نقوش - الفنان التشكيلي الأستاذ محمد الهزايمة

                                                             

                               ودع الياسين

نقوش - الفنان التشكيلي الأستاذ محمد الهزايمة

نقوش عنوان لأعمال الفن التصوري لمشروع يتضمن مجموعة متكاملة تحت نفس المسمى بأفكار وألوان مختلفة مازالت بمراحل الإنجاز ،الغاية المحافظة على التراث الثقافي انجز منها ثلاثة حاليا ، وتعتبر من الأعمال المهمة .والمقصود بالتراث الثقافي هو ميراث المقتنيات المادية وغير المادية التي تخص مجتمع ما ، و كل ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون من جيل إلى آخر،وايضا الاثار والمباني وكذلك الفنون الشعبية وغيرها كما يُعد التراث الثقافي مكون أساسي من مكونات الذاكرة الجمعية .

قائلا الفنان :(الأعمال الثلاثة سلسلة من أعمال جار التحضير لها ..والهدف توثيق الرموز التراثية بشكل فني معاصر وإعادة الصياغة وطرحها بعمل فني مهم يحمل الإرث الثقافي يورث للاجيال القادمة ).

    

الفنان محمد عبدالرحمن سالم الهزايمة مواليد المملكة الاردنية الهاشمية / اربد سنة ١٩٧٧.
-المدير التنفيذي لمؤسسة الدار آرت جاليري.
-عضو رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين.
-عضو نقابة الفنانين الروسيين.
-عضو جمعية الدار للثقافة والفنون.
-عضو ملتقى اربد الثقافي.
اقام خمس معارض شخصية :
1-معرض ارسم بقلم رصاص 1 /10/4/2014 برعاية نادي اسرة القلم /الزرقاء.
2-ارسم بقلم رصاص 2. /21/9/2014 برعاية تاج الثقافه /عمان.
3-معرض ارسم بقلم رصاص 3 / 27/9/2014 برعاية البيت الادبي /الزرقاء.
4- معرض محطات برعاية وزارة الثقافة الاردنية /5/5/2020.
5-معرض شواهد برعاية ودعم وزارة الثقافة واربد عاصمة الثقافة العربية 2022 .
- 44 معرض مشترك محليا ،دوليا ،عالميا.
-مشارك بالمسابقة الدولية للأكاديمية الدولية للفنون المعاصرة في روسيا وحاصل على الميدالية الذهبية / 15/10/2021 …و حائز على شهادت شكر وتقدير وتكريم ..

   

مجموعة نقوش فن تصويري للمحافظة على التراث الثقافي النصوص التصويرية بتكوينات مختلفة كل منها يعبر عن رمز معين يخدم الفكرة من اجل الغاية السامية بطريقة حديثة مبتكر بشكل هندسي مسطح متداخل حسب النموذج ، ولللون دور داعم بل محرك اساسي للكشف عن آلية الابداع والفضاء معني حيث يعمل الاخير حالة التوازن لجعل النص اكثر استقرارًا والتكوين الهندسي واضح بالبساط اليدوي وكذلك السيدة علامة دالة بالعمل وايضا كون معلما كالمآذن والقباب والألوان مستوحاة من الحياة اليومية التي تعبر في الغالب عن بيئة زراعية ،بدوية ،ريفية .

الآن نتحدث عن الاعمال كالاتي :
-العمل نقوش 3:
شارك بمعرض الريشة الذهبية( 2 The Golden brush) العالمي في العاصمه التركية أنقرة الذي افتتحه نائب وزير الثقافة والسياحة مندوبا عن معالي وزير الثقافة التركي وعدد من السادة النواب ورئيس جمعية الثقافة و حاكم أنقرة وعمدة العاصمة وغيرهم .
وفي حفل الختام كرم سعادة السفير الأردني في تركيا الفنانين المشاركين وهم من مختلف دول العالم وعددهم ٧٠ فنانا بقاعة المعارض الدولية لبلدية انقرا ، و المعرض تزامنا مع اربد عاصمة الثقافة العربية لعام ٢٠٢٢ ، ومؤسسة الدار ارت المنظمة والمشرفة من قبل الفنانة مرام حسين والفنان محمد الهزايمة الجانب الاردني والفنان غازي كو كتشر الجانب التركي ،كان معرضا مميزا متكاملا من ناحية جودة الاعمال المشاركة والقاعة المثالية والتنظيم بأعلى مستوى واصطحب المعرض اعلان كبير لصور جميع الفنانين المشاركين في شوارع انقرا وتحدث عنه الاعلام .
-عنوان العمل / نقوش 3.
-قياس العمل :100x100 سم.
-سنة الانجاز /2022 ،
الألوان المستخدمة الزيت ،الادوات السكين والفرشاة،الخامة القماش.
استخدم الفنان التبسيط والاختزال بالرمز التجريدي المستوحاة من نقش البساط اليدوي جمع اكثر من صنف عمل نموذج هادف يضم اشكال متنوعة دعم العمل بالالوان الخاصة بالبسط مستخدما الزخرفة المألوفة باشكال ورموز مختلفة،
ولا يخلو العمل من مساحات لونية بفضاءات متفرقة عززت جمالية العمل ومهارة عالية تكوين ابداعي مميز .

-عنوان العمل /نقوش2.
قياس العمل /95x95 سم.
-سنة الانجاز /2021 .
-الألوان المستخدمة الزيت ،الادوات السكين والفرشاة ،الخامة القماش.
شارك العمل بمعارض مختلفة داخل المملكة الاردنية .
استخدم رمز السيدة بالباس التقليدي مبسط متوازنا مع خلفية العمل بشكل المربع المتكرر بنقوش زخرفية مستوحاة من التراث بألوان مبهجة تدل على أحياء التراث الشعبي متداخلة مع لباس السيدة بحركتها الأنثوية بأسلوب مدهش متواجد بمنتصف العمل وهو النقطة المحورية .

عنوان العمل /نقوش 1.
قياس العمل / 100x100 سم .
-سنة الانجاز / 2021 .
- الألوان المستخدمة الزيت ،الأدوات السكين والفرشاة ،الخامة القماش.
العمل حائز على الميدالية الذهبية ضمن المسابقة العالمية التي أجرتها الاكاديمية الدولية للفنون التشكلية في روسيا سنة 2021 والعمل مقتنى من قبل معالي وزيرة الثقافة .
وهنا تبرز الاشكال الهندسية المسطحة المختلفة المربعات والدوائر والخطوط والمنحنيات وأغلب الاشكال، توضح معلم اثري اختزالي مبسط من خلال الماذن والقباب في هذا العمل حذا مسار التكعيبية حيث اجتمع اكثر من عنصر هندسي اذ اتخذ الفنان الهندسة أساسا لبناء النص التصويري مع انه لايخلو العمل من التجريد بأسلوب مبتكر.

الاعمال الثلاثة اعتمد الفنان الهندسة والزخرفة الهندسية حيث تعددت الاشكال المختلفة المربع والمثلث والمستطيل والخطوط والمنحنيات ووظف الالوان تخدم العمل تجذب المتلقي والكثير من الرموز الصغيرة ،مستوحاة من البئة. البدوية والريفية والزراعية ورسم الأشياء دون توضيح معالمها، والهدف من ذلك هو إظهار إحساس الفنان بالألوان والحركات والخيال من خلال رؤية فنية جديدة، ونقلها للمتلقي ، والتكعبية من المدارس المتقدمة بالفن في العصر الحالي، وأبان الفنان جمالية الاشكال من خلال الدمج والتبسيط على سطح اللوحة واظهر براعة بذلك .
واجد الفنان ابتعد عن الفن التقليدي بالعمل المعني ( نقوش ) من خلال المتابعة لاعماله السابقة وابدع بهذا الانجاز.
ولابد ان نستذكر مراحل المدرسة التكعيبية بأختصار للتوضيح.
-(المرحلة الأولى :- حيث التركيز على الأشكال المستقلة، والتي حددت بخطوط هندسية صارمة .
. -المرحلة الثانية :- المرحلة التكعيبية التحليلية، تحليل الأشكال في الطبيعة وإعادة بناءها بطريقة جديدة.
.- المرحلة الثالثة :- الصورة الموحدة التكوين، حيث التركيز على رسم موضوع مترابط وواضح المعالم،
و المراحل المتقدمة نشأة اساليب متنوعة منها اضافة الكولاج والتركيز على اللون

حقًا اعمال ( نقوش) ابداعية كل عمل مختلف عن الاخر من ناحية الموضوع والفكرة و الاسلوب متقارب والالوان مبهجة جزء لايتجزاء من العمل بل مكمل اساسي .وللعمل فائدة توثيق التراث الثقافي
بكل ما يحمل من موروث شعبي وديني .
فعلا نحتاج وقفة قرأة التراث الثقافي من جديد بطرق ابداعية فنية معاصرة متمم لما انجز وينجز
اجتهد الفنان فأنجز مجموعة راقية مستوحاة من التراث الثقافي .
——
المصادر : محرك البحث الالكتروني / الفنان محمد الهزايمة / معرض الريشة الذهبية -انقرا
——
ودع آل ياسين فنانة تشكلية / نقد جمالي

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

548 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع