كلمات عراقية الحلقة الثالثة والعشرون

                                 

                        ليث رؤف حسن

         

كَزْدَرْ وإيْكَزْدِرْ كَزْدَرَةْ: يتمشى للوِنْسَة أي بتمهل وتوئدة والكزدرة عملية المشي (روح جيب الغراض إبسرعة لا تتكزدر هنا وهناك) أو يقال چِنِتْ آني وأصحابي نكزدر بشارع النهر ونتفرج على البنات!!. (وبحثت في اللغة الفارسية ووجدت ال كز در تعني منحنية في!!) ومعنى كزد في لسان العرب كَزْدٌ اسم موضع قال ابن دريد ولا أَدري ما حقيقة عربيته.

*كَزْبَرْ ويكزبر:أي إقشعر بدني من الكلام (أوي كزبر جلدي من هالحچي). ومعنى كُزب في تاج العروس: قال ابن الأعرابي: هو لغة في الكسب وهو عصارة الدهن كالكزبرة والكسبرة. و الكَزَبْ: صغر مشط الرِّجل وتقبضه وهو عيب

*كضب و كضبة =  گِضَبْ و گَضْبَة: من كلمة قبض وقبضة بمعنى مسك ويمسك ومسكة (گضَبْت الحرامي أي قبضت عليه ومسكته) (گِضَبِت نفسي أي كَظَمْتُ الغَيْظ في نفسي) ( اللي يدري يدري والمايدري يگول گَضْبَة عَدَس وهو مثل بغدادي) وفي العربية معنى قبض في تاج العروس قَبَضَه بيَدِه يَقْبِضُه : تَنَاوَلَه بيَدِه مُلامَسَةً كما في العُباب وهو أَخَصُّ مِنْ قولِ الجَوْهَرِيّ : قَبَضْتُ الشَّيءَ قَبْضاً : أَخَذْتُه ويَقْرَب منهُ قَوْلُ اللَّيْثِ : القَبْضُ : جمعُ الكَفِّ على الشَّيْءِ . وقيلَ : القَبْضُ : الأَخْذُ بأَطْرافِ الأَنَامِل وهذا نَقَلَهُ شَيْخُنَا وهو تَصْحيفٌ . والصَّوابُ أَنَّ الأَخْذَ بأَطْرافِ الأَنامِلِ هو القَبْصُ بالصَّاد المُهْمَلة وقد تَقَدَّم .

*كظَّ وكظَّه وكظّها وكظَيتة: مسك ومسكه ومسكها ومسكته (إركض ورا الحرامي وكظَّه – ليش ما كضيته من إيده ؟ كِظَّه من إيديه وأُخذه گُودَه بَنْدْ للمخفر وهناك سَلِّمَه للشرطة!!!)

وكَظَّ في المعجم الوسيط( كَاظَّه): لازمه طويلاً على مضايقة. وَكظَّ فلاناً في الحرب: مارسه ممارسة شديدة.

ومعنى كظظ في الصحاح في اللغة  :الشديدة في الحرب. ويقال: تَكاظَّ القومُ إذا تجاوزوا الحدَّ في العداوة. وبينهم كِظاظٌ. والمُكاظَّةُ: الممارسة.

ومعنى كظظ في لسان العرب الحرب والكِظاظُ في الحَرب المُضايَقةُ والمُلازَمةُ في مَضِيقِ بعضُهم بعضاً مُكاظّة وكِظاظاً وتَكاظُّوا تضايَقُوا في المعركة عند الحرب وكذلك إِذا تجاوزُوا الحدَّ في العَداوة ويقال كَظظْتُ خَصْمِي أَكُظُّه كَظّاً إِذا أَخَذتَ بكَظَمِه وأَلْجَمْتَه حتى لا يَجِدَ مَخْرَجاً يخرج إِليه

ومعنى كظظ في تاج العروس وكَظَّ خَصْمَهُ كَظَّاً : أَلْجَمَهُ حَتَّى لا يَجِد مَخْرَجاً يَخْرُج إِلَيْه والكِظَاظُ أيْضاً : المُمَارَسَةُ الشَّدِيدَةُ في الحَرْبِ كالمُكَاظَّةِ نَقلَهُ الجَوْهَرِيّ ويُقَالُ : الكِظَاظُ في الحَرْبِ : المُضَايَقَةُ والمُلاَزَمَةُ في مَضِيقِ المَعْرَكَةِ . وقد كَاظَّ القَوْمُ بَعْضَهُم بَعْضاً مُكَاظَّةً وكِظَاظاً وتَكَاظُّوا : تَضَايَقُوا في المَعْرَكَةِ عند الحَرْبِ

*أبو الجنيبأبو الجِنَّيب: حيوان برمائي نهري من فصيلة الرخويات السرطانيات ويدعى بالمصرية أبو جلمبو. يقول الباحث في علوم البحار فارس الموسوي ان "حيوان أبو الجنيب أشبه بسرطان البحر وقد يكون مؤذيا لبعض الصيادين من خلال تمسكه بالشباك ومنظره الكريه ويعيش في المياه الطينية والصخور المحاذية لشط العرب، مشيرا الى انه معرض للانقراض بسبب إزدياد ملوحة مياه شط العرب لانه يفضل العيش في المياه العذبة.

*عال ويعيل ويعيلون وعالوا: تعتدى ويتعدى ويتعدون وتعدوا. (أبو الجنيب الخنيث يعيل بيَّه بمعنى أبو الجنَّيب يتعدى علي بالرغم من جبنه). ومعنى عَالَ في المعجم الوسيط فلانٌ عَالَ في الأرض عَيْلاً، وعُيُولاً: ذهب ودار. وعَالَ في مشيه: تمايل واختال وتبختر. فهو عائل، وعيَّال. وعَالَ كلامَه: عرضه على من لا يريده وليس من شأنه. يقال: أعال الذئبُ والأسدُ والنمرُ والصائدُ: التمس صيداً. فهو مُعِيل.

*كط ويكط ومكطوط = گَطْ و يگُط و مگطوط: رمى ويرمي ومرمي (گطيته أو گطفته بصلبوخة براسه أي ضربته بحصوة في رأسه ولا تگطني بهذا الصف أي لا تلقيني بهذا الصف) وجاء بلسان العرب في قط: بمَعْنَى حَسْبُ فَقَطْ مَفْتُوحَةُ القافِ ساكِنَةُ الطّاءِ كعَنْ قالَ سِيبَوَيْهِ : مَعْنَاهَا الاكْتِفَاءُ و قَطْنِي أَي حَسْبِي . ومعنى قطط في لسان العرب القَطُّ القطْعُ عامَّة وقيل هو قَطعُ الشيء الصُّلب كالحُقَّة ونحوها تَقُطُّها على حَذْو مَسْبُورٍ كما يَقُطُّ الإِنسان قَصَبة على عظم وقيل هو القطْعُ عَرْضاً قَطَّه يقُطُّه قَطّاً قَطَعه عَرْضاً واقْتَطَّه فانْقَطَّ واقْتَطَّ ومنه قَطُّ القلم والمِقَطَّةُ والمِقَطُّ ما يُقَطُّ عليه القلم. ومعنى قطط في الصحاح في اللغة قَطَطْتُ الشيء أقُطُّهُ، إذا قطعتَه عَرْضاً. ومنه قَطُّ القلمِ. والمِقَطَّةُ: ما يُقَطُّ عليه القلمُ. والقَطَّاطُ: الخرَّاطُ الذي يعمل الحُقَقَ. والقَطُّ: فَصْلُ الشيء عرضاً. وقَطُّ معناها الزمانُ، يقال ما رأيته قَطُّ. هذا إذا كانت بمعنى الدهر، فأما إذا كانت بمعنى حَسْبُ وهو الاكتفاءُ، فهي مفتوحةٌ ساكنةُ الطاء. تقول: ما رأيته إلا مرةً واحدةً فَقَطْ. فإذا أضفتَ قلت قَطْكَ هذا الشيء، أي حَسْبُكَ، وقَطْني وقَطي وقَطْ.

*• كليتة: غطاء للرأس ويستعمل بعضا للإعدام. وفي تاج العروس في كلت: والكليتُ كَأَمِيرٍ وسِكِّينٍ : حَجَرٌ مُسْتَطِيلٌ " كالبِرْطِيلِ " يُسَدُّ به " كذا عبارة ابنِ دُرَيْد وفي بعض النُّسَخِ : يُسْبَرُ به والذي في التكمِلَةِ : يُسْتَرُ بِه

*• جلت الماي = چِلَت الماي: يقال چِلَتْ ويِلچلِتْ الماي أو السائل بمعنى دلق ويدلق الماء اي سكب الماء وإنچِلت الحليب بمعنى إنسكب ( دير بالك لا ينچِلت البانزين منك بالشارع). و في لسان العرب: كَلَتَ الشيءَ كَلْتاً جَمَعَه يقال خُذْ هذا الإِناءَ فاقْمَعْه في فمه ثم اكْلِتْه في فيه فإِنه يَكْتَلِتُه وذلك أَنه وصف رجلاً يشرب النبيذَ يَكْلِتُه كَلْتاً ويَكْتَلِتُه والكالِتُ الصَّابُّ والمُكْتَلِتُ الشاربُ قال وسمعت أَعرابيّاً يقول أَخَذْتُ قَدَحاً من لبن فكَلَتُّه في آخر . وفي تاج العروس: في كَلَتَ, كَلَتَهُ " وقال ابن فارس : كَلَتَهُ " يَكْلِتُهُ " كَلْتاً إِذا " جَمَعَهُ " وامرأَة كَلُوتٌ: جَمُوعٌ. كَلَتَهُ " في الإِنَاءِ: صَبَّهُ " قال الأَزْهَرِيّ : سمِعْتُ أَعرابياً يقول : أَصَبْتُ قَدَحاً من لبَن فَكَلَتُّه في قَدَحٍ آخرَ أَي صَبَبْتُه.

*• ثرم ويثرم ومثروم:قطَّع الشئ إلى أجزاء صغيرة جداً. يثرم اللحم بالمكينة أو يثرم البتيتة بالسكين أو يثرم براسنه بصل يابس!! ووجدت بعض يسمي الثَرُم بالفَرُم واللحم المفروم !! وهو خطأ فالمعنى بعيد في اللغة العربية. أما معنى ثرم في لسان العرب الثَّرَمُ بالتحريك انكِسارُ السِّنِّ من أَصلها وقيل هو انكِسار سِنٍّ من الأَسْنان المقدَّمة مثل الثَّنايا والرَّباعِيات وقيل انكِسار الثَّنِيَّة خاصَّة ثَرِمَ بالكسر ثَرَماً وهو أَثْرَمُ والأُنْثَى ثَرْماء وثَرَمه بالفتح يَثْرِمه ثرْماً إِذا ضربه على فِيه فَثَرِمَ وأَثْرَمَه فانْثَرَمَ وثَرَمْتُ ثَنِيَّته فانْثَرَمَتْ قال أَبو منصور وكلُّ كسر ثَرْمٌ ورَثْم ورَتْم

*• بَادَمْ: نوع من المعجنات الحلوة المطبوخة بالفرن كأقراص قطر 6 سنتيمتر أو اكبر قليلا. توضع العجينة على ورق تغليف مشمع بني اللون أو جويتي وتدخل الفرن أو تنور الخبز في صواني وتشوى ويكون لونها بني فاقع, وتباع هذه الحلويات مع الورقة الملتصقة بها في الأسفل. وكان الباعة يتجمعون أمام المدارس والسينمات لبيعه والكلمة من أصل فارسي (بادام) وهندي (Bādāma बादाम) بمعنى لوز. وهذه الحلويات تتكون من طحين أسمر يعجن بالدبس مع إضافة الخميرة وتوضع في صواني وينثر عليها مبشور جوز الهند ثم تشوى في أفران الصمون ويضيف احدهم وهناك من الأطفال يسمون البادم (بيض الواوي) ويكون على شكل أقراص متوسطة وصغير الحجم وتباع على شكل طبقات، لونه قريب الى الأصفر. بائع البادم يتواجد قرب المدارس ويدور في الأحياء وينادي) بادم بادم..حلو شكر( ولم أجد له صورة للأسف!!

*• دَمَارْ و دَمَارَات: عصب وأعصاب, واقفة دماراته يعني على أعصابه و (ضربني أو لزمني دمار أو تشنجت دماراتي أي تيبس لي عرق أو تشنج لي عضل) وهي كلمة تركية (damar) وتعني (عروق الدم وشرايين وأوردة أو عصب أو عضلة).

*• دَمَاغ سِز: بدون دماغ (تعني المخ) من الفارسية ( وسِز بالتركية تعني بدون) والدماغسز بمعنى أثول أو غبي ويقال للتأكيد (دچَّة دبنگ ودماغسز) ويقول الحكيم البابلي طلعت ميشو: دَجَة دَبَنگ دَماغ سِزْ: ويستعملها العراقيون لكناية الشخص البليد جداً جداً ، وأحياناً يختصروها على ( د. د. د ) ، لأن الكلمات الثلاثة كلها تبدأ بحرف الدال دَچَّة هي الدَكة : دكة الباب أو دكة المنزل وتم إستعمالها كوصف هنا لأنها جامدة وثقيلة ويطأها كل من هب ودب دَبَنْگ: كلمة فارسية تعني: جاهل أوأحمق، ولكن العراقيين يستعملوها للبليد حصراً دَماغ سِزْ: الخالي من الدماغ، كون كلمة (سِزْ) تستعمل للنفي ومن ذكرياتي في المدرسة الإبتدائية ان مديرنا اللئيم "الأستاذ بهجت" كان يكتب على شهادة سقوط أي طالب في نتائج الإمتحانات النهائية للسنة الدراسية علامة (د . د . د) نكايةً وتشفياً وتجريحاً لمشاعر الطالب المسكين الذي كان يكفيه رسوبه في تلك السنة إنتهى. وفي لسان العرب في دمغ: الدِّماغُ: حَشْوُ الرأْسِ، والجمع أَدْمِغةٌ ودُمُغٌ. وأُمّ الدِّماغِ: الهامةُ، وقيل: الجلدة الرَّقِيقةُ المشتملة عليه. والدَّمْغُ: كسر الصَّاقُورةِ عن الدِّماغ. دَمَغَه يَدْمَغُه دَمْغاً، فهو مَدْموغٌ ودَمِيغٌ، والجمع دَمْغى



أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

898 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع