دردشة في الموسيقى الكلاسيكية

ابراهيم الولي*

دردشة في الموسيقى الكلاسيكية

مقدمة
بعد أن أصدرت ستة كتب في مواضيع مختلفة، في السياسة والدبلوماسية والتاريخ والفلسفة...اتبعتها بأكثر من خمس وعشرين مقالة في المواضيع ذاتها، وجدت في نفسي نزعة لأن أكتب في هذا الموضوع لبعض درايتي فيه.
الموسيقى هي طريقة لتعبير الإنسان عن أحاسيسه وهي علم وفن ولغة. فعلمها جزء من العلوم الطبيعية المبنية على قواعد رياضية وخصائص فزيائية لترتيب وتعاقب أصوات مختلفة تنسجم أو تتنافر مع بعضها، روضها الانسان ، مؤلفاً أو عازفاً. ولقد بلغ الأمر بفيثاغورس وأفلاطون من الفلاسفة الإغريق ، أن يجزما بأن حركة الأجرام السماوية، التي لا تعد ولا تحصى ،إنما هي في حركتها الدائمة، سواء حول نفسها أو في مدار نجوم أخرى، تصدر أصواتاًهي ما سمياه بالموسيقى الكونية Cosmic Music التي لا مجال لسمع الانسان المحدود على الأرض إدراكها.

لغة الموسيقى كتابة:
يُعرّف علماء الإجتماع اللغة بأنها لفظ ودلالة، وإنها بعد ذلك واسطة لنقل الأفكار بين الأحياء فرادى أو جماعات، والدلالة تعني دلالة اللفظ لمعنى معين، او إلى حدث ما، فدلالة اللفظ هي المعنى من اللفظ، تلك هي الدلالة الصوتية وهي ما يهمنا في الموسيقى، فالقطعة الموسيقية تكتب علسطر ذي خمسة خطوط بينها أربعة فراغات يسجل علها السلم الموسيقي. Scales وتقرئ ؛do re mi fa sol la si do ‪)‬ 0 ) لكل نغمة في السلم تردد صوتي أو اهتزازات فزيائية تختلف صعوداً وهبوطاً. والمعروف أن نغمة (la) تكون بتردد 425 ذبذبة في الثانية…وهي ذات تردد ثابت تعتمد الأوركسترا عليه في ضبط الآلات الأخرى، وعادة ما يطلقها الأوبوا، وهي آلة نفخ خشبية تطلق النغمة هذه دون الآلات الأخرى.
وتتابع هذا السلم الموسيقي البسيط في صموده إلى درجات أعلى حتى ليسجل الصوت النسائي سوبرانو، كما أنه يهبط إلى أسفل السلم الموسيقي ليسجل الصوت الرجالي العميق، وقراءة النوتة الموسيقية للمبتدئين تسمى الصولفيج Solfege.
يبلغ عدد السلالم هبوطاً وصعوداً سبعة سلالم. كلما اردنا رفع ايه نغمة لنصف درجة إلى أعلى، وضعنا إلى جنبها علامة (#) الديتز، وأما اذا اردنا خفضها نصف درجة فتكون علامة البيمول (b) إلى جانبها وهكذا، وإذا اردنا عزف أو قراءة نوتة تتصل أنغامها بإنصاف الأصوات صعوداً او نزولاً فسنكون قد سجلنا سلم كروماتك او الملون كما يُدعى. كل ثامن نغمة تسمى أوكتاف بالنسبة لمثيلتها ..https://mail.google.com/mail/?authuser=0

مثلا 52 مفتاح ابيض و26 مفتاح اسود بما يعني ان هنالك سبعة سلالم....

ذلك هو ما دعوته بالسطر الموسيقي. على أن كل نغمة على السلم تحدد بالمدى او الزمن الذي تستغرقه، ولهذا صارت النغمة الممتدة إلى أربعة أيقاعات بأنها Rondo) (O) وإذا كانت لنصف المدة (o) فهي (Blanche) أما ذات المدة الواحدة () فهيNoire).
بقي أن أمر سريعاً على الإيقاع Rythm وهو ما تحدده أرقام تظهر في بداية السطر وهي ما تسمى بالميزان المتكون من رقمين أبسطها 4/4 و2/4 و3/4 فالرقم الأعلى يعني في الميزورة أو البار..... هذا العدد في الوحدات... أما الاسفل فيعني أن الروند ذات الأربعة ايقاعات هي وحدة القياس في ذلك الميزان , وهكذا بقي لاتمام الحديث عن السطر الموسيقي (أي وسيلة اللغة الموسيقية) أن صفات معينة من الإشارات أو الكلمات تضاف إلى أسفل النقمة لتضفي عليها صفات محددة ترسم صورة اللحن، وهذا ما سانطرق إليه لاحقاً عند الحديث عن قائد الفرقة الموسيقية.

كيف تعمل الموسيقى:
الموسيقى، كعلم وكفن تتفرع إلى أمرين. فهي إما غنائية أي تعتمد على الصوت البشري مثل الأوبرا أو حتى الأغاني عموماً وتدعيCantata… أما الآخر فمقتصر على الآلات من صنع البشر وتسمى Sonata وهنا اتحدث عن هذه الأخيرة التي جاء أول تأليف موسيقي كلاسيكي بإسم سوناتا، وهي قطعة تتألف من ثلاث او اربع حركات movements بأشكال محددة او تكون الحركة الاولى فيها سريعة وخفيفة .... بعض الشيء، أما الثانية فبطيئة.... والثالثة رقصة قديمة أما )منويت او سكرزو( وغيرها وتمدد الاخيرة إلى سريعة واحياناً مدورة Rondo ، والسوناتا تقتصر في أدائها على الوتريات اي الكمان والفيولا والتشلو واحياناً يصاحبها بيانو. ولا تحتاج السوناتا إلى قائد الفرقة ،فهي على العموم نوع من موسيقى الغرفة Chamber music ولعل سوناتات وبارتيتات باخ الاثني عشر خير مثال للسوناتا، كذلك الامر بسوناتا ضوء القمر لبتهوفن و لديبيوسي وغيرها كثير.
والجدير بالذكر أن انواع التأليف الموسيقي الأخرى كالكونشرتو Concerto …. والسمفوني Symphony اعتمدتا اساسا على شكل السوناتا فالكونشرتو الذي يكتب لآلة او التين بمصاحبة او بدون فرقة موسيقية ، لإظهار براعة العازف على الآلة المقصودة ،وهي تتألف من ثلاث حركات سريعة وبطيئة او رقصة قديمة وسريعة كما ان العادة جرت على اضافة فسحة بعد أول حركة أو آخرها تسمى ..Cadenza. يترك تقدير السرعة والاداء في هذه الحركة إلى العازف منفرداً ليظهر تميزه، ولعل اشهر كرنشرتو للكمان هو لبيتهوفن ولبروك ومتدلسون وباغانيني وبرامز وجايكوفسكي من بين العديدات من مثيلاتها أما عن كونشرتو البيانو فهناك لغريك النرويجي،و رحمانينوف ولبتهوفن و موزارت وجيكوفسكي وشوبان فضلا عم مسائياتهNocturne الاربع والعشرين.. وما يقابلها في صعوبة العزف على الكمان لباغانيتي..Caprices.
أما عن التاليف السمفوني الذي هو نوع آخر من السوناتا فهي تتألف من أربع حركات سريعة+بطيئة+رقصة ثم سريعة. السمفونية هي قمة التأليف الموسيقي التي تتطلب فرقة كاملة لعزفها ربما تجاوزعدد العازفين المائة عازف.وقد أبدع معظم المؤلفين في العهد الرومانسي ،على الأخص في هذا المجال، فكتب بتهوفن تسع سمفونيات كان آخرها التاسعة حين أدخل فيها الكورس البشري في أنشودة السلام للشاعر الألماني شيلر. وقد أبدع بتهوفن في سمفونيته الثالثة التي سماها البطولة Eroica والسادسة Pastoralالتي يبدع فيها بوصف الطبيعة بتقلبات المناخ ،اما الخامسة فكانت عبارة عن دردشة بين القدر و الانسان، بدأها بثلاث طرقات على الباب تلك التي تكررت باشكال عدة تمثل تحاور موسيقي بينهما بصيغ مختلفة تميزت باعلى الانضباط و الالتزام باهم عنصري التاليف الموسيقي . تلكم هما ؛ الهارموني Harmony و الكاونتربوينت Counterpoint ، اما الاول فيعني تزاوج اكثر من نغمة مع اخرى لتفرز نغمة مختلفة عن مفرداتها اما بانسجام تام او ببعض تنافر احيانا ، اما الاخر فيعني تلاقح جمل موسيقية مع بعضها في تحاور اي انك تسمع انغام لا تطابق بعضها بل لعلها تتعارض معه و ذلك مغزى هذا الاسلوب الذي ابدع بتهوفن في ترويضه في خامسته خصوصاً. جدير بالذكر ان هذين العنصرين اصبحا من مجال التخصص في الموسيقى . كما يكتب جيكوفسكي ست سمفونيات أروعها العاطفية Pathetique وهي السادسة. أما موزارت فقد كتب 42 سمفونيه وابدع دفورجاك Dvorak في سمفونيته الخامسة (العالم الجديد)و كتب برليوز الفرنسي
Symphonie Fantastique .
ونحن اذ نتحدث عن التأليف الكلاسيكي فقد نلاحظ ان معظم المؤلفين قد عبروا عن مشاعرهم الوطنية تجاه بلدانهم. فشوبان كان بكتب (البولونيز) لثوار بلده بولنده. وكتب سيليوس الفنلندي( فنلاديا) اعتزازا ببلاده. وكذلك فعل سميتانا في (بلادي…Ma Vlast) حين يصف جمال بلاده وكيف يمر نهر الدانوب على القرى. ويسجل جايكوفسكي في افتتاحية (1812) انتصار روسيا على نابليون المهاجم., كما ان فاغنز يعبر عن امجاد بلاده في مؤلفاته، حتى أن هتلر كان معجباً بموسيقاه.
والافتتاحية …Overture نوع من التأليف تكتب عادة كتقديم لاوبرا معينة ، او بدونها احيانا ،ومن أهم هذه الإفتتاحيات حلاق اشبليه و وليام تل لروسيني... وإيكمونت و فدليو لبتهوفن(وكارمن لبيزيه) وغيرها فهي إنما تعزف قبل رفع الستارة على الأوبرا وكأني بالمؤلف يوجز فيها أهم ألحان تلك الأوبرا وأحداثها.
أركان الموسيقى:
تعتمد الموسيقى على عناصر أركان ثلاثة تخرجها إلى الوجود ليتمتع بها الإنسان. تكلم هي:
المؤلف أو الملحن.
الفرقة الموسيقية أو العازف على الآلة.
قائد الفرقة...
اما عن الملحن أو المؤلفComposer فذلك يقتضي شخصاً ذو موهبة وأذن موسيقية فضلاً عن الدراسة لنظريات الموسيقى من هارموني وكانتربوينت إلخ كي يستطيع كتابة قطعة.
علماً بأن بعض المؤلفين يكلفون أشخاصاً آخرين بأعداد النوتة الكاملة، فتلك مهمة تتطلب التخصص بفن توزيع قطعة ما على جميع آلات الفرقة السمفونية. Orchestration
أما الركن الثاني: فهو الفرقة السمفونية التي ربما ضمت أكثر من مائة عازف, وكذلك الأمر مع فرق موسيقي الفرفةالتي تبدأ ب (دويت )اي عازفين اثنين ثم (تريو) لثلاث آلات تم (كوارتت) اي رباعية و(كونتت) اي خماسية (فسكتت) لستة و(سبتت) اي سباعية ، واخيراً (أوكتيت) أي ثمانية عازفين. وفي جميع هذه الفرق، التي لا تحتاج لقائد، فربما كان البيانو هو الضابط للايقاع. تضم هذه التشكيلات عادة: عازفي الوتريات اي الكمان والفيولا ونفخ نحاسية واحياناً خشبية.
انما يهمني أن ابين كيفية تشكيل الفرقة السمفونية والتي يقودها قائد.Conductor
الفرقة السمفونيةSymphonic orchestra يكون شكلها العام مثل كائن بشري ملقى على الأرض وهو باسط يديه إلى اليمين واليسار..إذ سيكون رأس هذا الإنسان هو القائد اي ويكون أمامه إلى يسار ذراعيه الآلات الوترية الكمان والفيولا والتشلو، أما الى يمينه فتكون الوتريات رقم 2. وإذا أتينا إلى وسط الفرقة فهناك آلات النفخ الخشبية مثل الكلارنت والابوا والباسون والفلوت أما النحاسية فمنها الكورنو والهورن والساكسفون والترومبون ، فذلك هو صدر وبطن الإنسان. فإذا ما ذهبنا إلى ساقي الرجل المستلقي تشبيهاً. فهناك آلات الطبول التمباني وغيرها.

أما الركن الثالث: فهو القائد للفرقة السمفونية او حتى الاوبرا. هنا تبرز أهمية هذا القائد الذي يخاطب العازفين بلغة الإشارة سواء كان ذلك من خلال عصا صغيرة يرسم بالهواء اشارات تشير إلى رسم الإيقاع للعازفين الذين تظل نصف أعينهم تتابع حركاته للالتزام بها والنصف الآخر يركز على النوتة التي أمام العازف. فالقائد في هذه الحالة تكون أمامه نوتة بعدة أسطر تغطي كل فئة من آلات العازفين، أي أن السطر الموسيقي أمام القائد هو عدة أسطر على عدد فئات العازفين. وليس هذا فحسب بل ان النوتة أمام قائد الاوركستراتحكمه اشارات وتعابير متفق عليها تشكل في النهاية تنفيذ ما ارادها المؤلف، فمثلاً: إذا كانت تحت السطر(>) هذه العلامة فمعناها ارتفاع الصوت تدريجياً إلى أعلى …..Crescendo وبعكسها )<)ايDimenuedo خفض الصوت تدريجياً واذا كانت الكلمة.Allegro . فمعناها سريع خفيف وPresto . أسرع و Andante أ بطيئ وثقيلLargo و Con brio اي بحيوية كذلك ..Vivace. وTresto بحزن و…Con dolore بألم وPitzicatto أي انا يستخدم عازف الوتريات اصابعهم بدون القوس و ….Staccato اي متقطع وغيرها. كل هذه التعليمات يعبر عنها القائد بيديه وتقاطيع وجهه فهو يتفاعل معها ليعطي العازفين توجيها لما يراد له حين تعزف المقطوعة، لهذا وجب أن تكون لقائد الفرقة شخصية قوية تتفاعل مع زملائه العازفين يحىيطها الاحترام والود ،ولقد برز في عالمنا قواد فرق اشتهروا بمهاراتهم في القيادة فكان (توسكانيني ) الايطالي و (فرتفا نفلر) الألماني وقد حضرت له حفلة مع فرقة سمفونية برلين وذلك في القاهرة 1950 وهناك (كارايان) النمساوي وأبادو) الايطالي و(ستوكوفسكي) و (برشتاين) و (كلمبرر)وغيرهم.
عهود الموسيقى الكلاسيكية:
مع أن تعبير كلاسيكي بالنسبة للموسيقى أنما يعني الموسيقى الغربية عموماً وذلك لأن تاريخ هذه الموسيقى مر بثلاثة عهود أو مراحل Eras وهي:
عهد الباروك Barock Era فقد تميز هذا العهد بالزخرفة سواء من الموسيقين او حتى في الهندسة المعمارية فقد تجد في موسيقى الباروك موسيقى تعتمد على التلاعب بالسلم الموسيقي بصورة متكررة Arpeggio امتد هذا العهد من 1652 إلى 1712 وكان رجاله في ألمانيا؛ هاندل وبعده باخ أما في ايطاليا فقد برز كورللي ولوللي وفيفالدي وسكارلاتي والبنوني وتارتيني.
ثم ندخل العهد الكلاسيكي من 1770-1820 وكان أهم موسيقيوه : بتهوفن وفاجنز ودبيوسي وشايكوفسكي وهايدن وموزارت وبرامز وشوبان و شومان وذلك هو عصر التنوير الاوربي.La Belle Epoque
ثم يأتي العهد الرومانسي الذي بدأ بشوبرت واغانيه وفي روسيا ؛جايكوفسكي و بروكوفيف وكورساكوف و رحمانينوف وسترافنسكي.. الملاحظ أن الموسيقى في العهد الكلاسيكي والرمانسي صارت ذات معنى وفحوى بل إن بعضها يجسد قصصاً من الواقع أو حتى الخيال وذلك ما تفقده موسيقى الباروك.

خاتمة:
لعل القارئ يلاحظ أني لم اتطرق لموسيقى…Cantata وهي المختصة بفن الأوبرا ... نما (؟) اقول ان الاوبرا هي فن الفنون وذلك لانها تتضمن موسيقى الآلات بدليل حضور فرقة كاملة بقائدها تجلس بين المسرح وبين الصالة. وهي تشمل فن التمثيل وأحياناً الباليه فضلا عن الرسم و الغناء وسأذكر أسماء أشهر الأوبرات التي شهدت بعضاً منها في القاهرة: فكانت (عايدة) لفردي.. و (كارمن) في ستوكهولم وهناك حلاق اشبيليه لروسيني والتي اشتهرت افتتاحيتها من خلال استخدام المرحوم ( مؤيد )البدري لمقدمتها في برنامجه الرياضة في اسبوع من تلفزيون بغداد. وهناك البوهيمي وتوسكا ومدام بترفلاي لبوجيني ونورما لبلليني ، و لموزارت دون جوان والفلوت السحري وزواج فيفارو والكل يفعل ذلكCosi Fan Tutte والسرد يطول بعشرات الأوبرات.
تلك افكار عامة عن الموسيقى الكلاسيكية التي اصبحت موسيقى للعالم وليس حكراً على الغرب، ولقد حرصت على استعراض أهم مفاصلها للقارئ الراغب في معرفتها ولتذوقها بشكل مبسط جداً والله المستعان.

سفير عراقي سابق

……………
Music Lovers Encyclopedia
Compiled by Rupert Hughes,
Revised by Deems Taylor, and Russel Kerr
Garden City Publishing Co.inc N.Y
1913—1947

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

567 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع