لقد بلغ السيل الزبى

                                                    

                       البرفسور منذر الدوري


لقد بلغ السيل الزبى

بكل اسف و اسى ارى ان التدهورالطبي كان قد بدأ بسبب الحروب والحصار المقيت ،الذي دمر البنية التحتية و مزق النسيج الاجتماعي العراقي، الى ان اوصلنا الى هذه الحالة المزرية ، بخاصة بعد الاحتلال الامريكي في 2003 حيث ارسيت الطائفية و العنصرية فكان هنالك نظام المحاصصة .
ليس هناك في الدنيا نظام يسمح لحزب سياسي او ديني بإمتلاك وزارة مسجلة باسمه ، كوزارة الصحة سوى ما في لبنان والعراق و حسب .
ان استقالة او اقالة وزير او من دونه او معاقبة طبيب سوف لن تمنع حدوث مصيبة اخرى مماثلة ،او ربما اسوأ منها في المستقبل ، فلتحاشي وقوع تلك الاحتمالات ارى ان يصار الى تطبيق برنامج فوري كالاتي :

ادخال نظام التدريب الإجباري السنوي لجميع الأطباء والممرضات في المستشفيات على اطفاء الحرائق ،وكيفية اخلاء المرضى في حالات الطوارئ ،وادخال نظام الإنذار السريع وربطه بوحدة اطفاء الحرائق، كما يجب توزيع الاوكسجين مركزياً كما هي الحالة في مستشفيات العالم .

خطوات جادة لتأهيل تعافي الطب كمهنة و كبرنامح انساني في العراق ،
وقف المحاصصة وتعيين ذوي الكفاءة والولاء للوطن ، وليس لحزب معين.
تعلن الوظائف الادارية ويتقدم ذوي الكفاءة للتقديم اليها ويختار الكفوء للمنصب ،
اعداد خطة خمسية لتحديث المؤسسات الطبية على اسس علمية ،
تشكيل هيئة مرتبطة برئيس الوزراء من ذوي الكفاءة للأشراف والمتابعة ،
تقليل عدد كليات الطب في البلاد مع التركيز على النوع و ليس الكم .
اتباع نظام التوأمة مع كليات الطب المشهورة في العالم المتحضر،وتبني نفس نظم القبول والتدريس والامتحانات في تلك الجامعات، و كذلك للاستفادة من الجيل الثاني من المغتربين الشباب بالقيام بتبادل الخبرات(خاصة في البحث العلمي) بأجراء بحوث مشتركه مع اقرانهم في الداخل لأنه يكاد ان يكون مفقودا اليوم عند الأطباء الشباب في العراق.
التركيز على التمسك باخلاقيات المهنة والاستفادة من نموذج المجلس الطبي العام البريطاني وذلك بتوسيع دور نقابة الأطباء وجعلها كمجلس طبي عام
يرسم العلاقه المهنية بين الطبيب والمريض.
على الدولة تشريع قانون يمنع التعدي بجميع صوره على الأطباء ،او على الكادر الطبي .
يجب ان نتحرر من عقد الجاهلية وقيم دريد بن الصمة حين قال:

ومَا أنَا إلا من غَزِيَة إنْ غوَتْ... غوَيْتُ وإنْ تَرشُدْ غزيَة أَرْشُدِ

تحية اكبار واحترام للأطباء والكوادر الصحية والرحمة للشهداء الأبرار والشفاء العاجل للجرحى الأبرياء والصبر والسلوان الى احبتهم الكرام..

البرفسور منذر الدوري
جراح استشاري
٢٦-٤-٢٠٢١

   

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

693 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع