لوحة النفق وأم الشهيد

                                                        

                          د. سالم مجيد الشماع

    

لوحة النفق وأم الشهيد:

النفق في اللغة: ممر تحت الأرض. سرب في الأرض أو الجبل له منفذ, مدخل ومخرج. والجمع انفاق.

وجاء في القرآن (فإن استطعت ان تبتغي نفقا في الأرض او سلما في المساء فتأتيهم بآية) ٣٥ الانعام.
ويقال في اللغة مثل (ضل دريص نفقه) يضرب لمن ينسى حجته عند حاجته اليها.
شهيد: كلمة مشتقة من شهد. واستعملت مع مشتقاتها بمعنى رأى او طلب شهادته لتأكد خبر قاطع او معاينة (استشهد).
ولم يتطرق القرآن الكريم الى الكلمة التي استعملت مؤخرا في اللغة التي هي (شهيد). وهو في اللغة: القتيل في سبيل الله.
واستشهد في كذا, أي بذل حياته تلبية لغاية ما.
وفي اليهودية تطلق لفظة شهيد على قتلى اليهود في الحروب المكابية (المكابيون هي مجموعة عسكرية يهودية قامت بثورة على حكام سوريا السلوقيين) والحروب التي تلتها ضد الرومان وبعدها لأسباب دينية على مر العصور.
وفي المسيحية: اطلقت على كل من قتل بسبب تبشيره بالمسيحية وشهداء الكنيسة في أوائل عهد المسيحية الذين قتلوا عن طريق الرومان.
وفي الإسلام: اطلق على كل من يقتل اثناء حرب مع العدو بسبب دين الإسلام او صد عدوان عن المسلمين.
وفي حديث نبوي (من قتل دون ماله فهو شهيد, ومن قتل دون دينه فهو شهيد, ومن قتل دون دمه فهو شهيد, ومن قتل دون اهله فهو شهيد).
لم تستعمل كلمة شهيد في قواميس الجاهلية كما نستعملها الان حيث وضعوا لكلمة شهيد واستشهاد معاني تضاهي ما استعمله اليهود والنصارى.
فكلمة شهيد هو اصطلاح قيل فيه مقالات ونقاشات ودلائل كثيرة ودساتير الدول الإسلامية قسم منها ذهب في المعاني واطلاقه على مدلولات الشهيد متغايرة. واعتقد ان ما جاء بالحديث النبوي الشريف أعلاه هو الأصل الرزين الواضح والصحيح لأنه يشمل كل انسان مهما كان, وان كان قد قتل حسب معاييره وكفى.
وقيل ان لقب ام الشهيد اول ما اطلق كان على الخنساء (تماضر بنت عمرو) -قصتها معروفة- بعد ان قتل أربعة من أولادها في معركة القادسية بين المسلمين والفرس. وعندما جاءها من ينبئها بمقتل أولادها سمّوها ام الشهداء.
في العراق وضع للشهداء قانون مؤسسة الشهداء يشمل كل ماله علاقة في مقتل او جرح أي عراقي او غير عراقي مقيم في العراق أصيب دفاعا عن العراق من أي عدو او طغمة ظالمة قبل ٢٠٠٣ م وضع موضع التنفيذ ٢٠٠٦ مع زيادات فيه خلال السنوات الماضية مثل شمول كل مواطن عراقي ضحى بحياته جراء تلبية نداء الوطن او المرجعية الدينية العليا اعتبار من ١١\٦\٢٠١٤ م
وأيضا في ١١\٨\٢٠٢٠ تقرر شمول الشهداء والجرحى الذين سقطوا في تظاهرات تشرين الأول من العام الماضي وما تبعها بقانون مؤسسة الشهداء.
في اللوحة:
تؤطر ما ذكر أعلاه شكل مستعرض يقسم اللوحة الى قسمين اعلى واسفل ينظر من خلال هذا الشكل الذي يعني مجازا نفق... فتاة وفتى ينظران خلاله لعلهم يرون الضوء في آخره - ضوء الحرية والسلام والأمان- والنفق اردته تحت جبل يقسم المدينة الى قسمين ايمن وايسر يسكنها جماعات من شعب واحد متآلفان لكن تناقصهما في الرأي يزداد مرات ويعود الوئام بينهما.
وفي اسفل اللوحة ام الشهيد ورفيقاتها الكثر في تظاهرات في بغداد و كثير من مدن العراق جرت في تشرين الثاني 2021.

د. سالم مجيد الشماع
١١\١٢\٢٠٢١

فيديوات أيام زمان

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

745 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع