متحف المشير حابس المجالي

 كتبت ودع الياسين

متحف المشير حابس المجالي

متحف المرحوم المشير حابس المجالي من اهم و ابرز المتاحف بالعاصمة عمان هو المكان الذي اقيم معرضي الشخصي الثاني ولي الشرف ان يكون هذا المكان العريق حاضن ٢٠ عملا فنيا اخترتهم بعناية ، احجام مختلفة استخدم الوان الزيت المعرض بعنوان العطاء( Giving ) برعاية الفنانة التشكلية الاستاذة مرام حسن / (Aldar Art Gallery ) بتاريخ ٢٠٢٣/١٠/٣ .

العطاء ( Giving )

إحدى القيم الإنسانية المهمة لا يمكن الاستغناء عنها تتشكل بصور مختلفة بالحياة تنعكس على الوجدان تثير المشاعر النبيلة لا تلتزم بحب الذات ، و انما حب الاخرين ، و للعطاء دور فعال بجميع مجالات الحياة و الموضوع اكثر شمولية ..

 والآن يمكن التعريف عن المتحف بطريقتين بسيطة للتحفيز لزيارة المكان على ارض الواقع .

الاولى السرد كالتالي :

يقع المتحف بالقرب من ميدان جمال عبد الناصر دوار الداخلية بمدينة عمان ،افتتح ١٠ / حزيران /٢٠١٤ بمكرمة ملكية سامية تخليدا لذكرى البطل و القائد و الشاعر المشير حابس رفيفان المجالي .

يعتبر اخر منزل سكن فيه. المرحوم المشير حابس رفيفان المجالي المولود عام ١٩١٠ بمدينة معان ، اكمل الدراسة بمدرسة السلط ثم التحق بالجيش العربي الاردني عام ١٩٣٢ .

و في ٢٢ / نيسان / ٢٠٠١ انتقل الى الرفيق الاعلى عن عمر ٩١ عام و هو يوصي بمن حوله الحفاظ على الاردن وطنه الذي احبة و امضى عمره في خدمته و الدفاع عنه .

تخليدا لذكرى هذه الشخصية الوطنية المميزة في المجتمع الاردني و العربي تم انشأ المتحف كصرح وطني يروي للاجيال محبة وطن حافل بالعطاء .

المتحف يقص حياة المشير الشخصية و العسكرية منذ الولادة الى الوفاة و الشخصية جزء من تاريخ الاردن المعاصر للبطولات الخالدة و هو بطل معركة باب الواد و اللطرون التي حافظت على القدس .وايضا الشخصية الاردنية الاولى تصل لرتبة مشير ، عاصر و رافق ملوك الاردن من الملك عبدالله الاول .

شغل العديد من المناصب اهمها قائد الجيش و وزير للدفاع .

 المتحف ثلاثة اقسام :

-القسم الاول يمثل الحياة المدنية .

-القسم الثاني يمثل الحياة العسكرية و يضم مجموعة من الاسلحة القديمة و الاجهزة التي استخدمها المشير المجالي في العديد من المواقع التي قادها على ارض فلسطين ضد الجيش الاسرائيلي و مختلف المقتنيات العسكرية و كذلك الأوسمة .

- القسم الثالث يقع بالطابق الثاني من المتحف توجد مكتبة و قاعة للفعاليات و الانشطة الفنية للفن التشكيلي و هي القاعة التي ضمت معرضي الشخصي ، و مكتب ادارة المتحف .

و في حديقة المتحف توجد بعض الآليات العسكرية .

 الطريقة الثانية :

هو المكان الذي يحمل عبقا مختلفا و شعورا اخر لا يتواجد إلا بالحضور و التأمل و القراءة ما مكتوب من وسائل ايضاح و صور تعريفية و شرح و مشاهدة المقتنيات المختلفة .

و يتصف المتحف بعلامات جمالية راقية مليئة بالعطاء تلك الغرف المتداخلة التي تقص حكاية المشير الوطنية تركت اثر ترشد الاجيال عن قصة بطل شخص مؤثر لها موقع رفيع جزء من التاريخ المشرف بذاكرة الماضي و زمن البطولات .

هناك ثنايا بالمتحف يعجز الكلام عن ذكرها و جمالية المكان الاستمتاع من خلال حاسة البصرتتشكل الصور تعزز الفكر تطور النموذج .

(( المتاحف مصادر التعلم و المعرفة ))

لا تنسى عند خروجك من المتحف اخذ صورة للذكرى و انت جالس على كرسي مكتب المشير حابس المجالي و تقلب بيدك ما موجود من اثار لذكرى بطل صورة او بطاقة تهنئة بالعيد ..

(و يمكنك الاستعانة بمرشد المتحف للتوضيح )

—————-

المصادر / زيارة المتحف

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

971 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع