المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية

                                       

                           ليث رؤف حسين

    

* بَخَتْ و مَبْخُوْتْ: فأل أو حظ ويقال لقارئ البخت فتَّاح فال (يمَّة ما عندي بخت ويا هالرجَّال) فارسية الأصل بمعنى ثروة- ومعنى البَخْت في المعجم الوسيط الحظُّ. بُخُوتٌ.البُخْت: الإِبل الخراسانية. البَخِيت: المحظوظ.المَبْخُوت: البخيت.

ويقول الشاعر المتشاءم:

وَين البَخَت يَفلان وتگِلِّي مَبخُوت

صِرت أشتِغِل دَفَّان مَحَّدْ رِضَى يموت
زَين البَخَت ويَّاك واصِل لهَلْ حَد

أحفُر گَبُر لِلمَات گالَو عَدِل رَد

*باركة = بَارْگَة:حضيرة حيوانات بيتية ويقال بعضاً شغلة بَارْگَة بمعنى خسرانة. وفي بَرَقَ من تاج العروس: يبرق أي يتحير أو يدهش, والبَرْوَقَةُ : بقلةُ سَوْءً تَنْبُتُ في أَوّلِ البَقْلِ لها قَصَبَةٌ مثلُ السِّياطِ وثَمَرةٌ سوداءُ .

*باشِط: حاد أو ذكي لفظة تطلق على الشخص الحاد الذكاء أو الإستقامة والباشْطة السكين الحادة ومعنى بشط في تاج العروس: بَشِّطْ يا فلانُ تَبْشيطاً وأَبْشِطْ إِبْشاطاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وصاحب اللّسَان وغيرهُما من الأَئمَّةِ. وقال الصَّاغَانِيُّ : إِنَّهُ بمَعْنَى عَجِّلْ وأَعْجِلْ قالَ : وهي لغةٌ عِراقِيَّةٌ مُسْتَرْذَلَة مُسْتَهْجَنَةٌ

*باك يبوك بواك = بَاگَ يبوگ بَوَّاگ: سرق ويسرق والفاعل حرامي (بوَّاگ) عربية ويقول ابن الأعرابي في لسان العرب في بوق: البائقةُ الداهِيةُ , ظُلْمه وغَشَمُه ويقال باقُوا عليه قتلوه وانْباقُوا به ظلَموه ابن الأَعرابي باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم وباقَ إِذا كذب وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات ابن الأَعرابي يقال باقَ يَبُوق بَوْقاً إذا جاءَ بالبُوقِ وهو الكذبُ السُّماقُ وباقت السفينة بَوْقاً وبُؤُوقاً غَرِقَت وهو ضدّ والبَوْقُ والبُوق والبُوقةُ الدُّفْعة المُنكَرة من المطر وانباقَ عليهم الدَّهرُ أَي هجَم عليهم بالدَّاهية كما يخرج الصوتُ من البُوق والباقةُ من البَقْل حُزمة منه والبُوقة ضَرْب من الشجر دَقِيق شديد الالتواء (بوگ) الليث البُوقةُ شجرة من دِقّ الشجر شديدة الالتواء والبُوقُ الذي يُنْفَخ فيه ويُزْمَر والبُوقُ شِبه مِنْقافٍ مُلْتَوِي الخَرْق يَنْفخ فيه الطّحّان فيعلو صوته فيُعلم المُراد به قال ابن دريد لا أَدري ما صحته ويقال للإنسان الذي لا يكتُم السِّر إِنما هو بُوق

*باك ويتباوك = ݒَاك و يِتْݒَاوَك: يتعادل والكلمة من أصول تركية بمعنى نظيف أو نقي (pak). إنطيني خمسة دعابل ونتݒَاوك.. أعطني خمسة خرز لنتعادل. نْصير ݒَاك بمعنى متعادلين.

*صَلْبُوخ ومصلبخ:الحجارة الصخرية من الدولومايت وهي مكورة ومجموعها صلابيخ وإذا كان رأس الأقرع مخربط يقال له مصلبخ وتطلق التسمية على الحجارة الحصى الكبيرة. ويستخدم إسم صلبوخ كإسم علم كثيرا في جزيرة العرب وهنالك مدينة إسمها صلبوخ في الجزيرة العربية. وفي مختار الصحاح : الصُّلْبُ و الصَّلِيبُ الشديد و الصُّلْبُ عظم ذو فقار بالظهر و صَلَّبهُ أيضا شُدِّد للكثرة.  وفي لسان العرب: الصُّلْبُ والصُّلَّبُ عَظْمٌ من لَدُنِ الكاهِل إِلى العَجْب والجمع أَصْلُب وأَصْلاب وصِلَبَةٌ

*فَنَّاص: فنان أو من يتفنن في عمل ما. ومعنى فنس في تاج العروس: الفَنَس قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ: هو الفَقْر المُدْقِعُ قال الأَزْهَرِيُّ : الأَصْلُ فيه : الفَلَس من الإِفلاس فأُبْدِلَت اللامُ نوناً كما تَرى. والفَانُوس : النَّمَّامُ وقد فَنَسَ إِذا نَمَّ وفنن في مختار الصحاح: الفَنُّ واحد الفُنُونِ وهي الأنواع و الأَفَانِينُ الأساليب وهي أجناس الكلام وطرقه ورجل مُتَفَنَنٌ أي ذو فنون و افْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خطبته بوزن اشتق جاء بالأفانين و الفَنَنُ الغصن وجمع الأَفْنَانُ ثم الأَفَانِينُ

*خِزَر و يِخْزِر: لَحَظَهُ بعين ثاقبة ( خَنْزَر ويخنزر عليه) وفي لسان العرب خَزَرَ: ينظر إلي بأعين خزر وتخازر نظر بمؤخر عينه

*خنزر ويخنزر ومخنزر: حدق بتركيز على شخص ما أو شيء ما. لا تخنزر بعيني. خنزرت عليَّ چنها تريد تاكلني!! راجع كلمة خزر يخزر.

*خزامة (2)خِزَّامَة:حَلَقْ من الذَّهب او الفِضَّة يُعلَّق في أرنبة أنف المرأة (الجانبي) كعنصر جمالي في القرى والأرياف (ولا يزال رائجاً في مجاهل أفريقيا وسهوب وشرق آسيا ومجاهل الهند) وكان هنالك مدفع مشهور على باب بغداد خزامة (1)يدعى طوب أبو خزامة لوجود حَلَق للسحب على جانبي الماسورة (والعران هي الحُلية التي تُعلَّق على وسط أرنبة الأنف والخِزَّامة كالعران) والتراچي حلقة وحلية الأذن كما يقول الشاعر:

كِلِّ الهَلا بْحْبَيْبِي الچَان إزْعَلان**مِطْبِجْ وردَة وخِزَّامة وبالوَسْطَة إعْرَانْ

وفي لسان العرب في خزم: خَزَمَ الشيءَ يَخْزِمُهُ خَزْماً شَكَّهُ والخِزامَةُ بُرَةٌ حَلقَةٌ تجعل في أَحد جانِبَيْ مَنْخِرَي البعير وقيل هي حَلقةٌ من شَعَرٍ تجعل في وَتَرَةِ أَنفه يُشَدُّ بها الزِّمامُ قال الليث إن كانت من صُفْرٍ فهي بُرَة وإِن كانت من شعر فهي خِزامةٌ وقال غيره كل شيء ثَقَبْتَهُ فقد خَزَمْتَهُ ويقول إبن دريد في الإشتقاق: والخِزَامة: عُود يُدخَل في وَتَرة أنف البعير، فإذا نفَذَ الأنفَ فهو العِران، فإذا كان في أحد الشِّقَّين من حديدٍ أو صُفْر فهو بُرَة، ولا يكون إلاَّ في الشِّقِّ الأيسرَ. وكلُّ الطير مُخزَّمة، لأنَّ آنافها ينفُذُ بعضُها إلى بعض. قال النُّعمان بن جُلاَسٍ العَتَكيّ:

إذا ما شدَدْنا شدّةً نَصَبوا لنا ... قِسِيَّاً كأعناق المطِيِّ المخزمَّ

يَصِيحون في أدبارها ونردُّها ... بجاواءَ تَردِي بالوشيج المقوَّمَ

خزامة أفريقية 1ويقول الحسيني في تاج العروس والخِزَامَةُ من شَعرٍ والواحِدَةُ خِشَاشَةٌ كَذَا في الصّحاح. وقال اللِّحْيَانيّ : الخِشَاشُ : ما وُضِع في الأَنْفِ وأَمَّا ما وُضِعَ في اللَّحْمِ فهي البُرَةُ . وقال الأَصْمَعِيّ : الخِشَاشُ : ما كان في العَظْمِ إذَا كَانَ عُوداً والعِرَانُ ما كَانَ في اللَّحْمِ فوقَ الأَنْفِ

*عْرَان أو إعْرَانْ: الحلية أو القرط التي تعلق في أرنبة الأنف والخزامة على وسط الأنف. ويقول إبن دريد في الإشتقاق:  وأما عَرِين بن ثعلبة فاشتقاقه من قولهم: عرنت البعير أعرِنُه عَرْناً فهو معرون، والخشبةُ التي تعلَّق في أنفه تسمَّى العِرَان. والعَرِين أيضاً: شجر ملتفٌّ، وربمَّا سكَن فيه السَّبُع وغيره. وعُرَينة: بطنٌ من بَجِيلِة، وعُرَنة: موضعٌ بمكّة. وعِرْنانُ: بطنٌ من الأرض يُنبِت العُشْب، وهو فِعلان. ويضيف والخِزَامة: عُود يُدخَل في وَتَرة أنف البعير، فإذا نفَذَ الأنفَ فهو العِران، فإذا كان في أحد الشِّقَّين من حديدٍ أو صُفْر فهو بُرَة، ولا يكون إلاَّ في الشِّقِّ الأيسرَ. وكلُّ الطير مُخزَّمة، لأنَا آنافها ينفُذُ بعضُها إلى بعض. قال النُّعمان بن جُلاَسٍ العَتَكيّ:
إذا ما شدَدْنا شدّةً نَصَبوا لنا ... قِسِيَّاً كأعناق المطِيِّ المخزمَّ
يَصِيحون في أدبارها ونردُّها ... بجاواءَ تَردِي بالوشيج المقوَّمَ
ويذكر محمد الحسيني في تاج العروس والعِرَانُ ما كَانَ في اللَّحْمِ فوقَ الأَنْفِ وفي حرف آخر حلق من الذهب او الفضة يعلق في ارنبة انف المرأة كعنصر جمالي في القرى والأرياف (ولا يزال في مجاهل افريقيا) وكان هنالك مدفع مشهور على باب بغداد يدعى طوب ابو خزامة لوجود حلق للسحب جانبي الماسورة . (والعران هي الحلية التي تعلق على وسط ارنبة الأنف والخزامة على العران) والتراجي حلقة وحلية الأذن (لابس وردة وخزامة وبالوسطة عران) والخِزَامَةُ من شَعرٍ والواحِدَةُ خِشَاشَةٌ كَذَا في الصّحاح . وقال اللِّحْيَانيّ : الخِشَاشُ : ما وُضِع في الأَنْفِ وأَمَّا ما وُضِعَ في اللَّحْمِ فهي البُرَةُ . وقال الأَصْمَعِيّ : الخِشَاشُ : ما كان في العَظْمِ إذَا كَانَ عُوداً والعِرَانُ ما كَانَ في اللَّحْمِ فوقَ الأَنْفِ

خزامة هنود حمر 1ترجية و تراجي = تِرْچِيَّة و تَرَاچِي: قرط وحلقة وحلية الأذن أما الحلية أو القرط التي تسمى قرط المنخار (أرنبة الأذن) خزَّامة وعران وسط الأنف

* رَوَّب ويروِّب وروب وروبة: المخيض من الحليب أو اللبن. ومعنى رابَ في المعجم الوسيط اللبنُ ـُ رَوْباً: خَثَر. أَراب اللَّبن: جعله رائباً. رَوَّبَ اللّبن: أرابه. الرَّوْبُ: اللّبن الرّائب. الرَّوْبَةُ: خميرة من الحامض تلقى في اللبن ليروب. ( الرُّوبَةُ ): الرَّوْبَة. وـ اللبن الخاثر. المِرْوَبُ: وِعاء يُرَوَّبُ فيه اللبنُ. وفي الويكيبيديا: الرَّوْب أو الرائب أو الخاثر أو الزبادي : بالعامية المِصرية واللبن : بالعامية الشامية ویوغورت رَوَّب ويروِّب وروب وروبة: المخيض من الحليب أو اللبن. ومعنى رابَ في المعجم الوسيط اللبنُ ـُ رَوْباً: خَثَر. أَراب اللَّبن: جعله رائباً. رَوَّبَ اللّبن: أرابه. الرَّوْبُ: اللّبن الرّائب. روبة_resizeالرَّوْبَةُ: خميرة من الحامض تلقى في اللبن ليروب. الرُّوبَةُ أو الرَّوْبَة: اللبن الخاثر. المِرْوَبُ: وِعاء يُرَوَّبُ فيه اللبنُ. وفي الويكيبيديا: الرَّوْب أو الرائب أو الخاثر أو الزبادي : بالعامية المِصرية واللبن : بالعامية الشامية ویوغورت بالعثمانية. وهو أحد نواتج الحليب ويتم الحصول عليه من أي نوع من أنواع الحليب وذلك بتخميره بواسطة بكتيريا لبنية  أو فطريات خاصة. وعموما يستخدم حليب البقر لهذا الغرض، كما يستخدم حليب الغنم الخيل في بعض المناطق. . وهو أحد نواتج الحليب ويتم الحصول عليه من أي نوع من أنواع الحليب وذلك بتخميره بواسطة بكتيريا لبنية  أو فطريات خاصة. وعموما يستخدم حليب البقر لهذا الغرض، كما يستخدم حليب الغنم الخيل في بعض المناطق.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

962 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع