العدد الجديد ( ٣٤) من مجلة الاستهلال المغربية الأكاديمية المحكمة ، الجزء الثاني

                                                 

العدد الجديد ( 34) من مجلة الاستهلال المغربية الأكاديمية المحكمة ، الجزء الثاني - الكتابة السردية و نقدها في تجربة المبدع و الناقد د. محمد عبد الرحمن يونس

        

دراسات ــ حوارات ــــ نصوص ــــ شهادات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سبق و أن أعدّت مجلة الاستهلال الأكاديمية المحكمة عددا كاملا عن تجربة الباحث محمد عبد الرحمن يونس في الكتابة النقدية و الإبداعية، و يحمل العدد الرقم 33، الجزء الأول، كتب فيه باحثون و باحثات من : الجزائر، و العراق، و سورية، و الهند، و ألمانيا، و تركيا، و المملكة المتحدة، و هاهو الأستاذ الدكتور جمال بوطيب رئيس مؤسسة مقاربات للنشر الثقافي ، رئيس تحرير مجلتي الاستهلال و مقاربات، يصدر العدد ( 34)، الجزء الثاني من هذه المجلة، و الموسوم بـــ : الكتابة السردية و نقدها في تجربة المبدع و الناقد د. محمد عبد الرحمن يونس، فألف شكر للأستاذ الدكتور جمال بوطيب على تكرمه بإصدار هذين العددين، و على دوره المعرفي في نشر الفكر التنويري العربي المعاصر نقدا وفكرا و إبداعا ، وبحثا أكاديميا ، في مؤسسته و في المجلات الأكاديمية التي يصدرها و يرأس تحريرها ، وشكرا لجميع الكتاب الكرام ( أساتذتي و أصدقائي و زملائي الذين عملت معهم في جامعات العالم، و طلابي ) الذين لبوا الدعوة و كتبوا حواراتهم و شهاداتهم و مقالاتهم القصيرة . و يكتب في هذا العدد ( 22) كاتبا وكاتبة يقيمون في البلدان التالية: المغرب، سورية، الجزائر، اليمن، السعودية،الدنمرك، الصين، هولندا، الصومال، أمريكا.

هذا و قد ضم العدد ( 34) العناوين و المحاور الآتية :
ـــــ افتتاحية
ـــ دراسات
ـــ حوارات
ــ نصوص ـ مختارات إبداعية من نصوص الدكتور محمد عبد الرحمن يونس.
ـــــ شهادات في الكاتب و مؤلفاته .
تقول افتتاحية المجلة : تسعى مجلة الاستهلال إلى الاحتفاء بالمنجزات الإبداعية و البحثيّة المتميزة في مجال السرد في الثقافة العربية الحديثة و المعاصرة، و هي التجارب التي أسست لنفسها مسيرا علميا مقدرا ينبغي الالتفات إليه درسا و بحثا و تتبعا و نقدا .
و داخل إطار هذا الاعتبار ، تفهم الاختيارات المنهجيّة التحريرية المتبناة في هذا العدد الخاص، و التي رأت في الاحتفاء بالتجربة النقديّة و الإبداعية للأستاذ الدكتور المبدع محمد عبد الرحمن بعضا من تحققات هذا التوجه العلمي.

و تختار اليوم مجلة الاستهلال أن تحتفي بأعلام من خلال علم متميز من أعلام النقد و الإبداع السرديين في العالم العربي و هو الأستاذ محمد عبد الرحمان يونس.
لقد ارتأينا في هيئة التحرير، و نظرا لوفرة المواد المتوصل بها حول الدكتور محمد عبد الرحمان يونس تقسيم المتون إلى جزأين:
ــــ العدد الثالث و الثلاثين خاص بالدراسات النقديّة و البحوث التي احتفت بالتجربة النقدية و الإبداعية للمحتفى به.
ـــــــ العدد الرابع و الثلاثين: خاص بإنتاجات المحتفى به و حواراته و نصوصه وشهادات بعض أصدقائه في الشخص و المؤلفات.
و إذا تجدد مجلة الاستهلال شكرها لكل من ساهم في هذين العديدن المتكاملين، تتمنى لقرائها أن يجدوا في هذه المواد دسم المعرفة و ثوابها، و في مشاركتكم لذة الانتماء العلمي لمؤسسة السرد العربي كما نتصوّرها.
نرجو لقرائنا بهجة قرائية ممتعة و ممتدة . الاستهلال .
في المحور الموسوم بدراسات ، يكتب محمد عبد الرحمن يونس البحوث التالية:
1 ـــ نوافذ مشعّة في فلسفة و أدب أباطرة الصين و زعمائها. ص 8 .
2 ــــ الذاكرة و المرأة و التناص و الخلفيات المعرفية في الرواية المغربية ـــ رواية سوق النساء للدكتور جمال بوطيب أنموذجا ، ص 20,
3 ــــ لغة الصحافة و مصطلحاتها في فضاء الخطاب القصصي المعاصر، ص 37
و في محور ( حوارات) نشرت المجلة بعض الحوارات التي أجريت مع محمد عبد الرحمن يونس، و هي :
1 ـــ حوار أول، الدكتورة إنشراح سعدي ، جامعة الجزائر، الجزائر، ص 51 .
2 ـــ حوار ثان، الصحافية الصينية Zhou Yun، في صحيفة oriental morning post international ، شنغهاي ، الصين، ص 65
3 ــــــ حوار ثالث، الدكتور أسد محمد. ص 72.
4 ـــــ حوار رابع. أ. إلهام بدر الدين محفوظ، فنانة تشكيلية، أستاذة في جامعة ميتيشيغان، أمريكا، ص 78,
5 ــــــ حوار خامس، أ. دعجاء زينة، ص 92.
6 ـــ حوار سادس، أ. صالح البيضاني، اليمن. ص 109
و في محور بعنوان: ( مختارات إبداعية من نصوص الدكتور محمد عبد الرحمن يونس، تمّ اختيار النصوص القصصية التالية، و نشرها في هذا المحور:
ــــ ملاحات و عيون مسمولة، ص 110.
ــــ بحر المدينة، قصة قصيرة جدا، ص 118.
ــــ القبرة ، قصة قصيرة جدا، ص 118.
ـــ النملة ، قصة قصيرة جدا، ص 119.
ــــ رقص سماح على أنغام زرياب، ص 120.
ــــ الغريب، ص 125.
و في محور ( شهادات) االموسوم بـــ : ( شهادات في الكاتب و مؤلفاته)، يتكرّم أساتذة محمد عبد الرحمن يونس في الجامعات التي درس فيها، و أصدقاؤه في الجامعات التي عمل بها ، وطلابه ، بكتابة الشهادات التالية :
1ـــــ عالم جليل و مثابر نشيط، أ.د. تيسير عبد الجبار الآلوسي، رئيس جامعة ابن رشد في هولندا للتعليم عن بعد، ص 138.
2ـــــ يونس إنسان لا يشبه إلاّ نفسه، د. سعيد علي الجعيدي، رئيس قسم اللغة العربية( سابقا)، كلية الآداب و العلوم الإنسانية، جامعة الباحة، السعودية، ص 140.
3 ــــ فتنة التجنيس، أ.د. جمال بوطيب، رئيس مؤسسة مقاربات للنشر الثقافي، جامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس، المغرب. ص 143.
4 ــــ الاغتراب و الاستلاب في مجموعة ( ذكريات و مواجع على ضفاف عدن)، أ. المهدي نقوس، اليوسفية، المغرب، ص 145.
5 ـــ محمد عبد الرحمن يونس و ذكرى تأسيس معهد اللغة و الأدب العربي. أ.د. عبد الحميد بواريو، أستاذ التعليم العالي و الأدب العربي بالجامعات الجزائرية، رئيس لجنة آسيا جبار لجائزة الرواية الجزائرية، ص 152.
6 ـــ محمد عبد الرحمن يونس، محاضر و إداري وباحث علمي، أ.د. صباح قدوري، نائب رئيس جامعة ابن رشد في هولندا للشؤون العلمية سابقا، كاتب و باحث في فلسفة الاقتصاد الكمي، الدنمرك، ص 154.
7 ـــــ صديقي في أحلك الظروف. طه حسين الرحل، شاعر، عضو اتحاد الكتاب العرب، حلب، سورية. ص 157.
8 ـــــ الدكتور محمد عبد الرحمن يونس، إنسان محبّ و نبيل. الدكتور الجرّاح أحمد عبد الكريم علي، الصومال. ص 159 .
9 ــــــ رافقته منذ أكثر من عشرين عاما في رحلته البحثيّة، المهندس نضال توفيق محمد، دمشق، سورية. ص 160.
10 ــــ يمثّل الصداقة بأنصع صورها، و يمثّل الروح الإنسانية بأرفع درجاتها و أنقاها. أ.د. ريم هلال, كلية الآداب و العلوم الإنسانية، جامعة تشرين، اللاذقية، سورية.161.
11 ــــــ عزف منفرد. إيمان معراتية، مدرسة في التعليم الثانوي. إحدى طالبات الدكتور يونس في جامعة بلاد الشام، حلب، سورية، ص 163.
12 ــــ كاتب يلازم البحر ليمتطي أمواجه، حاملا قلبه و حقيبة كتب. أ.عبد الباقي شنان، قاص و ورائي ، رئيس تحرير مجلة النافذة الأدبية، كندا . ص 165.
13 ــــ سندباد ينزف دما، الكاتب محسن يوسف، قاص وباحث، عضو اتحاد الكتاب العرب، اللاذقية، سورية. ص 167.
14 ـــ ولادة بنت المستكفي في فاس رواية درامية واقعية يمتزج فيها الحلمي بالأسطورية. د. خالد محمد زغريت، كاتب سوري و أستاذ في جامعة حماة، سورية، ص 169.
يذكر أن مجلة الاستهلال هي ثاني مجلة مغربية أكاديمية محكمة اختيرت لدخول ACI ضمن شراكة بين دار المنظومة وبنك المعرفة المصري وشركة
Clarivate
Analytics
التي تملك وتدير قاعدة المعلومات العالمية الشهيرة ( كشاف العلوم ) Web of science والخاصة بتحليل الاستشهادات المرجعية للدوريات، وحساب معامل التأثير Impact Factor لتقييم المجلات العلمية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكتابة السردية و نقدها في تجربة المبدع و الناقد د. محمد عبد الرحمن يونس ، مجلة الاستهلال ، مجلة أكاديمية محكمة ، تصدر عن مجموعة البحث في السرد العربي ـــ البنيات و الأبعادـــ دار مؤسسة مقاربات الثقافية ـــ فاس / المغرب ، العدد 34، الجزء الثاني السنة 2022م ، الترقيم الدولي : ISSN: 2028652X
عدد صفحات العدد : 173 من القطع الكبير
المدير المسؤول و رئيس التحرير : أ.د. جمال بوطيب ، جامعة سيدي محمد بن عبد الله /فاس، المغرب

فيديوات أيام زمان

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

707 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع