مكونات الحاسوب (الكومبيوتر) الجزء الثاني

                                        

                              أحمد فخري

   

     مكونات الحاسوب (الكومبيوتر) الجزء الثاني

           


كيف نختار الحاسوب الانسب لمتطلباتنا عند الشراء؟

في الجزء الاول شرحنا المكونات الرئيسية التي يتألف منها الحاسوب. وهذه الاجزاء تعمل مع بعضها البعض بشكل متناغم ومنتظم كي توفر لنا افضل اداء لمتطلباتنا. والمتطلبات التي نود استخدام الحاسوب من اجلها هي التي تفرض علينا الاداء المرجو من الحاسوب. وبهذا نستطيع ان نفهم ان الحواسيب كثيرة ومتعددة القدرات والسرع والكفائات. فما هي الاجزاء التي تهمنا عند الشراء بالتسلسل حسب الاهمية؟
1.بالدرجة الاولى يشكل المعالج المركزي الخيار الاهم في الحاسوب واحيانا يسمى الحاسوب باسم معالجه. وكما قلنا في الجزء الاول ان المعالجات الحديثة اما ان تكون احادية النواة او ثنائية DUAL CORE  او رباعية QUAD CORE ولكل واحدة منها سرعة معينة، فهناك مثلا   1GHz   و 1.5GHz  و 2GHz  ...الخ وهذه الارقام ترمز الى سرعة المؤقت الذي يعمل به الحاسوب ككل. علماً ان عدد النواة CORE له تأثير كبير بالتناغم مع سرعة المؤقت. فمثلاً 1GHz  مع ثنائي النواة DUAL CORE يكون اسرع من معالج 2GHz احادي النواة.
2.الذاكرة المؤقتة RAM  لها دور كبير في اداء حاسوبنا. فالحواسيب الحديثة اليوم تأتي بـ 2GB كحد ادنى. واغلب التطبيقات تتطلب ذاكرة اكبر من ذلك قد تصل الى 4GB او 8GB او حتى 16GB والامر الفاصل هنا هو المهام التي نرغب من الحاسوب ان يؤديها. وهناك انواع كثيرة من الذاكرة كالـ DDR والـ DDR2 والـ DDR3. بطبيعة الحال فان الثانية اسرع من الاولى والثالثة اسرع من الثانية وهكذا. والذي يحدد نوع الذاكرة هو البطاقة الرئيسية MOTHERBOARD.
3.الخزان الصلب HARD DISK هذا الجزء هو الجزء المسؤول عن تخزين المعلومات والبيانات والصور والافلام والالعاب...الخ. وللعلم فان الافلام عادة ما تتطلب حيز اكبر في التخزين تليها الملفات الصوتية كالاغاني وما شابه تليها النصوص كالرسائل وما شابه. فالاخيرة لا تتطلب حيز كبيراً عند التخزين. والحواسيب الحديثة تحتوي على 500GB كحد ادنى للخزان الصلب. وطبعاً هناك حواسيب لها خزانات تصل الى 1000GB او 3000GB او حتى 10000GB وبما ان التيرابايت هو الف جيكا بايت فيقال عنها بـ 1TB او 3TB او حتى 10TB. وتلك الاخيرة طبعا سعة كبيرة جداً لا يحتاجها الا من يعمل بكميات مهولة من المعلومات. وان انسب حجم للحواسيب المنزلية تتراوح ما بين 1TB و 2TB.
4.البطاقة الغرافيكية GRAPHIC CARD تشكل البطاقة الغرافيكية عاملاً مهماً في ابراز الالعاب والافلام والرسوم العالية الوضوح. وبما ان البطاقة الغرافيكية هي بحد ذاتها جهاز حاسوب متكامل بداخل الحاسوب الرئيسي، لذا فان لها مواصفات كثيرة واحجام متعددة وذوات ذاكرة متفاوتة بالحجم. والبطاقات الغرافيكية اليوم تأتي مع ذاكرة لا تقل عن 500MB  او 1GB. هناك طبعا البطاقات الغرافيكية تصل ذاكرتها حتى 4GB. لكن الحاسوب المنزلي يستطيع ان يكتفي ببطاقة غرافيكية لها ذاكرة بسعة 500MB. وتجدر الاشارة هنا ان القليل جداً من الحواسيب تأتي ببطاقة غرافيكية مبنية بداخل البطاقة الرئيسية.
5.اما الشاشة فهي لا تندرج تحت مواصفات الحاسوب لانها خارجية واختيارها يتم من قبل المستخدم على حسب حجم الشاشة ودقتها في الوضوح.
6.الجهاز المشغل للاسطوانات المدمجة DVD DRIVE هذا الجزء مهم جداً لان بدونه لا تستطيع تنصيب برامج جديدة كالتي تستعملها في معالجة النصوص او برامج المضادة للفيروسات او الالعاب او ما شابه. لذا عليك ان تختار الحاسوب الذي يستطيع حرق واستنساخ الاقراص المدمجة من نوع DVD. وهناك البعض من الحواسيب التي تستطيع ان تحرق اقراص الاشعة الزرقاء BLUE RAY الا ان هذه الاجهزة لا زالت غير شائعة بكثرة في الاسواق وذلك لارتفاع اسعارها. تجدر الاشارة هنا ان بعض الاجهزة المحمولة تباع من دون مشغل للاسطوانات المدمجة، واذا ما ظهرت الحاجة اليه فبالامكان شراء جهاز مشغل للاسطوانات المدمجة خارجي وعادة ما يرتبط بالحاسوب من فتحة ال USB.
7.نظام التشغيل WINDOWS 7 او نظام التشغيل WINDOWS 8. هذا هو البرنامج الذي يتحكم بحاسوبك ويعطيه القدرات التي يتمكن من خلالها التعامل مع باقي البرامج بداخل الحاسوب، ومن دونه فان الحاسوب لا يختلف عن اي قطعة اثاث بالمنزل اي انه لا يملك القدرة على العمل نهائياً.
الان دعنا ننظر الى اعلانات ثلاثة بشكل عشوائي لا على التعيين عن اجهزة حاسوب وسنقوم بتحليل قابلياتها.


Intel® Core™ i7 Processor (Quad Core)
Windows 8
8GB Memory
2TB Hard Drive    Intel® Core™ i3 Processor (Dual Core)
Windows 7
6GB Memory
1TB Hard Drive    Intel® Pentium® Processor (Dual Core)
Windows 8
4GB Memory
500GB Hard Drive

لاحظت هذه الاعلانات الثلاث لاحدى الشركات بالشبكة العنكبوتية (دون ذكر اسم الشركة التي تسوقها) لذا دعنا نحللها.
الاول من اليسار يحتوي على معالج ثنائي DUAL CORE من انتاج شركة انتيل الرائدة. وهو يمنحك نظام تشغيل 8 حديث وذاكرة لا بأس بها من 4GB  والمقصود بها الذاكرة المؤقتة RAM مع خزان صلب بسعة 500GB.
الثاني يحتوي على معالج ثنائي DUAL CORE من انتاج شركة انتيل. وهو يمنحك نظام تشغيل 7 windows  حديث لكنه ليس الاحدث. وذاكرة ممتازة من 6GB والمقصود بها الذاكرة المؤقتة RAM مع خزان صلب بسعة 1000GB او 1TB
اما الثالث فهو يحتوي على معالج رباعي  QUAD CORE من انتاج شركة انتيل. وهو يمنحك نظام تشغيل 8WINDOWS  حديث. وذاكرة ممتازة من 8GB  RAM مع خزان صلب بسعة 2000GB او 2TB
من الواضح مما تقدم ان الحاسوب الاخير هو الاسرع والاكثر كفائة والاكثر سعة من حيث التخزين. وفي آخر المطاف فان سعر الجهاز هو الفاصل الاكبر في تحديد خيارك له. اي انك توازن ما بين ميزانيتك من جهة والاداء المرجو من الحاسوب من جهة ثانية.


للراغبين الأطلاع على الجزء الأول:

http://www.algardenia.com/maqalat/8342-2014-01-14-11-24-05.html

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1024 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع