تكاليف مبنى البرلمان العراقي الجديد من 79 مليون دولار الى 50

  

بغداد- "ساحات التحرير":اعلن الامين العام لمجلس النواب اياد الشيخ نامق عن توقيع المجلس مع شركة المصممة المعمارية العراقية الاصل زها حديد، عقد خدمة الاعمال المعمارية والهندسية لمبنى المجلس الجديد او "الصرح التاريخي".

وقال نامق في مؤتمر صحفي بحضور عدد من المستشارين والمدراء العامين ان " توقيع العقد تم في 12 من الشهر الحالي بالسفارة العراقية في لندن عن طريقي (اياد الشيخ نامق) ممثلاً عن البرلمان وزها حديد والتي أبت ان توكل احدا من شركتها للتوقيع ".
واضاف ان " هذا العمل الكبير هو ثمرة جهود اكثر من فريق عمل وتم عرضه ضمن مسابقة دولية ولجنة تحكيم دولية عبر شركة "ريبا" البريطانية لاختيار الانسب لتنفيذه وتم تكليف فريق عمل من عدد من الخبراء والمستثمرين وذوي الاختصاص للتفاوض على مفردات هذا العقد الذي يتكون من 800 صفحة برئاسة الامين العام للمجلس وعضوية المستشار الهندسي لرئيس مجلس النواب فاروق عبد القادر ونائب الامين العام للشؤون المالية وعدد من المستشارين والمدراء العامين ". مبيناً ان " مدة التفاوض لهذا العقد بلغت سنتان ".

         
  
من جانبه قدم مستشار رئيس مجلس النواب للشؤون الهندسية فاروق عبد الرحمن نبذة عن المشروع والذي سيكون في مطار المثنى وعلى مساحة 300 دونم وتم وضع حجر الاساس للمشروع في 9 من شهر تشرين الثاني عام 2011 ".

واضاف انه " تم تشكيل فريق عمل من كل الجامعات العراقية والاقسام الهندسية ورؤساء الاقسام كانوا اعضاء في الفريق الخاص لاختيار الشركة التي ستنفذ هذا العمل ".

وتابع عبدالقادر ان " ماقدمته شركة زها حديد المعمارية نال استحسان الجميع وقامت حديد بتخفيض عقد التصميم من 79 مليون دولار الى 50 مليون دولار وهذا الامر لم يحدث سابقاً لشعورها باهمية المشروع للعراق وشعبه ".

واكد عبد القادر على ان " المشروع يعد الاضخم الذي تنفذه شركة زها حديد وستكون مساحة البناء 250 الف متر مربع ".
واوضح ان " اختيار المكان كان لصعوبة ايجاد مساحة بهذا الحجم على ضفاف نهر دجلة وتمت موافقة مجلس الوزراء على اختيار مطار المثنى لانجاز هذا المشروع الضخم والذي يمثل تاريخ العراق وحضارته".

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1027 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع