لوحة فصم وفصل

                                                                

                                 د سالم مجيد الشماع

                        


لوحة فصم وفصل:

في المعجم:

(١) فَصَلَ (اسم)
فصل العامل عن عمله – ابعده.
فصل بين اثنين – فرقهما.
فصل بين خصمين – حكم.
فصل ابعاد وقتي ومن مشتقاته انفصال: ابعاد كامل.

(٢) فصم الشيء: شقه – قطعه – صدعه من غير فصل.
فصم الورم: استأصله.
فصم علاقته بالأخرين: قطعها.
فصام شيزوفرينيا وانفصام, صاحب شخصيتين (في علوم النفس).

في القرآن الكريم:
فصم ومشتقاتها كما في آية ٢٥٦ سورة البقرة (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم). ومعنى لا انفصام لها أي هي التي لا تنفصم محكمة الربط وشديدته
فصل ومشتقاتها كما في اية ١٥ الاحقاف (حملته امه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) أي إيقاف رضاعة المولود بعد سنتين من عمره.
ومن الممكن التوسع في معاني انفصام وانفصال معاجم اللغة العربية القديمة والحديثة وهما تعطيان نفس المعنى ولكن الأصل ان المعنى بينهما سواء الا ان اول من استعمل كلمة أدى الى استعمال انفصام العقل هو الأستاذ بوجين بلولر ١٩١١م
باعتبار schizo = انقسام باليونانية الجذور وphrene تعني العقل بجذور يونانية أيضا. وبعد ذلك تم الفصل بين كلمتي فصام وانفصام فكلمة فصام اخذت معنى مريض ذو شخصيتين أي تفكك الشخصية الى اثنين او اكثر.

نعود الى كلمة فصم حيث تؤدي معنى قطع العلاقة بين اثنين قد يكون شخصيتين او جهتين او دولتين وقد يكون وقتيا او طويل الاجل او دائميا.
مثال ذلك دولة الاتحاد الهاشمي ١٩٥٨ ودولتي مصر وسوريا قبل ذلك ثم انفصلا. وطويل الاجل مثل دولتي إسرائيل وفلسطين بقيت الأمور منذ ١٩٤٨ لحد الان الى ان يتم زوال الكيان الإسرائيلي.

ونعود ثانية الى كلمة فصم فعلى نطاق الأشخاص فقد يصيب الانفصال زيجة بين زوجين قد يكون قصيرا منتهى بالمودة او طويل الأمد ينتهي بالقطيعة التامة دون عودة ويخطئ من يتصور ان الحق لدى احدهم سوف يعود اليه العدل وينال حقه لان القوة هي التي تحكم بنيهما كالعادة لان القوه هنا ليست بالسلاح ولعلها تكون بالمال ومساعدة أخرى وعلى خطة مستندة على العلم والمعرفة وقد تمحق الحق وعاجلا ما تكون هذه القوة عند الرجل, الزوج دون الزوجة في بلدان الشرق الأوسط فإن كانت حجة الزوجة يؤيدها قوة القانون الذي يعطيها مكانتها ويكون الزوج كالزرزور (طير صغير يعيش في مجتمعات كبيرة الحجم ومشاهدة ذلك عندما تطير آلاف منه جماعة تتشكل بأشكال جميلة لعلها تقصد ترهيب باقي الطيور).
وذلك غير صحيح كما قال الشاعر صفي الدين الحلي:
ان الزرازير لما قام قائمها *** توهمت انها صارت شواهينا
وكذلك في الوقت الحاضر نلاحظ الحرب بين روسيا وأوكرانيا ... نشأت بالتوتر العالمي بين دول الرأسمالية بقيادة أمريكا ودول الاشتراكية الصين وكوريا الشمالية بقيادة روسيا الاتحادية بدأت الحرب قبل ٣ اشهر ولا يعلم احد انتهائها او نتائجها.

ويقودنا هذا الى السياسة الدولية في الشرق الأوسط بالتحديد فهناك علاقات دويلة إسرائيل بالدول العربية ومتغيراتها
استنادا الى تغير علاقات دولة ايران مع الدول العربية ومعلوم ان ايران هي دوله اسلامية شيعية ملتزمة بالتغلغل الى كل دول العالم لنشر تعاليم الاثني عشر واولهم الدول الإسلامية غير الشيعية والقضاء على معارضي مفاهيمها). ويبدو ان بعض الدول في المنطقة قد تواجه هذه الحالة بصورة حادة مستقبلا مما يستدعي تراخي علاقاتها المتوترة مع إسرائيل والتي تعتبر العقبة ضد ايران كما يبدو ولو يكون ذلك حدثا وقتيا وقد يطول.
وفي الوقت الحاضر ثمة أربعة دول عربية ترزح تحت الهيمنة الإيرانية والأمريكية على حد سواء ولم يعد للدولة وجود فيها بدأ من العراق وسوريا ولبنان واليمن ... وكل ذلك ما يجري في تونس وليبا (من وضع داخلي خطير وقد يجر ذلك دول عربية أخرى وهذا من جراء المنهج الذي وضعته أمريكا منذ حكم بوش الابن باحتلال العراق واستمر الوضع بالتردي مع مجيء الرئيس أوباما .. ولا ندري ماذا سيحل بالمنطقة وكيف سيكون الوضع ... ولا بد ان السياسيين في دول الشرق الأوسط يعلمون جيدا ماذا تخطط دول العالم لمناطق نفوذها.
في اللوحة:
لابد للانفصال او انفصام العلاقة بين الزوجين في عائلة بعد زواج دام اكثر من ٢٥ سنة وماذا سيكون بعد الفصل وكيف سيكون وضع أولادهم وعلاقاتهم بعد الفصل اذا كان دائما وهل هناك مشاكل بعد مرور أعوام عديده وخاصة النفسية وتأثيراتها على مسيرة الحياة الانية والمستديمة.
باعتبار ان المجتمع الإسلامي في الشرق الأوسط قد تبدل كثيرا في ظل التوجه الديموقراطي الغربي وتأثير ذلك على انفصال العائلة.

د سالم مجيد الشماع
١ تشرين الأول ٢٠٢٢

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

993 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع