عبدالحق بن رحمون شاعر وإعلامي من المغرب
قصائد:
سُونُوكُو يَحضُنُ الشَّمْسَ
إلَى مُنتهَى سَعَادَتِهَا (*)
سُونُوكُو(*)
سُونُوكُو (*)
لَمْ يَكُنْ مُلْزمًا أَنْ يَفْهَمَ
فِي الايتكِيتْ
لِيَتْبَعَ قَوَانينَ مُواطِنيهِ اَلْمُتَسَلِلينْ
في مَسْرحِ تَجَاوُزِ السُّورِ الشَّائكْ،
أو يَسْتأجِر حُجرةً فِي آخِرِ الغَيْمِ
حَتَى لَوْ لمْ يَتَمَكنْ مِن الوُصُول
سُونُوكُو لَمْ يَكُنْ يَحْتَاجُ إِلَى دَرْسٍ
فِي اَلْعُنْصُرِيَةِ
فَاَلأمْرُ مُؤلِمٌ جِدًّا
لَمْ يَكُنْ مُبَشِّرًا فِي الجَريمةِ والعِقَابْ،
للافلاتِ مِن المطاردةِ والقَسْوةِ
سُونُوكُو كَانَ لديهِ واجبٌ يَوْمِي بَسِيطْ:
"خُطةُ الهَربِ والوُصُولْ".
سُونُوكُو لمْ يَكُنْ مُطَارَدًا
مِن الحَرْب
وَ لَمْ يَكُنْ يستطيعُ القِتَالْ.
بِصَراحَةٍ كَانَ أعْزلاً مِنْ الصُّرَاخْ
لأنهُ سِنِغَالي الهَوَى
فَالخَوْفُ
لايَعْرفُ قَامُوسَ ألمَ اَلْجُوعْ
كيفَمَا كَانَتِ الخُطُورَة،
لِذَا جَاءَ للبَحْرِ مُضمَرًا عَلَى الأقْدَامِ
وعَادَ
وَ لَيْتهُ عادَ يَحْمِلُ فِي جُمْجُتِهِ
أحْلام الصُّندُوقِ الْخَشَبِي.
مارس 2012
هامش لابد منه:
“سُونُوكُو”(*) مُهاجر سنغالي، قتل عام 2007، من طرف رجال الحرس المدني الإسباني، وتعود ملابسات وفاته، حينما تم اعتقاله بعرض مياه بوغاز جبل طارق، بينما تمكن رفاقه من الوصول إلى الضفة الشمالية للبوغاز والتسلل إلى التراب الاسباني. ومنذ ذلك الحين شغلت قضيته بال الرأي العام المحلي بسبتة المحتلة.
وفي عام 2012، حملت لجنة مناهضة التعذيب التابعة لهيئة الأمم المتحدة، مسؤولية مقتل المهاجر السنغالي “سونوكو” للحرس المدني الإسباني، نظرا لتهاون عناصره، وعدم قيامهم بواجب حمايته والحفاظ على سلامته، كما أمرت بفتح وإجراء تحقيق نزيه في هذه القضية، كما طالبت اللجنة الأممية، الدولة الإسبانية بكشف الحقائق حول مقتل "سونوكو" ومقاضاة الأشخاص المسؤولين عن هذه الواقعة.
وكشف تقرير اللجنة الأممية، تعرض المواطن السنغالي لصنوف مختلفة من التعذيب ولمعاناة نفسية وجسدية قبل وفاته، وأدان الدولة الإسبانية لانتهاكها المادتين 16 و 18 من اتفاقية مناهضة التعذيب، وطالب بتقديم المتسببين في هذه الواقعة إلى المحاكمة.
تَغْرِيدَاتْ: طَانْجِيسْ
1-
هُنَا طَنْجَة (...)
أَقِفُ قُربَ سُورِ (المَعْكَازينْ)
وَ مُرَاهقُونَ يَجْلِسُونَ القُرْفُصَاءَ
يَلْعبُونَ أوراقَ الحَظِّ
وَيَكْشِفُونَ عَرَاءَ "اللاَّصْ" و "اَلصُّوطَةْ"
ذلكُمُ إسْطرلابْ
انْحرافِ السُّوق الخَلْفِي.
تَهشَمتْ كُؤوسُهُمْ
قَبْلَ أنْ تَتَكسَّرَ جَمَاجِمُ الْحَجَرْ
بِجُرعة مُضاعفة بمَقهى حافة الهلوسة
فَالأوْرَاقُ فِي النِّهَايَةِ مَحْرُوقَة
وأخْرَى كَحَياةِ سَجَائِرٍ مُنْطَفِئَةٍ.
لأنَّ بِجِوارِهمْ دَومًا
عَسَاكر يبالغون فِي نَشهم
كَيْ لايناموا في صناديق القمامةْ.
2-
ياعَجَبي
الْتَمُّوا حَوْل وَلِيمَةٍ
يَذْبحُونَ رُؤُوسَ الغَائِبينَ
وَيَمْضَغُونَ بُطُونَ الْفَرَاغِ
ولْمْ تُلَمْلمْهُمْ أيُّ قَبِيلَةٍ
بِذَلِكَ ظَلُّوا كالعقبانِ فِي الْخَلاءِ
يَقْتَاتُونَ عَلَى بَقَاءِ الجِيفَةِ.
3-
عُيُونٌ مُهَاجِرةٌ فِي طَنْجَة
لا تُحَاول أن توقفها كالحَجَرْ
في أولِ الرَّصِيفْ
أو تحاصر مصيرهَا
فأنا شاهدٌ
ولَيْسَتْ مُهِمَّتِي
حَذْفُ مَصِيرهَا منذُ أوَّلِ السَّطْرِ.
4-
أنا حزين وسعيد
أضحك... أغني
أرقص، أفرح وأنتشي
وأكتب وأمحو
وأمزق ثم أغرق في بياض
لأنتشي باغتراب جديد
مابين مجرّة المعبود.
5-
أيُّهَا اَلْخَائِفُونَ
تَعَالَوْا نَبْنِي عِمَارَةَ الكَلاَمْ
وَبِكَلامٍ أقلْ نَجْنِي التُّفَاحَةَ
بِدُونِ ألمٍ.
6-
غُرَبَاءٌ
مِنْ سُلالَةِ الأنْبيَاءِ
يَزْنِدُونَ جَمْرَةَ السُّؤالِ؟
وَيَقتفُونَ أثَرَ الهُدْهُدِ
لِيَأتِيهِمْ بِنبَأ اَلرُّؤيَا.
7-
هنَا أحْتَطِبُ عُشَّ قَصِيدَةٍ
وتَأتِي حَمَامَتِي لِتَبيضَ
وأَنْفُضَ اَلرِّيشَ
وَنَطِيرَا معًا فِي الفَضَاءْ
إلَى أعْلَى قِممِ لَحْظَةِ الانْتِشَاءْ.
8-
فِي كُلِّ شَجَرَةٍ أبْنِي عُشًّا
يَلِيقُ بِقَصِيدَةٍ بحَجْمِ أمْنِيَاتِي.
9-
هَلْ كَانَ لَيْلاً حِينَ جِئْنَا
حَتى لاَ أكُونَ مُتَحَفِظًا
سَأُجَرِّدهَا مِنْ كُلِّ مَلابِسِهَا
وَ أَدْعُوهَا إِلَى سَرِيرِ
اَلْمَجَازْ
حَيْثُ النَّهْدُ
شرَارةُ اللُّغَة.
طنجة ، 18 يونيو 2013
حَرْبُ الرِّمَالْ
مَرَّة أخْرَى فِي طَبْعَةٍ أنِيقَةٍ
يَخْرُجُ "أولادُ الحَرام" فَرِحِينْ
وَشبْهُ مُنْتَصِرينْ ؛
بِغَبَاءٍ كَثِيرٍ
يَدْخُلُونَ الجُحُورَ
كَالجِرْذَانِ
وَ لَمَّا مَالُوا
صَعَقَتْهُمُ
حَرْبُ الرِّمَالْ.
يَنْظُرُونَ إليْكَ بِتَثَاؤُبٍ
مِنْ أَجْلِ حَيَاةٍ "لايتْ" مِنْ غَيْرِ سُكَرٍ
أوْ أكسِجينْ
أرْكَلُ كُرَةً
وَأُبَعْثِرُ مَا حَذفْتُهُ بالأمْسِ
مِنَ القَائِمَةِ
وَلا أرْكَبُ الأوْتُوبيسْ
أَوْ أتَحَدَّثُ مَعَ سَائِقِ التاكْسِي
لأنَّ هُنَاكَ فِي آخِرِ مَحطةِ الوُقوفِ
لُصُوصٌ يَنْتظِرُونَ بتثاؤبٍ أنْ تفرغَ عَجلةُ
تفْكيركَ...منَ الهَوَاءْ
وَيُقْرضُونَكَ خُدْعَةً فِي آخِرِ الطَّابُورِ.
بمَا أنَّ الصَّيفَ رَجُلٌ غَيْر طَاعِنٍ
فِي السِّنِ مِثْلَ الخَرِيفْ
يَحْضُنُ الشَّمْسَ إلى مُنَتهَى سَعَادَتِها
وَلأنَّ الانْصِيَاعَ سَهْلٌ
لِيَكُونَ اللَّيلُ طَريقًا إلَى تَسَكُعِ كِلَيْهِمَا .
شُكْرْ
شُكْرًا يَا اللهْ
بِقَلِيلٍ مِنَ النَّظَرِ الشَّاسِعِ
أخْلَعُ نَظارتِي
لأرَاكَ بِرُوحِي.
***
شكرًا يا الله
طنْجَةُ تَمْنَحُنِي السَّكينَةَ
وأتلذَّذُ فِي ذِكْرِكْ
***
طنجة لَمْ تكنْ يَومًا
أرْضًا مَحْرُوقَةً ،
فِي قَدمِهَا
ذات لَيلة نَزلَ
إدريس الأكبر
كان قد أتى إليها
من جبهة الحبّ
وبعدها انتشر
فِي المرايا.
916 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع