غزة تنتصر- ١٣ هل ينقلب الجيش على نتن ياهو


د علوان العبوسي
21 / 6 / 2024

  غزة تنتصر- ١٣ هل ينقلب الجيش على نتن ياهو

اخيرا اعترف الجيش الاسرائيلي بقدرات وقوة حماس ، جاء ذلك بلسان الناطق الرسمي للجيش الاسرائيلي ( هاكاري) قوله (ان من يعتقد تدمير حماس فهو مخطأ وان ذلك بمثابة ذر الرماد في عيون الاسرائيليين )، ويضيف (هاكاري) (ان حماس فكرة وهي مغروسة بقلوب الشعب الفلسطيني ، واذا لم تجد الحكومة بديل فالحركة ستبقى ) واضاف (هاكاري)، (الجنود يدفعون ثمنا باهضا لكنهم في قيادة الجيش لايمكن ان يبقوا ساكتين )،كما اعترف وزير الدفاع (يوآف غالانت) بصعوبة الحرب مع حماس.

وقد بات واضحاً ان الفجوة كبيرة بين الجيش والحكومة برئاسة نتن ياهو ، فبعد رحيل غانتس (وزير دفاع سابق وعضو الكنيست ) وآيزنكوت (رئيس اركان سابق وعضو المجلس الامني – الكابينت- بعد طوفان الاقصى)، حصل بن غفيرومعه سموتريش (وزير المالية) على الحرية لمراوغة نتن ياهو كما يريد وفق افكارهم اليمينية العنصرية المتطرفة، واصبحت الحرب حربا سياسية لا تلتزم بأهداف عسكرية وفق مايشير له القادة العسكريين دون ان يكون لها رد فعل لدى نتن ياهو عليه زادت خسائر الجيش الاسرائيلي بشكل مطرد ولا تزال افكار نتن ياهو كما هي من سيئ الى اسوء .
ومن الملفت للانتباه قرار الجيش اعلان هدنة تكتيكية في رفح دون اخذ راي نتن ياهو حيث أكد أن هذه الهدنة (غير مقبولة، وأنه سمع عنها عبر الإعلام).
وأضاف نتنياهو أن (إسرائيل دولة لديها جيش، وليست جيشا لديه دولة)، وأكد أن هناك من يريد تغيير أهداف الحرب على قطاع غزة على غرار الوزيرين المستقيلين، في إشارة لبيني غانتس وغادي آيزنكوت اللذين استقالا من حكومة الطوارئ ، معتبرا أنهم يريدون قرارات انهزامية.

وبات ايضاً واضحا انعكاس فوضى الاوضاع بين الحكومة والجيش اهمال منظومة الدفاع الجوي عندما اخترقت طائرة مسيرة أرسلها حزب الله يوم الثلاثاء 18 / 6 / 2024 اطلق عليها اسم (الهدهد)، شمال إسرائيل، (مدينة حيفا) ، استمرت لمدة تسع دقائق، صورة مقطعًا يتضمن مسحًا دقيقًا لمناطق في شمال إسرائيل تجاوزاً لوسائل الدفاع الجوي للاحتلال، وعادت دون استطاعته كشفها، استطلعت مواقع إسرائيلية حساسة وقواعد عسكرية ومخازن أسلحة وصواريخ وموانئ بحرية ومطارات. من بينها مجمع الصناعات العسكرية ومنطقة الموانئ التي تضم قاعدة حيفا العسكرية ومنشأة بتروكيميائيات، علاوة على مبنى قيادة وحدة الغواصات وسفن ساعر الحربية بأنواعها، وقاعدة اطلاق للقبة الحديدية .



نامل ان يسوء الحال بين الحكومة والجيش اكثر، قد يؤدي ذلك انقلاب الجيش عليها وهذا قد يكون واضحا بعد ان ناهضها الشعب الاسرائيلي مطالبها عقد صفة تبادل للاسرى واطلاق صراح ابنائهم ، ناهيك عن تصريحات رئيس حزب المعارضة لابيد قوله( حكومة نتن ياهو تضم اشخاص مجانين تماماً غير قادرين على حكم اي شيئ )، ويضيف لابيد، (بايدن يساعدنا على نحو غير مسبوق واتهام نتن ياهو له بتاخير شحنة الاسلحة جنون سياسي لارضاء اليمين )، هذا اليمين الذي تسبب في معظم الانتهاكات الغير انسانية في الضفة والقطاع .
فوضى سياسية حيث قام نتن ياهو باتخاذ قرارات فورية غير ناجحة منها حل مجلس الحرب واحلال محلة بمجلس مصغر وفق مصلحته الخاصة، بين اعضاءه بن غفير .
استنتاج
مما تقدم بات واضحا طبيعة الخلاف بين الجيش والحكومة المتضمن ايقاف القتال وتبادل الاسرى يدعمه الشعب الاسرائيلي بمعظم فئاته ،وكذلك الولايات المتحدة الامريكية ومجلس الامن ، ومحكمة العدل الدولية ،ومعظم دول العالم ، ولكن الدعم المعنوي الامريكي لنتن ياهو يعتبر حجر الزاوية في تهدئة الاوضاع الحكومية والجيش ومع ذلك ان استمرت الحال بهذا المستوى قد يؤدي الى انهيارالوضع السياسي .
في الختام احيي المقاومة الفلسطينية بكافة فروعها البطولية للدور المميز الذي دوخ الكيان الصهيوني سياسياً وعسكرياً مما زاد من خسائرة الميدانية والبشرية ، كما احي الدور المميز الذي تقوم به قوات حزب الله من لبنان ، والمقاومة اليمنية في اسنادهم المهم للمقاومة الفلسطينية في غزة والقطاع ، كل ذلك شل من امكانيات القوات الصهيونية ، فكيف لو كان هناك اسناد عربي مضاف كيف سيكون الحال مع هذا الكيان المغتصب.

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

614 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع