كشكول الذكريات -ح٢٦

                                                     

                          د.طلعت الخضيري

كشكول الذكريات -ألحلقه٢٦

      

              كتابات إسكندر دوماس
قرأت لبعض كتاب فرنسا كتب متعدده وأذكر منهم فكتور هوكو وفلوبرت ووجدت أخيرا ضالتي في عشق كتابات اسكندر دوماس ، لقد كتبت عنه سابقا عندما نشرت في مجله الگاردينيا منذ سنوات ترجمه كتبه (الكونت مونت كريستو و الفرسان الثلاثه وورده التوليب السوداء )،واليوم وبعد أن كتبت عن بعض الكتاب أود أن أشرح للقارىء عن إنطباعاتي حول أسلوب الكاتب العظيم .
ففي كتابه الفرسان الثلاثه تميز بإسلوبه البسيط ومزج الأحداث الفكاهيه مع الأحداث الدراميه وشرح الوقائع التأريخيه لأحداث الروايه ، فكما يسرد تصرفات الفرسان الهزليه يذكر وبإسلوب حزين ما حصل لأحدهم عندما انتقم من زوجته الخائنه ، ووقائع تأريخيه خلال حكم الكاردينال ريشيليو وتحرير مدينه الروشيل ألتي تحالف أهلها ذو المذهب البروتستانتي مع عدوة فرنسا اللدود بريطانيا.
كتاب(ألكونت مونت كريستو) هو مزيج من الإنفعالات الإنسانيه ، فهناك مظلوم يسجن بغير حق ، وقصه عاطفيه جميله ، وانفعالات تؤدي إلى الإنتقام ممن أساؤوا إليه ، وتنتهي بالندم لقسوه المنتقم وإيمانه أن يكون الخالق سبحانه تعالى وحده هومن يجب أن يحقق العدل.
وأخيرا أقرأ في روايه ورده التوليب السوداء ، ظلم الإنسان لأخيه الإنسان ، وفتاه بريئه غير مثقفه ، قامت بدور مجيد في إنقاذ شاب مظلوم أحبته ليحوز على جائزه إنتاج ورده التوليب السوداء فخر أهالي هولندا وتكون النهايه زواجهما.
أتمنى أن أكون أوصلت للقارىء صوره صادقه لذلك الكاتب الفرنسي الخالد.

    

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

838 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع