ليث رؤف حسين
عَرْجُونَة: عنق أو رقبة (عرجونة الرباع والمصارع متينة أي رقبته عريضة) وفي اللسان في عرج: العرجون العذق عامة وقيل هو العذق إذا يبس واعوج وفي عرجد: العُرْجُود: أَصل العِذْقِ من التمر والعنب حتى يُقطفا.
الأَزهري:العرجود ما يخرج من العنب أَوّل ما يخرج كالثآليل. والعرجود: العُرْجُونوهو من العنب عرجون صَغُر؛ قال ابن الأَعرابي: هو العُرْجُدُ والعُرْجُدُّ. والعُرْجود: لعُرْجون النخل. ومعنى عرجون في معجم اللغة العربية المعاصرة عرجون : ج عراجين : ما يحمل التمر ، وهو من النخل كعنقود العنب عرجون تمر عرجون
*قَيْد و قيدة: شريط حديدي يقيَّد به الصناديق الخشبية وكنا نستعمله في الصغر كسيوف وخناجر, وعندما يُحد أحد الأطراف يستعمله القندرچية كسكين لقص الجلد والخيوط ثم أبدل بالمنشار الحديدي المستهلك وذلك بعد ربط طرفه بقطعة قماش.
*مدنكة راسههدنك ويدنك = دَنَّگْ و إيدَنِّگْ: طأطأ رأسه (من أحچي وياك لا تدنگ راسك !! باوع بوجهي) دنك راسهبمعنى لا تطأطئ رأسك بل أنظر في عيني عندما أكلمك. وفي لسان العرب في دنقس: الدَّنْقَسَةُ: تَطَأْطؤُ الرأْس؛ وأَنشد: إِذا رآني من بَعِيدٍ دَنْقسا... والدَّنْقَسَةُ: خَفْضُ البَصَر ذُلاًّ. ودَنْقَسَ: نظر وكَسَرَ عينيه؛
*شِفْتَالو:فاكهة الخوخ من الفارسية شفتالو و تعني الخوخ المعنجر- وهنالك شخصية تراثية بغدادية تلقب بشفتالو وهذا كان قزما ذو رأس كبير معنجر، يذهب كل ليلة جمعة الى كربلاء مشيا ويرجع مشيا ايضا وكان يعمل جايجي على الأوجاغ في مقهى حسن العجمي. وتقول مكارم المختار في شخصيات بغدادية ظريفة متميزه: شفتالو قزم ايراني الاصل اقرع الرأس ، كان يتظاهر بالبله، يعمل في مقهى (حسن عجمي) في الحيدرخانه، وكان يعرف جميع روادها معرفة تامة فهو يتساءل دائماً عن اسمائهم وحسبهم ونسبهم وعملهم وهواياتهم. وكان له صديق وعدو: القزم المعروف (خليلو) العارف جيداً بالمقامات العراقية والاغاني والموسيقى العراقية والعربية، وهو من عائلة طيبة والوحيد فيهم قزم، اضافة إلى أن حجم رأسه كبير مقارنة بقامته. كان خليلو يعتاش على الاكراميات من معارفه والفنانين والفنانات
*دَنْفَش و يدَنْفُشْ و إمْدَنْفُشْ: منفوش أو الحيوان المنفوش الشعر ويوصف بها الإنسان المريِّش السمين وفي لسان العرب: دنفش بالفاء والشين, أبو عمرو طرفش الرجل طرفشة ودنقش دنقشة إذا نظر فكسر عينيه ولاعلاقة لها بالمعنى. في الصورة كلب مدنفش وولد دنفش مدنفشدنفش
*عِردَة: صفة للكثرة والقوة وتوصف بها غابة الشجر والدغل والرجل. ومعنى عَرَدَ في المعجم الوسيط عُروداً: طلع وقَوِيَ واشتدَّ. يقال: عَرَد النَّابُ، وعَرَدَ الشَّجَرُ. وعَرَدَ الحجرَ عَرْداً: رماه بعيداً.( عَرِدَ ) عَرْداً: هرب.( أعْرَدَ ) الشَّجَرُ: غلظ وكبر
*دَمَارْ و دَمَارَات: عصب وأعصاب, واقفة دماراته يعني على أعصابه و (ضربني أو لزمني دمار أو تشنجت دماراتي أي تيبس لي عرق أو تشنج لي عضل) وهي كلمة تركية (damar) وتعني عروق الدم (شرايين وأوردة).
*كرفع ويكرفع وكرفوعة وكرافيع ومكرفع = گَرْفَعَ ويْگَرْفُع و گرفوعة وگرافيع ومگرفُع: يتسخ ويصبح له طبقة من الوسخ (لك گوم اغسل مو گرفعت- هكذا تعنف الأم ولدها إذا لم يغتسل) والگرافيع يعني الوسخ المتراكم على الجسد (لك شنو هالگرافيع عليك گوم اسبح) (لا تفتِّل كرافيعك على الناس!! أي لاترمي بأوساخك وكلامك على الناس!! وقرف في تاج العروس: القِرْفُ بالكَسْرِ : القِشْرُ وجَمْعُه قُرُوفٌ أَو قِشْرُ المُقْلِ وقِشْرُ الرُّمّانِ وكلُّ قِشْرٍ : قِرْفٌ . والقِرْفُ من الخُبْزِ : ما يَتَقَشَّرُ مِنْهُ ويَبْقَى في التَّنُّورِ . والقِرْفُ مِنَ الأَرْضِ : ما يُقْتَلَعُ مِنْها مَعَ وفي العُبابِ مِن البُقُولِ والعًرُوقِ ومنه ما يُقْتَرَفُ من بَقْل الأَرْضِ وعُرُوقِه ويُقْتَلَعُ وأَصلُها أَخْذُ القِشْرِ منه. والقِرْفُ: لِحاءُ الشَّجَرِ واحِدَتُه قِرْفَةٌ.. والقِرْفَةُ : الكَسْبُ يُقال : هو يَقْرِفُ لِعيالِه : أَي يَكْسِبُ لهم. والقِرْفَةُ القِشْرَةُ واحِدَةً القِرْفِ. والقِرْفَةُ: اسم قُشُور الرُّمّانِ يُدْبَغُ بها. ومن المجازِ: القِرْفَةُ: هي المُخاطُ اليابِسُ اللازِقُ في الأَنْفِ كالقِرْفِ. والقِرْفَةُ : مَنْ تَتَّهِمُه بشيءِ ومنه : فلانٌ قِرْفَتِي . والقِرْفَةُ : ضَرْبٌ مِنَ الدّارِصِينيِّ وهو عَلى أَنواعٍ لأَنَّ منه الدَّارَصِينِيَّ على الحَقِيقَةِ ويُعْرَفُ بِدارَ صِينِيِّ الصِّينِ وجِسْمُه أَشْحمُ . ومعنى قرف في لسان العرب : القِرْف لِحاء الشجر واحدته قِرْفةٌ وجمع القِرْف قُروفٌ والقُرافة كالقِرْف والقِرْف القِشْر والقِرْفة القِشرة والقِرفة الطائفة من القِرْف وكل قشر قِرف بالكسر ومنه قِرْف الرُّمَّانة وقِرف الخُبْز وفي اللسان في قرفط: قرفع تقرعف الرجل واقرعف وتقرفع تقبض والقرفعة الاست عن كراع
*نِيْرْ أو نِيْرَة: مخطانة أو خنينة وفي خنن من لسان العرب: الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم والخُنانُ منه وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه والخُنانُ داء يأْخذ في الأَنف والخَنْخَنة أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه والخُنَنةُ الثورُ المُسِنُّ الضَّخم والخُنَانُ في الإبل كالزُّكام في الناس
*مُخطانة خِنِّيْنَة: مخاط مدلدل من الأنف وفي لسان العرب في خنن: الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم والخُنانُ منه وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه والخُنانُ داء يأْخذ في الأَنف والخَنْخَنة أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه . ابن الأَعرابي الرُّبّاحُ القِردُ وهو والحَوْدَلُ ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ولضحكه القَحْقَحةُ والخُنَنةُ الثورُ المُسِنُّ الضَّخم والخُنَانُ في الإبل كالزُّكام في الناس وفي مخط: ومَخَطَ المُخَاطَ : رَمَاهُ من أَنْفِهِ وهو أَي المُخَاطُ : السّائلُ من الأَنْفِ كاللُّعَابِ من الفَمِ
*خِنّينَة: مخطانة أو المخاط المتدلل من مخطانةالأنف وفي لسان العرب في خنن: الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم والخُنانُ منه وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه والخُنانُ داء يأْخذ في الأَنف والخَنْخَنة أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه وأَنشد خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ ابن الأَعرابي الرُّبّاحُ القِردُ وهو والحَوْدَلُ ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ولضحكه القَحْقَحةُ والخُنَنةُ الثورُ المُسِنُّ الضَّخم والخُنَانُ في الإبل كالزُّكام في الناس ومعنى خَنَّ في المعجم الوسيط فلانٌ خَنَّ خَنِيناً: خرج صَوْت بكائه أو ضَحِكِه من أنفِه. و خَنَّ بكى دون الانتحاب. و خَنَّ فلانٌ القَوْمَ خَنًّا: وطِئ مَخَنَّتَهم. و خَنَّ مالَه: أخذَه. و خَنَّ وعاء التَّمْر وغيره: استخرج منها شيئاً بعد شيء. خَنَّ خَنَناً، وخَنِيناً، وخُنَّة: خرج كلامُه من خياشيمه. فهو أخَنُّ، وهي خَنَّاء. وتجمع على خُنّ.( خُنَّ ) البعير: أصابه الخُنَان. فهو مَخْنُون.( أخَنَّهُ ): أفقده عَقْلَه. فهو مَخْنُون. ( والقياس: مُخَنّ ).( اسْتَخَنَّتِ ) البئْرُ: أنْتَنَت.( الخَنَانُ ): الرَّفاهِية وسَعَة العَيْش.( الخُنَانُ ): داءٌ يأخذ في الأنف، وهو نحو الزُّكام. وـ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها، وفي العيْن. وـ زُكام الإبل.( الخُنُّ)
*غوَّش و يغوِّش و مغوِّش: غَوِّشت عيني أي لا أرى بصورة واضحة مثلما أصبح عليها كالضباب والمراية مغَوِّشَة أي صار على المرآة بخاراً فتنعدم رؤياها, ومعنى غشى في معجم اللغة العربية المعاصرة غشى :غشى على يغشي، غش، تغشية، فهو مغش، والمفعول مغشى وغشى الدمع عينيه وغشى الدمع على عينيه: جعل عليها غشاء أو غطاء يغطيها, غشى الله فلانا على بصره, غشى الضباب القرية فغشاها ما غشى وعين مغشَّاة : عليها غطاء يمنع الرؤيا بوضوح وغشي بصره: كان على بصره غطاء يمنعه من الرؤية الصحيحة. يغشاه : يغطيه وغشى صديقه المكان : جعله يأتيه . ومعنى غشا في مختار الصحاح: الغِشَاءُ الغِطاءُ وجعل على بصره ُغَشْوَةً بفتح الغين وضمها وكسرها و غِشَاوَةً بالكسر أي غِطاء ومنه قوله تعالى ( فأغشيناهم فهم لا يُبصرون).
*غَيْبَاني: وتوصف بها الأشجار وبالتحديد للنخيل الغير معروف الأصل كأن تطلع نخلة بباب البيت فتسأل ويكون الجواب هذي النخلة غيباني أي لا أصل لها ويمكن ان يكون الثمر منوعا تبعا للأصل ويقال أيضا هذه النخلة دِگَلْ. ومعنى غيب في لسان العرب: الغَيْبُ الشَّكُّ وجمعه غِيابٌ وغُيُوبٌ والغَيْبُ أَيضاً ما غابَ عن العُيونِ.
*كَزْبَرْ ويكزبر:أي إقشعر بدني من الكلام (أوي كزبر جلدي من هالحجي) معنى كزب في تاج العروس:الكُزب بالضم: قال ابن الأعرابي: هو لغة في الكسب وهو عصارة الدهن كالكزبرة والكسبرة. و الكَزَبْ بالتحريك : صغر مشط الرجل وتقبضه وهو عيب
*مكوار 1طُخْمَاخْ: كبير الحجم ومشوه الشكل ويدعى المگوار الكبير الرأس طخماخ وفي لسان العرب في طخم: طخماخالأَطْخَمُ مُقَدَّمُ الخُرْطومِ في الإنسان والدابة والطُّخْمَةُ سوادٌ في مُقَدَّمِ الأَنف ومُقَدَّمِ الخَطْمِ وكَبْشٌ أَطْخَمُ أَسْوَدُ الرأْسِ وسائره أَكْدَرُ ولَحْمٌ أَطْخَمُ وطَخِيمٌ جافٌّ يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السواد وقد أطْخَمَّ والأَطْخَمُ كالأَدْغَمِ وقيل هو لغة في الأَدْغَمَ وهو الدَّيْزَجُ وفَرَسٌ اطْخَمُ لغة في الأَدْغَمِ وطَخَمَ الرجلُ وطَخُمَ تَكَبَّرَ والطَّخْمَةُ جماعة المَعَزِ التهذيب الطُّخُومُ بمعنى التُّخومِ وهي الحُدودُ بين الأَرَضِينَ قلبت التاء طاء لقرب مخرجيهما
*مكوار = مِگْوَار و مِگَاوير: العصا أو العصي أو الخيزرانة لها رأس كبير طبيعي أو التي في رأسها كرة قار أو صخرة أو حديدة أو نحاس مكوار 2وتستعمل للمعارك والتشاجر واستعملها العراقيون في ثورة العشرين وهنالك اهزوجة عنها (الطوب أحسن لو مگواري؟؟) وتسمى في الجنوب مكوارshillelaghصخيرية أي عصا مربوط برأسها صخرة للمعاركة والدفاع عن النفس ويقول لسان العرب في قور: والقارَةُ الصخرة السوداء وقيل هي الصخرة العظيمة وهي أَصغر من الجبل وقيل هي الجبيل الصغير الأَسود المنفردُ شِبْهُ الأَكَمَة والقارَةُ الحَرَّةُ وهي أَرض ذات حجارة سود والجمع قاراتٌ وقارٌ وقُورٌ وقِيرانٌ وقارَ الشيءَ قَوْراً وقَوَّرَه قطع من وَسَطه خرفاً مستديراً وقَوَّرَ الجَيْبَ فعل به مثل ذلك والإقورار تشنج الجلد وانحناء الصلب هزالا وكبرا وإقور الجلد إقورارا تشنج والقور التراب المجتمع . وجاء بتاج العروس في قور: القارَةُ: الصَّخْرَةُ العَظِيمةُ وهي أَصْغَرُ من الجَبَلِ . وقيل : هي الجُبَيْلُ الصَّغِيرُ الأَسْوَدُ المُنْفَرِد شِبْهُ الأَكَمِة القُورُ والقِيرانُ : جَمْعُ القَارَةِ وهي الأَصاغِرُ من الجِبالِ والأَعاظِمُ من الآكامِ وهِيَ مُتَفَرِّقَةٌ خَشِنَةٌ كَثِيرَةٌ الحِجَارَةِ والقَوْرَةُ بالفتح : الرَّأْسُ مُوَلَّدَة . والقُورُ بالضَّمّ : الرَّمْلَةُ المُسْتَدِيرة
*وخَّم و يوَخُّمْ والدنيا وَخْمَة: من الكلمة العربية وخم وهي تضايق البشر وكأنما هنالك وزن الثقيل على قلوبهم ولذا يقال إمْوخِّم على قلوبنا أو علينا إذا كان الضيف ثقيلا ونقول الدنيا وخْمَة أي فيها ضباب والتنفس فيها ثقيل. راجع كلمة تُخمَة ومعنى وخم في لسان العرب الوَخْمُ والوَخِمُ والوَخِيمُ الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ والوُخومةِ وفي حديث أُمِّ زرع لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها يقال وَخُمَ الطعامُ إِذا ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ فهو وَخيمٌ قال وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني يقال هذا الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَي ثقيلٌ ردىئٌ وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ لا يَنْجَعُ كلأُها وكذلك الوَبِيلُ وطعامٌ وَخيمٌ غيرُ مُوافق وقد وَخُم وَخامةٌ وتوَخَّمَه واستَوْخَمه لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ مغَبَّتَه واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته ومنه اشتُقَّت التُّخَمةُ وشيءٌ وَخِمٌ أَي وَبيءٌ وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم يُوافِق سكَنُها وقد استوْخمْتُها والتُّخَمة بالتحريك الذي يُصِيبك من الطعام إِذا استوْخمْتَه وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ فحُوِّلت الواوُ تاءً
*تَخُمْ: بمعنى طقم أو طاقم ونقول تخم مواعين أو تخم قنفات أو تخم ملابس يعني قاط رجالي. معنى الطَّقْم في المعجم الوسيط مجموعة متكاملة من الأدوات تستعمل في أغراض خاصة.
*سَرْتْ: قوي وتقال للحم الملئ بالأعصاب والجلافيط او الجلد القوي الذي لا ينقطع بسرعة (هذا الولد لحمته سَرْتَة بمعنى قوي العضلات ما ينمسك) وبالفارسية (سَفَتْى وتلفظ سَفَتْ) تعنى الصلابة.
*تْخَيْلَف ويِتْخَيلَف ومِتْخَيلِف وإتخيلَفْ: يتصنع الشئ أو ينسب فعلاً لنفسه وهذه الكلمة جاءت من الشخصية التراثية في القرن التاسع عشر وإسمه خلف إبن أمين وهو أصل كلمة يتخيلف: بحكم التخلف العام في المجتمع، والتعليمي بصورة خاصة، برزت بعض الشخصيات تتمنى ان يُشار لها بالبنان، حتى لو وإن كان بالقيام بأعمال منافية للعقل والمنطق وكذلك الإجرام. فخلال القرن 19، تحدث سكان محلات (البو شبل والكبيسات وقنبر علي) عن شخصية من هذه النوعيه اسمه (خلف أبن أمين)، كان (خلف) هذا يتخفى كلما وقعت جريمة قتل او سرقة، موحيا ومدعيا للناس وللسلطة بأنه هو الذي قام بها!، وقد سار أسمه كمثل لمن هو على شاكلته من الناس ممن يدعون بما ليس فيهم فيقال (يتخيلف)، ربما كانت تلك شخصية غير حقيقية، ألا أن سكان المحلات المذكوره يصرّون على كون هذه الشخصية حقيقية
*زَرَّة: زرة السمك يعني الموسم الذي يتواجد فيه السمك بكثرة وبكميات كبيرة وفي مواسم محددة وأكثرها وقت التفريخ ووضع البيوض في أعالي الأنهر وعندها يرخص سعر السمك وخاصة في البصرة ايام زرَّة الصبور ومن تاج العروس في زَرَرَ: والزُّرَارَةُ بالضَّمّ : كُلُّ ما رَمَيْتَ به في حائِطٍ أو غيرِهِ فلَزِقَ به وبه سُمِّيَ الرَّجلُ .وفي لسان العرب في زَرَرَ: أَزَرَّتِ الجَرَادَةُ إِذا كَبَسَتْ ذنبها في الأَرض فباضت.
*نعيج الماينعيج الماي: طيور مهاجرة تتجمع حول برك المياه والأهوار من فصيلة البلشون (حوالي 60 نوع) وهي التي يطلق بعض أنواعها اسم مالك الحزين، heron
*بيب العنبة_resizeبيب = پيْپْ: برميل ويقال لبرميل العنبة الخشبي (پيپ عنبة) ويقال ايضا يشبه الپيپ كناية عن السمنة للناس
والكلمة من الهندية (پيپا Pīpā وتكتب पीपा) و بنفس المعنى.
*نِتَشْ ويِنْتِش ومَنْتُوشْ: نشل وأخذ عنوة وسرق ومنتوش تعني مسروق أو مأخوذ منه بعض الشئ.ويقول أبو صبحي سباهي: ينتش بمعنى يعض: وعلى ينتش هناك أبوذية للصديق عبد الإله خلف السباهي تقول:
يَعَبْدْ العال لا تنتش بهاماك أي إبهام يدك
تمكَّن وضْبَّك دهرك بهاماك هامة الرأس
تعِدّ الناس كِلها تِهِمْ بهَاماك بهَمَّك
ياريت البيَّه بيك والبيك بيَّه .
ونَتَشَ في تاج العروس: النَّتْشُ كالضَّرْبِ قالَ الليَّثْ : هو اسْتِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونَحْوِها بالمِنْتَاشِ كمِحْرَابٍ اسْم للمِنْقَاشِ الَّذِي يُنْتَشُ به الشَّعرُ قال الأَزْهَرِيُّ : والعَرَبُ تَقُول للمِنْقَاشِ : مِنْتَاخٌ ومِنْتَاشٌ . قال اللَّيْثُ : والنَّتْشُ أَيْضاً : جَذْبُ اللَّحْمِ ونَحْوِه قَرْصاً ونَهْشاً .ونَتَشَ في لسان العرب: النَّتَشُ البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر والنَّتْشُ النَّتْف للّحم ونحوه والمِنْتَاش المِنْقاش الليث النَّتْشُ إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ قال والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً قال أَبو منصور والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته وأَنْتَشَ النباتُ وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق ونَتَشُه ما يَبْدُو منه وأَنْتَش الحَبُّ ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق وذلك النبات النَّتَشُ ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً أَكل نباتَها
*كَفُشْكَان أو كَبُشكَان: غرفة في وسط السلم أو بيت الدرج بالأصل كانت عبارة عن شناشيل صغيرة تطل على الدربونة وأصل الكلمة من مكان وضع الأحذية والنعل في الحوش قبل الدخول للغرف المفروشة والكلمة من الأصل الفارسي كفش كان أي محل الأحذية.
*صْنَاْن = إصْنَانْ: رائحة الجسم البالغة الشدة والقبيحة والرجل مصنن أي جايف خاصة ما تحت الإبطين. وكما يقول المغني أبراهيم أبو عگرب:
شِبِلْ عندي خطبتلهَ
جاني لإبني زوَّجتهَه
غبرة عوبة نفَّـگِتْهَ
شَرْحَة صَلْعَة بيها صَنَّة
إنزول نزَّل على الچَنَّة
وفي لسان العرب لإبن منظور معنى صنن في لسان العرب المُصِنُّ الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً وأَصَنَّتِ الناقةُ مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها ومَصَانُّ ابن شميل المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ عَجُزَتْ وفيها بقية والصَّنُّ بالفتح زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز والصِّنُّ بالكسر بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية وهو مُنْتِنٌ جدّاً وعن ابن خالويه قال المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ والمُصِنُّ المتكبر والمُصِنُّ المُنْتِن أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ والمُصِنُّ الذي له صُنان وصَنَّ اللحمُ كصَلَّ إما لغة وإما بدل وأَصَنَّ إذا سكت فهو مُصِنٌّ وأَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ قال أَبو منصور أَراد بالصِّنَّة الصُّنان وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ فهو مُصِنٌّ وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه والصُّنَانُ ذَفَرُ الإِبِطِ وأَصَنَّ الرجلُ صار له صُنَان ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت قد أَصَنَّتْ, ومعنى صَنَّ في المعجم الوسيط ـِ صَنًّا، وصُنُوناً: أَنْتَنَتْ رائحتُه. يقال: صنَّ اللحمُ، وصَنَّ الماء.( أَصَنَّ ): صَنَّ. وـ فلان: سَكَتَ. وـ شمخ بأنفه تكبّراً أو غضباً. وـ عليه: امتلأ غضباً.( الصُّنَانُ ): النَّتَنُ. وـ الريح الكريهة.
*صُوْنْ و صُوْنَة: ال بعرة أجلكم الله وجمعها صون يعني بعرور ( يقال صاير صونة -- لتحقير شخص بمعنى كبر راسه وصار رجال بقدر البعرة !!!) وكما في المثل العمارتلي: يقول المثل " مثل صون الغايره " أي روث الفرس الهاربة مطشَّر يميناً ويساراً أو فوق الراس ولم أجد ما يشابهها باللغاة الأخرى!!
1292 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع