اللواء الطبيب الجراح والمؤلف والفنان الرسام سالم مجيد الشماع أحد اعمدة الطب العسكري العراقي

                                                       

                             بقلم : غانم العـنّاز

   

      اللواء الطبيب الجراح والمؤلف والفنان الرسام
                      سالم مجيد الشماع
             أحد اعمدة الطب العسكري العراقي

مقدمة

تعود معرفتي باخي وقريبي وصديقي اللواء الطبيب الجراح سالم الشماع الى زمن الطفولة عندما كنت اسمع عنه وعن اخوته من خالته خديجة رحمها الله التي كانت زوجة خالي عبد الرحمن الحاج داؤود رحمهم الله.

ثلاثة ضباط اطباء في الجيش العراقي
لقد قام ثلاثة اصدقاء باداء الامتحان الوزاري في صيف عام 1950 ليحصلوا عى درجات عالية ليقوم الثلاثة بالتقديم لدراسة الطب على حساب الجيش العراقي الذي سيمنحهم بعد تخرجهم رتبة نقيب حيث تم قبول الاصدقاء الثلاثة تبعا لذلك نظرا لدرجاتهم العالية.
عاش الاصدقاء الثلاثة وهم سالم الشماع وسالم خطاب العمر واخي يحيى العناز في دار سكن واحدة في بغداد خلال سني دراستهم الست ليتخرجوا ويمنحوا رتبة نقيب طبيب في عام 1957.

لقاء الدكتور سالم الشماع لأول مرة
ذهبت في صيف 1954 الى بغداد بصحبة اخي يحيى لتقديم اوراقي للالتحاق ببعثة النفط وكان من الطبيعي ان ابقى معه خلال تلك الفترة في سكنه لاتعرف عن قرب على الأخوين السالمين الشماع والعمر.
لقد كانوا في تلك الفترة قد انهوا السنة الرابعة من دراستهم فكانوا في نظري اطباء وانا لا زلت قد انهيت البكالوريا فكان لهم ثأثيرا كبيرا علي عن صداقتهم الحميمة وتفوقهم في الدراسة ليصبحوا اطباء.

اللقاء عبر الفيسبوك بيني وبين الدكتور سالم الشماع
مضت السنين الطويلة بعد ان تركت العراق في عام 1984 وقد اصبح الاصدقاء الثلاثة يحملون اعلى الرتب العسكرية. فقد اصبح الدكتور سالم خطاب العمر برتبة لواء ومديرا عاما للامور الطبية للجيش العراقي. واصبح الدكتور سالم الشماع برتبة لواء ومعاونا للمدير العام للامور الطبية ، بينما اصبح اخي يحيى العناز برتبة عميدا ومديرا عاما للامور الطبية للقوة البحرية في البصرة.
سالم الشماع العالم والأديب
وتشاء الصدف ان اقوم في عام 2016 بالإلتحاق بالفيسبوك لانشر بعض مقالاتي وقصائدي لاجد الدكتور سالم الشماع يرحب بي لتبدأ بيننا صداقة حميمة ورسائل وتعليقات على ما ينشر من قبلنا.
فقد وجدت بان الدكتور سالم اديبا ذو ديباجة رقيقة ولغة جميلة وعلم غزير وفكر متنور. فقد قام بتأليف ثلاثة كتب هي:
1 - قبس من ذاكرة طبيب
2- تقويم الأبدان لابن جزلة البغدادي
3 - العاطفة والعقل بين القلب والدماغ
كما قام بنشر العشرات من المقالات الطبية والعلمية والتراثية وغيرها

سالم الشماع الفنان المرهف
كما وجدت فيه فنانا مرهف الحس ورساما بارعا يقوم بنشر العشرات من لوحاته على موقعه التالي على الانترنت :
http://salimalshama.com/about/

معظمها مصحوبة بشرح واف بلغة رقيقة سهلة تنم عن ذلك الحس المرهف

وبالرغم من بلوغ الدكتور سالم ال 88 سنة فلا زال ذو فكر متوقد وذلك الحس المرهف والعلم الغزير مع تلك البساطة المحببة والتواضع العفوي الذي ينم عن قلب رقيق وروح رحيمة متمنيا لاخي سالم طول العمر والصحة الجيدة وغزارة العطاء حفظه الله ورعاه.
هذا وندرج اداه مقتطفات من انجازاته العلمية والادبية والتراثية والفنية
• طبيب استشاري في الجراحة العامة و زرع الكلى
• محاضرا في كلية طب الموصل وطب بغداد وطب المستنصرية وعضوا في لجنة الامتحانات النهائية
• عضوا اللجنة العراقية لنيل شهادة البورد العربي للجراحة و مشرف عام ومدرب للاطباء العسكريين لنيلها
• سكرتير عام للمؤتمر الدولي العسكري للطب والصيدلية بغداد 1984
• سكرتير عام للمؤتمر الطبي للمنظمة العربية للطب العسكري 1986
• عضو الجمعية العراقية لتاريخ الطب منذ تشكيلها 1989 حتى الاحتلال 2003 والمنظم للاجتماعات الشهرية للمحاضرات التاريخية والمحاضر فيها
• عضو في المجمع العلمي العراقي لفرع تاريخ العلوم دائرة التراث العربي الاسلامي
1997– 2003
• محاضرات تراثية وعلمية في جمعية التراث والمجمع العلمي العراقي وجامعة بابل منها :
محاضرة اداب مهنة الطب - تذكرة الانطاكي في الميزان – الجراحة في فكر المجوسي – القيروان ودار الحكمة والتراث الطبي ( القيت في مصر) – الجراحة بين الزهراوي والمجوسي - شذرات من المختصر – في رحاب كتاب كمال السامرائي – التراث الطبي العربي الاسلامي في عيون المانية
• كان مقدرا له ان يعمل كطبيب جراح لمدة 47 سنة اغلبها في المعالجات الجراحية في حروب ضروس (الحرب العراقية - الايرانية واجراء عمليات رائدة لزرع الكلى لأكثر من 400 مريض معظمها في مستشفى الرشيد العسكري وكثير جدا من العمليات في المستشفيات الاهلية ، وايضا للقيام بمسؤولية الادارة الطبية كمدير للأمور الطبية في الفرقة الرابعة في الموصل لأكثر من عشر سنوات ورئيس الجراحين في مستشفى الرشيد العسكري لسبع سنوات ومسؤول شؤون المستشفيات العسكرية في العراق ثماني سنوات ( في مديرية الامور الطبية)
• كان له دورا في مسرحية الاب 1953 بدور القس والمقامة على مسرح قاعة الملك فيصل الثاني (بجانب وزارة الدفاع) بحضور الملك فيصل الثاني
• قام برسم اكثر من 40 لوحة زيتية في مختلف المواضيع مع شرح مركز لكل لوحة منشورة على الفيسبوك .... ومن هذه اللوحات التي يعتز بها
 التغيير بالقوة 2014
 نينوى 2017
 مشروع افاتار 2016
 ترابط 2019
 التأمل 2019
 السباق نحو شجرة الحياة 2018
 استحواذ 2020
 وآخرها :بعنوان الانطواء
بارك الله في اخي الفاضل اللواء الطبيب سالم مجيد الشماع ومتعه بالصخة الجيدة والعمر المديد لما قدمه من كتب ومقالات ولوحات فنية جميلة.

   

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

414 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع