المالكي يدعو الشعب لحمل السلاح ويعلن الطوارئ القصوى

 

دعا رئيس الوزراء نوري المالكي العراقيين اليوم إلى حمل السلاح وأعلن حالة الطوارئ القصوى والتأهب الشديد في جميع أنحاء البلاد مطالبا البرلمان إلى إعلان الطوارئ رسميًا باعتباره المخول رسميا بهذا الاجراء.

لندن: قالت السلطات العراقية إن القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اعلن حالة الانذار القصوى والتاهب الشديد في جميع انحاء البلاد ودعا مجلس النواب إلى اعلان حالة الطوارئ رسميا.

كما طالب بدعم دولي في الحرب التي يخوضها العراق ضد الإرهاب ودعا المنظمات الدولية والعربية لمساندة العراق" في حربه ضد الإرهاب وقال في بيان عقب اجتماع لمجلس الحكومة "نطالب الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والجامعة العربية بدعم العراق في حربه ضد الإرهاب".

وناشد المواطنين لحمل السلاح والاستنفار لإعادة الحياة لطبيعتها في نينوى وغيرها وقال ان مجلس الوزراء اتخذ قرارا باعادة هيكلة الاجهزة الأمنية وتوعد بمحاسبة كل من "قصر وتخاذل" عن اداء مهامه. واضاف في تصريحات صحافية عقب اجتماع مجلس الوزراء الثلاثاء ان "مجلس الوزراء وجه القوات الأمنية باتخاذ الاجراءات والخطط الكفيلة باعادة الامن للبلد كما وجه الجهات المعنية والوزارات بتوفير المتطلبات والمساعدات للنازحين من محافظة نينوى.

وأشارالمالكي إلى أنّ المجلس اشاد بهمة المواطنين وابناء العشائر للتطوع وحمل السلاح من اجل الدفاع عن الوطن ويدعو الجهات الرسمية لدعم وتنفيذ هذا الاستعداد مضيفا انه "تم تشكيل خلية ازمة خاصة  لمتابعة عمليات التطويع والتحشيد والتسليح".ودعا المالكي دول الجوار بالتعاون مع العراق وقطع خطوط الامداد والتمويل عن الإرهاب.

وخلال الساعات الاخيرة سيطرت مجاميع مسلحة من تنظيم دولة العراق والشام الاسلامية "داعش" على مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى (375 كم شمال غرب بغداد) بالكامل وبساحليها الايمن والايسر بالكامل واتجهت نحو محافظة صلاح الدين جنوبها حيث سيطرت على قرى وبلدات فيها.

وعلمت "إيلاف" ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قد بدأ فورا اتصالات لعقد جلسة برلمانية طارئة تناقش فيها دعوة المالكي واعلان الطوارئ رسميا انطلاقا من الصلاحيات التي يمنحها الدستور إلى البرلمان حول هذا الامر في جامعة تكريت بمحافظة صلاح الدين، الثلاثاء، بأن الجامعة قررت تأجيل امتحانات الطلبة هذا الاسبوع إلى اشعار اخر، فيما خيرت طلبة الأقسام الداخلية بالبقاء داخل الحرم الجامعي او المغادرة.

اجراءات استثنائية وحظر للتجوال في مناطق عدة

ومن جهتها اعلنت السلطات في محافظة صلاح الدين (175 كم شمال غرب بغداد) تأجيل امتحانات الطلبة لجامعة تكريت بمركز المحافظة هذا الاسبوع إلى اشعار اخر. وقال مصدر رسمي أن "الجامعة خيرت طلبة الاقسام الداخلية مابين النزول او البقاء".
 
كما اعلنت محافظة كركوك (225 كم شمال غرب بغداد) عن فرض حظر تجوال شامل في المحافظة يبدأ من الساعة الحادية عشرة  ليلا و حتى الرابعة فجرا وحتى اشعار اخر  وتم توجية  السيطرات ونقاط التفتيش والقوات الأمنية بالعمل به.

وعقد رئيس اللجنة الأمنية  محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم اجتماعا ضم عددا  من القيادات الامينة واعضاء اللجنة بالمحافظة لبحث آخر المستتجدات على الساحة الأمنية تم خلاله بحث الاوضاع الأمنية  والاستعدادات المتخذة بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار والتأكيد على اهمية التنسيق الامني المشترك. كما دعا المجتمعون مواطني كركوك  بحسب المصدر إلى "وحدة  الصف والكلمة  والتكاتف والتعاون التام مع القوات الامينة في تأدية مهامها وحماية اهالي كركوك" كما قال مصدر عقب الاجتماع.

ومن جهتها دخلت القوات الأمنية في عموم المحافظة حالة انذار قصوى تحسبا من وقوع هجمات او تكرار سيناريو الموصل وصلاح الدين وسامراء والفلوجة  في ضوء تصاعد موجات العنف بشكل غير مسبوق.  

حزب البعث يدخل على خط الاحداث

ومن جهتها بدأت مواقع تابعة لحزب البعث المحظور توزع صورا ومعلومات عن المعارك الجارية بين مسلحي دولة العراق والشام الاسلامية والقوات العراقية وصورا لها وتسلمت "ايلاف" بيانا اليوم قال الحزب انه من بيان من ثوار عشائر العراق يعلن فيه "بعمل جهادي مسلح جريء وشجاع وجسور تحريرمدينة الموصل الباسلة بالكامل".

وقال في بيانه "ها هم أبنائكم ثوار العشائر من مجاهدي العراق الأبطال الاشاوس يحررون بعمل جهادي مسلح جريء وشجاع وجسور مدينة الموصل الباسلة بالكامل وتأججت الثورة في الموصل ومحافظة نينوى كلها وأندلعت في قرى الشرقاط ومدينة الشرقاط والحويجة والرياض جنوباً نحو بقية مناطق العراق الثائرة... وهكذا يتعانق ثوار عشائر الموصل ونينوى كلها مع ثوار عشائر الفلوجة والرمادي والثوار من أبناء العراق جميعهم وستتأجج ثورة ابناء شعبنا المجاهد لتشمل بطاح العراق كلها".

واضاف قائلا "يا عشائر العراق الأصيلة في الموصل والأنبار وصلاح الدين وعشائر الفرات الأوسط والجنوب وديإلى وكركوك وبغداد الصامدة ثوروا جميعاً وأججوا ثورتكم العارمة وتصدوا للطغاة البغاة من عملاء المحتلين الاميركان الاوغاد وحلفائهم الأشرار الصهاينة والفرس الصفويين مُعبرين خير تعبير عن إرادة الشعب العراقي الوطنية الحرة".

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

762 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع