اكتشافات اثرية تثير تساؤلات لدى الباحثين!

                                               

                    الأستاذ المساعد الدكتور
                     صلاح رشيد الصالحي
                       تخصص تاريخ قديم

 اكتشافات اثرية تثير تساؤلات لدى الباحثين!

   

1- آلة أنتيكيثيرا
آلة أنتيكيثيرا (Antikythera mechanism): اكتشفت قبالة الساحل اليوناني وهي من معدن البرونز وقدر تاريخها (150-100) ق.م، وتظم حوالي (30) حلقة دائرية ومؤشرات مما يوحي بان شكلها ساعة بمعنى قبل اكتشاف الساعات الحديثة بقرون كثيرة، ويعتقد وضيفتها معرفة مواقع النجوم والفصول الاربعة والاشهر والبروج.

   

2- طائر سقارة في مصر
طائر سقارة في مصر (A bird of Saqqara in Egypt) تقع سقارة حوالي (20) ميلا جنوب القاهرة حيث عثر في قبر يعود إلى (200) ق.م شكل طائر صنع من الخشب والجناحين في الجزء العلوي من الجسم، وبذلك فهو يشبه الطائرة الحديثة تماما! وفي عام (2006) صنع (سيمون ساندرسون) الخبير في الديناميكا الهوائية نموذج بنفس شكل طائر السقارة بخمسة اضعاف حجمه ومع دفع الهواء على النموذج أصبحت بالفعل طائرة شراعية.

             

3- ضوء دندرة
ضوء دندرة (Dendera Light) : تقع دندرة على بعد عدة عشرات من الكيلومترات شمال الأقصر، عثر فيها على لوح تم نحته في الصخر في معبد حتحور بمصر، يمثل مصباح أطلق عليه (ضوء دندرة) وقد فسر النقش من قبل بعض الخبراء وكأنه مصباح كهربائي، ويظهر بوضوح خيوط داخل أنبوب زجاجي ينتهي بقاعدة على شكل زهرة اللوتس، وهناك سلك من القاعدة ربما من معدن الرصاص ينتهي بمربع صغير، ربما هذا المربع مصدر الطاقة أو بطارية، وبذلك يشبه المصباح فعلا ونحن نعرف اكتشاف الكهرباء وصناعة المصابيح كانت في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي!

                     

4- أنبوب المعدني
(Metallic Tube) أنبوب معدني: عثر عام (1885) على انابيب معدنية شبه بيضوية الشكل في حفرة تعود زمنيا إلى طبقة من العصر الطباشيري قبل (65) مليون سنة في فرنسا، وقد وصفت بأن عمرها من عمر الزواحف الضخمة مثل الديناصورات الأولى والطيور والثدييات الأولى والنباتات المزهرة الأولى التي عاشت ما بين (240-65) مليون سنة، وتقسم تلك الفترة إلى ثلاث حقب زمنية: الترياسي، الجوراسي، والطباشيري. وبمعنى آخر لم يكن في وقتها للبشر وجود على الأرض فمن صنعها؟ وما هو الغرض منها؟

                             

5- بطارية بغداد (Baghdad Battery)
قدمت دراسة عن بطارية بغداد التي اكتشفت عام(1936) بالقرب من بغداد وتعود زمنيا إلى (1800) ق.م، وقد صنعت البطارية من الفخار وهناك اسلاك نحاسية ثبتت من الخارج وتمر إلى داخلها وتنتهي الاسلاك بصفائح نحاسية رقيقة، ويعتقد بان سكان الموقع الاثري استعملوا في وقتها عصير العنب كحامض لتوليد الطاقة، والسؤال ما هو الغرض منها؟ لان بحوث توليد الكهرباء الحديث بدأت في أواخر (1799) ميلادي، ويعتقد العلماء بان الغرض من هذه البطارية طلاء المعادن الرخيصة بالذهب!

                                           

6- من الذي أطلق النار على انسان النيادرتال؟
في متحف التاريخ الطبيعي في لندن عرضت جمجمة تعود للعصر الحجري القديم الاعلى، وتؤرخ إلى (38,000) سنة مضت، وذلك خلال تنقيبات عام (1921) في دولة زامبيا (افريقيا)، يلاحظ على الجانب الأيسر من الجمجمة فتحة دائرية تماما قطرها ثلث بوصة، الغريب لا توجد خطوط انقسام وتكسر حول الثقب أو العلامات الأخرى التي تدل على استعمال سلاح مثل السهم أو الرمح والتي تؤدي إلى تكسر، أنه أقرب إلى ثقب حدث بإطلاق نار!

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

755 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع