العراق في زمن الحرب - كتاب للمؤرخة الامريكية الدكتورة دينا رزق خوري

 

                      

                          ا.د. ابراهيم خليل العلاف
                     استاذ متمرس - جامعة الموصل

         

العراق في زمن الحرب - كتاب للمؤرخة الامريكية الدكتورة دينا رزق خوري

الكتاب صدر بالإنكليزية سنة 2013 وترجم مؤخرا ، وهو للمؤرخة اللبنانية الامريكية الدكتورة دينا رزق خوري Dina Rizk Khoury ، وهي من كتبت اطروحتها للدكتوراه عن الموصل وبعنوان ( الدولة ومجتمع الولاية في الإمبراطورية العثمانية: الموصل 1540-1834 ) والتي ترجمتها سلوى زكو الى اللغة العربية ونشرها (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ) ،الدوحة ،2018 ولي على الترجمة ملاحظات وخاصة بالنسبة لترجمة اسماء الاعلام .

وعنوان كتابها الجديد هو (العراق في زمن الحرب.. الجندية والاستشهاد وإحياء الذكرى) ، والكتاب من منشورات جامعة كامبردج بالمملكة المتحدة ، وقد وثّقت المؤلفة في كتابها الجديد ، الحروب التي عاشها العراقيون خلال ثلاثة وعشرين سنة ، سبقت الاحتلال الأميركي سنة 2003 . وقبل فترة صدرت النسخة العربية من الكتاب عن ( المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات) ، بترجمة الاستاذ أيمن حداد.
وتتناول المؤلّفة الحرب العراقية - الايرانية 1980-1988 والمسماة حرب الخليج الاولى ، وحرب الخليج الثانية 1990 والحصار وصولا الى الاحتلال الامريكي 2003 (حرب الخليج الثالثة ) .
والمؤلفة تعتبر الحروب تلك " شكلاً من أشكال الحكم البيروقراطي اليومي من خلال تفحّص سياسات الحكومة العراقية، المتمثلة في خلق الموافقة عليها ، وإدارة المقاومة ، والتنوع الديني والمذهبي ، وتشكيل الثقافة العامة" .
وتعالج المؤلفة في كتابها مسألة مهمة وهي ان الحروب غدت امورا دائمة في العراق ، لها انعكاساتها الاجتماعية ، والمؤلفة معروفة باهتمامها بالتاريخ الاجتماعي وهي تحلل الحياة اليومية للمواطنين العراقيين الذين عاشوا الحرب جنودا وضباطا ، واسرا وعوائل في دولة يحكمها حزب شمولي له ايديولوجيته الاقتصادية والاجتماعية خاصة به .
ومن المناسب القول ان المؤلفة اعتمدت على الوثائق والسجلات التي وجدتها في ( مؤسسة الذاكرة العراقية) ، والتي يبلغ عددها اكثر من مليونين ونصف مليون وثيقة فضلا عن مجموعة وثائق حزب البعث وتصل الى قرابة ثلاثة ملايين صفحة من الوثائق هذا فضلا عن اجراءها مقابلات مع جنود وضباط ومدنيين عراقيين ممن قاتلوا في الحروب الثلاثة التي شهدها العراقيون على امتداد (23) سنة .
والدكتورة دينا رزق خوري تحمل شهادة الدكتوراه من جامعة جورجتاون ، وهي استاذة تاريخ الشرق الاوسط الحديث في جامعة جورج واشنطن سنة 1991 ولدي في مكتبتي الشخصية نسخة من اطروحتها للدكتوراه والتي ترجمت اكثر من مرة .

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

704 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع