ميسلون هادي: الغرفة وضواحيها

                                                    

                                رنا خالد

ميسلون هادي: الغرفة وضواحيها

       

احتضنت دارة (سين عين) في العاصمة الأردنية عمان يوم 12/آب/ 2022 توقيع رواية الاديبة والكاتبة العراقية ميسلون هادي (الغرفة وضواحيها) من دار الذاكرة للنشر والتوزيع، قدم الحفل الكاتب صفوة فاهم كامل، وبحضور سعادة السفير العراقي في الأردن د. حيدر العذاري وعدد من الإعلاميين والمثقفين ومحبي الكاتبة.

        

الغرفة وضواحيها: كما كتبت في غلافها انه لا يتمكن أحد من تقديم تفسير معقول للمصادفة سوى انها مصادفة، وهذه الحكاية تدور أحدثها بين اثنين جمعتهما مصادفة غريبة في مكان واحد، سيسترجعان حياة حافلة بالأحداث التي مرت عليهما ويستغربان من نهر من الألوان ظل يجري حتى داخل هذه العزلة التامة عن العالم من حولهما.
الغرفة وضواحيها ليست الأخيرة وانما اخر ما كتبته الروائية ميسلون هادي فقبلها كانت رواية (شاي العروس)، (الحدود البرية)، (العالم ناقصا واحدا)، (اخوة محمد) وغيرها من العناوين الروائية التي تميزت الاديبة دوما بانتقائها لها، ومنذ بداياتها في الكتابة القصصية عام 1996 ولغاية اليوم انتجت خمس عشرة رواية، ترجمت العديد منها الى اللغات الانكليزية والاسبانية والفرنسية والصينية والكردية.
هذا وبالإضافة لما كتبته في مجال العمود الصحفي والترجمة وادب الأطفال، كما وكتب عن تجربتها العديد من النقاد العراقيين والعرب وانجزت عن اعمالها رسائل ماجستير ودكتوراه داخل العراق وخارجه، وحازت على جوائز عديدة منها جائزة الابداع العراقي عن روايتها (جانو انت حكايتي) سنة 2019، وحصلت على جائزة كتارا العربية سنة 2015 عن رواية (العرش والجدول.

           

امتازت كتابات الروائية ميسلون وبحسب رأي النقاد والمهتمين بالرومانسية العالية والتركيز على البيت العراقي بكل تفاصيله وحكاياته الموروثة. كما وذكرت المرأة "بانها تشغل مساحة واسعة في اغلب اعمالها مع الأسف"، والسبب يعود لأنها تفكر دائما بأحوالها، وما زالت أوضاعها مزرية، وتتعرض للظلم في المجتمعات العربية.
كما وصدر عن تجربة الكاتبة ميسلون هادي الإبداعية عدد من الكتب منها: ميسلون هادي وادب عصر المحنة، تأليف الدكتور حسين سرمك حسن، 2004. والفراشة والعنكبوت، دراسات في ادب ميسلون هادي القصصي والروائي، جمع واعداد الدكتور نجم عبد الله كاظم،2005. بين الخيال العلمي والواقع قراءة نقدية في مجموعة (ماما تور بابا تور) لميسلون هادي، ايمان عبد الحسين، دار الورشة الثقافية، 2018.وايضا (الحضور والغياب في الخطاب الانثوي)، ميسلون هادي نموذجا، حسين احمد إبراهيم الجبوري، دار نون، الموصل، 2022.
نبذة عن الروائية ميسلون هادي: ولدت في بغداد وتحديدا مدينة الاعظمية أكملت دراسة الابتدائية في مدرسة الخنساء للبنات، والمتوسطة في متوسطة اليرموك والدراسة الثانوية في مدرسة الوثبة للبنات، تخرجت من قسم الإحصاء في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بغداد 1976، ولحبها وشغفها للأدب عملت بمجال الصحافة قرابة الثلاثين عاما وشغلت عددا من المناصب لدوريات منها: الموسوعة الصغيرة ومجلة الطليعة الأدبية، والقسم الثقافي لمجلة ألف باء. متزوجة من الناقد د. نجم عبد الله كاظم (رحمه الله) ولهما ولدان وبنت.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

645 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع