النشيد الوطني العراقي منذ تأسيس العراق الى الان

                                                   

                                د.منذر الدوري

النشيد الوطني

النشيد الوطني هو تأليف موسيقي وطني يرمز ويستحضر مدائح تاريخ وتقاليد بلد أو أمة غالبية الأناشيد الوطنية عبارة عن مارش أو ترانيم بأسلوب.

وهناك مواصفات للنشيد الجيد والتي تكلم عنها المرحوم طارق حرب في اكثر من مقابلة تلفزيونية ومنها ان تكون الكلمات بسيطة يسهل حفظها وان لا يكون النشيد طويلاًً مملاً ، خالي من التضخيم، موحداً للشعب، لاختلاف على شخصيات تاريخية كذلك يفضل ان يكون الشاعر والموسيقار والمغني من أهل البلاد .....الخ

تاريخ النشيدالوطني العراقي

في عام 1924 كانت ولادة اول نشيد وطني عراقي .اجريت مسابقة اشترك فيها عدد من الموسيقين وفاز بهاالميجور (جي آر موري) والنشيد موسيقى فقط (السلام الملكي).فقام آحد شعراء بغداد بمحاولة وضع كلمات للنشيد.
في عام 1958 قام الموسيقار العراقي لويس زنبقه الذي كان يدرس في فينا بوضع موسيقى (السلام الجمهوري) وجرى تسجيله من قبل جوق موسيقي نمساوي وارسله مرفقاً برساله الى المرحوم الزعيم عبد الكريم قاسم ضمنها الافكار التي اعتمدها في وضع اللحن وهو بشكل مارس المسير الموسيقي.

في عام 1963 شاركنا مصر بالنشيد الوطني المصري تم اعتماد أغنية (والله زمن يا سلاحي) وهو من كلمات الشاعر المصري صلاح جاهين وتلحين الموسيقي المصري كمال الطويل.

في عام 1981 بدل النشيد الى(وطن مد على الافق جناحه) كلمات شفيق الكمالي وتلحين الموسيقار اللبناني وليد غليمه .
في عام 2003 بدل النشيد الى (موطني موطني) كلمات النشيد من شعر ابراهيم طوقان الشاعر الفلسطيني المعروف وتلحين الموسيقار اللبناني محمد فليفل.
وفي عام 2012 واثناء اشتراك العراق في دورة لندن الاولمبية الرياضية تم تشكيل لجنه لفحص الاناشيد الوطنية ( 205 ) نشيد وجاء النشيد الوطني العراقي ضمن الأناشيد غير الجيدة.
لذلك قررت ان اكتب كلمات للنشيد الوطني العراقي ( عراق الأباة )ولو انا لست من فرسان هذا المضمار اترك تقيمه من قبل الأخوة والأخوات العراقين .

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

473 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع