حشرة الزيز ،، او الصرناخ

                                                

                       المهندس عادل العطار

         

حشرة الزيز ،، او الصرناخ ،،، او حشرة السيكادا: cicada متوسطة الحجم عالية الصخب

دورة حياتها ،،خلال ( 17 ) سنة ،،
تعيش اليرقات او الحوريات على جذور الأشجار ثم تخرج المليارات منها من تحت الارض الى خارجها ،، ثم تصعد الى اعلى الأشجار لا لتآكل بل لتجد مكانا امنا تسكن فيه لتشق غلافها وتخرج حشرة بالغة مجنحة ،،

وبعد ثلاث الى اربع أسابيع يقوى جسمها تصبح جاهزة للتزاوج ،، فيصدر الذكر ازيزا بصوت عال لجذب الأنثى ، ويكون الأزيز مماثلا لصوت محرك دراجة نارية أو جزازة عشب.
ونظرا للضوضاء الصاخبة، فقد حذرت المقاهي والمطاعم المحلية من أنها قد تغلق لفترة من الوقت،
أحد انواع حشرات السيكادا الإفريقية، فقد تم تسجيل صوتا بدرجة بلغت 106.7 ديسيبل ،، ويعتبر هذا النوع من الحشرات نوعا خاصا لأنه يتميز بعيونه الحمراء، ويستقر في الساحات والمنازل إلا أنه يفضل البقاء بالقرب من جذوع الأشجار حيث يضع بيوضه.

وبعد التزاوج ،، بفترة قصيرة تبحث الأنثى عن فرع شجرة لتثقبه وتضع مئات البيوض داخلها ،،وبعد الأسبوع الرابع تموت جميع الحشرات ،، لتفرش الارض وتكون غذاءا لغيرها ،،وبعد مرور عدة اشهر تفقس البيوض وتخرج اليرقات من جحورها وتسقط على الارض لتبحث عن اي ارض رخوة لتدخل ولا تخرج الا بعد ( 17 ) عاما ،،

انتشرت المليارات من هذه الحوريات البالغة -عبر 12 ولاية تمتد من إلينوي بالغرب، إلى جورجيا في الجنوب، وصولا إلى نيويورك بالشمال الشرقي.

وتعتبر حشرة الزيز أقدم عمرا من الغابات التي تعيش فيها. إذ تُظهر التحاليل الجزيئية أن أسلاف هذه الحشرة السحرية الحالية قد انقسموا إلى سلالتين رئيستين منذ 4 ملايين سنة. وبعد حوالي 1.5 مليون سنة من نشأتها تفرعت إحدى هاتين السلالتين مرة أخرى مما نتج عنه ظهور السلالات الثلاث التي نعرفها حتى اليوم.

حشرة الزيز لا تتغذى على أوراق الشجر ولا تهلك المحاصيل ولا تطير في أسراب كما يفعل الجراد.
كما انها ليست سامة وليست خطرة على البشر. ففي غضون أسابيع قليلة تدفن نفسها بنفسها تحت الأرض مرة أخرى. ،،

وقد ظهرت حشرة السكادا او الزيز آخر مرة بالولايات المتحدة عام 2004.،
وظهرت الان ( 2021 ) ،، و لن يتمكن الناس من رؤيتها إلا في عام 2038 ،،

فسبحان الخالق العظيم

فيديوات أيام زمان

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

615 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع