الالقاب في المجتمع العراقي

                                             

في المجتمعات الشرقيه كما في بعض المجتمعات الغربيه يستدل على الاشخاص من القابهم ولكن المجتمعات الشرقيه عموما والعربيه خصوصا تلتزم بادراج اللقب ملازما للاسم في كل الاحوال للاشاره الى اصل الشخص ومكانته الاجتماعيه او اصوله العرقيه ام منبعه او مهنته او غير ذلك .

    

في العراق تحديدا من باقي الدول العربيه يلتزم بل ويتفاخر الشخص بلقبه وسلالته وترى البعض الكثير منهم يحتفظون بشجرة العائله الى ظهور عميقه واجيال سحيقه ليثبت بها حاملها انه من اصل طيب او نسب راقي من فصيلة البشر وقد حاولت بعض الحكومات القضاء على هذه الظاهره ولكن حكومات اخرى شجعت عليها وخاصة في الفتره الاخيره مما جعل الكثير يحاول الوصول الى القاب مهمه في الوقت الحالي لتمشية اموره او لمصلحه انيه بحيث ظهرت انواع معينه من الالقاب بكثره غير طبيعيه لم تكن متواجده قبل سنين قليله . 

             

لغرض تسليط الضوء على بعض الامور التي  تخص الالقاب وكيف يكتسبها الشخص واسباب وجودها عند البعض وعدم وجودها عند الاخرين والموضوع ليس بحث علمي او دراسي بقدر ما هو بعض الحقائق التي اكتسبتها من خلال الخبره اثناء العمل بتماس مع انواع كثيره من شرائح المجتمع العراقي .   يعرف اللقب بانه الانتماء الاصلي للشخص ويشير الى اصله و نسبه او منبعه او مهنته او شكله او مدينته او عاهته او يكون مقرونا بحادثه معينه او لباس  معين اوغيرها ولذلك تنوعت الالقاب وتعددت ومنها ماهو متشابه ولكنه لايشير الى القرابه في حقيقة الامر واهم الالقاب انتشارا بالعراق هي :

اللقب العشائري وهو ان يشير الشخص الى عشيرته اما تكون الاشاره الى القبيله الام او الى احد افخاذها مثل (الطائي / الزبيدي / الربيعي / او الشمري / الزوبعي / المياحي )  وهذه الالقاب متفرعه وكثيره حتى اصبحت تستوجب وجود عرافين بالعشائر واصولها وتاريخها,, وعندما يختلط الامر على الشخص فأنه يدعي بالعشيره الام اذا لم يتمكن من معرفة الافخاذ او تفاصيلها او وجود عيب او اشكال في الفخذ او تهربا من ثأر او مشكله.

اللقب المهني  وهو اللقب المكتسب من المهنه التي يزاولها الشخص مثل:

( النجار / الحداد /الدباغ / القصاب / المعمار /الفران /القزاز/ وغيرها ) وهذه الالقاب كثيرا ما تخفي ورائها اشخاص لايملكون لهم ارثا عشائريا وان يكونوا من غير العراقيين مع احترامي الشديد .
 لقب العوق وهو اللقب الذي يكتسب من عوق اصيب به رب الاسره وسميت العائله به لغرض التعريف بين الناس مثل : (الاعرجي / الاعور / الاخرس / ابورواله /  البصير/ الاقجم /الاكرع ) وهذه الالقاب قد تستمر مع الاشخاص الى امد طويل وقد تختفي لدى البعض .

لقب المدينه والمكان وهذا اكثر شهرة من باقي الالقاب عدا العشائري حيث يدل الشخص على نفسه من مدينته او المكان الذي جاء منه مثل :

(العراقي / البغدادي / البصري / الهيتي /الكربلائي / النجفي / الكبيسي /الموصلي / العماري ) .

لقب السلاله  وهو لقب يشير الى سلاله تاريخيه معينه عاشت في العراق ويعتبر الشخص من بقاياها مثل: (الاوري/ الاشوري / الكلداني ) وهذه قليله نوعا مالقب العائله  وهو اللقب الذي تحمله العائله استنادا الى اسم الجد او الجده او الاب ( المحمدي / الياسر /الحافظ /المهدي ) . لقب المكانه الاجتماعيه  وهو اللقب الذي يستند على الوصف الوظيفي الذي تمنحه الدوله للاشخاص مثل :(الافندي \ الباشا \ البيرقدار \الحملدار \ الطوبجي \ الريس \الكتخدا \المدفعي \ الخيال ) وهذه الالقاب اخذت بالانحسار نوعا ما في الوقت الحاضر الاانهاموجوده عند بعض العوائل .

السلاله النبويه الكريمه النسب النبوي الشريف والذي يمتد الى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريق سيدتنا فاطمة الزهراء عليها السلام لان الرسول الكريم لم يخلف له ولدا ولذلك فان جميع اصحاب النسب النبوي الشريف هو عن طريق السيده البتول عليها السلام ومنها عن طريق السيدين الحسن والحسين عليهما السلام وتتفرع الشجره الكريمه .

وبهذا النسب الشريف ننهي مقالنا نأمل ان نكون قد وفينا جزءا من الموضوع  مع تحياتي ...عبد الكريم الحسيني

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

2180 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع