الشاي .... مشروب الصحة السحري

                                                  

                        دكتور محمد السقا عيد
                     استشاري طب وجراحة العيون

            

       الشاي .... مشروب الصحة السحري

من منا لا يتناول كوباً من الشاي يومياً على الأقل؟ لكن من منا يعرف مصدر هذه المادة الأساسية في حياتنا و تاريخها ومنافعها؟... يعد الشاي ثاني أكثر المشروبات انتشاراً في العالم بعد الماء، حيث يحتل المرتبة الأولى بين العرب ، والأوروبيين ، والأميريكيين .

هل الشاي، إكسير جديد؟ ... هل له ما يبرر هذه السمعة؟... هل علينا شرب الشاي كل يوم للبقاء بصحة جيدة؟ هذا ماسنحاول الإجابة عليه فى هذه السطور القليلة القادمة.
تشير دراسات علمية إلى أنَّ الشاي يحتوي على مكونات لها خاصية مضادة للتأكسد ، كما أطلق الباحثون مقولتهم « شرب الشاي لا يضر نسبياً ولكنه قد ينفع.
اشتقت كلمة الشاي " Tea " من الأصل الصيني للفظ " Taya ". ويقال إن إمبراطور الصين هو الذي اكتشف خصائص الشاي حوالي 3200 سنة قبل الميلاد . ولم يدخل الشاي أوروبا إلا في القرن السادس عشر .
وقد خلت من ذكره المعاجم العربية القديمة وكتب المفردات .
وقال مايرهوف : إن البيروني ذكر استعمال الصين للشاي .

أنواع الشاي:
هناك عدة أنواع مستخدمة من الشاي وهي :
الشاى الأسود black tea.
الشاي الأخضر green tea.
الشاي الألونج Oolog tea.
الشاي الأبيض.
شاي أيرل جري Earl Grey
شاي تي ستيك t_stick

الشاي الأسود
يحضر من أوراق الشاي الأخضر بعد القيام بعملية الأكسدة, وكلا النوعين ينشطان الجهاز العصبي بصورة سلبية عبر تعطيل مستقبلات عصبية في المخ كما أنهما يذيبان بعض الدهون ويحرقان سعرات حرارية عالية. والشاي به مضادات أكسدة polyphenols و flavonoids. ورغم أن الشاي منبه لوجود الكافيين إلا أنه ُيمكن أن يسبب لبعض متناوليه شعوراً بالوهن والضعف والإمساك وسوء الهضم والأرق.
أثبتت العديد من الدراسات الاكاديمية في السويد واليابان وفي بريطانيا والولايات المتحدة أن للشاي الأسود فوائد صحية كثيرة وقابلية على زيادة مناعة جسم الإنسان من الأمراض. ومن هذه الفوائد: ـ
يساعد الشاي على خفض نسبة الاصابة بمرض سرطان المبايض بنسبة 46 % في النساء اللاتي يشربن فنجانين أو أكثر من الشاي يوميا مقارنة بمن لايشربن الشاي.
وقد توصلت دراسة إلى أن شرب الشاي الأسود أو الأخضر يبطئ من نشاط انزيم اكتيلكولين المسؤول عن الزهايمر.
الشاي الاخضر والاسود يحتويان على مولدات للمضادات القلوية وهذا يساعد على تقوية وتحفيز جهاز المناعة ضد الأمراض عند الإنسان.

تؤثر مكونات الشاي على الشرايين بشكل يمنع تكون تجلط الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية لاحتوائه على مادة مضادة للتأكسد يطلق عليها اسم فلافونويدز.
كذلك فقد اكتشف العلماء في جامعة طوكيو الطبية أن تناول كوب من الشاي بعد الوجبات الدسمة الثقيلة يساعد في تقليل الآثار المؤذية للطعام الدسم على الجسم.
يعكف العلماء في وزارة الزراعة الأمريكية على دراسة النشاط البيولوجي لمركبات الشاي لاستخدامها في معالجة تشكيلة واسعة من الأمراض. وتجري الأبحاث حاليا حول تأثير الشاي على مستويات السكر في الدم وعملية الأيض والسرطان.
الشاي الأخضر
يستهلَك الشاي الأخضر أكثر من الشاي الأسود في اليابان والصين وبعض الدول الآسيوية الأخرى وأصبح أكثر شعبية من الشاي الأسود في الدول الغربية.
أكتشفه الصينيون قبل نحو خمسة آلاف سنة. وأوراقه من نفس أوراق نبات الشاي الأسود Camellia sinensis وهى شجيرة أصلها من آسيا والإختلاف في طريقة التحضير فقط حيث أن الشاي الأخضر يجفف سريعا بالبخار بينما الشاي الأسود تفرم الأوراق وتعجن وتتخمر ثم تجفف ولهذا بها نسبة عالية من مادة تنين.
توجد بالشاي الأخضر مركبات polyphenols(Epigallocatechin Gallate (EGCG)) و bioflavonoid. وبه مادة تانين وزيت عطري وثيوفيللين ، تظل أوراق الشاي الأخضر موادها كما هي لأنها لم تخمر. ولذلك فهو أنفع قليلاً من الشاي الأسود وأقل ضرراً منه إلا أن كليهما ضار أضراراً لا ينبغي تجاهلها بسبب مادة الكافيين.
يستخدم بعض الصينيين الشاي الأخضر كعلاج للصداع النصفي.
وهناك اعتقاد أن الشاي له بعض الفوائد للأسنان لوجود مادة الفلورايد به.
-خرج الباحثون بدراسة جديدة تؤكد أن تناول فنجان من هذا الشاي يحمي اللثة والأسنان ويقاوم البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة النفس الكريهة.
الشاي الأخضر يحمي من السرطان :
-أظهرت الاحصاءات أن نسب الوفاة بسبب السرطان في اليابان منخفضة عن مثيلاتها في بلاد أخري بدرجة كبيرة في الرجال والنساء، واستدعى هذا الانخفاض اهتمام العلماء لدراسة كيفية الوقاية من السرطان.
واكتشف العلماء بعد دراسة نسب الاصابة بالسرطان في المدن والبلاد المختلفة أن المناطق المنتجة للشاي الأخضر والمستهلكة له تحتفظ بنسب منخفضة بصورة ملحوظة من الاصابة بالسرطان عموما، ومن سرطان الجهاز الهضمي (المعدة والمريء والكبد ) خاصة.
-ولاحظت الدراسة أن سكان هذه المناطق المنتجة للشاي الأخضر يشربونه يوميا حيث يكون مركزا وقويا، اذ يستمرون في اضافة أوراق الشاي الخضراء الى أباريق الشاي حتي يزداد تركيزه.
من هنا خرج العلماء بنظرية أن الشاي الأخضر مرتبط بطريقة ما بالوقاية من السرطان.
-وأكد العلماء نظريتهم هذه عن طريق اجراء التجارب على الفئران، حيث تم حقن الفئران بخلايا سرطانية لكي تنمو مكونة أوراما، ثم تم اعطاء مجموعة منها خلاصة الشاي الأخضر، فيما لم يتم اعطاء مجموعة فئران أخري مصابة بالسرطان أي شيء، وذلك للمقارنة التي أظهرت انخفاضا ملحوظا في نمو الأورام في الفئران التي تناولت خلاصة الشاي الأخضر.
وجدير بالذكر أن الشاي الأخضر يفيد أيضا في الوقاية من الإصابة بسرطان الحلق والبروستاتا.
-أثبتت الأبحاث أن الرجال الذين يشربون ثلاثة إلى أربعة كؤوس من الشاي الأخضر في اليوم، معرّضين أقلّ من غيرهم لإصابة بسرطان البروستاتا.
الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون

يساعد الشاي الأخضر على حرق الدّهون لان تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية.
فقد اكتشفت دراسة أميركية جديدة أجريت على رجال بدناء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يوميا يحرق200 سعر حراري إضافي يوميا. كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير.

يضع بعض الناس أكياس الشاي الأخضر بعد غليها على الجيوب تحت العين لاعتقادهم أنها يمكن أن تعالج الإنتفاخ.
الشاي الأخضر مفيد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، والجلطات الدماغية، بل وحتى بعض أنواع السرطان.
يقول العلماء إن الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل، أو الروماتزم كما يعرف على نطاق واسع.
يقول الباحثون من جامعة شيفيلد البريطانية إنهم وجدوا مكونين في الشاي الأخضر لهما القدرة على الوقاية من بعض أنواع التهابات المفاصل من خلال عزل نوع من الأنزيمات التي تتلف المفاصل.
ويقول الدكتور ديفيد بوتل من جامعة شيفيلد إنه ربما فات الآوان بالنسبة لمن يعاني من التهابات حادة في المفاصل، لكنه إذا تحول شرب الشاي الأخضر إلى عادة يومية يمكن أن يجعل الإنسان يشعر بفوائده لاحقاً.
وتوصلت دراسة يابانية إلى أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يحمي من الإصابة بانسداد في نسيج القلب العضلي.
وأوضحت الدراسة أن هذا المرض يحدث عند حصول جلطة دموية تعمل على انسداد أحد الشرايين التاجية مما يحرم عضلة القلب من الدم والأكسجين.
وقد أجريت الدراسة التي نشرتها صحيفة (لو جورنال سانتيه) الفرنسية على 393 مريضاً يعاني الكثير منهم من ضغط الدم ومن ارتفاع في نسبة الكولسترول ومن السكري فتبين أن الأشخاص الذين يشربون على الأقل كوباً واحدا من الشاي الأخضر في اليوم ينخفض لديهم خطر الإصابة بانسداد في نسيج القلب العضلي بنسبة 42 بالمائة مقارنة بالذين لا يشربون الشاي الأخضر نهائيا.
أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يحمي من زيادة نسبة الكولسترول والدهون في الدم كما يساعد على جريان الدم بشكل أفضل في حالات تصلب الشرايين.
بالإضافة لهذا فإن استهلاك الشاي الأخضر يزيد من قوة وفعالية الأدوية الوقائية المقاومة للسرطان. هذا ما أكده باحثون يابانيون مختصون في الاجتماع السنوي لجمعية السرطان اليابانية في طوكيو. وأوضحت الدكتورة (ماسامي سوجانوما) الأخصائية في مركز سيناما بريفيكتشرال الياباني أن اتحاد مادة كيميائية موجودة في الشاي الأخضر مع أدوية السرطان يزيد فعالية هذه الأدوية بحوالي 30 مرة.
الشاي الألونج
هو شاي صيني ومعنى الكلمة التنين الأسود. وهو نوع من أنواع الشاي الذي يتعرض إلى عملية أكسدة خفيفة ولـيست كاملة مثل الشاي الأسود، ويكتسب خصائص معتدلة ما بين الشاي الأخضر الذي لا يتعرض للأكسدة، والشاي الأسود الذي يتعرض إلى الاكسدة الكاملة.
الشاي الأبيض
يعتبر الشاي الأبيض من أندر أنواع الشاي, وهو مشروب خفيف الطعم, ولإنتاجه يتم قطف البراعم الصغيرة لشجرة الشاي وكذلك الأوراق الصغيرة بعناية ورفق, ويتم تجاهل الأوراق الكبيرة والعادية, ويتم تجفيفها بعد ذلك بعناية أيضاً.
ويؤكد خبراء التغذية على أن دول العالم المتقدم بدأت في تداول نوعية معينة من الشاي يطلق عليها الشاي الأبيض ويحتوي على مركبات البوليفينول وهي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم والحماية من السرطان.
وكان الشاي الأخضر يحتل المرتبة الأولى في هذا المجال بالمقارنة بالشاي التقليدي إلا أن الشاي الأبيض بدأ يحتل هذه المرتبة نظرا لتمتعه بطعم ومذاق جيد.
والشاي الأبيض عبارة عن الأوراق الصغيرة جدا في مرحلة التفتح من البراعم ، وتتميز هذه الأوراق بوجود كمية من الشعيرات الزغبية البيضاء من السطح السفلي لكل وريقة ، ولهذا السبب أطلقوا عليه اسم الشاي الأبيض .
وتعتبر الصين واليابان من أهم الدول المنتجة والمصدرة لهذا النوع من الشاي .
الشاي الأبيض أفضل لصحة الإنسان من الأخضر والأسود فقد بحثت مئات الدراسات في الخصائص الصحية للشاي الأخضر والأسود ،لكن الدراسة الجديدة حولت الاهتمام نحو الشاي الأبيض الذي يتفوق في مزاياه الطبية على كلا النوعين ، فقد وجد الباحثون أن استخدام أوراق الشاي سواء كان من النوع الأخضر أو الأسود دون معالجتها.
يضمن الشاي الأبيض الحصول على أكبر مقدار ممكن من المواد المفيدة المضادة للأكسدة التي تعرف بمركبات( بوليفينول ) النشطة فقد وجد الباحثون عند اختبار قدرة هذا الشاي على عكس الطفرات الموجودة في خلايا البكتيريا أن فاعليته كانت أقوى من النوع الأخضر نظرا لوجود أنواع إضافية من مركبات ( بوليفينول ) القوية وكميات أكثر من مركبات ( ميثلزانثين) كالكافيين وثيوبرومين التي تمنحه صفاته المقاومة للطفرات.
من جانب آخر أثبت باحثون مختصون أن بالإمكان تخفيف حالات الأكزيما والطفح الجلدي بشرب ثلاثة أكواب يوميا من الشاي .
ويتوقع الباحثون أن مركبات ( بوليفينول) المعروفة بقوتها كمواد مضادة للأكسدة هي المسؤولة عن الخصائص الوقائية للشاي الذي يخضع لعمليات معالجة أقل من الشاي الأسود العادي وخاصة في إيقاف التفاعلات الجلدية المسببة للأكزيما.
شاي أيرل غراي Earl Grey
نوع جديد من الشاي وهو شاي أسود معطر ذو طعم فريد جداً ويخلط بالبرتقال شجرة برجموت وهو ما يعطيه الرائحة والنكهة الطيبة المذاق.
فوائد شاي ايرل جراي
هل أنت من عشاق شاي “ايرل غراي” ؟
حسنا، تناول كوب من شاي “ايرل غراي” يوميا يمكن أن يخفض الكولسترول “السيئ”، ويحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا للعلماء والتي ظهرت الأبحاث في مجلة الأغذية الوظيفية .
يحتوي “ايرل غراي” أوالشاي الأسود على مستخلص من حمضيات البحر الأبيض المتوسط التي تسمى البرغموت التي يعتقد العلماء الآن أنها مغذية للقلب، ويمكن أيضا أن تكون بنفس فعالية الستاتين. ( الستاتين هو دواء عجائبي يستخدم للسيطرة على الكوليسترول) ولكن قد يكون لها آثار جانبية على بعض المرضى . البرغموت يعطي شاي “ايرل غراي” طعما ورائحة مميزة لهذا الشاي الشعبي.
استخدم الباحثون من جامعة كالابريا الإيطالية تركيزا من HMGF على البروتينات التي تسبب أمراض القلب والكوليسترول “السيئ.” ثم قاموا بمقارنة آثار العقاقير المخفضة للكوليسترول التي تستخدم لعلاج نفس البروتينات كما وجدوا بأن مستخلص البرغموت مع HMGF يعملان معا بنجاح. وبصرف النظر عن خفض مستويات LDL أو ما يسمى الكولسترول السيء الذي يؤدي إلى أمراض القلب، فقد ارتفع أيضا HDL ، الذي يعرف باسم الكولسترول الجيد . لطالما كانت الحمضيات جزءا من حمية البحر الأبيض المتوسط ، وينظر اليها في جميع أنحاء العالم باعتبارها واحدة من أفضل الطرق للتخلص من مرض القلب.

فوائد الشاي
أما بالنسبة لفوائد الشاي فقد أثبتت الدراسات أن منافعه غذائية وصحية:
1- يساعد على تقوية مناعة الجسم.
2- يخفّض من نسبة الإصابة بسرطان المبيض والثدي عند النساء والبروستاتا عند الرجال وذلك بفضل غنى الشاي بالبوليفينول المضاد للأكسدة.
3- يبطئ الشاي الأسود والأخضر من نشاط أنزيمات مسببة لمرض ألزهايمر. ينشط الشاي الذاكرة.
4- يساعد على مكافحة الجلطات عبر منع تراكم الكوليستيرول في الأوعية.
5- يساعد على حرق الدهون ويقوي الأسنان ويقي من التهابات المفاصل، وحتى أنه يزيد من فاعلية الأدوية المضادة للسرطان.
6- يدافع عن الجسم ضد الأشعة فوق البنفسجية.
7- يحدّ من تصلب الشرايين، وانسدادها.
8- يزيد اليقظة.
9- يحارب الإجهاد، ويساعد على الهضم. حيث يشربه اليابانيون مع الأكل.
10- يعزز قوة الشعر، يحارب الصداع وتعب العيون واحمرارها، العطش، الأرق، الغثيان، وفقدان الشهية، والسعال مع البلغم.
11- الشاي الأخضر، وهو إكسير الجمال الطبيعي، من منافعه الجميلة أنه يحارب الشيخوخة، يساعد على الحفاظ على بشرة شابة إذا شُرب مرة كل يوم.
12- الشاي هو بديل لأولئك الذين لا يشربون 1.5 ليتر من المياه يومياً لذا فهو يرطب البشرة. ويساعد في التخلص من سموم الجسم.
13- الشاي الأخضر هو مشروب مدر للبول ويساعد الجسم على التخلص من السموم.
14- يشد الشاي الأخضر نسيج الجلد ويقلل العيوب فيه.
لكل أنواع الشاي فضائل الأخضر كالأسود. لكن هل تعلمين أن الشاي الأسود يمكن أن يقلل 45 في المئة من الكورتيزول، هرمون الإجهاد؟

بعض أضرار الشاي علي صحتك
نتناول أكواب الشاى بشكل مبالغ فيه يوميا، فنحن نشربه باستمرار سواء قبل الطعام أو بعده، مما يعود على صحتنا بأضرار بالغة، هذا ما أثبتته الدراسات الحديثة حول تأثير الشاى على الصحة. ومن هذه الأضرار:
الشاي والخفقان :
الخفقان هو الشعور بضربات القلب ، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقوية في القلب . وكثيرا ما تحدث تلك الضربات المبكرة عند الإفراط في تناول الشاي أو المنبهات الأخرى التي تحتوي على الكافيين أو الإكثار من التدخين.
الشاي والحديد :
أظهرت دراسة علمية حديثة أن شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبية مع الطعام ينقص امتصاص الحديد من وجبة هامبرجر مثلا بمقدار 39 % وينصح الذين يفضلون شرب القهوة والشاي مع الطعام أن يؤخروا ذلك بقدر ساعة أو ساعتين بعد الانتهاء من وجبة الطعام .
يمكن أن يرفع الشاي ضغط الدم بسبب وجود مادة الكافيين فيه.
كما أن الإفراط في شرب الشاي ينتج عنه أمراض عديدة منها:
1- الغثيان وفقدان الشهية وكذلك تناوب حالتيّ الإمساك و الإسهال .
2- تُصاحب مادة الكافيين مادة الثانين الحامضة والقابضة وهي بدورها تزيد من حموضة المعدة إضافة إلى الأثر القابض على شرايين المعدة ممّا يؤدي إلى الشعور بالمغص .
3- تتّحد مادة الثانين مع بعض المعادن المهمّة في الجسم مؤلفة مركّبات غير قابلة للذوبان والامتصاص، ممّا يؤدي إلى حرمان الجسم من هذه المعادن (الحديد والزنك مثلاً).
4- يقوم الكافيين بتنشيط خمائر الكبد .
5- يؤدّي شرب الشاي الساخن جداً إلى إلحاق الضرر بالغشاء المخاطي للبلعوم والمريء، مما يهيّئ الخلايا السرطانية للنمو لدى بعض الأشخاص.
6-يجب على المرأة الحامل تجنب الشاي أثناء فترة حملها ، إذ يسبب تشوهات خلقية في الجنين.
7-يسبب الشاي تقرحات والتهابات في المعدة .
وهناك بعض التحذيرات من شرب الشاي الأخضر لمن يعانون من الحالات التالية:
فقر الدم: يمكن أن يزيد الشاي الأخضر فقر الدم سوءا.
النزيف: يمكن أن يزيد الكافيين من النزيف، فلا تشرب الشاي الأخضر إذا كنت تعاني من النزيف.
مرضى السكري: يمكن أن يؤثر الكافيين على صعوبة التحكم في سكر الدم.
أمراض الكبد: يمكن أن تزيد مستخلصات الشاي الأخضر من سوء حالات مرضى تليف الكبد.
ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يزيد الكافيين من ارتفاع ضغط الدم عند المصابين بارتفاع ضغط الدم خاصة عند تناوله بكثرة.
هشاشة العظام: يمكن أن يؤدي كثرة تناول الشاي الأخضر إلى زيادة كميات الكالسيوم الخارجة مع البول. وينبغي أن يقتصر تناول الشاي الأخضر ما لايزيد عن كوبين إلى ثلاث يوميا.
مرضى حصوات الكلى ومرضى القرحة المعدية أو قرحة الأثني عشر.-

لا تشرب الشاي الأخضر في الحالات الآتية:
- إذا تم غليه كثيرآ بحيث تحول لونه إلى اللون البني الغامق،حيث يسبب إضطراب في عضلة القلب وإمساك وكسل بالجهاز الهضمي.

-على الريق والمعدة فارغة وأثناء الجوع،حيث يكون طبقة (كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء، مما يمنع خروج عصارات الهضم ويسبب إمساكآ وعسر هضم
-بعد الاكل مباشرة،حيث يسبب عسر للهضم، لذلك يفضل شربه بعد ساعة من تناول الأكل.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

854 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع