قصتي مع كتاب الانزياح في السينما

                                                  

                               سيف شمس

قصتي مع كتاب الانزياح في السينما

في شهر آب/ أغسطس الماضي قررت الذهاب إلى العراق وهذا ما فعلت بوسط أجواء وباء كورونا، لكن الحنين إلى الوطن والأهل والأصدقاء كان أقوى من جميع مخاوفي. وحال وصولي كان كل من تقت له بالانتظار، فلم يصمت هاتفي للحظة وتلقيت العديد من دعوات الغداء والعشاء وكما هو معروف من الصعب التعذر عن أي دعوة نتلقاها.
ومن ضمن تلك الدعوات كانت من صديقي وزميل عملي رياض الواسطي، قد عملت معه عندما كنت موظفاً في مصرف الرشيد، حيث التقيت بهذا الانسان الرائع وبقينا على تواصل حتى بعد هجرتي، وحال زيارتي لبغداد قام بالاتصال بي ودعاني للعشاء، فلبيت تلك الدعوة بكل فرح كوني كنت قد اشتقت لرؤياه. وقد حضّر لي مفاجأة وهي دعوة أخيه الدكتور محمد معارج المتخصص بالإخراج. أعرف الدكتور محمد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وتهمني أفكاره وأتبناها في بعض المرات. اجتمعنا حول طاولة عشاء الأخ رياض الواسطي الغنية واللذيذة، وتداولنا الأحاديث المختلفة، وقد أهدى لي الدكتور محمد معارج كتابه تحت عنوان "الانزياح في السينما" وهو من إصدارات دار ابن النفيس لسنة 2019.
قلت لنفسي: إن هذا الكتاب عن السينما وهو بعيد عن تخصصي كون تخصصي الأدب ولا أفقه بالسينما، لكن كشخص مثل محمد يهدي كتابه لي ليس من أجل المباهاة ولكن يعلم جيداً أن هذا الكتاب سيفيدني، وهذا ما حصل. يقع الكتاب من 223 صفحة وهو مقسم بشكل بديع ومتقن. وفي حقيقة الأمر قد استفد منه الكثير كونه يتكلم عن علم اللسانيات ومفهوم اللغة وتراكبيها وكذلك عن الصور الأدبية مما دفعني لأن اتخذه أحد مصادر اطروحتي للدكتوراه.
من النصوص التي أحببتها هو تعريفه للانزياح بالصفحة 13 حيث يقول عن "التداخل بين الانزياح والبلاغة والأسلوب والأسلوبية: قبل الخوض في مجال البلاغة لا بد أن نوضح مفهوم الانزياح وعلاقته بالبلاغة والأسلوب والأسلوبية، والربط بين هذه المصطلحات النقدية في الأدب والسينما، فالانزياح كمصطلح في النظريات اللسانية والأسلوبية، له القدرة الإبداعية على انتهاك واختراق المتناول المألوف، سواء أكان هذا الاختراق صوتياً أم صرفياً أم نحوياً أم معجمياً أم دلالياً..."
لقد استفدت من هذا الكتاب الذي من الممكن أن يكون مرجعاً لجميع طلاب الأدب والفن، ليساعدهم على فهم الدلالات الصورية وكيفية إخراج النص سواء كتابة أم تصويراً بالدقة المطلوبة والمفهوم الذي يبنى على قاعدة علمية ومنطقية.
شكري الجزيل لرياض وأخيه محمد.
بروكسل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

450 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع