عودة الروح للنوادر والطرائف
كتاب منقح ومطبوع على الدسك بأنتظارنا شـر!
توليف
الدكتور عبدالــــــــرزاق محمــــــد جعــفـــــر
استاذ جامعات بغداد والفاتح وصفاقس / سابقا
الفصل الثاني/
1- البلاغة والشعر:
من أقوال الأمام علي كرم الله وجهه :
دع الحرص على الدنيا = وفي العيش فلا تطمع
ولا تجمع من المال = فلا تدري لمن تجمع
*****
لكل شيئ اذا ما تـمً نقصان = فلا يغر بطيب العيش انسان
*****
شيئان لو بكت الدماء عليهما = عيناي حتى تؤذنا بالذهاب
لم تبلغ المعشار من حقيهما = فقد الشباب وفرقة الأحباب
سأل الأمام علي رضي الله عنه : ما العدد الذي يقبل القسمة على الأعداد من 1 - 10 من دون باقي؟ ....فقال: هو ناتج ضرب ايام الأسبوع في ايام الشهر في عدد الأشهر السنوية ,..اي :
2520 =30 X 12 X 7
******
لقد وصف الأمام علي حال الدنيا , حيث قال: أذا أقبلت الدنيا على أحـد أعـارتـه مـحـاسـن غـيـره , واذا أدبرت عنه..سـلبته مـحـاسـن نفـسـه !
أني ذقت الطيبات كلها ولم أجدذ أطيب من العافية .
وذقت المرارات كلها فلم أجد امـر من الحاجة الى الناس!
ونقلت الصخر والحديد , فلم اجد أثقل من الدين,.. انه هـمُ في الليل ومذلة في النهار!
****
أعلم ان الدهر يومان يوم لك ويوم عليك , فأن كان لك فلا تبطر , وان كان عليك فأصبر ,..فكلاهما زائل!
سأل رجل مهموم امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
فقال: يا امير المؤمنين لقد أتـيـتك وما لي حيلة مما أنا فيه من الهم؟
فقال امير المؤمنين :سأسألك سؤالين وأُريد إجابتهما
فقال الرجل: اسأل.
فقال امير المؤمنين : أجئت إلى هذه الدنيا ومعك تلك المشاكل؟
قال:لا.
فقال امير المؤمنين : هل ستترك الدنيا وتأخذ معك المشاكل؟
قال : لا
فقال امير المؤمنين : أمرٌ لم تأتِ به، ولن يذهب معك ..
الأجدر ألا يأخذ منك كل هذا الهم فكن صبوراً على أمر الدنيا ،
وليكن نظرك إلى السماء أطول من نظرك إلى الأرض يكن لك ما أردت ،
ابتسم ... فرزقك مقسوم
وقدرك محسوم..
وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم..
لأنها بين يدي الحي القيوم.
يقول عليه السلام :
يَحيا المؤمن بيَن أمرين يُسر وَ عُسر ) ،
وَ ڳلاھما " نِعمة " لو أيقَن !
…
ففِي اليسر : يكون ☇ الشكر
[ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ]
وَ في العسر : يكون ☇ الصَبر !
[إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ]
من أقوال خليل جبران:
- أنكم تتكلمون عندما توصد دونكم ابواب السلام مع افكاركم.
- ليست حقيقة الأنسان بما يظهره لك,بل بما لا يستطع اظهاره !
- اذا اردت ان تعرفه, فلا تصغي الى ما يقوله, بل الى ما لا يقوله
واذا صـمت صـديقك ولم يتكلم , فلا ينقطهع فلبك عن الأصغاء الى صوت قلبه, لأن الصداقة لا تحتاج الى الألفاظ والعبارات في انماء جميع الأفكار والرغبات والتمنيات التي يشترك الأصدقاء فيها بفرح عظيم لقطف ثمارها اليانعات.
- ان المحبة متى اتسعت صعب التعبير عنها بالكلام, والذاكرة اذا كثرت احمالها سارت تـفـتـش عن الأعماق الصامته.
- أنك لا ترى سوى ظلك وانت تدير ظهرك للشمس.
- أذا ضحك أمرؤ منك تستطيع ان تشفق عليه, ولكن اذا ضحكت عليه فربما لا تستطيع ان تصفح عن نفسك.
- لجمال العظيم يأســرني, والجمال الأعظم يحرر من أســر الذات.
- لا,..ليس الحياة بسطوحها , بل بخفاياها, ولا المرئيات بقشورها, بل بلبابها , ولا الناس بوجوههم, بل بقلوبهم.
- لا الدين بما تظهره المعابد الدينية والطقوس والتقاليد, بل بما يخبئ في النفوس ويتجوهر بالنيات.
- يظل العالم عالماً ما تعلم, فأذا قال : علمت , فقد جهل.
- المرأة التافهة المادية هي آخر من يستحق حُب رجل ذي مبادئ سامية في الحياة.
- اذا اراد العاشق ان ينسى معشوقته التي خانت,..عليه ألا يحقد عليها او يكرهها, بل يكفيه ان يحتقرها , لأن الأنسان من المستحيل ان يحب شيئاً يحتقره, وهذا الأمر يحتاج لقدر كبير من قوة الأرادة.
- انت حر أمام شمـس النهار وانت حر امام قمر الليل وكواكبه وانت حر حيث لا شـمس ولا قمر ولا كواكب ,..بل انت حر عندما تغمض عيتيك عن الكيان بكليته,..ولكن انت عبد لمن تحب ,..وانت عبد لمن يحبك ,..لأنه يحبك.
- ليـس السخاء بأن تعطيني ما انا في حاجة اليه اكثر منك , بل السخاء بأن تعطيني ما تحتج اليه اكثر مني.
-انت رحوم اذا اعطيت , ولكن لا تنسى وانت تعطي ان تدير وجهك عمن تعطيه لكي لا ترى حيائه عارياً امام عينيك.
- لو أصغت الطبيعة الى مواعظنا في القناعة ,..لما جرى فيها نهر الى البحر,ولما تحول شتاء الى ربيع ولواصغت لنصائحنا في وجوب الأقتصاد ,..فكم كان بيننا الذين يتنشقون الهواء .
- وعظتني نفسي ان لا اطرب لمديح ولا اجزع لمذمة ,..وقبل ان تعظني نفسي كنت أظل متاباً في قيمة اعمالي وقدرها حتى لا تبعث اليها الأيام بمن يقرضها او يهجوها. أما الآن فقد فقد عرفت ان الأشجار تزهر في الربيع وتثمر في الصيف ولا مطمع لها بالثناء وتنشر اوراقها في الخريف وتتعرى في الشتاء ولا تخشى الملامة.
*دمعة وأبتسامة :
ما أتعس الرجل الذي يحب صبية بين الصبايا و يتخذها رفيقة لحياته ، ويُهرق على قدميها عرق جبينه و دم قلبه ، ويضع بين كفيها ثمار أتعابه و غلة اجتهاده ، ثم ينتبه فجأة فيجد قلبها الذي حاول ابتياعه بمجاهدة الأيام وسهر الليالي قد أعطي مجانا لرجل آخر ليتمتع بمكنوناته و يسعد بسرائر محبته
وما أتعس المرأة التي تستيقض من غفلة الشبيبة فتجد ذاتها في منزل رجل يغمرها بأمواله وعطاياه ويسربلها بالتكريم والمؤانسة لكنه لا يقدر أن يلامس قلبها بشعلة الحب المحيية ولا يستطيع أن يشبع روحها من الخمرة السماوية التي يسكبها الله من عيني الرجل في قلب المرأة...
من درر المتنبي :
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونـهوصـدق مــا يعـتـاده مــن تـوهـم
وعــادى محبـيـه بـقــول عـداتــهوأصبح في ليل مـن الشـك مظلـم
أصادق نفس المرء من قبل جسمهوأعرفـهـا فـــي فـعـلـه والتـكـلـم
وأحـلـم عــن خـلـي وأعـلـم أنــهمتى أجزِهِ حلماً عـن الجهـل ينـدم
وإن بذل الإنسان لي جـود عابـسجـزيـت بـجـود الـتـارك المتبـسـم
ومــا كــل هــاو للجمـيـل بفـاعـلولا كـــل فــعــال لــــه بـمـتـمـم
**********
* ومن نـكـد الـدهـرعلى الـحـر= ان يرى عـدواً مـن صـداقـتـه بـدُ
......
*على قدر أهل العزم تاتي العزائمُ = وتأتي على قدر الكرام المكارم ُ
.....
*ماذا لقيت من الدنيا واعجبها = اني بما أنا شاك منه محسودً
......
*سـئـمـتُ تكاليف الحياة ومن يعش = ثمانين حولاً لا أبالك يسـأم ؟
................
*لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى = حتى يراق على جوانبه الدمُ
..............
*الظلم من شـيم النفوس فأن تجد = ذا عفة فلعلة لا يظلمُ
....................
*ذو العقل يشقى بفي لنعيم بعقله = وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ
2- طرفة :
في سـنة 1960, كنت طالبا في موسـكو, عاصـمة الأتحاد السـوفيتي سـابقا, وفي احد الأيام اســتقليت "باص" لنقل الركاب, وجلسـت في السـطر الثاني خلف السـائق, وكان في السطر الأول امرأة عجوزًة ورجلاً كهلا وفق مظهره الخارجي. وبعد فترة من الزمن توقف الباص, وصعد من الباب الأمامي, رجل مسِـن, ولما لم يجد مقعدا فارغاً, وقف امام الرجل الكهل لفترة قصيرة, ثم وجه كلامه اليه بكل ادب, وطلب منه اخلاء مقعده له, فأسـتغرب الرجل وسـأله؟, فقال له بعصـبية, ألم تعرف ان هذا المكان مخصص للشـيوخ ؟!! ..وفورا اجابه الرجل الأصلع , كم عمرك؟.. فقال الشـيخ ذو اللحية , خمـس وسـتون سـنة,... وهنا اخرج الرجل الجالـس بطاقته الشخصية, وابرز له عمره,... وكان اكثر من 70 سنة!!
وبعد اشـهر, تعرفت على معالم العاصـمة, والأمكنة التي يتفسح الشباب فيها, في الأعياد والأحتفالات الوطنية, وتشـاء الصـدف ان اتعرف وصـديقي على شـابتين روسـيتين في مقتبل العمر وبدأ التعارف وطرح الأسـئلة الروتينية, من اين انتم, ومتى وصـلتم واين تسـكنان, ثم انزوى كل منا بواحدة وابتعد عن الزوج الآخر, وهنا سـألتني الزميلة, وكم عمرك؟ فأجبتها مزهوًا, وبكل صـراحة, حيث كنت في الثامنة والعشـرين من عمري, ولم احرج للجواب!
ومًرت الأيام مسـرعة, وتجاوزت العقد الخامـس من عمري, وقد تخللت حياتي محطات اكون فيها وحيدا في بعض الدول الأوربية لبضـعة ايام. واذكر ان في احدى السـفريات, كانت تجلـس بجانبي في الطائرة المتوجهة من تونــس الغرب الى لندن, وكنت محتشـما لأبعد الحدود, ولم ابادر بالكلام معها, ورحت اقلب صـفحات كتيب, فيه بعض القصـائد دونتها في فترة المراهقة, تسـليني في غربتي, وحدسـت ان تلك السيدة قد وجهت نظراتها الى ما هو مدون,.... وما ان شـعرت بأدراكي لنظراتها, حتى داهمتني بسـؤال,..هل حضـرتكم شـاعر؟ و لم اصـدق ما هًزً طبلة اذني, وابتسـمت وقلت:
أنا يا حلوتي كيميائي ولـسـت بشـاعر, وخضت معها حديثاً مطولاً تهرباً من الخوض بالأعمار !
3- شـطر من بيت شـعر صارمثلاً :
المثل :وهل يصلح العطار ما افسد الدهر؟
بيت الشعر:
وتدس للعطار سلعة بيتها وهل يصلح العطار ما افسد الدهر
المثل : وتقدرون وتضحك الأقدار
ويدور الفلك الدوار دورته وتقدرون وتضحك الأقدار
المثل: وعـند جهينة الخبر اليقين
بيت الشعر :
تسائل عن حصين كل ركب وعند جهينة الخبر اليقين
المثل :أياك أعني وأسـمعي يا جاره
بيت الشعر :
ياأخت خير البدو والحضارة كيف ترين في فتى فزاره
اصبح يهوى حرة معطاره أيك أعني وأسمعي ياجاره
المثل : فما الحب الا للحبيب الأول
نقل فؤدك حيث شـأت من الهوى فما الحب الا للحبيب الأول
المثل :ألف عين لأجل عين تكرمُ
بيت الشعر:
ياريت قوماً في هواك وهم عـدا ألف عين لأجل عين تكرمُ
1588 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع