لوحة بوابات

                                                         

                            د سالم مجيد الشماع

لوحة بوابات

     

 بوابات جمع بوّاب – اسم والفعل بوّب.

وباب اسم وهو مدخل لدار, كتاب, مفاوضات, اجتهاد, الاخرة, الخدمة, طوارئ ... الخ
في القرآن الكريم: سورة الحجر ايتان ١٤ و١٥ (ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون * لقالوا انما سكرت ابصارنا بل نحن قوم مسحورون). كلام بليغ علمي يميط اللثام عن حقيقة الفضاء وما فيه. ولعل ندرك ذلك بما جاء من اخبار حديثة جدا تلسكوب (مرقاب) جيمس ويب الفضائي بصورة مثيرة عن الفضاء مما حدى ببعض العارفين تسمية: بوابة الزمن لمعرفة تأريخ الكون.
والبوابات هي مجموعة صفحات (قوائم, مقالات, تصنيفات, قوالب, ...الخ) كل باسم معني تعطي معنى واجهة او معرض يتمكن الشخص قراءة موضوع بعينه. هناك ٨٨١ بواب في ويكبيديا خاصة للتصفح منها بوابات مختارة وأخرى موسعة لاي علم او ثقافة وهناك تصنيفات فرعية تبلغ ٢٨١ بوابة من اهم البوابات التي تهم الانسان في الحياة اليومية الحالية هي بوابة التأريخ وفيه بوابة خاصة لعلم الاثار الذي يعد الأساس العلمي لتأريخ علوم الأرض والانسان الذي عاش فيها لحد الان, وبغير هذه الآثار فإن التأريخ وكتابته قد يصيبها نوع من الغموض دون أساس اثاري.
وهناك باب الثقافة وتشمل الادب والفنون بأنواعها وباب العلوم والطب والفضاء والأرض والصناعة والزراعة ... الخ ثم باب المجتمعات واخر للأديان والاساطير والرياضة والسياسة والجغرافية الأرضية والفضائية.
كل ذلك موجود ومفصل على الانترنت, الا ان هناك ابوابا أخرى منفردة لحياة الانسان مندرجة في بوابة الحياة تحتوي على أبواب الاضطهاد والموت والقتل والاغتراب والتهجير بأنواعه وابواب المحبة والمشاعر بأنواعها وحياة الاسرة والطفولة.
ولعل ذكر بعضا من هذه البوابات يبقى له أهمية خاصة لكونها دليل توضيحي لما يخص ما في اللوحة:
١) بوابة المعرفة والعلم.
٢) بوابة الحياة (المحبة والمشاعر, والاغتراب والهجرة والموت والقتل).
٣) التأريخ.
٤) الايمان والقصائد.
كما هو معلوم فبوابة العلم والمعرفة تكمن أهميتها للإنسان لان بدونها لن يكون معنى لوجود الانسان, فالبشر كان موجودا وهم جماعة مثل باقي الحيوانات دون حضارة وعندما جاء بني ادم اصبحوا بشرا لهم عقول تفكر وتفهم واسسوا حضارات على مر الزمن.
وما جاء في القرآن الكريم دلالة واضحة بذلك:
(واذا مس الانسان الضر دعانا لجنبه او قاعدا او قائما فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا الى ضر مسه كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون) يونس.
اما البشر فالله يخاطبهم ويساوي بينهم العاقل منهم والجاهل.
سورة الكهف (انما انا بشر مثلكم)
سورة القمر (فقالوا ابشرا منا واحدا نتبعه)
وفي بوابة الحياة: للإنسان عقل ومشاعر التي تغلب العقل في كثير من الأحيان. والاغتراب والهجرة يستغل ذلك بعقله وعواطفه لكي يسبح في ارض الله الواسعة بأوقات السلم والحروب والعسرة.

اللوحة:

* اعلاها ثلاث بوابات: يمينها بوابة الاضطهاد والانعتاق والهجرة, وايسرها الايمان والمعتقدات. وبينهما بوابة المشاعر والمحبة.
* أسفلها: بوابات عديدة لا تحصى, وضع في اسفل ايمنها بوابة التأريخ الذي يأخذ بطريقة كل البوابات الى بوابة الفضاء أي بوابة الايمان والمعتقدات.
* هناك تفصيلات كثيرة متروك تبيانها للمشاهد ان أراد.

د سالم مجيد الشماع
بغداد اب ٢٠٢٢

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

922 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع