مدن اعالي الفرات ، مدن العلماء والدراخة ،، والتسامح ،، ذكرى سفرتين اليها

                                                 

                            سيف الدين الألوسي

      

مدن اعالي الفرات ، مدن العلماء والدراخة ،، والتسامح ،، ذكرى سفرتين اليها هذه الصورة لحديثة ، احدى اجمل مدن العراق وكما هي مدن اعالي الفرات كلها ...

منطقة اعالي الفرات بالعراق وتمتد من هيت الى القائم ، وتشمل البغدادي ، وجبة ، والوس وحديثة وعنه وراوه وحصيبة !!
سافرت مع عائلتي والعديد من اقاربي لزيارة ارض الاجداد القدماء في الوس ، ورغم ان اجدادي سكنوا بغداد منذ قرون ،،وبدعوة من المرحوم الدكتور الاستاذ حسني عبد الباقي الالوسي ،، وذلك سنة ١٩٧٨ وكانت تلك المرة الاولى التي ازور فيها ارض الاعمام والاخوال والاجداد ،، لكل مدينة او قرية خصوصية جمالية وانسانية وطبيعة خلابة ،، السكان في مدن هيت وحديثة وعنه ( القديمة ) وراوه ،، وقرية الوس عبارة عن اناس غاية في الخلق والكرم والتمدن الاخلاقي ، ومعظمهم دراخة من صدك ،، جديين بكل شئ ،، ملتهين بالدراسة والتعلم والزراعة ، ومعظمهم ذو طموح علمي اكاديمي كبير ، ويبذل كل الجهود للوصول الى مراحل علمية واكاديمية عليا ورغم كل الصعوبات .
في كل هذه المدن لدي اقارب ،، في عنه وراوه لدي اقارب متبقين بعد ان هاجر الكثير منهم الى بغداد بداية القرن العشرين للدراسة والعمل ،،
في هذه المدن والقرى فواكه الاشجار كالخوخ والعرموط والعنجاص والتين ووو ناهيك عن التمر متدلية على الشوارع ومن البيوت ،، ودون ان تمتد يد لقطف ولو ثمرة صغيرة من المشمش او عنكود عنب ،، وليس خوفا ولكن ادبا واخلاقا ، بل ان الناس هنالك يتوسلون بقطف ما تشاء من بساتينهم وحدائقهم .
حجزنا في فندق جديد بحديثة وكان فندق في موقع اقل ما يمكن وصفه بانه جنة حقيقية ،،، للاسف في زيارتنا الثانية بعد خمسة اعوام لم يبقى هذا الاوتيل ، وتحول الى منشأ حكومي .
في الزيارة الثانية كانت عنه الجميلة القديمة ذات الشريط بعرض كيلومتر واحد وطول ١٤ كم بين الجبل والفرات قد غرقت بالكامل وبقيت راوه امامها على الضفة الاخرى العالية، تبكي ضرتها والتي تحولت الى موقع اخر وبمدينة جديدة عصرية !!!
كم اشتاق الى مدن اعالي الفرات هيت والبغدادي وجبه والوس وحديثة وعنه وراوه وحصيبة ،،، خزين العلم والثقافة والدراخة الصدك الجديين ، والاداريين المحنكين وعنوان الوطنية والانتماء .
ملاحظة : الصورة لحديثة ،، معارة من صفحة اخوية وصديقي وزميلي بالكلية الدكتور خالد الحديثي ،، ارجو له كل الخير وراحة البال والصحة .

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

461 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع