الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - ماذا يجري الآن من فضائح في وزارة النفط ؟

ماذا يجري الآن من فضائح في وزارة النفط ؟

                                        

                            عباس العلوي

ما أن صدرت الحلقة العاشرة من احزاب العار وهي تحمل مُسمّى < الاستحمار بعنوان الاستثمار > تحدثنا في جانب منها عن صفقة وزارة النفط العراقية مع شركة [ ستاريم ] الوهمية الملغاة رسميا من السجل التجاري السويسري بشأن توقيع مصفى ميسان بمبلغ ست مليارات وخمسمائة مليون دولار رغم كل الاعتراضات التي اثيرت حولها /

انهال عليّ بعد النشر سيل من المعلومات والاسرار بعثها خبراء نفطيون عراقيون كبار اثق بهم / كشفت الغطاء عن فضائح مالية وادارية جرت في  وزارة الدكتور عادل عبد المهدي / سأتدرج في سرد كل واحد منها مع ذكر الرابط الخاص بها كي لايكون هناك تشكيكا في الحقائق / ليس مهمة هذا المقال التشهير بأحد بقدر مايرمي الاشارة الى تلاعب احزاب العار بمقدرات الدولة والمال العام / وهنا ارجو من الرأي العام كل في مجال تخصصه / ان يتحرك ولايلزم الصمت امام كارثة انحدار العراق نحو الهاوية  !
الرابط رقم < 7 >
مصفى ميسان
الهند قامت ببناء مصفى نفطي بطاقة 300 الف برميل يوميا وبمواصفات عالمية راقية بمبلغ خمسة مليار و200 مليون دولار أي بطاقة الضعف من مصفى ميسان البالغ 150 الف برميل يوميا الذي لعبت به شركة ستاريم وتحديدا رئيسها اللبناني شفيق ثابت الياس / دور السمسار نيابة عن مجموعة شركات صينية بمبلغ ست مليارات و 500  مليون دولار / ولم يتحدث احد عن نوعية المواصفات للمصفى الميساني الصيني الجديد / كل ذلك جرى تحت عنوان الاستثمار الذي لايختلف عن الاستحمار!
الرابط رقم < 1 >  
مصفى كربلاء
مصفى كربلاء النفطي بطاقة 140 الف برميل يوميا ابرم في 12.4.2014  مع شركة هونداي الكورية الجنوبية  / وهونداي شركة معروفة عالميا بتقنياتها العالية بمبلغ ست مليارات دولار تسدد نقدا من الخزينة العراقية / وهنا تثار عدة علامات استفهام حول الرقم الفلكي لقيمة العقد / وقد وردني ان عراب هذه الصفقة / طبيب اسنان عراقي مقيم في لندن مسؤوله المباشر في حزب الدعوة هو رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي / وإذا كان هناك حرص حقيقي على المال العام / اطالب مؤسسة النزاهة باستجواب الاشخاص المتورطين في هذه الصفقة المشبوهة !
ومن الاخبار الاخرى المحيّرة :
افاد مصدر ( قبل عدة ايام في 19.3.2016 ) في حديث لـ السومرية نيوز ان "الشركات الكوريه المتعاقدة على انشاء مصفى كربلاء تخفض كلف التنفيذ على حساب المواصفات".
الرابط رقم < 2 >
تعينات مخالفة للدستور
في مخالفة صريحة للدستور العراقي قام الدكتور عادل عبد المهدي بتعيين ثلاثة وكلاء لوزارة النفط متجاوزا صلاحيات رئيس الوزراء والبرلمان العراقي / مبررا ذلك انها جاءت متزامنة مع عملية مضاعفة الانتاج النفطي والقفزات التاريخية في الانتاج / لكن الهدف الحقيقي  من وراء هذا التغيير / يكمن  في ابعاد الوكلاء السابقين الذين عارضوا سياسته النفطية والتخلص ايضا من تبعات الأمر الديواني الخاص بتعيين الخبير النفطي العراقي  د صلاح احمد الموسوي كوكيل لوزارة النفط لشؤون الاستخراج / هذه هي الحرب الناعمة التي تدور رحاها وراء الكواليس طمعا بالمال الحرام !
 الرابط  رقم < 3 > ورقم < 8 >  

الوكلاء الجدد هم :
** ضياء جعفر الموسوي مدير شركة نفط الجنوب سابقا < حزب الدعوة > تم تعينه وكيلا لوزارة النفط لشؤون المصافي / والرجل المذكور يُلقب في محافظة البصرة < ابو كيس > كنية اكتسبها من الارتزاق غير المشروع من الشركات الي تعاقدت مع شركة نفط الجنوب/ علق احد العارفين على تعيينه بالمنصب الجديد قائلا : < الحرامي المناسب في المكان المناسب > !
** فياض حسن نعمه تم تعينه وكيلا لوزارة النفط لشؤون الاستخراج  وكان قبل ذلك وكيل الوزاره لشؤون التصفيه وفي زمنه تم ابرام  عقد مصفى كربلاء / < حصلنا على معلومات موثقه باشتراكه بعقود اضخم سنكتب عنها لاحقا > كانت واحدة من الاسباب المهمة التي دعت الى نقله لموقع وكالة الاستخراج  من قبل عادل عبد المهدي/ وعند مراجعتي لرسالة المفكر العراقي غالب الشابندر التي بعث بها سابقا الى رئيس الوزراء حيدر العبادي وجدت ان هذا المنصب كان محجوزا للدكتور صلاح الموسوي بموجب الامر الديواني رقم 7238  
الرابط رقم <4 >
** حامد الزوبعي < بعثي سابق > تم تعينه وكيلا لوزارة النفط لشؤون الغاز / افاد احد المقربين منه في مكالمة هاتفية معي ان المذكور لايفقه من تقنية صناعة واستخراج الغاز السائل شيئا !
وبالمناسبة لم يكن هذا الموقع موجودا قبل 1.4.2015 و تم استحداثه لاحقا بحكم المحاصصه الطائفيه !
عارضت الامانه العامة لمجلس الوزراء في 16 / 4 / 2015  قرارات الوزير عبد المهدي واصدرت تعميما لكافة وزارات الدولة جاء فيه : ليس من صلاحية اي وزير تعيين وكيل وزير!  
الرابط رقم < 5 >
ومن غرائب الصدف وأنا اكتب في هذا المقال / وردني توا خبر استقالة الوزير عادل عبد المهدي والتوقف عن ممارسة مهام عمله في وزارة النفط وتبعه على الفور استقالة بقية وزراء المجلس الاعلى / وأرجو ان لاتستغرب عزيزي القارىء الكريم / في دولة البطيخ كل شيء ممكن ان يحصل بسبب صراع الحيتان على المال العام !

السويد في :    26 / 3 / 2016
 المصادر                         
1- وكالة رويترللاخباربتاريخ6.4.2015     عنوان المقال ( الهند تبدأ تشغيل  مصفى "باراديب" بطاقة 300 الف برميل باليوم وبكلفة 5.2 مليار     http://in.reuters.com/article/india-refinery-idINKBN0NH0N320150426
  2- الشركات الكورية تخفض كلف تنفيذ مصفى كربلاء على حساب المواصفات
http://www.sotaliraq.com/newsitem.php?id=322001#axzz42WpQ9Cr5
2016-03-19 | (موقع صوت العراق) - بغداد
3- وزير النفط يقرر تغيير ثلاثة وكلاء وعدد من المدراء العامين والهيئات في الوزارة
تأریخ التحریر: : 2015/4/1  موقع اخبار الفرات
http://alforatnews.com/modules/news/article.php?storyid=80916
4- الامر الديواني الصادر المرقم 7238 والمؤرخ في  12.5.2014 والمعنون الى الامانه العامه لرئاسة الوزراء- مكتب الامين العام بتعيين الدكتور المهندس صلاح احمد باقر الموسوي لمنصب وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراح  القرار معلق لحد الان.   / علما ان هذا المنصب الفني  البالغ الاهميه بقى شاغرا منذ عام 2010  الى حد  12.5.2014
5- تعميم الامانه العامه لرئاسة الوزراء في 16.4.2015 بعنوان(تكليف بمنصب وكيل وزاره) ونصه:-تحيه طيبه... ان صلاحية التكليف لمهام وزارة  ليست من صلاحيات السيد الوزير بموجب القانون, لذا وجب التنويه لذلك.    رقم القرار 12617/27/5/2/ق
 6-  ضياء جعفر الموسوي: أبو كيس إن... سرق
  موقع كلنا  عراق   عدنان التميمي السبت, 12 أيلول/سبتمبر 2015
http://www.all-iraq.com/articles/2015-09-12-15-49-32
7- الحلقه العاشره. ! احزاب العار : هذا حصادكم . "الاستحمار بعنوان الاستثمار"
بقلم: عبــــاس العــــلوي - 19-03-2016 | (موقع صوت العراق)

http://www.sotaliraq.com/mobile-item.php?id=205576#axzz43HeYNVWg
8- إلى السيد رئيس الوزراء حيدر العبادي المحترم.. لماذا هذا التقصير بحق كفاءة عراقية معروفة ؟ صوت العراق) - 16-11-2015 | www.sotaliraq.com
بقلم: غالب حسن الشابندر
http://www.sotaliraq.com/mobile-item.php?id=197853#axzz3rBcpW4Ta

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

691 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع