وفاة الكاتب والصحفي العراقي جاسم المطير ١٩٣٤-٢٠٢٣

ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل 

وفاة الكاتب والصحفي العراقي جاسم المطير 1934-2023

علمتُ قبل قليل ، بخبر وفاة الكاتب والصحفي العراقي الاستاذ جاسم محمد مطير المطير المطير 1934-2023 أمس الاحد 22 من كانون الثاني - يناير الجاري 2023 في إحدى مستشفيات هولندا حيث يقيم منذ سنوات .
والاستاذ جاسم محمد المطير ، من مواليد البصرة في ايار سنة 1934 كان صاحب فكر ، وصاحب قلم .. يحمل دبلومين صحفيين من مصر( 1956 ) ومن كلية التضامن في ألمانيا الشرقية( 1971 ) .عده الاستاذ حميد المطبعي في (موسوعة اعلام وعلماء العراق) باحثا اقتصاديا سياسيا ابتدأ يكتب في جريدة (الجمهور) البغدادية .تخرج في اعدادية التجارة سنة 1960 وترك الدراسة متفرغا للعمل السياسي الا انه ثقف نفسه بنفسه ثم ترك العمل السياسي متجها الى عالم الكتب والتأليف .حضر عدة مؤتمرات اقتصادية منها مؤتمر اوبك سنة 1979 والمؤتمر العربي النفطي الاول في الامارات العربية المتحدة .كان يملك مكتبة كبيرة في بيته تضم (100 الف كتاب) منها عشرة الاف مجلد من النوادر القاموسية والمعجمية وفيها مصاحف في اللغات العربية والانكليزية والهندية والفرنسية وغيرها من اللغات وله دور في نشر الكتاب العراقي في اقطار الوطن العربي يعتمد في حياته على فلسفة تقول :" الانقى منا هو الذي يحول العالم بدلا من أن يتأمله" .
تعرض للاعتقال في العهد الملكي بسبب افكاره التقدمية ودفاعة عن حرية الكلمة . كتب القصة القصيرة في أول الخمسينات من القرن الماضي . عمل في الصحافة الوطنية منذ سنة 1952 .له عدد كبير من المقالات والدراسات في الصحف والمجلات العراقية والعربية ، والف اكثر من عشرين كتابا في السياسة والاقتصاد والأدب . من أشهر قصصه القصيرة خماسية الظلام ( خمس مجموعات من القصص القصيرة ) .. من رواياته (رسائل حب خليجية ) ، ورواية (زقاق الاقنان) ، والتي حولها المخرج قاسم حول الى فلم روائي طويل سنة 1975 بعنوان ( بيوت في ذلك الزقاق ) ، وله رواية(تأملات سجان) ورواية ( عاشقان من بلاد الرافدين ) .كتب للمسرح ايضا ، وله كتاب عن حرب الكويت بعنوان (الكارثة) ..مارس النشر ، وأسس (الدار العالمية للنشر والتوزيع ) ببغداد سنة 1976 له مقالات في العديد من الصحف منها ( التآخي ، بغداد ، طريق الشعب ، القاسم المشترك وغيرها ). كما أن موقعه الشخصي ( القصة العراقية) يحظى باهتمام القراء والكتاب العراقيين WWW.IRAQSTORY.COM .. انتخب رئيساً للبرلمان الثقافي العراقي في هولندا قبل 2003 .له موقع فرعي في موقع ( الحوار المتمدن) رابطه التالي :

https://www.ahewar.org/m.asp?i=223

من مؤلفاته :

1. النفط والاحتكارات ودول الأوبك (بغداد ، 1973 )
2. الانفتاح الاقتصادي حصان الرأسمالية المريضة ،مطبعة الاديب ببغداد 1976 تقديم الدكتور عبد الرحمن منيف
3. النفط والاستعمار والصهيونية ،دار الثورة ،بغداد 1978
4.الدر المثير في الادب الصغير والادب الكبير (بغداد، 1989)
5.المولود في مدن القلق (عمان 1997 )
له رواية مهمة بعنوان ( الشيوعي المريض) ، صدرت عن (دار أمل الجديدة) في دمشق والرواية يمكن ان تندرج ضمن خانة المذكرات الشخصية . رحمه الله 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

692 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع