجات "المرأة، الحياة، الحرية"، بعد قتل مهسا اميني على يد أدوات القمع الخامنئية، كما فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات عليها أيضًا لنفس السبب. مجرمة دولية تترشح للرئاسة الإيرانية! لا عجب في دولة الارهاب.

تفريس الطلاب العراقيين
أكد نائب وزير العلوم الإيراني هاشم داشبورد في 15/5/2024 أن حوالي 90٪ من الطلاب الدوليين الذين يدرسون في إيران هم من العراق، وأن للغة الفارسية هي لغة التواصل، وحسب قرارات المجلس الأعلى للثورة الثقافية يمكن للطالب الأجنبي الاستفادة من لغة ثانية بالإضافة إلى اللغة الفارسية؛ لذلك يجب أن نستخدم إمكانيات الجامعات لتدريس اللغة الفارسية". مكرمة فارسية لطلاب العراق، شكرا لحكومة الاطار على تعليم الطلاب العراقيين اللغة الفارسية.

بيلسان قيصر
حزيران 2024

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

696 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع