الأمثال البغدادية / الحلقة الأولى

         

الأمثال البغدادية / الحلقة الأولى 

          

الامثال البغداديه ...كل الامم لها تجاربها وظروفها وقصصها وامثالها تحتفظ بها كخزين للاجيال تتوارثها من جيل الى جيل وتعتبر هذه الامثال هي مرأة الامه التي تعكس واقعها الفكري والاجتماعي بصفاء ووضوح

وباختصار لقد اعتنى العرب حالهم كحال باقي الامم بالامثال ودونوها وحفظوها وتناقلتها الاجيال وتجدها بالفصحى و منها باللهجة العاميه ولقد كتب الكثير عن الامثال في القديم والحاضر ومنها (امثال العرب ) للمفضل الضبي ( ت 170 هجريه ) و (الفاخر) لابي طالب المفضل بن سلمه (ت 291 هجريه) و(جمهرة الامثال ) لابي هلال العسكري(ت395 هجريه) والمستقصي في امثال العرب) للزمخشري (ت 538 هجريه) وغيرهم من الاوائل ومن الاحقين ومنهم من كتب في هذا المجال (محمد سعيد ال مصطفى الخليل (ت 1933 م ) والسيد محمود شكري الالوسي (ت 1924) الذي الف كتاب ا (امثال العوام في مدينة دار السلام ) والاب انستاس مار الكرملي وكتابه (امثال بغداد والموصل بالنصرانيه ) (ت1947) وكذلك صدرت العديد من الكتب في الاقطار العربيه تعني بهذا الموضوع وخاصة في مصر و الشام والسودان .. تعريف المثل يعرف الفيلسوف ارسطو طاليس المثل ( هو العباره التي تتصف بالشيوع والايجاز ووحدة المعنى وصحته) يقول ارثر تايلور ( المثل اسلوب تعليمي ذائع بالطريقه التقليديه يوحي بعمل او يصدر حكما على وضع من الاوضاع ) ويقول  سوكولوف (انه جمله قصيره صورها شائعه تجري سهله في لغة كل يوم اسلوبها مجازي تسود مقاطعها الموسيقى )  ... وتنقسم الامثال الى فصحى وعاميه وسيكون تناولها في هذا المقال على اساس الحروف الابجديه وانتقاء منها مايمكن ليتلائم مع الظروف والحاله التي تقرب المثل الى القارىء ,, ونبدأ بحرف الالف ..

1.( اني امير وانت امير منو يگود الحمير؟) .. ويضرب هذا المثل لمن يتكبر على عمل ما او لمن ينافس على ماليس اهلا له . يقال في معظم البلدان العربيه وفي سوريا (انا كبير وانت كبير مين بدو يسوق الحمير ) .

2.(ابليس موميت) ويعني ان ابليس لم يمت ويضرب للابتعاد عن الاعمال الخطره والمجازفه غير المحسوبه ويقال في معظم الدول العربيه وفي مصر ( ابليس مايخربش عشه ) ..

3.( ابن الحلال بذجره) وهي ابن الحلال بذكره ويعني  حضور الغائب عند ذكره ويقال ان المثل قاله عبد الله بن الزبير (رض) ويذكر على حاله في اكثر الدول العربيه .

4. ( ابن عمي لاحس كاغدها ) وهو من الامثال البدويه ويقال في حق من يحكم على السماع دون التحقق من الامروفي مصر يقال على النحو التالي ( ياما الحلاوه حلوه قالوا دقتيها ؟ قالت بنت عمي شافت اللي داقتها ).

5.(ابنه على جتفه وتدور عليه ) ويضرب لمشغول الفكر والبال وللمغفل الذي يفتقد الشيء وهو بالقرب منه وفي سوريه ( ابنه على كتفه ويدور عليه ) .

  6.( اصبر على الحصرم تاكله عنب ) ويضرب في الصبر والتأني وعدم التسرع .

7.( احد يشتري سمچ بالشط؟؟ ) ويضرب للمبايعه دون التعرف على الشيءوفي لبنان ( حدا يشتري سمك بالبحر ) .

8. ( احدب ويتجقلب ) ويضرب للذي يمارس اعمال لاتناسبه .. معنى يتجقلب : يتقلب .وفي مصر يقال ( احدب ويشقلب ) .

9. ( احطك عالشجر تروح عالبيتنجان ) ويقال للذي يرفض الجيد ويأبى الى الرديء ) او لمن تريد اكرامه ويأبى الا الخسه .

10.( احسن متكلها كش اكسر رجليها ) ويضرب للشخص الذي لايمارس العمل بيده ويكلف الاخرين وفي لبنان ( بدل ماتقلها كش اكسرالها اجرها )

11. ( انطي الخبز بيد خبازته ) ويضرب لصاحب المهنه القادر على ادارة عمله وعدم تكليف ماليس له معرفه 

12. (انهزم من جوه المطر وگع جوه المزريب ) وتضرب للذي يتحاشي شيء ما ثم يقع باسؤ منه

13.(احنا اهل الگريه وكلمن يعرف اخيه ) ويضرب عندما يتفاخر البعض بالباطل ويعتقد ان هذا يكون مقبول فيذكروه بواقعه  . 

14.(  اول  مره  ماهي مره  وثاني مره  مرمره  وثالث مره  هي المره ).

15.( براسه صوت يريد يغنيه ) ويضرب للذي يصمم على عمل ما بالرغم من النصائح .. 

16.(البطانه اغلى من الوجه ) يضرب عندما تكون تكاليف الامور الثانويه اكثر من العمل الرئيسي .. 

17. (اليهودي اذا فلس يگوم يدور دفاتر عتگ ) ويضرب للذي يتضايق يبدأ بالبحث في اوراقه القديمه عله يجد فيها ما ينفع ..

18. ( اخذه على گد عقله ) ويضرب للجاهل او المغفل عندما يتحدث او يتصرف .. 

19. ( اربط الزمال يم الزمال يتعلم الشهيك والنهيك ) ويضرب لتعلم العادات بسبب العلاقه ومعنى الشيك = الشهيق ,, والنهيك  = النهيق

20. (  تشاور البزون والفار على هدم الديار ) ويعني ان اتفاق الاضداد يكون عندما تكون هناك مصلحه مشتركه بالرغم من العداء بينهم

.21. ( تتباهى الگرعه بشعر بت خالته ) ويعني ان الذي لايملك الشيء يتباهى بما ليس لديه .

والى هذا الحد نكتفي بهذه المجموعه من الامثال البغداديه وسوف نستمر اذا ما وجدنا تشجيعا من الاخوه القراء ..

مع تحيات/عبد الكريم الحسيني

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

663 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع