بغداد ايام الزمن الجميل / ١٤ ... مطربات أيام زمان

     بغداد ايام الزمن الجميل / ١٤مطربات ايام زمان
          

            

    

لم تكن بغداد تمتلك متنفسا فنيا عدا بعض الحالات هنا وهناك وخارج الاعين والمراقبه مثل حفلات (الكاوليه) واغاني المقاهي و الحفلات الخاصه وعندما صدر الدستور العثماني عام 1916 استبشر البغداديون خيرا بوضع جديد ومقدار اكبر من الحريه ومن هذه الفتره بدأت مسيره اخرى وجديده في تاريخ الفن العراقي والبغدادي خصوصا والذي افرز العديد من المطربات والمطربين واشتهر منهم الكثير ممن اتحفوا الغناء البغدادي بروائع جميله من الطرب العراقي ..

في هذه الحلقه سوف نتطرق الى مطربات بغداد في القرن الماضي ونترك المطربين الرجال الى حلقه اخرى ..

كانت مسارح بغداد قبل صدور الدستور العثماني تقتصر على المقاهي كما ذكرت مثل مقهى (سبع) في الميدان الذي اقام مسرحا فوق سطح المقهى وفي عام 1913 قامت بلدية بغداد بتشييد مسرح للغناء في منطقة الميدان واول من غنت فيه المطربه ( بديعه لاطي واختها خانم لاطي ) وظل هذا المسرح او الملهى هو الوحيد لحين احتلال بغداد من قبل الانكليز حيث انتشرت مجموعه من الملاهي والمسارح واولها (سبع) صاحب المقهى حيث شيد مسرحا في ساحة الميدان بعد ان كان على سطح المقهى واستمرت عملية البناء وشيد ملهى (ماجستك) الذي سمي لاحقا باسم (الهلال) ورقصت فيه الراقصه التركيه (آلن) والمطربه اليونانيه (ماريكا ديمتري ) وهي والدة المطربه عفيفه اسكندر وثم ملهى الشورجه وملهى ومقهى الشط الذي اصبح لاحقا ملهى الشط ثم مقهى (طويق) وغنت في هذه الملاهي عدد من المطربات والراقصات مثل ( المغنيه روز نومه والراقصه هيله ورحلو جراده وطيره المصريه وليلو نومه وغيرهم )

                               

المطربه منيره الهوزوز

وهي منيره عبد الرحمن ولقبت بالهوزوز بعد ان غنت اغنية (الهوزوز ) واشتهرت بها وهي من مواليد 1890 وقد رافقتها سليمه مراد وغنت في ملهى الهلال وباقي الملاهي وعرفت بصوتها العذب وسجلت اسطوانه في بداية استخدام (الفونغراف) في بغداد وكانت منيره تعتبر من مطربات الملاهي هي ومجموعه من المطربات الاخر سوف نأتي عل ذكرهن وقد اعتزلت الفن عام 1940 وهي في قمة العطاء اثر مرضها الذي اقعدها الى ان توفيت في عام 1951 ورحلت بهدوء دون ان يشعر بها احد علما ان المطربه احلام وهبي هي ربيبتها وهي التي قال فيها الشاعر الكبير الرصافي :

هي ان اقبلت بثينة عطف اقبلت بالمهفهف المطمئن

وهي ان ادبرت بهزة ردف ادبرت بالمرجرح المرجحن

بنت فن غنت لنا فسقتنا من افانين لحنها بنت دن

سحرتني مذ اقبلت تتثنى فكأني منذ اقبلت لست مني

المطربه بدريه انور

هي ذات جمال آخاذ وصوت جميل اشتهرت بترديد الاغاني القديمه وغنت في مقاهي بغداد وملاهيها ودعتها شركة ( كرامافون) لتسجيل بعض اغانيها ..

اتخذ الملحن (عزوري هارون العواد ) موقفا بالضد منها خوفا من استئثار شركة (كرامافون ) بها وترك الحانه مع الشركه .

من اغانيها (ادللو) وام العبايه حلوه عباتج .غابت عن العيون ولم يعرف باقي تاريخها .

                            

المطربه صديقه الملايه

هي صديقه الملا بنت صالح موسى وكانت ذا صوت جميل وبدأت حياتها الفنيه (ملايه) تقرأ في المآتم والافراح ومن ثم انتقلت الى الملاهي وكان ملهى الشورجه يكاد يكون مقرا دائما لها وهي من مواليد بغداد الكرخ عام 1901 واحترفت الغناء في عمر 18عام وسجلت اغانيها عام 1923 ولم تحتفظ المكتبات الفنيه بمعظم اغانيها وهي من اغاني التراث الغنيه والجميله مثل :

( الافندي \ الجار خويه الجار \ ياصياد السمج \ فراكهم بجاني \ على جسر المسيب \ يا كهوتك عزاوي ) ويحكى انها كانت ترتاد (كهوة عزاوي ) ليلا عندما يكون الضوء خافت وضعيف وهي متنكره بزي الرجال وتلاعبهم الطاولي والكونكان وتراهنهم .

دارت الدنيا بها وتركتها شبه محطمه بعد ان استنزف شبابها السهر وعدم الاهتمام بالمستقبل حتى وصل بها الحال ان تجلس في الشوارع علها تحضى بصديق يعطف عليها او غريب يساعدها .

في شهر نيسان عام 1969 غادرت الدنيا وهي لاتملك منها شيئا سوى اسمال باليه رثه ووريت الثرى وانتهت مطربه من اكثر المطربات عطاءا .

                                             

المطربه زكيه جورج

وهي سوريه واسمها الحقيقي (فاطمه) ولدت في حلب وجائت الى بغداد عام 1920 مع اختها ( عليه) ليعملا راقصتين في الملاهي وكانت زكيه تمتلك صوتا جميلا وعملت في ملهى صالح بطاط وبعد ان اكتشفها انجذب اليها الملحنون والشعراء منهم اكرم احمد وكمال نصرت ومن اغانيها المشهوره ( گلبك صخر جلمود / هذا موانصاف منك / خدري الجاي خدري )وفي عام 1955 توقفت عن الغناء وغادرت العراق الى حلب وعملت عامله في معمل للحياكه حتى وفاتها عام 1966 ولاتزال اغانيها يرددها الكثير ..

  

المطربه نجاة

واسمها الحقيقي (لويز يعقوب ) وهي من مواليد بغداد عام 1923 ومن عائله فقيره درست في المدرسة الاهليه للبنات وامتهنت التمريض وعينت في المستشفى المجيدي لتعيل عائلتها وعندما بلغت العشرين من العمر تحولت الى الغناء واول محطه لها كانت في ملهى الفارابي وغنت اغاني خفيفه وانتقلت الى ملهى ( الجواهري ) الذي كانت تغني فيه (سليمه باشا مراد ) وفي احدى الايام سمعتها تغني ( ابوذيه ) وهي نوع صعب من الغناء وقد اعجب بها الحاضرون مما ادى بسليمه باشا الى العمل على طردها من الملهى وبصوره قاسيه حتى لجأت الى الغناء في الافراح والبيوت ومن ثم غادرت العراق ولحن لها صالح الكويتي ويوسف زعرور والبير الياس وكانت امنيتها العوده الى العراق ولكنها توفيت بشكل مفاجىء في عام 1989 ولم تتمكن من تحقيق امنيتها .

                                   

المطربه سلطانه يوسف

ابتدأت شهرتها في عام 1927 وكانت تغني في ملهى ( نزهة البدور ) ثم انتقلت الى الموصل وظلت فتره هناك ولكنها عادت الى بغداد لتسجل ( 22 ) اغنيه لها على اسطوانات ومن ثم عادت الى الموصل وحتى وفاتها ومن اغانيها ( يالمنحدر خذني وياك \ اشلون اصبر الروح \ يكفي هجر ياهواي \ ليش ليش ) وغيرها ولقد ظلت سلطانه في العراق بالرغم من تهجير اليهود واسقاط الجنسيه العراقيه عنهم ورفضت مغادرة البلد الذي تربت فيه شأنها شأن الكثير من اليهود .

                                                            

سليمه مراد

سليمه مراد هي المطربات الكبيرات ومن عمالقة الغناء العراقي وهي من مواليد بغداد محلة الطاطران عام 1905 واحتلت مكانة كبيره في النصف الاول من القرن الماضي وتربت ونشأت في بيئه بغدادبه وتعرفت على الجالغي البغدادي والعديد من الموسيقين والمطربين والعازفين .

لم تغادر سليمه مراد العراق وخاصة اثناء هجرة اليهود والفرهود وبالرغم من قرار الحكومه بأسقاط الجنسيه عن اليهود العراقيين الا انها ظلت عراقيه بالرغم من ديانتها اليهوديه وظلت تمارس الغناء حتى اخر ايام حياتها . تزوجت من المطرب ناظم الغزالي وهو يصغرها كثيرا وقاما كليهما بأدارة ملهى ولزواجها من ناظم الغزالي قصة حب سبقت الزواج بسنه على الاقل وكانت تمثل له الصديقه والمعلمه والزوجه ولكنها اصيبت بنكسه قويه عند وفاة ناظم واعتكفت وكثر الحديث على انها هي من قتلت ناظم ولكن الايام اثبتت عكس ذلك وانها كانت بداية النهايه لسليمه مراد . وتقول عن وفاته (عند عودتي من بيروت الى البيت وجدت تجمعا وحشدا من الناس ولاحظت من اعينهو ان كارثة ما قد حصلت ولم اعرف الا من روز وانهرت تماما بعد سماعي الخبر ) .

منحها نوري سعيد لقب باشا وكان رحمه الله من اشد المعجبين بها كما حصلت على اعجاب السيد ام كلثوم ومديحها عندما زارتها في ملهى الهلال عام 1932 .

غنت سليمه مراد العديد من الاغاني الجميله ومنها ( يانبعة الريحان \ ايها الساقي اليك المشتكى \ كلبك صخر جلمود ماحن علي \ الهجر من عاده غريبه\ هذا مو انصاف منك) وغيرها .

توفيت سليمه مراد يوم 1 \ 1 \ 1974 في احدى مستشفيات بغداد وهي التي ظلت محافظه على لقب الباشا صفة وتطبيقا وظلت تحمل هذا اللقب الى ان صدر قرار بالغاء الالقاب العثمانيه .

                     

المطربه عفيفه اسكندر

من مواليد الموصل عام 1927 من اب عراقي مسيحي وام يونانيه ( ماريكا ديمتري ) وتربت في عائله فنيه وكانت والدتها تعزف على اربعة آلات موسيقيه وتعمل في ملهى الهلال وهي التي شجعت عفيفه على امتهان الفن والغناء ولقبت باسم ( اسكندر ) ليس والدها وانما زوجها الارمني ( اسكندر اصطيفان ) العازف والفنان المعروف وهي في سن 12 سنه وهو في سن ال 50 سنه .

بدأت مشوارها لاول مره في عام 1935 في ملهى صغير في اربيل وكانت بعمر 8 سنوات وكان غنائها سريعا (صلي ) وكانت اغنيتها الاولى هي ( زنوبه ) ثم انتقلت الى ملاهي بغداد وغنت في ملهى (عبد الله \ الهلال \ برادايز \ الجواهري ) واستطاعت بنباهتها من اثبات وجودها كفنانه وتحولت بسرعه الى نجمه وقد شاركت مع العديد من الفنانات مثل منيره الهوزوز وقد غنت المنولوج باللغات الانكليزيه والتركيه والالمانيه والفرنسيه ..

https://www.youtube.com/watch?v=C6lidr7lups

هي اول من غنت في تلفزيون بغداد بعد افتتاحه من قبل المرحوم الملك فيصل الثاني عام 1956 ولها العديد من الاغاني الجميله لاتزال متداوله . توفيت عفيفه اسكندر في اواخر عام 2012 بعد معانات مع مرض الشيخوخه وتركت ارثا فنيا كبيرا .

                                         

المطربه زهور حسين

في نهاية الثلاثينات ظهر صوت جميل له بحة تميزه وتزيده جمالا الا وهو صوت المطربه زهور حسين التي بدأت مشوارها تنشد في المناسبات والافراح والتهاليل الدينيه وقراءة المواليد في مدينة الكاظميه ومن هناك انطلقت الى عالم الغناء وغردت من على مسرح الفارابي لاول مره ومن هناك ذاع سيطها واشتهرت وتهافت عليها الملحنون من امثال (رضا علي \ خضر الياس \ سعيد العجلاوي ) ولكن اكثر من صاحبها ولحن لها هو الفنان الراحل ( عباس جميل ) الذي كان من اكثر من قدم لها الحانا جميله مثل ( اخاف احجي وعلي الناس يكلون \ يم عيون حراكه \ غريبه من بعد عينج يايمى \ سوده شلهاني \ هلة وكل الهله \ جيت ياهل الهوا \ لوله الغرام حاكم ) وغيرها وقد كانت تغني طبقات من الغناء الصعب مثل ( الدشت \ العنيسي المستطيل \ المحبوب ) .

https://www.youtube.com/watch?v=5qvkFjBSN2I

هناك الكثير من القصص حول اصل الفنانه زهور ولكن اكثرها قربا من الحقيقه هي انها من مندلي وهي كورديه فيليه وسكنت الكاظميه ولم يحدد عمرها ولكنه يقدر عند وفاتها بحدود الخمسين وتوفيت عام 1964 في حادث اصطدام سيارتها على طريق بغداد – الحله عندما كانت في زياره لزوجها السجين في سجن الحله .

               

المطربه مائده نزهت

ولدت المطربه مائده نزهت في بغداد وهي واحده من اربعة اخوات كانوا يسموهم بنات الضابط والصحيح انه الاب كان نائب ضابط وذكر انها من مواليد 1937 والصحيح و الاقرب للواقع انه 1932 لانها قدمت لاجراء الاختبار في اذاعة بغداد عام 1950 الذي نجحت فيه واصبحت مطربه ولحن لها ( سمير بغدادي – وديع خونده زوجها لاحقا \ عباس جميل \ علاء كامل واخرين )...

https://www.youtube.com/watch?v=bWS2rVAyWcg

ولها صوت عذب وقابليه غنائيه وحاولت غناء المقام ولكنها توقفت لعدم ملائمة طبقات صوتها ,, تزوجت الملحن وديع خونده وانصرفت في اخر العمر الى الحياة العائليه وادت مناسك الحج واشيع خبر وفاتها في عمان في نهاية عام 2012 .

                                              

المطربه احلام وهبي

ولدت احلام وهبي في البصره ومن مواليد عام 1938 وتبنت تربيتها الفنانه الشهيره ( منيره الهوزوز ) واعتبرتها ابنتها والاسم الحقيقي لها هو (سهام) .

عاشت احلام في بيت الفنانه منيره وتطبعت على حب الفن وكانت تعشق الافلام العربيه وتشاهد السينما بشكل كبير ولقد تقدمت الى اختبار الغناء امام اللجنه في اذاعة بغداد وقدمت اغنيه شعبيه شائعه ولكنها فشلت واعادت الكره مرة اخرى وقدمت اغنيه ( عشاك العيون ) ونجحت في الاختبار وقدمت العديد من الاغاني وخاصة بين عام 1959 وبين عام 1963 حيث غادرت الى القاهره مع زوجها الدكتور عبد الواحد وعادت الى بغداد بعد غيبه طويله ولها العديد من الاغاني منها ( والله حرت وياج ياعيني \ سبعة ايام من عمري \ وحيده يايمه \ هلهلي وغني بيوم الفرح \ هاي من قسمتي \ حلوين البيض والسمر احلى \ الله الله من عيونك \تريد لو لا فهمني حتى اندل دربي ) ولحن لها بعض الملحنين المصريين مثل منير مراد اغنية ( الفلاحه ) وسيد مكاوي (ايه شكل الحب يمه ) وغنت اغنية (الخشخيشه ) .

https://www.youtube.com/watch?v=Xt0GzMusC24&t=1s

اشتركت في فلم البصره الساعه 11 وقدمت فيه اغنية (الشقاوه ) وفلم ليلي العذاب واشتركت في فلم بامر الحب للمخرج محمد سلمان زوج نجاح سلام .


اعتزلت الغناء ولاتزال على حيويتها في بيتها في بغداد ,,,

والى هنا نكتفي بهذا القدر مع العلم ان هناك مطربات اخريات مثل (نرجس \ هيفاء حسين \ لميعه توفيق ,, كنا قد تناولناها في حلقه خاصه من شخصيات بغداديه \ جليله العراقيه ام سامي )

مع تحيات ..... عبد الكريم الحسيني

         

للأطلاع على الحلقة/١٣ يرجى النقر على الرابط أدناه:

http://www.algardenia.com/tarfiya/menouats/3109-13.html

    

   

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

626 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع