حي الوحدة في الموصل

                                                    

                          ا.د. ابراهيم خليل العلاف
           استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

    

حي الوحدة في الموصل

وكما سبق أن قلت في برنامجي التلفزيوني اليومي ( موصليات ) وكنت أقدمه من على قناة (الموصلية) الفضائية ، وكما قلته في بعض مقالاتي المنشورة فان مدينة الموصل توسعت في جانبها الايسر باتجاهات مختلفة .

ولا اريد الدخول في تفاصيل الاتجاهات التي توسعت فيها ، ولعل الاستاذ عبد الله محمد خضر خير من كتب عن ذلك في كتابه عن (التوسع العمراني لمدينة الموصل) . وقيمة ما كتبه ، واهميته ترجع الى انه عمل لسنوات طويلة (مساحا) في شعبة الهندسة في مديرية التسجيل العقاري في الموصل . لكني وانا اريد ان اتحدث عن (حي الوحدة ) اقول انه من الاحياء السكنية المهمة التي توسعت عبرها مدينة الموصل وفي جانبها الايسر .
تتميز منطقة حي الوحدة بانها منطقة هادئة ونظيفة واغلبية سكانها من المثقفين ومنهم من الاساتذة والاطباء والمهندسين والمدرسين والمدرسين وحي الوحدة اليوم محاط بأحياء عديدة هي حي الميثاق من جهة الشمال وحي سومر من جهة الغرب وحي الصحة من جهة الجنوب.
وقد قامت جمعيات بناء المساكن في الموصل في السبعينات بدور مهم في تأسيس كثير من الاحياء الحديثة في الجانب الايسر وعددها يتجاوز ال (60) حيا ومنها حي الوحدة الذي تأسس سنة 1970 وما بعد ذلك .
وحي الوحدة من حيث التقسيم الاداري لخرائط التسوية والمعتمدة في الجانب الايسر من مدينة الموصل بقع ضمن (عقار مقاطعة 39 نينوى الجنوبية . ولانعرف الان كم عدد الوحدات السكنية في حي الوحدة لكن لدينا احصائية تعود للسنة 1997 نشرها الحاج عبد الجبار محمد جرجيس في كتابه ( نينوى ماضيها وحاضرها ) وقد نشره2012 تشير الى ان عدد الوحدات السكنية في حي الوحدة تقدر ب (3039) وحدة سكنية يسكنها قرابة (20854) نسمة .
ومن معالم حي الوحدة (مستشفى السلام واقصد به مستشفى صدام قبل 2003) و(جامع الصابرين ) ، و(جامع الحاج عبد الرزاق ) ، و(جامع رشان ) ، و(جامع حي الوحدة ) ، و(جامع حازم المشهداني ) ، و(جامع الودود ) ، و(مستشفى الحميات ) ، و(مدرسة حليمة السعدية الابتدائية للبنين ) و(روضة الفيحاء) و(متنزه الصابرين ) و(مركز نينوى لتأهيل المعاقين ) وقد تولى ادارته الدكتور ليث الحجار . ومنذ سنة 1990 تأسس في حي الوحدة (مركز الرعاية الصحية الاولية ) . وهذا المركز يقدم خدمات علاجية ووقائية ورعاية الامومة والطفولة لسكان المنطقة .
وفي حي الوحدة اسواق تجارية حديثة (مولات منها ماس مول ومول السلام ) ، وهناك صيدليات وعيادات للأطباء ومكاتب للعقار كثيرة وشارع رئيسي (سايدين ) هو شارع الوحدة – الميثاق وشوارع فرعية منها شارع السبعاوي وشارع الشهيد عائد غازي العبيدي وشارع انتفاضة الاقصى وشارع الشهيدة وفاء ادريس .. وهناك معامل منها معمل البان الهناء .ومن المؤكد ان هناك تداخل ملحوظ بين حي الوحدة وحي الميثاق .
ومن الاسر والعوائل التي سكنت حي الوحدة عوائل (ال السمان) المتمثلة ببيت الشيخ احمد الحامد اليحيى السمان شيخ عشيرة السمان في الموصل ، والشيخ حازم محمود السلطان السمان النعيمي شيخ عام قبيلة السادة النعيم الرفاعية في الموصل.. ومن العوائل المعروفة والكبيرة في المنطقة بيت الاعزيرات ويمثل هذه العشيرة الشيخ المعروف ابو مها علي الاعزير ، وهي عائلة معروفة في منطقة حي الوحدة ، ولها تاريخ قديم في هذه المنطقة... ومن العوائل والبيوتات المعروفة بيت الشيخ غازي الحنش شيخ قبيلة طي.
طبعا حي الوحدة ، ككل احياء الموصل ومنذ التحرير ، بحاجة الى توسيع الخدمات البلدية والصحية والتعليمية والعناية بالحي من حيث النظافة والتنظيم والفت انتباه المسؤولين في محافظة نينوى لأخذ هذه المتطلبات بنظر الاعتبار وهي والحمد لله ليست مقصرة لكننا بحاجة الى المزيد تحياتي لأهلي في حي الوحدة وتمنياتي لهم بالتوفيق والتقدم .

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

317 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع