دراسة: تناول الأسماك الزيتية والمكسرات يساعد على وقف الصداع النصفي

    

إيناس السيد -إرم نيوز:ربط الباحثون الأمريكيون بين تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 والتخفيف من آلام الرأس الشديدة.

وأوضح الباحثون أن أولئك الذين يعانون من الصداع المستمر يمكنهم الشعور بألم أقل عند تناول نظام غذائي غني بأوميغا 3 يعتمد على الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والمكسرات.

وكشفت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة نورث كارولينا، أن المشاركين الذين تناولوا المزيد من الأحماض الدهنية كانوا يعانون من صداع أقل حدة وأقصر، مشيرين إلى أن الألم يمكن السيطرة عليه من خلال بعض التعديلات الغذائية.

وأجريت الدراسة الجديدة على 182 شخصا، معظمهم من النساء الشابات اللاتي كن يعانين من الصداع النصفي لمدة تتراوح ما بين خمسة لـ 20 يوما في الشهر.

وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، لكل منهم أنظمة غذائية مختلفة، وتلقت المجموعة الأولى زيادة في أحماض أوميغا 3، وتلقت المجموعة الثانية زيادة في أوميغا 3 مع خفض تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 6 الدهنية، ولم يتم تغيير النظام الغذائي الخاص بالمجموعة الثالثة.

وخلال الدراسة، تبين أن المجموعتين اللتين تناولتا أوميغا 3 كان لديهما انخفاض كبير في شدة وطول الصداع، إلا أن المجموعة التي قللت أيضا من تناول أحماض أوميغا 6 حصلت على أكبر قدر من الفوائد.

وبناء على ذلك، توصل الباحثون إلى أن النظام الغذائي يعطي نتائج جيدة مثل أدوية الصداع التي تساهم في تقليل عدد الأعراض.
وقال الباحثون القائمون على الدراسة، إن هذه الدراسة تعطي إثباتا قويا على أن الألم يمكن معالجته من خلال التغييرات الغذائية المستهدفة لدى البشر.

وذكرت الدكتورة ريبيكا بورش، من كلية الطب بجامعة هارفارد، أن النتائج تشير إلى ضرورة أن يوصي الأطباء بنظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3، كما تشير إلى أن التعديل الغذائي يمكن أن يكون مشابها أو أفضل من أدوية الصداع.

ويأتي ذلك تدعيما للأبحاث السابقة التي أشارت إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 مرتبطة بتخفيف الألم، بينما تؤدي أحماض أوميغا 6 الدهنية إلى تفاقم الألم.

وتعتبر أحماض أوميغا 6 الدهنية، نوعا من الدهون غير المشبعة الموجودة في بعض الزيوت النباتية والبذور.

   

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

509 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع