السيطرة الجوية تنقذ طائرة مقاتلة وقائدها من الوقوع بالأسر لدى العدو الأيراني سنة 1981

   

السيطرة الجوية تنقذ طائرة مقاتلة وقائدها من الوقوع بالأسر لدى العدو الأيراني سنة 1981

       

     

قبل نهاية سنة 1980 جرى أستخدامي ضابط أرتباط أرضي ممثلا عن قيادة الفيلقين الثالث والرابع في قاعدة علي الجوية في الناصرية بدلا من المقدم الركن أبراهيم غرايبة ضابط أردني الجنسية من أصل فلسطيني.


تعريف بضابط الأرتباط الأرضي وماهي واجباته
يجب تعريف المتلقي ماهية هذه التسمية وما هو واجب هذا المنصب //
ضابط الأرتباط الأرضي ضابط من القطعات البرية يستخدم في كل قاعدة جوية وقت الحرب // أما واجباته هي :
أولا. أستنساخ شفافات أنفتاح القطعات البرية الصديقة والمعادية في جبهات القتال من مقرات الفيالق.
ثانيا. تأشيرأنفتاح القطعات البرية الصديقة والمعادية على الأرض في خطوط التماس مع العدو  في جبهة القتال على خرائط الموقف في غرفة حركات القاعدة الجوية وتحديثها بأستمرار.
ثالثا. حلقة وصل بين قيادات الفيالق في جبهات القتال ومقرالقاعدة الجوية التي يعمل فيها.
رابعا. إيجاز الطيارين ( بريفنك ) على الخرائط في غرفة حركات القاعدة الجوية عن نوعية القطعات الصديقة والمعادية وهل هي في حالة أشتباك  قبل الطيران لتنفيذ المهمة؟
خامسا. أشعار قيادات الفيالق بوقت ونقاط الدخول والخروج للطائرات قبل تنفيذ المهمة.
سادسا. تقييد أسلحة الدفاع الجوي الميداني في وقت تواجد الطائرات الصديقة في الجو أثناء تنفيذ المهمات الجوية.
سابعا. التواجد في غرفة حركات القاعدة الجوية مع آمر القاعدة الجوية أو من ينوب عنه من الضياء الأول حتى الضياء الأخير طيلة أيام الأسبوع.

     

سياق تنفيذ الضربات الجوية
تنقسم الضربات الجوية الى نوعين هما :
أ. الضربات الجوية المدبرة.  
أولا. يجري التخطيط لها في حركات قيادة القوة الجوية لضرب هدف معين تنفيذا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بعد ذلك تبلغ القاعدة الجوية التي يقع الهدف ضمن نطاق عملها برسالة  بحجم التشكيل ونوع السلاح.
ثانيا.بعد أستلام القاعدة الجوية رسالة قيادة القوة الجوية من جهاز فاكس مربوط على الخط المحوري يوعز آمر القاعدة الى آمر سرب الهجوم الأرضي بتهيئة عدد الطائرات المطلوبة وتسليحها بالسلاح المطلوب لضرب الهدف ويبلغ الطيارين المكلفين لتنفيذ المهمة.
ثالثا. يحضر الطيارين الى غرفة حركات القاعدة يجري ايجازهم على الخرائط بالمهمة وتحديد نقطة الدخول ونقطة الخروج وحساب الوقت المستغرق للوصول من القاعدة الى نقطة الدخول والوقت المستغرق للوصول الى الهدف من قبل ضابط ركن حركات القاعدة الجوية كما يجري إيجازهم من قبل ضابط الأرتباط الأرضي عن القطعات الأرضية المتواجدة في الطريق الى منطقة الهدف.
رابعا. بعد ذلك تخبر القاعدة قاطع الدفاع الجوي بحجم التشكيل ووقت الطيران ونقاط الدخول والخروج لغرض تقييد أسلحة وحدات الدفاع الجوي القطري ويخبر ضابط الأرتباط الأرضي أمرية الدفاع الجوي للفيلق بنقاط الدخول والخروج ووقت الوصول لغرض تقييد أسلحة
الدفاع الجوي الميداني للقطعات البرية في المنطقة .
ب. الضربات الجوية المستعجلة.
أولا. في حالة تعرض القطعات الأرضية الى هجوم معادي مباغت بحجم كبير تطلب قيادة الفيلق المعني بالهاتف أسناد جوي قريب من القاعدة الجوية التي تقوم بأسناده عن طريق ضابط الأرتباط الأرضي بعد تحديد منطقة الهدف وخط القصف.
ثانيا. يخبر ضابط الأرتباط الأرضي آمر القاعدة بطلب الفيلق / ثم يستحصل آمر القاعدة موافقة قيادة القوة الجوية بالهاتف لتنفيذ طلب الفيلق / في بعض الأحيان يقوم الفيلق بطلب الأسناد من قيادة القوة الجوية مباشرة.
ثالثا. بقية الأجراءات كما ورد في ثانيا وثالثا ورابعا من ( أ ) أعلاه.

  


معركة السلمانية جنوب غرب مدينة الأحواز في مطلع عام 1981
شهادة لله أولا وللتاريخ ثانيا كنت خلال عام 1981 أراقب عن كثب تسابق نسور الجو البواسل  طلب المشاركة بتنفيذ الضربات الجوية ضد العدو الفارسي من منتسبي السرب 49 هجوم أرضي والسرب 14 متصديات الذي كان أحيانا يكلف بواجب الهجوم الأرضي كما حدث في معركة الخفاجية 1981 من قاعدة على الجوية في الناصرية.
أولا. كان أحد الطيارين الملازم الأول ظاهر المنسوب للسرب 49 هجوم أرضي مسحوبة يده من الطيران لمدة أكثر من سنة الأمر الذي يحتاج الى أعادة تأهيله للطيران وكان يقوم بأعادة تأهليه معاون آمر السرب الرائد الطيار ( م  م ) على طائرة الديول الخاصة بالتدريب / كلما يأتي معاون آمر السرب الى غرفة حركات القاعدة يسأله آمر القاعدة عن مراحل تاهيل هذا الطيار وبحكم تواجدي مع آمر القاعدة كنت أصغي الى أحاديث التدريب وتنفيذ المهمات الجوية وتعلمت الكثير عن شؤون الطائرات ونوع تسليحها وكيفية فحصها قبل الطيران

  

وكنت أرافق آمر القاعدة أحيانا خلال تفقده لطائرات ( الستاند باي ) المتصديات نوع ميك 21 وكيف يقضي الطيار وقت طويل في كابينة قيادة الطائرة في قيض صيف صحراء مدينة الناصرية  وحفظت أسماء معظم الطيارين.
ثانيا. في أحد الأيام سمعت معاون آمر السرب يقول لآمر القاعدة سيدي اليوم ملازم أول ظاهر( طار صولو) بعد خروج معاون آمر السرب سألت آمر القاعدة عن معنى هذا المصطلح بعدها قام ملازم أول ظاهر يتردد الى غرفة الحركات ويرجو آمر القاعدة بأكثر من مناسبة متى أطير أنفذ مهمة قتالية / الحرب مستمرة والقوة الجوية تحتاج الى الطيارين مهما كلف الثمن بعد هذا الوقت أقتنع آمر القاعدة بتكليف الملازم الأول الطيارظاهر بتنفيذ مهمة قتالية.

  


ثالثا. كانت قطعات الجيش العراقي الباسل بهذا التاريخ منفتحة على مشارف غرب مدينة الأحواز.
رابعا. قام العدو الأيراني بعملية تجسير وعبور نهر الكارون من منطقة السلمانية  جنوب غرب مدينة الأحواز خلف دفاعات القطعات العراقية المنفتحة على مشارف الأحواز بهدف تطويقها من الخلف.


الملازم الأول الطيار ظاهرتتحقق رغبته في تنفيذ مهمة قتالية
خامسا. طلبت قيادة الفيلق الثالث ضربة جوية مستعجلة على رأس الجسر غرب نهر الكارون في منطقة السلمانية تسابق نسور الجو البواسل لتنفيذ المهمات القتالية تشكيل يعقب تشكيل منذ الساعة العاشرة صباحا يقذفون حمم طائراتهم على قطعات العدو في رأس الجسر في منطقة السلمانية  حانت الفرصة الآن الى الملازم الأول الطيار ظاهر للمشاركة بمهمة قتالية.
سادسا. بعد الظهر بساعتين أنطلق تشكيل من طائرتين هجوم أرضي ميك 23 من السرب 49 من قاعدة علي الجوية في الناصرية بقيادة معاون آمر السرب الرائد الطيار( م  م  ) والملازم الأول ظاهر لتنفيذ مهمة ضرب قطعات العدو الأيراني التي تمكنت من تأسيس رأس جسر خلف القطعات العراقية في منطقة شبه خالية من القطعات العراقية .
سابعا. كان في غرفة حركات القاعدة لوحة زجاجية كبيرة مرسوم عليها خارطة حدود منطقة العمليات ويوجد فني يرتدي في رأسه سماعات أذن على أتصال دائم مع قاطع الدفاع الجوي الثالث ينقط حركة الطائرات على اللوحة منذ أنطلاقها من القاعدة حتى وصولها منطقة المهمة وعودتها الى القاعدة وعيون آمر القاعدة تراقب التنقيط مع حبس الأنفاس أحيانا.
ثامنا. بعد تنفيذ قائد التشكيل ضرب الهدف والسحب للأعلى (نمبر تو) يراقب القائد من الجو عن بعد وجاء دوره بضرب الهدف وأنجز المهمة بنجاح قائد التشكيل ينادي ظاهر كونتاك قائد التشكيل يسمع نصف المكالمة كونتاك سيدي بينما نص المكالمة ( نو كونتاك سيدي )
الفني الذي ينقط على الشاشة ينقط اتجاه الطائرة نحو مدينة الأحواز أين تذهب الطائرة أصفرت وجوه جميع الموجودين في غرفة الحركات!!؟؟ .

            

مقاتل شجاع على الأرض في السيطرة الجوية في قاعدة الوحدة في الشعيبة يدخل على الخط مع الملازم الأول الطيار ظاهر وينقذه من الهبوط في مطار الأحواز والوقوع في الأسر
تاسعا. قامت السيطرة الجوية المعادية في الأحواز فورا بتوجيه الطائرة للهبوط في مطار الأحواز العسكري.
عاشرا. رائد في السيطرة الجوية في قاعدة الوحدة الجوية في الشعيبة يسمع تدخل السيطرة الجوية المعادية توجه الطيار ظاهر للهبوط في مطار الأحواز العسكري يتدخل فورا ينادي الطيارظاهر ميز صوتي وعرفه بأسمه ومكان عمله وقال له أنت في الأتجاه الخطأ لاتنفذ أي أمر من أي شخص صوته يختلف عن صوتي / الطيار ظاهر عرف بخطورة الموقف وأصابه هلع لكن بعد أن سمع نداء الرائد في السيطرة الجوية أستعاد وعيه وشعربجسامة خطر الموقف الذي هو فيه قال سيدي تفضل أصغي أليك قال له الرائد أستدير180 درجة وضع قرص الشمس في وجهك أوكي ؟

أجاب الطيار ظاهر أوكي كان  وقت العصر قد حان وهذه نباهه من الرائد في السيطرة الجوية لأن قرص الشمس بأتجاه الغرب أجاب الطيار ظاهر قرص الشمس في وجهي الأن سيدي / قال له الرائد في السيطرة الجوية في قاعدة الوحدة الجوية شغل محرك الدفع الخلفي ( حارق خلفي ) بأقصى سرعة ...

كانت أستجابة الطيار ظاهر سريعة جدا وقال تم سيدي.. قال له الرائد عندما تشاهد مداخن محطة كهرباء الهارثة الأربعة خبرني ..

أرتفاع هذه المداخن أعلى من مستوى أرتفاع سعف النخيل وتشاهد من مسافة بعيدة بعد وقت قصير نادى الطيار ظاهر سيدي أشاهد المداخن الأن / قال له الرائد تهبط في مدرج قاعدة الوحدة الجوية / الرائد طلب تقييد أسلحة الدفاع الجوي لأن الطائرة تجاوزت الوقت المقرر لدخول الأجواء العراقية.
أحدعشر. الطيارظاهر يحاول الهبوط بالطائرة على المدرج في قاعدة الوحدة الجوية في الشعيبة لكن يلاحظ مؤشر الوقود صفريحاول أنقاذ الطائرة لكن محرك الطائرة أنطفأ يضغط زرالقذف وهو على أرتفاع أقل من 50 متر وينقذف كرسي الطيار الى الأعلى وتنفتح المظلة تسقط الطائرة في منتصف المدرج وتتحطم على الأرض وينجو الطيار ظاهر من الأسر المحقق لكن يصاب في عموده الفقري نتيجة سحب الجاذبية الأرضية لأن أرتفاعه قريب من سطح الأرض على أثرذلك قامت قيادة القوة الجوية تكريم الرائد في السيطرة الجوية
لجهده المتميز في أنقاذ الطيار والطائرة من الوقوع في الأسر.
 
تنويه : خانتني ذاكرتي تذكرأسم الرائد في السيطرة الجوية ... لذا أقدم أعتذاري له.

اللواء فوزي البرزنجي
30 / 10 / 2013

الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

478 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع