الموصل مدينة واجهتها «داعش».. وهواها «النقشبندية»

     


شباب يسهرون في مقهى بمنطقة الغابات السياحية بمدينة الموصل أمس («الشرق الأوسط»)

لندن: معد فياض - الموصل: عبد الجبار الجبوري:بعد مضي أكثر من شهر على سقوط الموصل، ثاني أكبر مدينة عراقية من حيث السكان التي كانت تضم ما يقرب من مليوني شخص، بأيدي الجماعات المسلحة، جيش النقشبندية وداعش أو ما يسمى «دولة الخلافة»، يشكو الناس هناك من غياب كامل للخدمات وعدم منح الرواتب للعاملين، مع توفر الأمان وانحسار الممارسات الأمنية من قبل القوات الحكومية التي كانت تضغط على الأهالي.

سكان محليون في الموصل قالوا لـ«الشرق الأوسط» التي ترصد هنا نبض حياة هذه المدينة من داخلها، بأنهم يكادون لا يلتقون بعناصر داعش، وأن حياتهم تسير بصورة طبيعية لولا انحسار الخدمات.
وحول حقيقة الأوضاع ومستقبل المدينة، قال أثيل النجيفي، محافظ نينوى التي سقطت بأيدي «دولة الخلافة» «داعش» في العاشر من الشهر الماضي، إن «(داعش) تستعد للانسحاب من الجانب الأيسر من مدينة الموصل وتسليمه إلى (جيش الطريقة النقشبندية) المقربين من حزب البعث الفرع الذي يتزعمه عزة الدوري»، مشيرا إلى أن «هناك على ما يبدو شبه اتفاق بين (داعش) و(النقشبندية) للتخلي عن الجزء الأكبر من مدينة الموصل تهيؤا لترك محافظة نينوى والعودة إلى قواعدهم في منطقة الجزيرة».
وقال النجيفي لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف من منطقة الحمدانية التي تقع على أطراف الموصل أمس، إن «(داعش) ليست لها إمكانية المواصلة ومسك الأرض حيث لا يتجاوز عددهم اليوم في مركز المحافظة ألفي عنصر، وهم غير معتادين أو مهيئين لاحتلال مدن وتسييرها إداريا، بل هم يقولون للناس نحن لن نبقى وسوف ننسحب»، موضحا أن «إدارة المحافظة خارج سيطرتي الآن مع أني أديرها من خلال الهاتف والاتصالات المباشرة، بينما عينت (داعش) منسقا بينها وبين إدارة المحافظة، وكل ما أنجزوه هو سحب سيارات الدولة ومصادرتها، لكنهم لم يتدخلوا في شؤون الإدارة».
وأشار النجيفي إلى أن «الموصل ستعود لسيطرة الدولة خلال شهرين ومن دون تدخل عسكري؛ إذ إن الناس و(داعش) لا يريدون أي تدخل للقوات المسلحة التي تخلت عن الدفاع عن المحافظة»، معبرا عن اعتقاده أن «(النقشبندية) سوف يعملون على إعادة المحافظة إلى الشرعية كونهم معتدلين وهم أصحاب طريقة صوفية وليسوا سلفيين مثل (داعش)».
وعن موضوع توزيع الرواتب بعدما وافقت الحكومة العراقية على منحها لمنتسبيها قال محافظ نينوى: «سيجري توزيع الرواتب قريبا في الأقضية والنواحي القريبة من مركز مدينة الموصل، وهذا يعني أن يتوجه الموظفون ومستحقو الرواتب لهذه البلدات الآمنة أو عبر وكلاء»، مشيرا إلى «أننا سنجد طريقة مناسبة لتوزيع الرواتب المقطوعة عن مستحقيها منذ ما يقرب من شهرين».
من جهته أوضح الناشط المدني غانم العابد، المتحدث السابق باسم المتظاهرين في الموصل، أن وجود «داعش» في الموصل له وجهان، الأول إيجابي نسبي حيث اختفت المظاهر الأمنية من الشوارع تماما، ولم تعد هناك مداهمات من قبل القوات الأمنية الحكومية، مشيرا إلى أن «أهالي الموصل لا يكادون يلمسون وجود مسلحي (داعش) في الشوارع، بل في نقاط التفتيش عند مداخل الموصل أو في الثكنات العسكرية التي كانت تابعة للجيش العراقي»، أما الجانب الآخر فهو سلبي ويتمثل في غياب الخدمات تماما وعدم صرف الرواتب للعاملين في الدولة.
وأوضح العابد قائلا لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف من مدينة الموصل أمس، إن «(داعش) نقلوا جميع أسلحة الجيش العراقي وعرباته إلى منطقة الجزيرة المشتركة بين العراق وسوريا وهذا يعني أنهم لا ينوون البقاء في الموصل؛ إذ لا يسمح عددهم بمسك الأرض أو المطاولة، وقد بدأوا ينسحبون من الجانب الأيسر من المدينة وهو الجانب الكبير».
وكشف العابد عن أن «هناك اتصالات بين جيش (النقشبندية) و(داعش) لانسحابها (داعش) من الجانب الأيسر، وربما هذا تمهيد لانسحابها من الموصل»، مشيرا إلى أن «حضور (النقشبندية) هو الأقوى على الأرض وبين الناس كونهم مسالمين ولا يتمتعون بثقافة العنف أو الانتقام».
وأوضح العابد أن «عناصر (داعش) لم تعتد على الأموال العامة أو الخاصة ولم تسرق أي مصرف، بل حافظت عليها وحمتها، وهي بذلك تحاول أن تستميل الناس إليها»، مشيرا إلى أن «جميع عناصر (داعش) في الموصل هم من العراقيين ونلتقيهم عند نقاط التفتيش في مداخل المدينة؛ إذ يكونون عادة ملثمين ويحملون أسلحة خفيفة ومتوسطة، وهم في الغالب لا يفتشون سيارة فيها عائلة، ويسألون الرجال عن هوياتهم فقط». وقال إن «الدخول والخروج من الموصل وإليها متاح للجميع، و(داعش) لا تمنع دخول أحد أو ترفض خروجه».
وأشار العابد إلى أن «عناصر (داعش) لم يكرروا ممارساتهم في سوريا من ممارسة أساليب الضغط على الناس وإجبارهم على نمط حياة معينة كون عددهم لا يسمح بالسيطرة على مدينة كبيرة تضم ما يقرب من مليوني شخص ويتمتعون بثقافة إسلامية غير متشددة».
ويأتي هذا الوصف لنمط الحياة التي تعيشها مدينة الموصل تحت ظل سيطرة «داعش» متوافقا مع وصف مراسل «الشرق الأوسط» في الموصل الذي أكد أن المدينة تعيش بعد دخول مسلحي الدولة الإسلامية وهروب الجيش منها، وضعا جديدا، فرغم تعطل الدوائر الحكومية والمستشفيات والمدارس والجامعات والأسواق في أيامها الأولى، فإن المدينة الآن أخذت تسترد عافيتها، بعد توفر الأمان فيها بنسبة كبيرة، فقد فتحت أحياء المدينة وأفرعها وشوارعها بعد أن كان الجيش قد أطبق على أنفاسها بالسيطرات والحواجز الكونكريتية.
يقول عبد العظيم محمد خضير وهو ضابط عسكري سابق: «لقد خلصونا من إذلال وإهانات الجيش، وأعادوا لنا كرامتنا المهدورة، المدينة الآن تعيش هانئة دون منغصات وتشعر بعودة كرامتها، فقد فتحت الأسواق وأصبح المواطن يتجول في المدينة إلى ساعة متأخرة من الليل دون أن يوقفه أحد، المسلحون الذين يسيطرون على المدينة يعاملون المواطن بكل أدب واحترام ويعملون على توفير الخدمة له ويسهرون على راحته».
ورغم قيام الجماعات المسلحة بإزالة تماثيل لعثمان الموصلي والشاعر أبي تمام وآخرين، كما تمت إزالة قباب بعض الأولياء والمزارات، لاعتقادهم أنها إشراك في العبادة، ولكن لم تهدم أي كنيسة أو جامع كما لم يجر الاعتداء على المتاحف أو الإضرار بالآثار القديمة. هناك اجتهادات يقوم بها بعض عناصر الدولة في المدينة، منها مثلا أنهم يتجولون في المقاهي والمنتديات ويقومون بتقديم النصح لترك التدخين وعدم لعب الدومينو أو الطاولة من دون أن يمنعوها.
ومن مظاهر شهر رمضان خلو المدينة من أي مقهى أو مطعم مفتوح خلال النهار احتراما للشهر الكريم، وفي السابق كان هناك تنسيق لفتح مطعم واحد في كل سوق ومقهى للمسافرين وبإشراف دائرة الصحة، كما شهدت أسواق الموصل ارتفاعا حادا في الأسعار، إلا المواد الغذائية اليومية كالفواكه والخضراوات وغيرها، انخفضت أسعارها إلى أدنى مستوى لها لشح النقود بسبب عدم صرف رواتب الموظفين لشهرين متتالين، في حين تشهد المحافظة وضعا سيئا للغاية تمثل في القصف العشوائي اليومي، أكثر من ثلاث طلعات جوية لطائرات مسيرة إيرانية وطائرات سورية راح ضحيتها الكثير من الأبرياء، كما تم استهداف محطات الكهرباء والوقود ومحطات تحلية المياه. كما تشهد مستشفيات الموصل شحا في الأدوية حسبما أعلنت دائرة صحة نينوى، مما يهدد حياة المرضى ويجبرهم على اللجوء إلى مستشفيات إقليم كردستان.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1145 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع