مباحث في اللغة والأدب/٢٧

ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية


مباحث في اللغة والأدب/٢٧

معنى كلمة قطر

قال إبراهيم طوقان :
ما جحدنا أفضالكم غير إنا لـم تزل في نفوســنا أمنــية
في يدينا بقية من بــلاد فاستريحوا كي لا تطير البقية
ذكر عباس العزاوي عن العراق " فيه حوداث لا تختص بقطر". (تأريخ العراق بين احتلالين1/37).

اتذكر في لقاء صحفي مع أحد عملاء الإحتلال بعد عام 2004 عندما كان بعض المعارضين للنظام الوطني السابق يضخون سمومهم عبر اوسائا لإعلام المأجور، وممن تبؤأ مناصبا قيادية في الحكومة، إعترض على كلمة قالها مقدم البرنامج وهي (قطر)، فقال مؤنبا" لا تقل هذه الكلمة، لأنها من الكلمات البعثية التي كان يرددها قيادة واعضاء الحزب المنحل"، يقصد أدبيات الحزب وأمانة سر القطر، والقيادة القطرية".
يبدو ان مقدم البرنامج ليس له إطلاع على اللغة العربية، وهذا يتنافى مع عمله الإعلامي، لذا قال له: حسنا، ولم يعترض على قول العميل. يفترض ان يكون لأي إعلامي او مقدم برنامج حد أدنى من المعلومات عن اللغة العربية والنحو والصرف، والا فشل في عمله، او صار اضحوكة للمشاهد، واستذكر كلمة لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في بداية ترأسه القاها في محفل عراقي، وكان فيها من الأخطاء ما يشيب له الولدان، فصار مسخرة للمشاهدين ومنهم مقدم برنامج البوصلة، ويزعم الكاظمي انه كان صحفيا، وترأس تحرير صحيفة أو مجلة، ولا نعرف اي أمعي اختاره اللهم الا من كان له في الجهل باع كبير.

هل كلمة قطر وليدة البعث كما زعم الأمعي؟
قال تعالى في سورة الرحمن/33( ﴿إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض) ، وفي سورة الأحزاب/14(( ولو دخلت عليهم من أقطارها)).
سوف نعرض بعض المعلومات التأريخة عن كلمة قطر، ليتفهم الجهلاء شيئا عن لغتهم العربية الجميلة.
قال ابن منظور" القطر، بالضم: الناحية والجانب، والجمع أقطار. وقومك أقطار البلاد: على الظرف وهي من الحروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأنها غرائب. وفي التنزيل العزيز: من أقطار السماوات والأرض، أقطارها نواحيها، واحدها قطر، وكذلك أقتارها، واحدها قتر. قال ابن مسعود: لا يعجبنك ما ترى من المرء حتى تنظر على أي قطريه يقع أي على أي شقيه يقع في خاتمة عمله، أعلى شق الإسلام أو غيره. وأقطار الفرس". (لسان العرب5/106).
ورد الحديث" عن ابي نعيم حدثنا عبد الواحد بن أيمن قال حدثني أبي قال دخلت على عائشة رضي الله عنها وعليها درع قطري ثمن خمسة دراهم فقالت: ارفع بصرك إلى جاريتي انظر إليها فإنها تزهى أن تلبسه في البيت وقد كان لي منهن درع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فما كانت امرأة تقين بالمدينة إلا أرسلت إلي تستعيره" (فتح الباري/ الحديث 2485).
ذكر نشوان الحميري" القُطْر الجانب والناحية، قال الله تعالى :في سورة الاحزاب/14 ((وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطارِها))، أي من نواحي يثرب. وقيل: أي نواحي البيوت". (شمس العلوم8/675).
ذكر محمد الغرناطي" كتب الله لملككم من توفيقه وإسعاده، أحظى مَا وهب الْمُتَّقِينَ من عباده، وَحمل عزمكم الأمضى، وسعيكم الأرضى، على مَا يخلد لكم الْفَخر الْمَشْهُور وَالْحَمْد المسطور بَين عباده وبلاده، وجدد لمقامكم الْمَشْهُور عهود آبَائِهِ فِي نصر هَذِه الْبِلَاد القاصية الثغور وأجداده، حَتَّى يعلم عَدو هَذَا الْقطر أَنه لم يعْدم ناصرا مستنصرا فِي نَصره وإمداده، ". (ريحانة الكتاب ونجعة المنتاب1/275).
قال الجاحظ" فإن عمر كان علمه بمن نأى عنه من عماله ورعيته كعلمه بمن بات معه في مهادٍ واحدٍ، وعلى وسادٍ واحد. فلم يكن له في قطر من الأقطار، ولا ناحية من النواحي عامل ولا أمير جيشٍ إلا وعليه له عين لا يفارقه ما وجده". (التاج في أخلاق الملوك/168)
قال الزمخشري" قيل لابن مجاهد: إن الصولي صنّف كتابا في القرآن سمّاه (الشامل) فقال: إنه جيد الدست، أراد أنه شطرنجي حاذق. فأما القرآن فإنه منه في قطر بعيد".( ربيع الأبرار5/21).
قال الفتح بن خاقان" وأزرت محاسنه بالبدر اللياح، وسرت فضائله سري الريا، فتشوفت لعلاه الأقطار، ووكفت تحكي نداه المطار، وهو على اعتنائه بعلوم الرشيعة، واختصاصه بهذه الرتبة الرفيعة". (قلائد العقيان/221).

القطر العراقي
قال عباس العزاوي" أقول إن القطر العراقي بعد أن فقد استقلاله، وزال عنه الطابع الإسلامي ولو صورة ، وبعد أن صار نهبا بيد الفاتحين لم يبق بيده ما يعول عليه، أو يركن إلى قوته سوى الأوقاف الإسلامية. وهذه كانت في عهدها العباسي مكينة، وتسابق الأهلون ورجال الدولة إلى أعمال البر لتقوية الثقافة، وتنمية الصلاح بمقاييس واسعة جدا". (تأريخ العراق بين احتلالين1/602). وقال ايضا" بعد الاستيلاء على العراق سنة 656 هـ عاد قطرا تابعا رأسا إلى حكومة المغول ودام حكمهم إلى عام ٧٣٨ ه‌ وكان العراق في بادىء أمره يعين ولاته من العراقيين ودام هذا الحال مدة ومن ثم راجت الفتن والتقولات من بعضهم على بعض حتى صارت الحكومة لا تأمن من أحد كما أنها نكلت بالكثيرين منهم الواحد أثر الآخر بما وقع بينهم من فتن ونسبة خيانة ونهب أموال". (تأريخ العراق بين احتلالين1/609).
ذكر أيضا" أما مواضيع (كتاب عنوان المجد) الأخرى لإبراهيم فصيح الحيدري من بغداد والبصرة ونجد من عمارة جسور وأنهار وبيوت قديمة، ومشاهير رجال، فهي مهمة وتتعلق بالقطر العراقي فلا تكاد توجد في غيره وكان ختام تأليفه سنة 1286هـ - 1875م". (عشائر العراق1/5). وأضاف" لما ظهر الإسلام جاءت قبائل جديدة وصارت تسرح وتمرح لا في العراق وحده بل في الأقطار الشرقية الأخرى". (عشائر العراق1/39).
وذكرعباس العزاوي عن حوادث عام 1913 " خطب الوالي العثماني سليمان نظيف بك فقال: من العادات القديمة للولاة أنهم يأتون ببعض الخطب بعد تلاوة أمر نصبهم يذكرون فيه خطتهم التي يرمون انتهاجها ولكني لا يسعني إلا أن أتجرأ على تعيين ما سأسلك به في معرض الحادثات من هذا المحشر الحاضر إذ نحن الآن مصارعون ومجادلون مع عدوّنا الألد لديننا وعرقنا نريد أن نحفظ بذلك موجودية ديننا ونصون ملتنا عن التعرض منه فإذا انتصرنا في النتيجة (وذلك حاصل إن شاء الله ولا بد منه) فكل من يوجد في مقام الولاية حينئذ سيسعى في ما يحتاج هذا القطر الفياض والإقليم المهمل من العمران والرفاه". (تأريخ العراق بين احتلالين8/323).
قال الشاعر كاظم الدجيلي :
فواجب هذا القطر أصبح شاملا لأتباع موسى والمسيح وأحمد
نسأل من يعترض على كلمة قطر: هل كان ابن مسعود وابن منظور والغرناطي والجاحظ والحميري والزمخشري وعباس العزاوي والشاعر الدجيلي من البعثيين؟ صدق من قال حدث العاقل بما لا يعقل، فإن صدق فلا عقل له.

معنى الناس قاطبة
قال ابن سيده" قطبت الشَّرَاب وأقطبته وقطبته - مزجته وَأنْشد: يقطبها بالعنبر الْورْد مقطب أَبُو حنيفَة كل مزج قطب وَقد قطب شرابه يقطبه قطباً فَهُوَ مقطوب وقطيب وكل جمع بَين شَيْئَيْنِ قطب وَلذَلِك قيل للَّذي يقبض وَجهه قطب وقطب وَمِنْه قيل للجريان قطابٌ لِأَنَّهُ يجمع الثَّوْب ويضمه ابْن السّكيت وَمِنْه جَاءَنِي النَّاس قاطبةً - أَي جَمِيعًا" . (المخصص3/201).

ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية
كانون الثاني 2023

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

478 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع