للون واللوحة لدى الفنان التشكيلي العراقي القدير أحمد الشهابي

                                                    

                   كتبت: ودع الياسين / نقد جمالي

   

للون واللوحة لدى الفنان التشكيلي العراقي القدير أحمد الشهابي

- الفنان من مواليد بغداد سنة ١٩٥١. مقيم حاليا في الجرائر

- العمل الفني أنجز عام ٢٠١٣
- أبعاد اللوحة ٩٠x٩٠
- المواد المستخدمة، قماش، ألوان Acrylic.
- عرض العمل في الجزائر بمعرض عنوانه (بغداد وغربتي) (١)
تم اقتناء اللوحة من قبل مواطنة فرنسية من أصول جزائرية كانت في زيارة للجزائر أنداك اللون واللوحة: يلعب اللون دورا أساسيا في العمل الفني لما له من عامل إبراز كبير للقيم الجمالية والتعبيرية، وإظهار الأفكار وزيادة جذب الانتباه فضلا عن إظهار الشكل واعطاء الاحساس تأثيره المشاعر يكون سيكولوجي psychologist، حيث يضيف قيمة جمالية بتنوع العلاقة اللونية.
النص منقسم إلى ثلاثة أجزاء رمزية ولونية.
من الأسفل الرمادي ويحتوي على رموز ومن الوسط لون أبيض ومن الأعلى لون الأحمر وبداية العمل الفني كأن أرض وسماء ويتوسطها اسم بغداد.
الأرض الرمادي تحتوي رموز عبارة عن شبابيك وأبواب وقباب ومآذن بأسلوب رمزي بسيط ملون بألوان مختلفة، البنفسجي الرمادي، البرتقالي، الأزرق، السمائي ومحدد بالون الأسود ومساحات من ألوان مختلفة، وسط المكونات الرمزية رمز على شكل الهلال بلون البرتقالي فوقه أسم بغداد بالون الأبيض وله نهايات منسجمة مع شكل الهلال مشكل انحناء بخطوط متوازية إلى الأعلى. وهو مركز أتزان العمل الفني ونقطة الوسط للعمل الفني ومستقر ثابت بما يحمله من قيمة لونية تعبيرية، أكثر ما يجذب انتباه المتلقي هو اللون الأحمر (السماء). أضاف طابع من الغضب للنص في تلك الحقبة الزمنية للعمل الفني متأثرا بعد أحداث ٢٠٠٣..
سيكولوجية اللون في النص
تقسم الألوان الى ثلاثة مجموعات: الأولى المحايدة الأبيض والأسود والرمادي والثانية الدافئة الأحمر، البرتقالي والباردة الأزرق، البنفسجي. ومدلولها اللوني يشكل مجموعة من الأحاسيس والمشاعر التعبيرية اللونية.
الأحمر الغضب، البرتقالي الراحة والدفء، البنفسجي والأزرق الهدوء والحزن، الأبيض
النقاء والفضيلة، الأسود الحداد.. وظف الشهابي اللون بصيغة مدروسة، حيث رمزه لمدينة بغداد محبوبته بلون يحمل قيم راكزة، متوازنة، ثابتة
أما اللون الأحمر فيعمل على أثارة مشاعر قوية للمتلقي وتختلف ردود أفعاله ما بين الغضب والأثارة ومشاعر كثيرة.
مكون طابع لوني تعبيري بأسلوب التجريدي.
اللون حاضر بالشكل والمضمون معبر بصيغة جمالية من خلال التكوين يلامس وجدان المتلقي ويحرك مشاعره اللون هو الوجود بهذه المساحة من العمل الفني.
مساحات من اللون واحدة بجوار الأخرى تكونت من اللون ما بين التضاد والانسجام بنفس المفردات تحاكي نفس القصة، قصة عشق محبوبته بغداد تشاهدها في كل لون وباب وشباك وقبة ومأذنة. أعجز عن وصف جمالية اتقان اللون المنظم الذي لعب دورا جماليا فسيولوجي دقيق، وهناك المزيد من أبداع اللون للفنان بألوان تحتضن اللوحة وكأنها بغداديات بصيغة تجريدية ابداعية أخذت طابع تفرد لوني بامتياز. (٢)
للون واللوحة مكان خاصة للفنان كعشقه لبغداد. له أعمال كثيرة ومتنوعة وفي كل مجريات الحياة والحرف العربي حاضر لوحته الإبداعية زاد من قيمة المعنى مع البغداديات الجميلة موضوعا ولونا وفكرا وتفردا وهو امتداد لجميع البغداديات في وقتنا الحالي واضح (٣) في معرضه سنة ٢.١٥ بعنوان روح بغداد بالجزائر.. بدا مؤسسا البغداديات الجميلة لما احتوت أعماله من زخرفة، شناشيل، قصص تروى داخل العمل الفني والون شاهدة العمل الإبداعي طوال فترة إنجازاته الثرية من سنة ١٩٦٩ والفنان القدير أحمد الشهابي يخط حرفا ولونا وشكلا ومضمونا وتكوين ورمز وأبدع البغداديات بأسلوب رمزي وتجريدي لوني يلون حكايات مختلفة بذات الأسلوب، النابع من وجدان الفنان القدير صاحب الحقبة الزمنية.
———————
المصادر :(١) معرض بغداد وغربتي في الجزائر ولاية سيدي بلعباس قاعة دار الثقافة كاتب ياسين ٢٠١٨.
(٢) بغداديات تجريد
(٣) معرض روح بغداد ٢٠١٥ بالجزائر

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

477 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع