رواية رجل بين ملكتين . تكشف حقيقة الزواج بين الانس والجن

بقلم الروائي العراقي طارق أحمد السلطاني

رواية رجل بين ملكتين . تكشف حقيقة الزواج بين الانس والجن

قبل البدء بكتابة الرواية الموسومة بعنوان رجل بين ملكتين
A man Between Two Queens A novel
قمت بدراسة العديد من الكتب الدينية والعلمية والاجتماعية حقيقة الزواج بين الانس والجن ...!
الأماكن و الحوادث و الشخصيات من صنع الخيال ، لا علاقة لها – لا من قريب ولا من بعيد – بشخصيات حية تعيش بيننا .
وإذا ما وافقت إحدى شخصيات الرواية شخصية حقيقية معروفة في العالم. فأن مرد هذا يعود إلى المصادفة وحدها ...
ورواية رجل بين ملكتين من أدب الفنتازياFantasy literature وأدب الفنتازيا هو أدب الخيال الجامح أو اختراع ثمرة من ثمرات الخيال fantasy
كما أن الفنتازية : لحن موسيقي متحرر من قيود الشكل التقليدية و أنها أيضا ما يستغرق في أحلام اليقظة .
والفنتازيا أدب من عالم الأحلام و الأوهام fantasy land وكما يقول البروفسور البريطاني ت. ي. ابتر T.E. Apter عن مصطلح ((الفنتازيا)) في الأدب والأهمية التي يكتسبها في الأعمال الإبداعية التي تستند إليه كموضوع رئيس كذلك يوضح الفروقات البالغة الدقة بين الفنتازيا من جهة و بين الأسطورة أو الحلم والهلوسات المرضية من جهة أخرى .
ومن هنا جاءت دراسته للعلاقة بين نظرية علم النفس والفنتازيا ، لتبين بعض التداخلات بين الاثنين ، الأمر الذي دفعه إلى استنتاج قوامه أن في أعمال فرويد نفسه الكثير من الخصائص (( الفنتازية )) .
ومما يشجع البروفسور ت . ي . ابتر ويسنده هذا الرأي الطريف عن احد كبار علماء القرن العشرين والفرضيات التي جاءت بها نتيجة لجهود حثيثة من الملاحظة والرصد والتجريب ، هو أن فرويد ، شأنه بذلك شأن أي كاتب فنتازي أخر ، يقنعنا بأن غير المألوف هو المألوف والعكس صحيح أيضا ، ومن ثم فأن التفسيرات الشائعة والمتعارف عليها ولا تفي بالغرض .
لكن السؤال الجوهري الذي لابد من طرحه
هو : ما الفنتازي من منظور المؤلف؟
يقول البروفسور ابتر في هذا الشأن : ((في أعماق الفنتازيا في القص الحديث ثمة شك في العالم الذي تنتمي اليه الحكاية – اهو هذا العالم – أم عالم مغاير تماما ؟
ان هذا التساؤل الرئيس يختلف عن عدم تيقن هاملت بصدد الشبح: هل كان وهما ام شيطانا ام ملاكا؟ أم أباه المتوفي؟ كذلك يختلف عن التساؤلات التي تثيرها قصة هنري جيمس ((دورة اللولب)) ... أن الخيالات الفنتازية الإشكالية عند هوثرن و كونراد وهوفمان وبو وكافكا وغوغل ودستوفسكي و نابوكوف وبورخس ، لا يمكن فصلها داخل عالم مستقر بصورة عامة ، وليس بمقدور الإجابات المتعلقة بطبيعة التخيلات الفنتازية أن تحل الإشكالات التي تثيرها . ((ان التأثير الذي تتركه الفنتازيا مرهون بحقيقة قوامها ان العالم الذي تطرحه يبدو عالمنا من دون ادنى ريب)) .
وهكذا يؤكد من خلال دراسته لنماذج مختارة من الروايات والقصص للعديد من الكتاب ، هذه الصلة الوثيقة بين الفنتازيا والعالم اليومي المألوف الذي يبدو أنها في الظاهر تعارضه أو تلغيه في بعض الأحيان .
كذلك لا يألو البروفسور ابتر جهدا على توضيح العلاقات الدقيقة بين الأعمال الفنتازية التي هو بصددها وبين حكايات الجن والأساطير او القصص البطولية .

(( التي تقع أحداثها عادة في عالم معزول عن عالمنا من حيث الزمان والمكان أو هي أعمال تأريخية خيالية أو رمزية )) .
فالعوالم الفنتازية في ابسط تعريفاتها خرق للقوانين الطبيعية والمنطق ، بيد أنها من ناحية أخرى تؤسس منطقها الخاص بها الذي كما أسلفنا ، يعكس جوانب من ((منطقنا)) أو ((قوانيننا)) المألوفة .
تنشأ الفنتازيا من وعي أخلاقي يتسع خارج نطاق الخجل والذنب ليصل حد الرعب. أن التجارب مع هذا التوسع تتم غالبا عن طريق الإشارات إلى الجن والأشباح ، لكن هذا التوسع في الفنتازيا الحديثة لاسيما في أفضل أنواعها يتم عبر التحليل النفسي . يتألف واقع الكاتب الفنتازي من الحقيقة النفسية .
في قصص الجن يتم التخلي عن الواقع المألوف وبالتالي فأن استخدام المعتقدات المستبعدة لا يتناقض مع المعيار المعمول به .
لكن حتى عندما يؤسس عالمه على غرار عالمنا .
* * *
وترسبت تساؤلات كبيرة في عقلية الكثير من الكتاب عن الجن والخوارق وغدت تتصارع في أعماقهم الصور عن وجود مستقر فكري يلوذون به .
وان الجن أقوام بشرية في الذرو الأول سخرها النبي سليمان الحكيم عليه الصلاة والسلام لمشيئته ، ولكنها تفرقت واختفت فيما بعد في أماكن عديدة من كوكب الأرض . خاصة أماكن بعيدة ومهجورة خالية من الأنس . وسكنت السواقي الموحشة ، والجفنات الجبلية أي مغاور جبلية والبراري التي قلما يطأها انسي .

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

927 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع