مقالة انحشار مع لوحة تعبيرية

 سالم مجيد الشماع

مقالة انحشار مع لوحة تعبيرية

اسمٌ, والمعنى انسداد ،مصدرهُ انحشر وانسد

حشرَ فعل ، حشرَ انفهُ ( تدخل في ما لا يعنيه ) ,حشرَ افكاراً ( ادخل افكاراً اخرى ) ، حشرهُ عن وطنهِ ( جلاهُ وهجره ) ,حشر الناس ( جمعهم وحشدهم).
في القران الكريم جاء ذكرها في ٢٥ ايه في ١٢ سورة
سورة الحشر ٢ (هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ )
البقرة ٢٠٣ ( وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ)
الانفال ٣٦ ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ )
الاعراف ( قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ *يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ) ١١١،١١٢
ان كلمة انحشار لها خصوصية معانٍ كثيرة وعددية
في مجال الطب وامراضهِ وقسمٌ من هذه الحالات التي يحصل فيها انحشار هي حالاتٌ مستعجله قد تسبب وفاة المريض ان لم يحصل تدخل جراحي لأنهاء الانحشار مثلَ حالات الانسداد المعوي المسبب بانحشار البراز والانحشار في الامعاء من قبل اعداد هائلة من ديدان الاسكارس ، حصول التفاف حاد في القولون او انحشار الخروج صلب من امساك مزمن و بكتلة كبيرة تستعصي خروجهُ من الشرج ، وهنالك حالات انحشار بسبب اورام الامعاء.
وفي المجاري البولية ممكن انحشار حصاة كبيرة خشنة السطح في الحالب او حوض الكلى او حصاة كبيرة دخلت في منطقة الفتحة الاحليلية للمثانة كما حصول حالات انحشار حصاة في الاحليل.
في ماكنات الطباعة كثيراً ما يحصل انحشار الورق من اسباب استعمال ورق اصغر من المطلوب او استعمال ورق سميك او مجعد او رطب او من عطلٍ ميكانيكي.
وهناك حالات انحشار عامل في مكائن ميكانيكية كبيرة اثناء التشغيل اليدوي او الكهربائي في الورشات الفنية او الصناعية ومختبرات الحاسوب وغرف الكهرباء.
كما يحدث انحشار في انفاق مياه التصريف الصحي او انفاق لغرضٍ عديده كأنفاق الفحم او الانفاق الاصطناعية في الجبال.
وكثيراً ما يصادف انحشار الاشخاص عند سقوط الابنية عليهم.
حصول انحشار في الاوضاع السياسية مثلاً في دول لبنان والاردن وتركيا والعراق لأسباب وضعية واقتصادية وظروف انتخابات سياسية لمركزٍ مهم ( رئيس حكومة ).
وانحشار اقتصادي لخلل في عدم كفاية الصناعة والزراعة في اي بلد وايضاً في حالات صراع مدني او حربي مما يؤدي الى تغيير الانظمة وغالباً يكون ذلك في الدول النامية وحدوثها يتأتى من خلال الصراعات على استغلال دول العالم الثاني والثالث من قبل العالم الاول للحصول على الموارد الضرورية لتنمية اقتصاد العالم الاول.

في اللوحة التعبيرية للانحشار.
في اعلى اللوحة شكل يدل على راس العظم العضدي المكور المصاب بمتلازمة انحشار الكتف والمسبب من الحركة الدائمية المتكررة للذراعين الى اعلى الراس ويكون ذلك في اثناء عمل الحركات الرياضية مثلاً او من ضرورة العمل اذا قد يؤدي ذلك الى تمزق في عضلات الكتف المدورة ( rotator cuff muscles ) تحفه بالعضلات والاربطة النسيجية حول راس عظم العضد ( مفصل الكتف ).
وقد يكون السبب من سقوط الانسان على الارض بكتفهِ مباشرةً مؤدياً الى تمزق العضلات المحيطة للكتف او العظام المكونة للمفصل .
وسبب اخر هو تقدم العمر والالتهاب المفصلي المزمن .
وسبب اخير هو سبب خلقي تشريحي في المفصل.
من المعلوم ان مفصل الكتف هو اكثر مفصل في الجسم يمتلك حركه حرة في كل الاتجاهات مما يجعلهُ عرضة لعدم الاستقرار لاعتماده على العضلات والأربطة بصورة شبه تامة.
وعلى الجانب الايسر من اللوحة وجه استاذ متمرس بالمرض يعطي محاضرة حول الموضوع لعدد من الاطباء الجدد بما فيه من تشريح لمفصل الكتف واسباب حصول الانحشار وخلفهُ رسومات واشكال تدل على عدد من معاناة المريض ( الآلام شديدة ومزمنة ) وامامهُ على اسفل يسار اللوحة وجهٌ لإحدى الطبيبات الجدد وهي مصابه بمتلازمة انحشار الكتف و تستمع اليه وتنظر الى الاستاذ بشوق لسماع ما سيقولهُ عن كيفية العالج وعلامات الالم على محياها.

2023/9/1

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

605 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع